هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم

هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم؟ وما هي أعراض سرطان الكبد؟ إن للكبد أدوار هامة جدًّا بجسم الإنسان لأنه يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية، وأي خلل يحدث فيه يمكن أن يؤثر على حياة الإنسان، وسرطان الكبد يُعد من أسوأ الأمراض التي يمكن أن تصيب الكبد، لذا سنخبركم الآن من خلال موقع زيادة إجابة سؤال هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم.

هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم

إن الكبد هو أحد أكبر الغدد الموجودة بجسم الإنسان، وللكبد العديد من الوظائف الهامة فهو يعمل على إنتاج العصارات الهامة، كما يساعد في تخثر الدم وعدم تجلطه، ويساعد أيضًا في تخزين الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان، لذا يجب علينا المحافظة على صحة الكبد حتى لا نتعرض للكثير من المشكلات.

يجب على كل منَّا أن يُجري فحص شامل على جسمه كل فترة حتى يطمئن على حاله، وحتى يكتشف أي مرض يمكن أن يُصاب به في وقت مبكر، لأنه اكتشاف أي مرض في وقت مبكر يُساعد كثيرًا في علاج ذلك المرض مهما كانت صعوبته أو خطورته، لأن الخطورة في حد ذاتها تتمثل في تدهور الحالة، أي تفشي ذلك المرض بالجسم.

فهل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم؟ نعم، إن سرطان الكبد وأغلب أنواع السرطانات يمكن اكتشافها عن طريق تحليل الدم، ولكن سرطان الكبد يتم اكتشافه عن طريق فحصين ألا وهما: فحص منطقة البطن عن طريق الموجات الفوق صوتية، واختبار الدم.

يساعد فحص الكبد بهذه الطريقة في اكتشاف مرض سرطان الكبد مبكرًا، وكما ذكرنا من قبل أن اكتشاف أي مرض مبكرًا يُساعد بصورة كبيرة في نجاح العلاج في أسرع وقت.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الكبد

أعراض الإصابة بسرطان الكبد

بعد أن أجبنا لكم عن سؤال هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم، دعونا الآن نعرض لكم أهم الأعراض التي قد تنبهكم إلى إصابتكم بسرطان الكبد، ويجب التنويه على أن أعراض سرطان الكبد قد تتشابه مع أعراض أمراض أخرى، لذا فلابد لكم من إجراء فحص الكبد في حال شعوركم بهذه الأعراض التي سنعرضها لكم الآن.

تنقسم أعراض سرطان الكبد إلى أعراض شائعة، وأعراض نادرة، وسنوضح لكم جميع تلك الأعراض بصورة موجزة.

أولًا: الأعراض الشائعة للإصابة بسرطان الكبد

بعد أن عرفنا إجابة سؤال هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم، لا بد لنا من معرفة أهم الأعراض الشائعة لمرض سرطان الكبد.

من المعروف أن هناك أنواع عديدة من السرطانات يمكنها أن تُصيب جسم الإنسان، وسرطان الكبد أحد هذه الأنواع، لكن سرطان الكبد لا تظهر له أية أعراض خاصة في المراحل المبكرة من الإصابة، وعادة ما تبدأ الأعراض في الظهور مع تقدم حالة المرض، أو بمعنى أصح مع تدهور الحالة، لذلك مع الأسف يتم اكتشاف ذلك المرض في وقت متأخر، ومن هذه الأعراض ما يلي:

1ـ ظهور كتلة أو ورم في منطقة البطن

يتمثل ذلك العرض في شعور المريض بظهور انتفاخ به كتلة صلبة في المنطقة التي تقع أسفل القفص الصدري مباشرة، وهذه الكتلة لا تسبب ألم في أغلب الحالات، ومن الممكن أن يتسبب سرطان الكبد في حدوث تضخم بمنطقة قريبة من العمود الفقري، وهذا الأمر بإمكانه أن يتسبب في الشعور بألم شديد.

2ـ الشعور بألم في المنطقة اليُمنى من البطن

من الممكن أن يتسبب الورم الكبدي في حدوث ألم شديد في المنطقة اليُمنى من البطن، وفي منطقة أسفل القفص الصدري بصورة خاصة.

3ـ الشعور بألم في الكتف الأيمن

يعد الشعور بألم في الكتف الأيمن على وجه الخصوص هو أحد أعراض مرض سرطان الكبد المخادعة، حيث إن ذلك العرض لا يوحي بهذا المرض الخطير، وذلك لأن منطقة الكتف بعيدة عن مكان وجود الكبد بالجسم.

يرجع سبب ظهور ذلك العرض هو انتشار سرطان الكبد في أجزاء أخرى من الجسم مما قد يتسبب في حدوث تهيج للأعصاب المحيطة به، وهذا الأمر يعمل على إرسال إشارات خاطئة من الدماغ إلى أن مكان وجود الألم هو الكتف بينما مكان وجود الألم الفعلي هو الكبد.

