محتوى يحترم عقلك

هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي ؟

هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي ؟ بيكربونات الصوديوم (المعروف باسم صودا الخبز) هو معدن طبيعي يمكن أن يوفر بعض الفوائد الصحية الهائلة، ويشتهر صودا الخبز باستخدامه كعامل لتخمير الخبز والسلع المخبوزة الأخرى، فهو قوي للغاية لتخفيض أو موازنة الحمض في الجسم، وهو مصدر العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان وصودا الخبز هو شفاء ووقاية على حد سواء عندما يؤخذ عن طريق الفم بالإضافة إلى العديد من التطبيقات الصحية الموضعية، لذا أقدم لكم هذا الموضوع عبر موقع زيادة .

إليك المزيد عن علاج شيب الشعر عن طريق استخدام زيت الزيتون والفرق بينه وبين الزيوت الأخرى عبر موضوع: علاج شيب الشعر بزيت الزيتون والفرق بينه وبين الزيوت الاخرى

بيكربونات الصوديوم

  • صودا الخبز، المعروف أيضا باسم بيكربونات الصوديوم هو قاعدي، وهذا يعني أنه عندما يذوب الناس صودا الخبز في الماء، فإنهم يشكلون محلول قلوي، على سبيل المثال، يحتوي محلول 0.1 مل من صودا الخبز على درجة الحموضة حوالي 8.3.
  • القدرة (أو الطاقة) من الهيدروجين تجعل شيئًا إما حامضًا أو قاعديا (قلوي)، وصودا الخبز هو مادة قلوية وعندما يختلط مع حمض، فإنه يغير مستوى الرقم الهيدروجيني، وهذا هو السبب في أنه يمكن أن يهدئ بسرعة من اضطراب المعدة أو تغطية اى رائحة كريهة.

يستخدم العلماء مقياس درجة الحموضة لقياس حموضة المحلول ويمكن أن يحتوي المحلول على درجات قياس الحموضة بين 0 و 14 وكلما انخفض الرقم الهيدروجيني، كان المحلول أكثر حمضية، لذلك:

  • تشير مستويات الحموضة أقل من 7 إلى محلول حمضي.
  • تشير مستويات الأس الهيدروجيني أعلى من 7 إلى القلوية.
  • المحاليل المحايدة، مثل الماء النقي، له درجة حموضة 7
  • ومع ذلك لفهم آثار صودا الخبز، يجب على المرء أولاً أن يدرك عواقب الكثير من الأحماض في الجسم حيث تؤدي يؤدي الحموضة الزائدة إلى زيادة الضغط على الطحال والكبد والقلب والكلى.
  • من أجل تخزين هذه الحموضة، يتعين على الجسم سرقة المعادن الموجودة من العظام والأنسجة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حالات مزمنة مثل هشاشة العظام وفقدان كتلة العضلات وحصى الكلى وضعف أداء العضلات وكذلك البيئة الحمضية التي يمكن أن تزدهر فيها أمراض القلب والسكري والسرطان والتهاب المفاصل وأمراض أخرى.
  • من المرجح أن تنتج الأنظمة الغذائية الحمضية غير المتوازنة الوجبات الغذائية الغنية بالمنتجات الحيوانية (اللحوم ومنتجات الألبان) وكذلك الأطعمة المصنعة والسكر والحبوب.
  • وبدلا من ذلك، ينبغي للمرء أن يستهلك المزيد من الأطعمة القلوية مثل الفواكه والخضروات لمواجهة هذه الحموضة والوقاية من الأمراض.
  • يمكن أن تساعد صودا الخبز أيضًا في تحييد الحامض وتساعد الجسم في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في البول ومجرى الدم.

هناك العديد من فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط يمكن استخدامها والتخلص من هذه المشكلة والتخلص من استخدام المواد الكيمائية الضارة، وللتعرف على هذه الفوائد وكيفية استخدامها أقدمها لكم عبر موضوع: فوائد زيت الخروع للشعر المتساقط وأفضل طرق استخدامه

استخدامات بيكربونات الصوديوم

استخدامات بيكربونات الصوديوم

لا تأخذ صودا الخبز في غضون ساعتين من تناول الأدوية الأخرى، حيث أنه عندما تخفض صودا الخبز حمض المعدة، يمكن أن تبطئ من سرعة امتصاص جسمك لبعض الأدوية وتغيير طريقة عمل الآخرين ولا تعطيه للطفل أقل من 6 سنوات ما لم يخبرك طبيبك.

