هل يؤدي فقر الدم إلى الموت

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟ وما هي أعراض الإصابة بفقر الدم؟ وما أسبابه؟ فنظرًا لإن فقر الدم من الحالات الطبية التي تكون فيها كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم غير كافية لكي تنقل الأكسجين إلى الأنسجة.

فمن الأكيد أن فقر الدم قد يؤدي إلى كوارث لجسم الإنسان، ولكن هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟ هذا ما سنوضحه من خلال موقع زيادة.

خلاصة الموضوع

هل يؤدي فقر الدم إلى الموت

فقر الدم يسمى بالأنيميا، وستلاحظ أن الإنسان الذي يشعر بالتعب بشكل كثير ومتكرر مع الضعف العام والهزال يكون بسبب إصابته بمرض فقر الدم، ولكي نتمكن من معرفة إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؛ علينا توضيح المضاعفات التي تحدث نتيجة إصابة الإنسان بفقر في الدم.

فتكون إجابة سؤال “هل يؤدي فقر الدم إلى الموت؟” بنعم؛ حيث يعتبر الموت من المضاعفات التي تنتج عن مرض فقر الدم.

فيوجد أنواع معينة من مرض فقر الدم تؤدي إلى الموت، وهذه الأنواع في أغلب الأحوال تنتقل بالوراثة، والتي تشتمل على فقر الدم المنجلي.

كما عن يوجد بعض المضاعفات الطبية الحادة التي تشكل خطرًا على الحياة ومن الممكن أن تعرض الإنسان للموت، وهنا تكمن إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت.

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم بالأدوية

مضاعفات أخرى للإصابة بمرض فقر الدم

في حالة عدم تناول العلاج المناسب للحد من فقر الدم، ستضطر إلى مواجهة العديد من المضاعفات والتي تتمثل في التالي:

1- التعرض للتعب والإرهاق الزائد بسبب فقر الدم

من الممكن أن يصل المريض إلى درجات عالية من المرض يصعب على المريض الوصول فيها إلى درجات كبيرة تمنعه من ممارسة النشاطات اليومية في حياته، مما يصعب عليه اللعب أو العمل بالصورة المعتادة.

2- تأثر مرض فقر الدم على الإصابة بمشاكل في القلب

يوجد بعض المشاكل التي يصاب بها القلب نتيجة الإصابة بفقر الدم، والتي منها تسارع واضطراب في نبضات القلب، حيث إن في حالات فقر الدم على القلب أن يتمكن من ضخ الكميات الكثيرة من الدم والذي يؤثر على كمية الأكسجين وذلك لتعويض النقص الحادث نتيجة الإصابة بفقر الدم.

في نهاية المطاف قد يؤثر الإصابة بمرض فقر الدم إلى فشل القلب وبالتالي الموت، وهنا تكمن أيضًا الإجابة عن سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت.

3- الإصابة بالأنيميا تسبب تغيرات في الحالة الإدراكية

يعتبر النقص الحادث في فيتامين بي 12 عامل مؤثر بشكل كبير على عدم قدرة الدماغ على العمل بالشكل الطبيعي، مما يسبب التغيرات الإدراكية.

4- الإضرار بالأعصاب نتيجة الأنيميا

هناك بعض الفيتامينات التي تعتبر منشطًا قويًا وحيويًا للجسم، واليت من ضمنها فيتامين بي 12، فهو يقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة بالإضافة إلى ذلك فإنه يقوي من عمل الجهاز العصبي.

أعراض الإصابة بفقر الدم

تختلف الأعراض الظاهرة على مرضى فقر الدم، على حسب حالات فقر الدم التي يعالني منها المرضى وذلك على حب حاجة المريض إلى الأكسجين أيضًا.

من الممكن ان يكون مرض فقر الدم متطورًا بشكل بطيء، ومن الممكن أيضًا أن يكون مرض فقر الدم متطور بشكل سريع وملحوظ وفي هذه الحالة يتم ظهور الأعراض التالية:

  • الإرهاق.
  • شحوب الوجه.
  • الدوار.
  • النعاس.
  • الصداع المستمر.
  • التعرض لبرودة في اليدين والقدمين.
  • التغيرات التي تطرأ على الحالة المزاجية.
  • الإصابة بأوجاع في الصدر.
  • صعوبة في التنفس.
  • اضطراب حاد في نبضات القلب.
  • الخفقان السريع والغير منتظم للقلب.
  • في بعض حالات النادرة من الإصابة بالأنيميا تحتشي عضلة القلب.

كما أن من الممكن ألا يظهر أي أعراض على الجسم ذلك بسبب اعتياد الجسم على وضعه الجديد، فلم يعد يعطي أي إنذارات.

