مدة الشفاء من جلطة الساق

مدة الشفاء من جلطة الساق هو موضوع فى غاية الأهمية، حيث أنه هناك الكثير من الناس من هم يصابون بجلطات فى الساق، وبالأخص كبار السن، ولكنها من الأمراض التى تستغرق وقت طويل فى العلاج، حيث أن الجلطة هى واحدة من أكبر المشاكل الصحية التى قد تصيب الساقين أو اليدين أو غيرهم، كما أنها لها أعراض كثيرة سوف نتعرف عليها، ونعرف أيضا ً كافة التفاصيل عن مدة شفاء الجلطة فى الساق.

ما هي جلطة الساق

  • جلطة الساق أو ما يسمى تجلط الأوردة العميقة، أو المعروفة بإسم (dvt)، فهذه الحالة ما يحدث فيها أن الجلطات تتكون فى داخل الأوردة العميقة داخل الساق، وذلك يكون نتيجة لتجمع الدم فى هذه الأوردة، وقد يؤدى ذلك إلى إنسداد هذه الأوردة، وعدم مرور الدم من خلالها، فتحدث الجلطة.
  • وبشكل عمومى فإن جلطة الدم في الساق قد تحدث لأن الدم قد يتدفق فى داخل الأوردة بصورة بطيئة، أو قد يركد الدم فى الأوردة، وذلك بسبب سكون الجسم وعدم حركته لفترة طويلة.
  • وتكون الأمثلة على ذلك مثل الجلوس لفترات طويلة فى الطائرة، أو الجلوس فى السيارة مع عدم الحركة، أو الجلوس لفترات طويلة فى الفراش.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج تورم القدم بعد الجلطة وطرق الوقاية: علاج تورم القدم بعد الجلطة وطرق الوقاية

أعراض جلطة الساق

  • ألم فى القدم: عندنا يشعر أى شخص بوجود ألم في قدمه ومن دون أي سبب، فقد يكون ذلك عرض من أعراض حدوث الجلطة، حيث إنه عندما يكون هناك إنسداد فى اوردة الساق، فإن أنسجة الساق لا تأخذ الكمية المناسبة لها من الأكسجين من الدم، فينتج عن ذلك شعورا ً بالألم.
  • إحمرار الجلد: عندما يكون هناك احتمال لحدوث جلطة، فإن الجلد فى الساق أو المكان الذى سوف تحدث فيه يأخد لون أحمر، بالإضافة إلى أنه قد يكون دافئ الملمس، مما يجعل هناك حيرة بين حدوث الجلطة، وحدوث أى نوع من أنواع العدوى.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم: قد يؤدي حدوث الجلطة فى الساق إلى وجود إلتهاب، وهذا الالتهاب قد يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، أو حدوث حُمى.
  • التلون: فى بعض الأوقات عندما يكون هناك أعراض لحدوث جلطة في الساق، فقد يحدث تلون لمنطقة الساق، أى أنها يصبح لونها شاحب، وذلك بسبب عدم مرور الدم فيها وركوده، مما يؤدى إلى تغير لون الجلد فى هذه المنطقة، وقد يكون ملمسها بارد بعض الشئ.
  • ألم في الساق: يكون مكان الألم في العضلة الخلفية للساق، بالإضافة إلى أنه من الممكن الشعور بتشنجات، أو حدوث تقرح، وخاصة عندما يقوم الشخص بالمشى.
  • التورم: قد يؤدى ظهور الجلطة فى الساق أو قبل ظهورها إلى حدوث تورم فى ساق واحدة أو فى كلتا الساقين، بالإضافة إلى أنه يكون شديد الألم عندما تقوم بلمسه.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع الوقاية من السكتة الدماغية وما هي أسبابها: الوقاية من السكتة الدماغية وما هي أسبابها

تشخيص جلطة الساق

إن تشخيص الإصابة بجلطة الساق يعتمد بصورة كلية على الأعراض التى قد يشكو منها المريض، وخاصة عندما يقوم الطبيب بفحصه، حيث يبحث الطبيب عن وجود تورم أو وجود تغير فى لون الجلد، أو وجود إنتفاخ، حيث تكون هذه الأعراض من الأعراض الرئيسية لحدوث الجلطة:

  • الصورة التليفزيونية لأوردة القدم: هو يكون عبارة عن جهاز يقوم بإرسال موجات صوتية إلى داخل أوردة الجسم، ثم يستقبلها مرة أخرى وتظهر بصورة مرئية واضحة أمام الطبيب، وتعتبر هذه من أفضل الطرق فى تشخيص حالات الجلطة فى الساق، وتساعد الطبيب على رؤية مكان الجلطة بوضوح.
  • فحص الدم: حيث يعتبر أنه هناك مجموعة كبيرة من مَن هم مصابون بالجلطات فى الساق، قد يظهر أن دمائهم تحتوى على نسبة كبيرة من البروتين وهو الذى يسمى ب D-dimer.
  • صورة أشعة لأوردة الساق: تعتبر الصور التليفزيونية التى يقوم بها الطبيب من أجل التشخيص لجلطات الساق من أنسب وأفضل طرق التشخيص، إلا أنه بالرغم من ذلك فقد يكون هناك حالات قليلة يحتاج فيها الطبيب لعمل صورة، وهذه الأشعة تتم من خلال حقن صبغة فى أوردة الساق، بعد ذلك يمكن الكشف عنها من خلال أشعة x-ray، فبالتالى يستطيع الطبيب تكوين صورة لهذه الجلطة وفحصها.
  • الصورة الطبقية scan وصورة الرنين mri: هى تعتبر أنواع من أنواع صور الأشعة التي يتم إجرائها من أجل أهداف أخرى، ولكنها تستطيع الكشف عن وجود جلطة فى الساق أم لا، ولكن لا يكون الغرض الرئيسى منها هو التشخيص، فكما ذكرنا أن أفضل صورة لتشخيص الجلطة هي الصور التلفزيونية.