1. علاج لسعات الحشرات

رغم أنها ليست جيدة للإستخدام اليومي على بشرتك، إلا أنها يمكن أن تهدئ الاحمرار والحكة واللدغة التي هي علامات على رد فعل خفيف لدغة الحشرات.

تحتوي العديد من الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على صودا الخبز ويمكنك أيضًا عمل معجونك الخاص من خلط صودا الخبز مع الماء، وهذا يعمل أيضا فى حالات اللبلاب السام والطفح الجلدي.

2. حافظ على صحة فمك

تنظيف الأسنان مع معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز يمكن أن يوقف تسوس الأسنان ويحافظ على صحة اللثة والفم في حالة جيدة ويمكن أيضًا أن تنعش أنفاسك من نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز المخلوطة في كوب من الماء.

3. السيطرة على الروائح

معظم الروائح السيئة تأتي من الأحماض القوية (أعتقد الحليب الحامض) أو القواعد (مثل الأسماك الفاسدة).

عندما تضيف صودا الخبز وتغير توازن الأس الهيدروجيني، فإن الروائح الموجودة في الثلاجة أو السجادة تصبح في حالة محايدة، جربه بنفسك وضع علبة مفتوحة من صودا الخبز في الثلاجة او قم برشها على طبقات القمامة الموجودة في سلة المهملات أو قذفها في الجزء السفلي من غسالة الصحون.

4. المساعدة في العلاج الكيميائي

  • على الرغم من عدم وجود دراسات علمية وجدت أن صودا الخبز تشفي من السرطان، إلا أن الأبحاث أظهرت أنه يمكن أن يساعد بعض علاجات السرطان على العمل بشكل أفضل.
  • بعض أدوية العلاج الكيميائي تحتاج إلى ظروف قلوية والبعض الآخر يصبح أكثر سمية في البيئة الحمضية لهذا السبب يقترح بعض الأطباء استخدام نوع من بيكربونات الصوديوم للحصول على أفضل نتائج العلاج.
  • أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران التي أجراها مركز أريزونا للسرطان أن صودا الخبز يمكن أن يؤدي إلى تآكل المناطق المحيطة بالأورام وتساعد في منع حدوث ورم خبيث لدى مرضى السرطان وكانت هذه المعلومات مشجعة لدرجة أن جامعة أريزونا تلقت منحة بقيمة 2 مليون دولار من المعهد الوطني للصحة في العام الماضي للبحث في فعاليتها ضد سرطان الثدي.
  • التغيرات في الفم والحنجرة هي من الآثار الجانبية الكيماوية الشائعة، إذا حدث هذا لك، اشطف فمك ثلاث مرات يوميًا بمزيج من 1 كوب ماء دافئ ، 1/4 ملعقة صغيرة من صودا الخبز، و 1/8 ملعقة صغيرة ملح، تليها شطفه بماء عادي.

5. علاج السرطان

  • كما ثبت أن صودا الخبز تخفف من آثار التعرض للإشعاع والعلاج الكيميائي عن طريق حماية الكلى والقلب والجهاز العصبي والأنسجة الأخرى.
  • كما أنه يقلل من آثار المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية السامة الأخرى، مثل اليورانيوم، التي تنتجها طرق علاج السرطان هذه، وفائدة أخرى أنها توفر فيما يتعلق بالسرطان هو أنه بمثابة وكيل قوي مضاد للفطريات.
  • في الآونة الأخيرة، تم نشر الكثير من المعلومات حول العلاقة بين السرطان والفطريات التي تشير إلى أن الفطريات تنتج السموم الفطرية (مثل الأفلاتوكسين) التي قد تسبب السرطان والفطريات هي أيضا على عاتق مجموعة من الأمراض الأخرى وتزدهر في بيئة حمضية.

6. علاج أمراض الكلى

يمكن أن تساعد جرعة يومية من بيكربونات الصوديوم الأشخاص الذين لم تعد كليتهم قادرة على إزالة ما يكفي من الحمض من دمائهم.