أنواع مرض فقر الدم

في ظل الإجابة عن سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت، سنوضح أنواع المرض التي في بعض لأحيان تؤدي على الموت، ومن أنواعه ما يلي:

1- الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد Iron deficiency anemia

هذا النوع من أنواع فقر الدم هو الشائع بين الناس والذي يصيب ما يقرب من حوالي اثنان إلى ثلاثة بالمئة من السكان بالولايات المتحدة الأمريكية والتي يعد السبب الرئيسي لحدوثه هو نقص الحديد في الجسم.

بالتالي فإن نخاع العظام يحتاج إلى الحديد لكي يتمكن من إنتاج الهيموجلوبين، وفي حالة عدم كفاية الحديد، لم يتمكن الجسم من لقدرة على إنتاج الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

2- فقر الدم الناتج عن قلة الفيتامينات Vitamin Deficiency Anemia

في هذه الحالة يكون الجسم محتاجًا إلى الحديد بالإضافة إلى الفيتامينات العديدة، والتي منها حمض الفوليك وفيتامين بي 12، وذلك لكي يتمكن من إنتاج الكميات الكافية من خلايا الدم الحمراء السليمة.

من الممكن أن يكون النظام الغذائي الغير متوفر فيه العديد من المركبات الغذائية الحيوية المختلفة يخفض من إنتاج خلايا الدم الحمراء.

كما أن يوجد بعض الأشخاص الذي لم يستطيعوا امتصاص فيتامين بي 12 بشكل فعال مما يؤثر على إنتاج كميات من خلايا الدم الحمراء.

3-  فقر الدم المزمن

يعتبر فقر الدم من الأعراض التي تكون مصحوبة للإصابة بأمراض أخرى والتي منها:

  • مرض السرطان Cancer.
  • الإيدز AIDS.
  • النقرس Gout.
  • داء كرون Crohn’s disease.
  • الالتهابات المزمنة.
  • الفشل الكلوي.
  • مرض فقر الدم نفسه.

4- أنيميا اللاتنسجي Aplastic anemia

هذا النوع من أنواع فقر الدم النادرة الحدوث والتي تشكل خطرً على الحياة وهنا تكمن إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت، وذلك بسبب الانخفاض الحادث في قدرة نخاع العظام على أنواع الخلايا الثلاثة للدم الحمراء والبيضاء بالإضافة إلى صفائح الدم.

يعتبر فقر الدم أو أنيميا اللاتنسجي من الأمراض التي غير معروف سببًا للإصابة بها، ولكن يعتقد بعض الأطباء أن الإصابة بها ترجع إلى حدوث خلل في الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: علاج فقر الدم بالأكل

5- أنيميا المنجلي  Sickle cell anemia

هو واحد من أنواع الإصابة بفقر الدم، ومن الممكن أن يكون هذا النوع من الأنواع الحادة التي تصيب الإنسان وذلك لإنه ينتقل بالوراثة، والتي في معظم الأحيان تصيب الأصول الأفريقية أو البحر متوسطية.

هذا النوع ينتج عن حدوث خلل في الهيموجلوبين الموجود في الجسم، مما يجعل شكل الخلايا الحمراء شبيه بالمنجل، وبالتالي تصاب الخلايا بالضمور والموت، مما يسبب نقص في خلايا الدم الحمراء.

6-  فقر الدم الناتج عن التعرض لانحلال الدم Hemolysis

هو من الأنواع المختلفة لفقر الدم، والتي تتطور عند التعرض لتلف في الخلايا الحمراء بسرعة كبيرة، مما يجعل نخاع العظام غير قادر على إنتاج دم جديد.

7- الأنيميا الناتجة عن حدوث خلل في نخاع العظام

يوجد العديد من الأمراض التي اللوكيميا او خلل التنسج النخاعي، وهي تعتبر حالة سابقة للوكيميا والتي من الممكن أن تؤدي إلى فقر الدم مما يؤثر على نخاع العظام.

يوجد بعض التأثيرات للاضطرابات السرطانية أو الشبه سرطانية، والتي من الممكن أن الممكن أن تتواجد بين التغير العادل في إنتاج خلايا الدم، وحتى التوقف التام الذي يؤثر على إنتاجها مما يشكل خطرًا.

يوجد العديد من الأنواع الأخرى التي تهاجم الدم ونخاع العظام والتي منها الورم النقوي Multiple myeloma أو اضطرابات التكاثر النقي Myeloproliferative disorders، أو المرض الليمفاوي lymphoma.

الحالات المعرضة للإصابة بفقر الدم

بعد أن أجبنا عن سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت، سنوضح العوامل المسببة لخطر الإصابة بفقر الدم، حيث يوجد بعض الحالات التي بها العوامل التي تسهم في إصابتها بمرض فقر الدم، والتي منها ما يلي:

1- الإصابة بأمراض الأمعاء وتسببها في الأنيميا

يوجد بعض التأثيرات الناشئة عن إصابة الأمعاء والتي من عملها التأثير على امتصاص المركبات في الغذاء للأمعاء الدقيقة، والتي منها داء الكرون والداء البطني، ويعتبر الأشخاص المعرضون للإصابة بفقر الدم أكثر عليهم إجراء عملية يتم فيها إزالة أجزاء من الأمعاء الدقيقة.

