هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر

هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر؟ وما هي اعراض سرطان الثدي النقيلى؟ ألم الظهر لم يعد من الاعراض الأساسية لسرطان الثدي، والتي تظهر في عددت تغيرات وتشمل التورم في الثدي أو تغير لون الجلد أو تغير واضح في شكل الحلمات، ولكن ألم الظهر إذا صاحب سرطان الثدي فهذا دليل واضح على انتشار سرطان الثدي، وهذا ما يسمى بسرطان الثدي النقليي، فهل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر؟ هذا ما سنعرضه في موقع زيادة.

هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر  

سرطان الثدي هو عبارة عن ورم خبيث يصيب انسجة الثدي وخاصة قنوات الحليب يحدث نتيجة بعض الطفرات الجينية أو التغيرات في الجينات المسؤولة عن تنظيم نمو الخلايا، حيث إنه يحدث نتيجة ذلك انقسام وتكاثر الجينات بطريقة فوضوية خارجة عن السيطرة.

تم تقسيم مراحل سرطان الثدي عن طريق الأطباء، فقاموا بتقسيمه إلى 4 مراحل إذا وصل إلى المرحلة الرابعة، فمن الممكن أن يصل للعظام ويقوم بإضعافها، ويمكن أن يكون الألم علامة على كسر عظم العمود الفقري أو ضغط الورم على الحبل الشوكي.

ينتقل السرطان إلى مواقع أخرى في الجسد مثل أسفل الظهر وينتج عنه يعض الاعراض الأخرى مثل التعب الغير مبرر والتنميل في الذراعين والساقين وفقدان الوزن بشكل غير مفهوم، مع الشعور بعدم ازدياد الالم سوءًا مع الحركة أو بذل مجهود.

من أهم العلامات هي ازدياد نشاط الألم في الصباح والمساء، مع عدم ملاحظته في وقت النهار.

هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر، أحد السمات السائدة للسرطان، والتي يمكن أن تساعد في انتشاره إلى العظام بالتحديد العمود الفقري، وهو السرطان النقيلى ومعناه أنه نشأ من جزء مختلف من الجسم، ومن أكثر المناطق المهددة بالإصابة بالسرطان النقيلى هو العمود الفقري

تذكر مدونة “هارفارد هيلث” أن سرطان الثدي يؤدى إلى ألم العظام من خلال:

 “آلام الظهر ثابتة وقد تزداد سوءا عند الاستلقاء، وقد يزداد الضعف أو الوخز في الساقين سوءا، وإذا انتشر السرطان إلى الأعصاب الشوكية التي تتحكم في المثانة والأمعاء، فقد يكون هناك سلس في الأمعاء أو المثانة”.

من الممكن أن يكون السبب المحتمل الاخر لآلام أسفل الظهر هو سرطان العظام وهو ألم وعدم راحة في منطقة ما في الجسم.

تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية: “إن الألم الناجم عن سرطان العظام يبدأ عادة بالشعور بمضض في العظام المصابة، ويتطور هذا تدريجيا إلى وجع مستمر أو وجع يأتي ويختفي، ويستمر في الليل وعند الراحة ويمكن أن يتأثر أي عظم، على الرغم من أن سرطان العظام يتطور غالبا في العظام الطويلة للساقين أو أعلى الذراعين” وهذا يجاوب على سؤال هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم في عظمة تحت الثدي

كيف ينتقل السرطان من الثدي إلى العظام

مازلنا بصدد الإجابة عن السؤال هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر، وننتقل الأن لنوضح امكانية انتشار سرطان الثدي إلى الظهر والذي يحدث بطريقتين مختلفتين وهم:

  • أن تنتقل الخلايا السرطانية من الثدي إلى أحد الانسجة القريبة منها، ومعنى ذلك أن السرطان ينتقل من الثدي إلى العظام
  • أن تقوم الخلايا السرطانية بالانتقال من خلال الاوعية اللمفاوية والاوعية الدموية إلى اماكن بعيدة.

