هل دوالي الخصية تسبب العقم

 هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ وما هي الأعراض المصاحبة للمرض؟ نظرًا للعديد من الأسباب الهرمونية والفيزيائية لمرض العقم لدى الرجال نجد أن أكثر الأسباب انتشارًا وشيوعًا هو مرض دوالي الخصية.

لذلك سنقوم بتسليط الضوء من خلال موقع زيادة حول محور الأسئلة التي تدور حول سؤال هل دوالي الخصية تؤدي إلى العقم، وسنتطلع إلى ذلك من السطور القادمة لمعرفة الأعراض والأسباب وطرق العلاج الخاصة بهذا الأمر.

هل دوالي الخصية تسبب العقم

في سياق الرد على تساؤل هل دوالي الخصية تسبب العقم أم لا، فإن دوالي الخصية تمثل تضخمًا كبيرًا في الأوردة المنوية حول الجزء الخاص بالخصية والحبل المنوي، ويكون ذلك بسبب الخلل المتراكم في الصمام الموجود بين الوريد المنوي والوريد الكلوي الأيسر.

تظهر دوالي الخصية عند خمسة عشر بالمائة من المراهقين والرجال، ومن ثم فهي تؤدي إلى العقم بنسبة تصل من ثلاثون إلى أربعون بالمائة، ويرجع السبب في ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية.

قد تتضخم دوالي الخصية لدى الرجال ومن ثم تأخذ وضع الانحناء، وبعد ذلك تتكون العبوات في كيس الصفن، ويظهر على المريض بسبب التضخم في العبوات وجود تورم في يده، ويزداد ألمها عند الوقوف لفترات طويلة وتهدأ عند الاسترخاء أو الاستلقاء.

إن دوالي الخصية تتكون بعد سن البلوغ، ويكون من الصعب ملاحظة هذا المرض قبل الوصول إلى هذه المرحلة العمرية، ونجد أن معدل حدوث دوالي الخصية بعد البلوغ يعادل خمسة عشر بالمائة، وعليه فإن ليست كل دوالي الخصية تسبب العقم.

لكن هناك علاقة بين دوالي الخصية والعقم، حيث ترتفع نسبة عدم الإنجاب لدى الأشخاص المصابين بدوالي الخصية، وذلك بشكل ملحوظ أكثر من أولئك الذين لا يعانون من الإصابة بدوالي الخصية.

أجريت دراسة عام 2014 على ثمان مائة وستة عشر رجل يعانون من مشاكل في عدم الإنجاب، ومن بين هؤلاء كان هناك نحو الثلث المصابين بدوالي الخصية.

فضلًا عن أن ضعف الدورة الدموية الناشئة عن دوالي الخصية تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الدم داخل الجسم، مما يساهم في ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، والتي بدورها تكون بمثابة الجدار الحاجز لإنتاج الحيوانات المنوية ومن ثم تلفها وهلاكها، وهو ما يمثل إجابة تفصيلية عن السؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصيتين

أعراض دوالي الخصية

تأتي دوالي الخصية مصاحبة لبعض الأعراض المؤشرة على المرض، ومن خلال السياق التالي في الحديث سنقوم بإيضاحها كالآتي:

  • تتضخم الأوردة الموجود في كيس الصفن مما يتسبب في وجود خصية أكبر من الأخرى، وتكون الخصية الصغرى بجوار كيس الصفن الذي يحتوي على دوالي الخصية.
  • انخفاض هرمون التستوستيرون الأمر الذي يسبب دخول الخصيتين مع الإنتاج الخاص بهرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى انخفاض هذا الهرمون، الذي يسبب العديد من المشاكل مثل: ارتفاع كتلة الجسم في الدهون، عدم القدرة على تحمل التمارين والأنشطة، فضلًا عن عدم القدرة على الانتصاب.
  • وجود آلام في كيس الصفن ويحدث بسبب تجمع الدم حول هذه المنطقة، وهو ما يزداد بصورة سيئة في حالة الوقوف.

أسباب دوالي الخصية

قد أجبنا على سؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم، وجدير بنا أن نوضح الأسباب التي تؤدي إلى دوالي الخصية، حيث يعتقد البعض أن دوالي الخصية تنتج عن خلل في صمامات الأوردة بداخل كيس الصفن وهو أعلى الخصيتين.