هذه العملية يتم فيها امتصاص المركبات الغذائية، كما أنه من الممكن أن يكون هذا النقص سببًا في فقر الدم.

2- تأثير سوء التغذية على فقر الدم

في أغلب الأحوال تشتمل تركيبة الغذاء للشخص البالغ أو الطفل على أغذية تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى حمض الفوليك، فالجسم يحتاج إلى الحديد والبروتين والفيتامينات المختلفة لكي يتمكن من إنتاج الكميات الكافية من خلايا الدم الحمراء.

3- أثر الدورة الشهرية على الأنيميا

بالنسبة للنساء فتعتبر الدورة الشهرية من الأسباب التي تعرض النساء إلى الإصابة بمرض فقر الدم، حيث إن المرأة تفقد كميات دم عديدة أثناء فترة الحيض.

4- الحمل من عوامل الإصابة بالأنيميا

المرأة الحامل من أكثر الفئات عرضة للإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب احتياجها للحديد؛ نظرًا لأن الحديد عليه أن يكون مدعومًا بكمية كبيرة من الدم، كما إنه عليه أن يكون مصدر للهيموجلوبين الذي يحتاج إليه الجنين لكي يبدأ في النمو.

5- مساهمة العوامل الوراثية في الإصابة بالأنيميا

في حالة إذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الإصابة بمرض فقر الدم والتي قد تكون فقر دم منجلي أو غيره من الأنواع المتعددة السابق ذكرها، فيعتبر هذا من عوامل الخطر التي تسبب فقر الدم، والراجعة لأسس وراثية.

6- تأثير الأمراض والحالات المزمنة على فقر الدم

في حالات الإصابة بالسرطان أو الفشل الكلوي، أو الفشل الكبدي أو أي من الأمراض المزمنة الأخرى، من الممكن أن يكون فقر الدم عرض من الأعراض الناتجة عن الإصابة بها، وفي هذه الحالة يسمى مرض فقر الدم ب ” فقر الدم المصاحب لأمراض مزمنة”.

قد يؤدي الإصابة بفقر الدم الناتج عن القرح الهضمية أو القرح الحادثة في أي مكان أخر بالجسم إلى نفاذ مخزون الحديد المتواجد في الجسم، وبالتالي يسبب فقر الدم الناتج عن الاحتياج إلى الحديد والسابق ذكرها في الأعلى.

في سياق الإجابة عن سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت، عرضنا الحالات التي يصاب فيها بفقر الدم، بالإضافة إلى الأعراض التي تظهر على المرضى.

اقرأ أيضًا: متى يكون فقر الدم خطير عند الأطفال

كيفية علاج فقر الدم 

أوضحنا في السابق إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت، ومن هنا علينا عرض طرق العلاج التي من الممكن اتباعها والتغلب على مرض فقر الدم، ولكل نوع من أنواع فقر الدم العلاج الخاص به، وطرق العلاجات كالتالي:

  • علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد Iron deficiency anemia: ينصح الطبيب في هذا النوع من الأنيميا بتناول الكثير من مكملات الحديد.
  • التخلص من فقر الدم الناتج عن قلة الفيتامينات Vitamin Deficiency Anemia: يتم أخذ الحقن التي تحتوي على فيتامين بي 12 والتي من الممكن أن يستمر أخذها طوال الحياة.
  • طريقة علاج فقر الدم إذا كان مزمنًا: لا يوجد نوع معين لعلاج هذا النوع من الأنيميا.
  • القضاء على أنيميا اللاتنسجي Aplastic anemia: يتم علاج هذا النوع من خلال نقل الدم من خلال الوريد وذلك لرفع كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • الشفاء أنيميا المنجلي Sickle cell anemia: يشتمل علاج هذا النوع من الأنيميا على تناول مسكنات الآلام والسوائل التي تحد من الآلام وظهور المضاعفات.
  • علاج فقر الدم الناتج عن التعرض لانحلال الدم Hemolysis: يحتوي علاج هذا النوع من فقر الدم على تناول بعض الأدوية التي تعالج العدوى، وبعض الادوية التي تحد من مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الدم الحمراء.
  • التخلص من الأنيميا الناتجة عن حدوث خلل في نخاع العظام: يتم علاج هذا النوع من الأنيميا بدايةً من تناول الأدوية الكيماوية وحتى عمليات زرع النخاع.

فقر الدم من أمراض الأنيميا التي تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان والذي يصل حد خطورتها إلى الموت، وأوضحنا هذا في إجابة سؤال هل يؤدي فقر الدم إلى الموت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.