7. تبييض الأسنان

تحتوي العديد من منتجات العناية بالفم على صودا الخبز بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، وقدرتها على إزالة البلاك دون تآكل مينا الأسنان.

قد تساعد صودا الخبز أيضًا على إزالة بقع الأسنان على مستوى السطح، مما يجعلها بديلاً فعالًا وبتكلفة معقولة لتبييض الأسنان التقليدي.

كما اقدم لك من خلال هذا الموضوع أفضل طريقة تنظيف الاسنان من الاصفرار عبر موضوع: طريقة تنظيف الاسنان من الاصفرار وكيفية التعامل الصحيح معها

بيكربونات الخبز وعصير الليمون

بيكربونات الخبز وعصير الليمون

  • أصبح مزج صودا الخبز وعصير الليمون علاجًا منزليًا شائعًا حيث يزعم بعض الناس أن مزيج الصودا وعصير الليمون يمكن أن يحسن الجلد و يعالج حرقة الأسنان وتبييض الأسنان.
  • درست العديد من الدراسات العلمية الفوائد الصحية للخبز الصودا وعصير الليمون بشكل منفصل، ولكن ليس هناك الكثير من الأبحاث لدعم الآثار المشتركة لهذين المكونين.
  • محلول صودا الخبز هو قلوي، بينما عصير الليمون حامض وتعتمد فكرة الجمع بين صودا الخبز وعصير الليمون على المبادئ الأساسية للحموضة ومقياس درجة الحموضة.
  • يحتوي عصير الليمون على حامض الستريك وله درجة الحموضة حوالي 3 وإضافة صودا الخبز إلى عصير الليمون سوف ترفع الرقم الهيدروجيني لإنتاج محلول أكثر حيادية.
  • تحتوي العديد من مضادات الحموضة خارج الجسم على بيكربونات الصوديوم وحمض الستريك والليمون والفواكه الحمضية الأخرى هي مصادر غنية بحمض الستريك الطبيعي.
  • عندما يخلط الشخص عصير الليمون وصودا الخبز، يتفاعل حمض الستريك مع بيكربونات الصوديوم لإنتاج عازلة تسمى سترات الصوديوم ويشير المخزن المؤقت إلى حمض ضعيف أو قاعدة تمنع حدوث تغييرات شديدة في الأس الهيدروجيني وعلى الرغم من أن عصير الليمون لا يحيد حمض المعدة، إلا أنه قد يساعد في استقرار مستوى الحموضة داخل المعدة.
  • قد يكون استخدام صودا الخبز وعصير الليمون لمحاربة حمض المعدة الزائد علاجًا جيدًا للمنزل، حيث تحتوي مضادات الحموضة الفعالة خارج الجسم على مكونات مماثلة، ومع ذلك، قد يكون من الصعب خلط النسب الصحيحة من صودا الخبز وعصير الليمون.
  • قد يتسبب استهلاك الخليط مع الكثير من صودا الخبز في حدوث إسهال وغازات، في حين أن الكثير من عصير الليمون يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض ويزيد الأعراض سوءًا.

إليك المزيد عن الحلبة وتأثيرها الفعال على الشعر وتطويله عبر موضوع: الحلبة لتطويل الشعر عن تجربة بأفضل الطرق الطبيعية

العلاجات المنزلية الأخرى للحد من حمض المعدة الزائد

  • تجنب أو تقليل الأطعمة والمشروبات الحمضية.
  • الحد من تناول الكافيين.
  • الحد من استهلاك الكحول.
  • تناول وجبات أصغر.
  • شرب المزيد من الماء.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتداد الحمض الحاد أو المستمر أو حرقة المعدة يجب عليهم التحدث إلى الطبيب أو أخصائي الجهاز الهضمي.