حيث إن هذه الصمامات في الأوردة تعمل على توزيع وتدفق الدم من وإلى الخصيتين، وعندما لا يتم حدوث توزيع الدم بصورة طبيعية يرجع الدم إلى الوراء فيضغط على الأوردة التي تتضخم بعد ذلك.

يحدث غالبًا ذلك في فترة البلوغ لدى الذكور، فعندما تتعرض الخصيتان للنمو السريع في هذه الفترة فتحتاج إلى نسب أكبر من تدفق الدم، وتكون غالبية الإصابات بدوالي الخصية في منطقة الخصية اليسرى.

المشاكل المترتبة على حدوث دوالي الخصية

قمنا بالرد على سؤال هل دوالي الخصية تسبب العقم، كذلك الإصابة بدوالي الخصية قد تتسبب في وجود بعض من المشاكل الصحية للمصاب، ومن أهمها ما يلي:

1– انكماش الخصية المصابة بالدوالي

حيث إن الخصية تحتوي على الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية، وفي حالة حدوث خلل أو تلف في الصمامات المتعلقة بالأوردة، يحدث تكتل للدم الموجودة بعروق الخصية، مما يؤدي إلى تضخم كيس الصفن وتراكم السموم في الخصية الأمر الذي يعمل على انكماشها.

2– عدم القدرة على الإنجاب

يؤدي الإصابة بالدوالي في الخصية إلى ارتفاع درجة حرارة الخصية المصابة مما يؤثر بشكل سلبي على تكوين وحركة الحيوانات المنوية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى العقم.

اقرأ أيضًا: دافلون 500 لعلاج دوالي الخصية

تشخيص دوالي الخصية

يتم تشخيص دوالي الخصية بطريقة واضحة من خلال الفحص اليدوي عند الطبيب، فإذا كانت دوالي الخصية بارزة عدة درجات تبدأ من واحد حتى ثلاثة درجات يكون الأمر بسيط، أما إذا تخطت الثلاثة درجات فيحتاج الأمر إلى العلاج.

لكي يتم الفحص لمعرفة أن دوالي الخصية تؤدي إلى العقم وعدم الإنجاب، فيتم إجراء تشخيص الدوالي تحت الإكلينيكية باستخدام الموجات الفوق صوتية.

حيث يتم زيادة قطر عروق الخصية ويتم توزيع الدم مرة أخرى، ثم قياس معدل التسرب ومعدل التدفق، والذي يتم من خلال السحب أثناء الوقوف في حالة وجود دوالي الخصية، فتصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحًا ويزداد مقدار توزيع الدم.

الجدل الناشئ بين الأخصائيين حول دوالي الخصية والنطاف

انقسم الأطباء إلى فريقين، حيث هناك بعض من الأخصائيين قاموا بنفي وجود أي تأثير من دوالي الخصية على الإنجاب والنطاف، وقد اتسع الجدل بينهم وبين الفريق الآخر من الأخصائيين الذين يظنون أن هذه الحالة من أبرز أسباب العقم لدى الرجال.

إن السؤال الخاص بهل دوالي الخصية تسبب العقم يجعل هناك اختلاف بين خبراء هذا المجال، حيث من أهم الأدلة التي قدمها الفريق المختص بأن دوالي الخصية تؤثر على النطاف والإنجاب أن حالات دوالي الخصية تشخص عند حوالي ثلاثون بالمائة حتى أربعون بالمائة من الذكور المصابين بالعقم.

حيث إن ربط وإقفال الدوالي يحسن عدد وحركة الحيوانات المنوية بنسبة كبيرة تصل إلى خمسة وستون بالمائة، وتكون نسبة التوصل إلى الحمل والإنجاب فيما بين خمسة وثلاثون بالمائة وخمسة وخمسون بالمائة.

بالنظر إلى أن وجود دوالي الخصية عند اليافعين من الذكور يتسبب في تضخم الخصيتين ومن ثم تصعب عملية الربط والإقفال، مما يساهم في اتلاف الخصية وخلل في النطاف، الأمر الذي يؤكد لنا الرد على التساؤل الوارد بهل دوالي الخصية تسبب العقم، فإن حديثنا السابق هو خير برهان عليه.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر دوالي الخصية على سرعة القذف

تأثير حجم الدوالي على النطاف

هناك أيضًا جدال بين الخبراء والمختصين حول تأثير حجم الدوالي على النطاف، وهل من الضروري معالجة تلك الدوالي التي لا تظهر إلا من خلال الأشعة والموجات الفوق صوتية.