4ـ الرغبة في الحكة

إن تراكم العصارة الصفراوية في داخل الجلد قد يُسبب الشعور بالحكة، وهذه الحكة تكون مزعجة للمريض، ولكن أغلب الناس لا ينظرون إلى هذه الحكة على أنها مرض خطير، إلا أنها قد تكون أحد الأعراض الشائعة للإصابة بمرض سرطان الكبد.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الكبد وما هي أسبابه وطرق علاجه

5ـ حدوث نفخة وانقطاع في النفس

إن مرض سرطان الكبد قد يتسبب في حدوث انتفاخ في منطقة البطن بسبب تراكم السوائل وهذه الحالة تُسمى (الاستسقاء أو الحبن).

عند تعرض المريض لهذه الحالة يشعر أن ملابسه قد ضاقت عليه، ومن الممكن أن يزداد ذلك الانتفاخ ويتصاعد إلى أعلى، إلى أن يضغط على الرئتين، ويسبب صعوبة في التنفس، ومن الممكن أن يؤدي إلى انقطاع النفس إن زاد بصورة كبيرة.

6ـ الإصابة باليرقان

إن اليرقان هو عبارة عن حالة مرضية يغلب على الجلد وبياض العين اللون الأصفر، وسبب هذه الحالة هو تراكم العصارة الصفراوية في الجلد، وهذا المرض يمكنه أن يؤثر أيضًا على لون البراز إذ يجعل لونه فاتح، كما يتغير لون البول أيضًا ولكنه يصبح داكنًا أكثر.

7ـ فقدان الشهية

هناك العديد من الحالات المرضية قد تتسبب في فقدان الشهية، وقد ترتبط تلك الحالات بصورة كبيرة بحدوث خلل في الكبد، وهذا الخلل يُسبب حالة شبع سريعة عند المريض عند تناول الكميات القليلة من الطعام.

8ـ زيادة أو نقصان الوزن بصورة مفاجأة

إن فقدان الوزن المفاجئ دون إجراء حمية غذائية أو ممارسة أية تمرينات رياضية، يكون إشارة إلى وجود مرض بجسم الإنسان، ومن ضمن تلك الأمراض هو سرطان الكبد، والغريب في الأمر أن سرطان الكبد أيضًا بإمكانه أن يتسبب في زيادة الوزن المفاجئ ويحدث ذلك نتيجة تراكم سوائل البطن بالجسم.

9ـ الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ

إن الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ يعد من الأعراض التي قد تنتج عن العديد من الأمراض، ومن ضمن هذه الأمراض هو مرض سرطان الكبد، ويظهر ذلك العرض في مختلف مراحل مرض سرطان الكبد، وإن زاد ذلك الشعور بصورة ملحوظة يجب حين ذلك زيارة الطبيب على الفور.

10ـ الشعور بتعب وإرهاق شديد

إن الإرهاق والتعب الناتج عن مرض سرطان الكبد يكون ملازم للمصاب، أي لا يمكن أن يزول ذلك الإرهاق إنْ أخذ المريض قسطًا من الراحة متمثل في النوم أو عدم بذل مجهود، فإن أحس المريض بذلك الإرهاق الدائم يجب عليه أن يُجري فحصًا على كبده متمثل في تحليل الدم، وغيره.

وذلك الفحص سيؤكد له إن كان مُصابًا بسرطان الكبد أم مصابًا بمرض آخر، وهذا الأمر يؤكد لنا أن إجابة سؤال هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم هي نعم.

11ـ الإصابة بالحمى

من الممكن أن يكون الارتفاع الطفيف لدرجة حرارة الجسم لمدة طويلة قد تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع دون سبب محدد أحد الأعراض الشائعة للإصابة بمرض سرطان الكبد.

اقرأ أيضًا: هل كل أنواع السرطان تظهر في تحليل الدم؟

ثانيًا: الأعراض النادرة للإصابة بسرطان الكبد

هناك حالات نادرة بإمكانها أن تظهر على مريض المصاب بسرطان الكبد، وهذه الأعراض تنتج بسبب إفراز الكبد المصاب بالسرطان عدة هرمونات معينة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • حدوث تورم وتضخم في الثدي.
  • زيادة في عدد كريات الدم الحمراء بالجسم.
  • ضمور في الخصية.
  • حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم.

أتاحت لنا إجابة سؤال هل يظهر سرطان الكبد في تحليل الدم الفرصة في معرفة طريقة الفحص الصحيحة للكبد، لذا فيجب علينا أن نفحص أنفسنا فحصًا شاملًا كل فترة، حتى لا نتعرض لأية أخطار ممكنة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.