هل القرفة ترفع الضغط

هل القرفة ترفع الضغط؟ وما هي العلاقة الدوائية بين القرفة والضغط؟ فبالرغم من فوائد القرفة العديدة لجسم الإنسان، والتي أثبتتها والدراسات المختلفة، إلا أن القرفة تأتي هنا لتتهم بأنها متسببة في رفع ضغط الدم، وبناءً عليه فإن هذا الموضوع من خلال موقع زيادة سيتولى الإجابة على سؤال “هل القرفة ترفع الضغط؟”

هل القرفة ترفع الضغط؟

ارتبطت القرفة في الأذهان منذ بداية اكتشافها بتلك الفوائد المختلفة التي تصنعها لجسم الإنسان، فهي المخففة للآلام والمهدئة للأعصاب المحافظة على الجسم من الأمراض.

بالإضافة إلى الفوائد العديدة للقرفة والتي سنتناولها فيما بعد، ولكن الأن وفي هذا الموضوع تأتي متهمة بتسببها في ارتفاع ضغط الدم.

نظرًا لأن تلك التهمة ليست بالبسيطة، ونظرًا لما نعلمه جميعًا من الأمراض العديدة والكوارث الجسمية التي يمكن أن يحققها ارتفاع ضغط الدم بالجسد مثل أمراض القلب والكلى، فيجب علينا تحري الدقة والمعرفة لتبين مدى حقيقة ذلك الاتهام.

من هنا بدأ الأطباء والعلماء بإجراء الدراسات اللازمة بغرض الإجابة عن السؤال هل القرفة ترفع الضغط، فوجد الأطباء أن للقرفة تأثيرًا عكسيًا مقارنة بصيغة السؤال.

فبحلول عام 2013 تم نشر نتيجة أبحاث دراسة قد تمت بخصوص الإجابة عن السؤال هل القرفة ترفع الضغط في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية.

حيث أوضحت تلك الدراسة مدى قدرة القرفة على تخفيض ضغط الدم خاصة عند المصابين بمرض السكري، وذلك في حال استهلاك ملعقة صغيرة من القرفة عند بداية كل يوم.

في الفترة من عام 2000 وحتى عام 2012 أثبتت مجموعة من الأبحاث والدراسات التي أجريت بغرض الإجابة على سؤال هل القرفة ترفع الضغط أم لا أن القرفة لها قدرة غير مسبوقة في خفض ضغط الدم خاصةً لدى المصابين بمرض السكري النمط الثاني.

كما نتج عما يزيد عن عشرة أبحاث تم إجراؤها على نبات القرفة أن استهلاك القرفة بانتظام له القدرة على خفض الكوليسترول بالدم إلى جانب خفض ضغط الدم بشكل عام، وتأتي كل تلك النتائج ليست خارجة عن إطار التجربة وقيد البحث لعدم الإتيان بنتائج نهائية حتى الآن.

لذا فالإجابة على سؤالنا هي بالتأكيد لا، بل العكس صحيح؛ فالقرفة تعمل على خفض ضغط الدم وليس زيادته.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع القرفة قبل النوم

أنواع القرفة المفيدة للضغط

يتاح لنا في الأسواق نوعان من القرفة فقط لا غير، لذا فقد أجريت عليهم كل تلك الأبحاث أكثر من أي نوع آخر للقرفة، فأولهم هي القرفة التي تدعى القرفة الصينية والتي تتميز بالطقم الأكثر حلاوة والأقل دسمًا، أما عن النوع الثاني فهو القرفة السيلانية والتي تتميز بالنكهة الحادة نوعًا ما.

هنا أشارت الأبحاث بالتفصيل أن النوعان لديهم القدرة على خفض مستوى ضغط الدم، فأشارت تلك الأبحاث أن النوع الأول وهو القرفة الصينية هي الأكثر قدرة على التأثير على سكر وضغط الدم بشكل عام.

الجرعة الطبيعية من القرفة لتقليل ضغط الدم

في ظل الإجابة عن السؤال هل القرفة ترفع الضغط، وبعد معرفتنا أن القرفة لا تقوم برفع ضغط الدم، بل على العكس فهي تخفضه.

لكن ما يجب أن نعلمه أن العلماء قد حددوا جرعة معينة يومية من القرفة والتي من شأنها الحفاظ على ضغط دم معدل وخفضه بصورة طبيعية في حال ارتفاعه.

قد حدد العلماء تلك الجرعة أن تكون صغيرة وأن تؤخذ بشكل يومي سواء إن كانت قرفة صينية أو قرفة سيلانية.

اقرأ أيضًا: أعشاب تخفض الضغط بسرعة وفوائدها

محاذير يجب اتباعها عند تناول القرفة

أوضح الأطباء بعض المحاذير الهامة التي يجب مراعاتها عند تناولك للقرفة بهدف الحفاظ على وظائف الجسم المختلفة بأفضل حالتها دون التعرض لأعراض جانبية لا داعي لها مثل:

  • كن حذر عند استعمالك مكملات القرفة، وذلك بسبب تفضيل الأطباء لاستهلاك القرفة بشكل طبيعي مع الطعام.
  • في حال ما كنت تعاني من بعض أنواع الحساسية تجاه القرفة فحاذر من تناولها دون استشارة الطبيب.
  • في بعض الأحيان يكون المريض معاني في الأصل من بعض المشاكل والتي تؤثر ببعض الآثار الجانبية مثل حدوث مشاكل وتلبكات هضمية.
  • إذا كنت مصاب بقرحة في المعدة كنت حذرًا فإنها لا تلائمك.
  • تأكد من طبيبك المعالج قبل تناول القهوة حيث إن بعض الأدوية قد تتفاعل سلبيًا مع القهوة، وذلك خاصةً في حال ما كنت تلك الأدوية من المميعات للدم.
  • تناولك للقرفة بإفراط قد يتسبب في حدوث التهابات لمنطقة اللثة عندك.

بعض الفوائد العامة للقرفة

بعد إثباتنا أن تخفيض ضغط الدم من فوائد القرفة توضيحًا لإجابة سؤال هل القرفة ترفع الضغط، فها نحن ذا نعرض عليك بعض الفوائد الأخرى المختلفة للقرفة مثل:

  • تعمل القرفة على تحسين صحة مكونات الجهاز الهضمي والوقاية من تكون الغازات المؤدية للشعور بالنفخة.
  • تساعد القرفة على علاج أمراض الجهاز التنفسي المعدية والتي منها احتقان الرئتين الناتج عن وجود البلغم والزكام الشديد.
  • تعمل القرفة على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى الجهاز الدوري عمومًا.
  • كما للقرفة دور فعال في المساعدة على خفض سكر الدم، وكذلك الوقاية من مرض السكري.

اقرأ أيضًا: فوائد الزنجبيل والقرفة قبل النوم

أعشاب أخرى تخفض ضغط الدم

على غرار السؤال المذكور مسبقًا هل القرفة ترفع الضغط، فقد زادت التساؤلات عن بعض الأعشاب الإضافية التي من شأنها تخفيض ضغط الدم، لذا وبناءً عليه فقد قمنا بتجميع جميع الأعشاب التي من شأنها مساعدتك في تخفيض ضغط الدم والتي منها:

  • الريحان.
  • الشاي الأخضر.
  • الثوم.
  • الهيل.
  • الكركديه.

إن المتأملين في خلق الله سيجدون أنه ما خلق الله عشب أو نبات يخرج من الأرض إلا وكان ذا نفع على الإنسان عظيم، ومنها كانت القرفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.