كما أقدم لكم من خلال موضوع اليوم المزيد عن النصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير: نصائح بعد تنظيف الأسنان من الجير

هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي ؟

هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي

  • يعمل نظام الجسم بشكل جيد عندما يكون هناك توازن مثالي مستوى الأس الهيدروجيني؛ ومع ذلك، فإن أي خلل في هذه المستويات قد يؤدي إلى ظروف صحية حادة ويحتاج الجسم إلى الحمضيات لهضم الطعام بشكل صحيح.
  • ولكن هناك أوقات يزداد فيها الحمض في الجسم ويسبب عدم التوازن الذي يسبب أمراضًا مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام والسرطان في بعض الحالات ويأتي تحضير ماء الصودا كإنقاذ في موازنة وتنظيم الحامض في الجسم من خلال رفعه.
  • كل ما تحتاجه هو نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز وكوب من الماء، أي حوالي 200 ملليلتر وامزج كل من المكونات واشرب مرة واحدة في اليوم أو كما يقترح الطبيب.
  • الماء القلوي هو الماء الذي تم تأمينه، مما يعني زيادة مستوى المياه في درجة الحموضة مستوى الرقم الهيدروجيني هو رقم يقيس مدى حموضة أو قلوية مادة ما على مقياس من 0 إلى 14.
  • على سبيل المثال، إذا كان المستوى 1 ، فهذا يعني أن المادة حمضية للغاية وإذا كانت 13، فهي قلوية للغاية ويحتوي الماء القلوي على مستوى الأس الهيدروجيني حوالي 8 أو 9 ومستوى الأس الهيدروجيني لمياه الصنبور العادية 7، وهو محايد.
  • يُعتقد أن الماء القلوي يساعد الأشخاص الذين يعانون من حموضة زائدة لأنه يساعد على تحييد الحمض في الجسم؛ بفضل طبيعته القلوية وهذه العملية تحييد الأحماض في الجسم تساعد على منع الأمراض المختلفة.
  • هناك طرق لزيادة الخواص القلوية للمياه باستخدام مرشحات خاصة وملحقات الصنابير والمواد المضافة التي ترفع مستويات الأس الهيدروجيني، مما يجعل ماء الصنبور الطبيعي ينتقل من درجة الحموضة المحايدة إلى القلوية.

كيف تجعل الماء قلوي ؟

كيف تجعل الماء قلوي ؟

المياه، بشكل عام لها درجة حموضة محايدة تبلغ حوالي 7.0 ، مما يعني أنها ليست قلوية أو حمضية حيث أن أي شيء فوق 7.0 يعتبر قلوي، وقلوية الماء هي مقياس لقدرتها على تحييد الأحماض.

على الرغم من أن الأدلة العلمية متفرقة، إلا أن بعض الناس يعتقدون أن قلوية المياه ، أو نقصها ، يمكن أن يكون لها تأثير عميق على صحتك، بغض النظر عن درجة الحموضة، نوصي بأن يكون أي ماء تشربه خاليًا من السموم قدر الإمكان ويجب أن تعمل بجد كل يوم لاستعادة وتحديث جسمك، وشرب الماء الخالي من السموم هو وسيلة أخرى للحفاظ على صحة جسمك.

1. تنقية المياه الخاصة بك

توفر أجهزة التقطير طريقة فعالة للغاية للتخلص من السموم من الماء، ويتم تقطير الماء عن طريق غليان الماء أولاً، ثم تجميع البخار، ثم تكثيف الماء في شكل قطرات على سطح حاوية التخزين.

تم تنظيف هذه القطرات بعناصر أثقل ويتم تجميعها في حاوية التخزين ويمكن ربط بعض وحدات التقطير بشكل ملائم بوحدة المياه والجليد في الثلاجة مما يسهل تنقية مياهك حتى تتمكن من ملء زجاجة الماء والذهاب.

2. اختبار درجة الحموضة من المياه الخاصة بك

بمجرد تنقية المياه الخاصة بك، واختبار مستوى الحموضة، يمكنك اختبار مستوى الأس الهيدروجيني للمياه باستخدام شرائط اختبار الأس الهيدروجيني المشتراة من متجر للأغذية الصحية المحلية أو عبر الإنترنت.

تمنحك معرفة درجة الحموضة الأولية للمياه النقية لديك فكرة أفضل عن مقدار التعديل الضروري لتحقيق الرقم الهيدروجيني المطلوب.

