هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث

هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث فمن الأمور التي تُقلق النساء الحوامل خاصة في حالة الحمل للمرة الأولى هي ظهور كيس الحمل، وتتساءل الكثيرات منهن عن موعد ظهور هذا الكيس، ويبدأن من الأسبوع الثالث في متابعة تطور الحمل في لهفة لاستقبال المولود الجديد، ولكن هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث تابعوا معنا الإجابة عبر موقع زيادة.

هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث

هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث

كيس الحمل بمثابة إطار يُحيط بالجنين، وغالباً ما يظهر هذا الكيس قبل الجنين في جهاز السونار، ويتم ظهور الجنين في السونار بكيس الحمل بعد الأسبوع الثالث وبالتحديد بعد الأسبوع السادس في العديد من الحالات.

ولكن من الأفضل الانتظار حتى ينقضي الأسبوع الثامن من الحمل لرؤية بداية ظهور الجنين في كيس الحمل بشكل واضح ثم متابعة عملية النمو بعد ذلك، ويحتوي هذا الكيس على ما يُطلق عليه السائل السلوى.

ولا يعني مجرد ظهور الكيس وجود جنين بداخله، ففي بعض الحالات قد يظهر الكيس فقط بدون وجود جنين، فكيس الحمل يظهر بعد 3 من الأسابيع من حدوث تخصيب للبويضة، وقد يظهر في الأسبوع الخامس بالرجوع لموعد التبويض.

ويختلف هذا الموعد من حالة أخرى، ولكن بشكل عام يظهر خلال الأيام 18-21 من عملية تخصيب البويضة، ففي هذا الوقت يكون الكيس في منتهى الصغر ويبدأ في النمو منذ الأسبوع الخامس، ويتم مشاهدة كيس الحمل من خلال السونار المهبلي.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الثالث

ماذا عن عدم ظهور كيس الحمل في الأسبوع الثالث

عدم رؤية كيس الحمل منذ الأسبوع الثالث وحتى الخامس يرجع لعدد من الأسباب ومنها حساب مدة الحمل بشكل خاطئ، ولكنه يظهر بشكل أوضح بعد الأسبوع الخامس، وعند زيارة الطبيب في هذه المرة يُمكنك عزيزتي الحامل مشاهدة كيس الحمل.

من الحالات الأخرى التي لا يظهر فيها كيس الحمل هو الحمل بخارج الرحم وهو الحمل الذي ينمو ويتطور بخارج رحم المرأة وهو من الحالات الحرجة من الحمل التي يجب تداركها من خلال الطبيب المختص بعد عملية التشخيص القائمة على قياس معدلات هرمونات الحمل.

فلو كانت هذه الهرمونات مرتفعة ولكنه لا يرى كيس الحمل بالرحم فسيجده في قناة فالوب، وقد يحدث إجهاض نتيجة لذلك في بعض الحالات، كما قد يعني عدم وجود كيس للحمل حدوث عملية إجهاض للحمل بشكل مبكر.

ومن حالات عدم ظهور كيس الحمل حدوث نزيف مهبلي، أو نقص مستويات هرمون الحمل نتيجة للإجهاض أو الأعراض المصاحبة له مما يؤدي لعدم ظهور كيس الحمل.

الإجراءات الطبية التي يجب اتباعها لمعرفة حدوث الحمل

في حالة عدم رؤية الطبيب لكيس الحمل من خلال السونار يلجأ لطلب بعض التحاليل ومنها تحليل الدم لمعرفة معدلات هرمون الحمل في الدم، فلو ارتفعت نسبة هذا الهرمون عن 1500 فيعني ذلك أنه يمكن رؤية كيس الحمل في السونار.

ولو كانت نسبة الهرمون أدنى من هذا فيجب على الطبيب الانتظار لأسبوع آخر قبل القيام بالفحص بالسونار مرة أخرى حتى يُمكن مشاهدة كيس الحمل بشكل أوضح، وفي حالة عدم رؤيته فإن ذلك يرجع للحالات السابقة التي لا يظهر فيها كيس الحمل ومنها الحمل بخارج الرحم.

أعراض الحمل

تتمثل أعراض الحمل التي تظهر على المرأة خلال فترة الحمل فيما يلي:

  • الشعور بالغثيان أو التعرض للقيء في العديد من الحالات.
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • زيادة في الوزن.
  • اسوداد بلون حلمات الثدي مع صدور بعض الإفرازات منهما.
  • التبول بصفة مستمرة وبصورة زائدة عن المعتاد.

الجدير بالذكر أن حركة الجنين لا يمكن الشعور بها سوى بعد عشرين أسبوع من الحمل.

اقرأ أيضًا: كيف يكون شكل الجنين في الشهر الثالث

ما المقصود بالحمل اللاجنيني

يُعتبر الحمل اللاجنيني من أنواع الحمل التي تحدث للعديد من الأسباب ومنها عدم نمو الجنين بالشكل المطلوب في مراحل الحمل المبكرة، حيث يتم امتصاصه ويظل كيس الحمل فارغاً، وقد يحدث ذلك حتى قبيل علم المرأة بحملها، ويرجع ذلك في الغالب لحدوث اضطراب في الكروموسومات الخاصة بالبويضة المخصبة.

وتعاني المرأة في هذه الحالة من الأعراض المعروفة للحمل ومنها انقطاع دورة الحيض، وقد تظهر نتيجة إيجابية عند عمل فحص أو اختبار للحمل، وبالتالي تحدث للمرأة في حالة الحمل اللاجنيني نوع من خيبة الأمل بعد اعتقادها بأنها حاملاً بالفعل وذلك بعدما شعرت بالأعراض الاعتيادية للحمل.

السبب الآخر هو المشيمة التي يحدث لها استمرار في عملية النمو بلا جنين لمدة قصيرة، وقد نجد هرمون الحمل مرتفعاً أيضاً في هذه الفترة مما يعزز من اقتناع المرأة بحملها، وخاصة لو ترافق ذلك بوجود تقلصات في البطن، أو نزول نقاط من المهبل وقد تعتقد أنها ناتجة عن عملية انغراس البويضة في الرحم.

في الحالات السابقة التي يكتشف فيها الطبيب وجود مشكلة الحمل اللاجنيني فإنه يناقش الموضوع مع المرأة ويشرح لها بشكل تفصيلي ما يحدث حتى لا يختلط عليها الأمر، ويصف لها طرق العلاج المناسبة ويأخذ في اعتباره الحالة النفسية للحامل وتاريخها الطبي المرتبط بالحمل.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الأسبوع السادس بالسونار

وبهذا نكون قد وفرنا لكم جواب هل يظهر الحمل في الأسبوع الثالث وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.