فقد أكدت عدة براهين ودلائل أن لحجم الدوالي تأثير هام على النطاف، وأنه كلما زاد هذا الحجم كلما ازداد الخلل بصورة أكبر في النطاف والحيوانات المنوية، فكما سبق القول إن هذه الحالات يتم فحصها من خلال الفحص السريري وتعيين حجم الدوالي، وأحيانًا يتطلب من المصاب أن يضغط باطنيًا أو يسعل بشدة حتى يتمكن الطبيب من تشخيصها.

خلاصة القول في هذا الأمر أن الدوالي التي تمثل تضخمًا في الأوردة المنوية حول الخصية، هي في أغلب الأحيان حالة خلقية شائعة، وتكون هي السبب الأساسي للعقم لما تمثله من ضغط على درجة حرارة الخصية الذي يسبب نقص في هرمون الذكورة، ومن ثم تأثيرها السلبي على عدد النطاف.

هل تتأثر القدرة الجنسية بدوالي الخصية؟

لا تتسبب دوالي الخصية في وجود ضعفًا بصورة واضحة لقدرة الرجل الجنسية، فيستطيع القيام بممارسة نشاطه الجنسي بصورة طبيعية، حيث إن الدوالي لا تؤثر إلا على الخصوبة أي القدرة على الإنجاب.

في حالة أن الرجل غير متزوج أو أنه لا يريد إنجاب أطفال ولا يعاني من الآلام، فيمكن له أن يتعايش بصورة طبيعية دون الحاجة إلى علاج.

علاج دوالي الخصية

ينقسم علاج دوالي الخصية إلى محورين، ويعد الأمر برمته بسيط وسريع ولا يحتاج مدى زمني طويل، فهناك طريقتين للعلاج وهما:

1– علاج دوالي الخصية بالجراحة المفتوحة

تعتمد العملية في هذا الأمر على شق صغير بداخل البطن من حوالي واحد إلى اثنان سنتيمتر، ومن ثم يتم ربط شرايين الخصية المتضخمة، ولكن هناك بعض المضاعفات التي تترتب على الجراحة المفتوحة.

حيث يمكن أن تتراكم السوائل حول الخصيتين ومن ثم حدوث قطع في الشرايين المغذية للخصية، الأمر الذي يؤدي إلى إتلاف الخصية، ولكن مع التطور الطبي تتم عملية الجراحة من خلال المجهر وتحقق نتائج هائلة.

هناك أيضًا جراحة المناظير ويتم من خلالها إجراء شق صغير في منطقة أسفل البطن، وتمر آلة من خلاله لإصلاح الأوردة، ولكن يتطلب الأمر تخدير عام للمصاب.

تتم المعالجة أيضًا من خلال صمام الأوردة، ويكون من خلال خلق ندبات في شريان الخصية، ومن ثم يقلل تدفق الدم ومنع حدوث تضخم في الأوردة.

2– علاج دوالي الخصية بالأشعة

يتم إجراء الأشعة من قبل اختصاصات مراكز الأشعة، التي بدورها تبحث عن شرايين الخصية ومن ثم يتم حقنها بالدواء بهدف إغلاقها.

أما في حالة معاودة المشكلة يمكن إعادة العملية الجراحية مرة أخرى، إذا دعت الحاجة وتحديدًا إذا تأثرت بالخصوبة، ولكن هذا الأمر نادر الحدوث، حيث يمكن معاودة الدوالي بالظهور بنسبة تعادل من عشرة بالمائة إلى خمسة عشر بالمائة.

اقرأ أيضًا: أسباب العقم عند الرجال

حالات دوالي الخصية التي لا تستدعي الطبيب

تشير الدراسات إلى أن هناك بعض الحالات التي تستدعي العلاج وليس جميعها، فإذا تم التأكد بعد إجراء فحص الخصوبة للمريض أنه لا يعاني من وجود أي مشاكل، خصوصًا أن الدوالي لا تسبب دائمًا مشاكل في الخصوبة، وإذا كانت الإصابة غير مصحوبة بوجود ألم فليس هناك الحاجة إلى العلاج.

تعد دوالي الخصية من أكثر المشاكل شيوعًا لدى الرجال، والتي تعمل على انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وضعف جودتها، الأمر الذي من شأنه أن تتسبب في العقم، فإذا ظهرت أعراض واضحة لتلك الإصابة ينبغي اللجوء إلى الطبيب.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.