أعراض سرطان الثدي النقيلي

يوجد بعض الاعراض التي تظهر مصاحبة لوجود سرطان النقيلى وهي كالآتي:

  • 1ـ اصفرار الجلد والعينين.
  • 2ـ وجود كتلة أو تورم تحت الابطين.
  • 3ـ فقدان في الشهية إذا وصل إلى الكبد، حيث أنه يجعل المصاب لا يريد الطعام.
  • 4ـ ألم في البطن والشعور بالغثيان والقيء.
  • 5ـ الشعور بالأم في الصدر وصعوبة شديدة في التنفس، إذا وصل إلى الرئتين.
  • 6ـ الشعور بفقدان في الوزن بشكل ملحوظ.
  • 7ـ ظهور السعال المزمن على المريض.
  • 8ـ وجود بعض المشاكل في الرؤية.
  • 9ـ سرطان الثدي يمكن أن يؤدى إلى وجود الام في الكتف والرقبة والجزء العلوي والسفلى من الظهر، مصحوبًا بالتنميل في الذراعين أو الساقين والتعب الغير مبرر.

اقرأ أيضًا: هل سرطان الدم خطير واعراضه

طرق تشخيص سرطان الثدي

يلجأ الأطباء إلى الكثير من الطرق لكي يتأكد من إصابة المرأة بالمرض من عدمه، ومعرفة ما هي اسباب حدوث السرطان، ومدى انتشار المرض في مناطق اخري من الجسد، وهي عن طريق الوسائل الآتية:

1- طريقة اختبار التصوير لتشخيص مرض سرطان الثدي

يتم مشاهدة جسم المرأة من الداخل مع تحديد مكان الاصابة، ويحدث التصوير بأحد أنواع التصوير المختلفة وهما التصوير بالإشاعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية أو التصوير التشخيصي الإشعاعي.

2- طريقة سحب العينات لتشخيص مرض سرطان الثدي

يقوم الطبيب بسحب عينة صغيرة من أنسجة المرأة ويتم عمل بعض الفحوصات الطبية عليها.

3- طريقة اختبارات الدم

يقوم الطبيب المعالج بسحب الكثير من اختبارات الدم التي يحتاجها، قبل القيام بأي عمليات جراحية، وتكون هذه الطرق كالتالي:

  • القيام بعمل فحص دم شامل ويتم الاستعانة بهذا النوع لمعرفة مدى كفاءة عمل النخاع الشوكي.
  • أهمية التأكد من الكفاءة التي يعمل بها الكبد والكلى عن طريق فحص كيمياء الدم.
  • القيام بعمل الاختبارات التي تتعلق بالتهاب الكبد، والتأكد من مدى سلامته وعدم تلف الكبد.

4- الاختبار التشخيصي

الاطلاع على بعض الفحوصات التي قام بعملها المريض من قبل.

طرق علاج سرطان الثدي

العالج هنا يتوقف على عدة عوامل وهم مكان انتشار السرطان ونوعه، وينقسم إلأى عدة أنواع منها ما يلي:

1ـ الأدوية كيميائية

يقوم العلاج بالأدوية الكيميائية بتبطيء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ويتم الحصول على هذه الأدوية في دورات مدتها 21 يوم إلى 28 يوم.

2ـ العلاج الهرموني

يتم ذلك العلاج عن طريق حرمان الأورام من هرمون الاستروجين، الذي يعتبر هو من العناصر الأساسية لزيادة نمو الورم، وذلك يستخدم مع الخلايا الإيجابية لسرطان الثدي.

الخلايا الإيجابية لسرطان الثدي تحتوي على كمية كبيرة من بروتين يسمى “HER2” ويساعد هذا البروتين في نمو الخلايا، وبالتالي يتم اللجوء إلى الادوية مضادة لهذا البروتين لكي تساهم في إبطاء نمو الخلايا السرطانية.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان عنق الرحم

3ـ العلاج الإشعاعي

يقوم الاشعاع بتدمير الخلايا السرطانية ويبطئ نموها، يمكن أن يعالجك الطبيب بالإشعاع بالإضافة إلى العلاجات الأخرى.

يمكن أن يقوم الطبيب بمعالجة سرطان الثدي عن طريق بعد العلاجات التي تساهم في إبطاء تلف العظام ومنع الكسور، والجدير بالذكر أن هذه الادوية تسبب بعض الالام ويعطى الطبيب بعض المسكنات معها.

هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر، بالطبع أنه يؤثر بشكل مباشر على وجود بعض الالام في منطقة الظهر بسبب انتقال هذه الخلايا النشطة من منطقة الثدي إلى الظهر والعمود الفقر بالتحديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.