3. اختر واحدًا من هذه الإضافات لجعل مياهك أكثر قلوية

  • صودا الخبز: أكد الباحث والمؤلف الدكتور روبرت يونج على أهمية توازن درجة الحموضة لأكثر من عقدين، ونظر في طرق لزيادة مستويات القلوية في النظام الغذائي من خلال إضافة عنصر قلوي إلى الماء النقي.
  • حيث يوصي الدكتور يونغ ببساطة بإضافة ½ ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى جالون من الماء النقي ويهزه بقوة لضمان خلطه بالكامل.
  • نظرًا لأن صودا الخبز شديدة القلوية، فإن إضافة كمية قليلة فقط إلى الماء النقي ستؤدي إلى غالون من المياه القلوية.
  • الليمون الطازج: إذا كنت تفضل عدم استخدام صودا الخبز، فإن الليمون الطازج المضاف إلى مياه الشرب سيؤدي في النهاية إلى جعل مياه الشرب النقية أكثر قلوية وعلى الرغم من أنه من غير المنطقي الاعتقاد بأن إضافة ليمون حامض إلى مياه الشرب النقية الخاصة بك يمكن أن يؤدي في النهاية إلى نتيجة قلوية، فمن المهم أن تتذكر أن الليمون الطازج هو أنيوني أيضًا.
  • وبمجرد أن تشرب ماء الليمون الحمضي، ستصبح قلوية حيث يتفاعل جسمك مع أيونات الليمون أثناء عملية الهضم ويستخدم الليمون الطازج الذي لم يتم تعريضه للهواء لأكثر من 30 دقيقة وليس عصير الليمون الذي تم شرائه من المتجر أو الليمون الذي تم قطعه ويجلس في العراء طوال اليوم.
  • قطرات: أحد الخيارات الأخرى لزيادة قلوية المياه النقية الخاصة بك هو إضافة قطرات تم إنشاؤها خصيصًا لهذا الغرض.
  • هناك عدة قطرات بدون وصفة طبية في السوق يمكن شراؤها من متاجر الأطعمة الصحية أو عبر الإنترنت واتبع الإرشادات على الزجاجة لتحديد القدر الصحيح لتحقيق التأثير المطلوب حيث أن الماء القلوي يحيد الحمض الذي يتدفق عبر جسمك، ويقترن بالعادات المناسبة مثل تمارين الأكل الصحي، مثل اليوغا الساخنة أو بيلاتس، ويمكن أن تزيد المياه القلوية من الصحة والأداء بشكل عام.

4. اختبار الرقم الهيدروجيني للمياه مرة أخرى

بعد إضافة صودا الخبز أو القطرات إلى الماء النقي، اختبار الرقم الهيدروجيني للمياه مرة أخرى باستخدام شريط اختبار للتأكد من أن مستوى الرقم الهيدروجيني للمياه هو المكان الذي تريده وتذكر أن مياه الليمون الطازج ستختبر الحمضية قبل أن تشربها ولكنها ستصبح قلوية أثناء الهضم.

فوائد المياه القلوية

فوائد المياه القلوية

في حين لا يزال هناك نقص في البحوث العلمية المؤكدة، يدعي العديد من مؤيدي المياه القلوية أنهم يؤمنون بالفوائد التالية من المياه القلوية:

  • الماء القلوي له خصائص فائقة الترطيب مقارنة بالمياه العادية ويمكن أن يكون هذا مشروبًا مفيدًا للأشخاص الذين يمارسون الرياضة يوميًا ويحتاجون إلى كمية أكبر من الماء في الجسم.
  • من الناحية العلمية، تكون جزيئات الماء في المياه القلوية أصغر وأكثر قدرة على امتصاصها بواسطة خلاياك، مما يساعد الجسم على إعادة ترطيب الجسم بسرعة.
  • تشمل فوائد المياه القلوية أيضًا زيادة المناعة وقد يساعد الجهاز المناعي في تحييد الحموضة في جسمك، والذي يسببه سوء التغذية والضغط والسموم البيئية.
  • يقال إن المياه القلوية تحتوي على العديد من المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم، وكلاهما مهم للحفاظ على صحة العظام.

وأخيرا في ختام رحلتنا مع هل شرب بيكربونات الصوديوم يجعل الجسم قلوي ؟، يحتوي الماء القلوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع نمو الجذور الحرة المدمرة للخلايا في الجسم، والتي يمكن أن تزيد من عملية الشيخوخة، وواحدة من أهم فوائد المياه القلوية هو أنها تحييد الحموضة في الجسم عن طريق خفض المحتوى الحمضي المفرط في المعدة والجهاز الهضمي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.