وندعوكم لقراءة موضوع ابر تجلط الدم للحامل واضرارها واثارها الجانبية: ابر تجلط الدم للحامل واضرارها واثارها الجانبية

طرق علاج جلطات الساق

    • إتخاذ الأدوية اللازمة: أول شيء وأهم شيء هو الإلتزام بكل الأدوية التى قد يقوم الطبيب بوصفها لك، وأخذها فى المواعيد المحددة لها.
    • الجوارب الضاغطة: هناك أيضاً عدة نصائح من الطبيب وهي أن ترتدي الجوارب الضاغطة لكى تساعد فى عملية الشفاء.
    • رفع الساقين: ويكون رفع الساق التى حدثت فيها الجلطة حوالى ٣ أو ٤ مرات فى اليوم، وتكون كل مرة فيهم لمدة ١٥ دقيقة، ويكون ذلك من أجل المساعدة فى جريان الدم فى الأوردة.
  • مميعات الدم: وهى التى يمكن أخذها عن طريق إبر يتم حقنها فى الدم، أو عن طريق حبيبات تؤخذ فى الفم، وهى التى تعمل على زيادة كميات الدم فى الأوردة، وبالتالى التقليل من حدوث أى جلطات، ولكن يتم أخذها تحت إشراف الطبيب، لأن جرعات زائدة منها قد تتسبب فى نتائج عكسية.
  • مذيبات الجلطات: من الممكن أن يضطر الطبيب إلى اللجوء لمذيبات الجلطات، فى حالة أنه فشل فى العلاج عن طريق مميعات الدم، أو بالإضافة إلى حالات تكون فيها الجلطات شديدة الخطورة، أو عندما يحدث أى مضاعفات أثناء المرض.
  • الفلتر: هو عبارة عن أداة يتم وضعها فى أوردة الجسم الكبيرة فى منطقة البطن، وقد يسمى بالورود الأجوف السفلى، حيث أن هذه الأداة تعمل على إلتقاط الجلطات التى تنتقل من القدم إلى الأعلى عن طريق الدم، فيعمل على منع حدوث جلطات دموية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أعراض القدم السكري وما هي الأضرار الناتجة عن مرض القدم السكري: أعراض القدم السكري وما هي الأضرار الناتجة عن مرض القدم السكري

طرق الوقاية من الإصابة بجلطة

هناك العديد من الطرق التي يتوجب عليك الإلتزام بها من أجل تجنب حدوث الجلطة، ومثل هذه الطرق: 

  • الإلتزام بممارسة التمارين الرياضية: حيث أن التمارين الرياضية تعمل على تنشيط الدورة فى جسم الإنسان، وبالإضافة إلى ذلك فإنه من المفضل ممارسة المشى يومياً، أو ربما بمعدل ٥ مرات فى الإسبوع، ويكون لمدة نصف ساعة فى كل مرة أو أكثر.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة: إن الجلوس لفترات طويلة مضر للجسم، وقد يؤدى لحدوث أمراض كثيرة وتخدل فى العظام والكثير من الأمراض غير الجلطة، لذلك يجب التحرك والمشي بين كل فترة والأخرى.
  • التخلص من الوزن الزائد: عندما يكون الجسم بداخله كمية كبيرة من الدهون، أو يكون الوزن زائد عن المعتاد، فقد يتسبب ذلك فى إنسداد وإنغلاق الأوعية الدموية، فيؤدى إلى حدوث الجلطة.
  • التقليل من السعرات الحرارية والدهون: حيث أن الكميات الكبيرة من السعرات الحرارية والدهون الزائدة قد تؤدى إلى إرتفاع نسبة الكوليسترول فى الجسم، وقد يسبب للجسم ضررا ً كبيراً.
  • الإبتعاد عن التدخين: تعتبر كل المنتجات التي تحتوي على التبغ سواء كانت سجائر عادية، أو سجائر إلكترونية، حيث أن جميع المنتجات التى تحتوى على تبغ قد تساعد فى حدوث جلطات دموية.

ونرشح لكم قراءة موضوع الم الفخذ من الداخل وأسبابه وكيفية تشخيص آلام الفخذ الداخلية: الم الفخذ من الداخل وأسبابه وكيفية تشخيص آلام الفخذ الداخلية

تعتبر الجلطة فى الساق واحدة من أكثر الأمراض خطورة والتي لا بد من التعامل معها بحرص شديد، حيث تحدثنا اليوم عن كل ما يخص مدة الشفاء من جلطة الساق، وذكر كل المعلومات الخاصة بها من أجل إفادة الجميع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.