صفة صلاة العيد في البيت

صفة صلاة العيد في البيت وتوقيتها وحكمها يبحث عنها الكثيرين في الآونة الأخيرة بعد منعها في المساجد بسبب الظروف الصحية العالمية، لأن العيد من أهم الأوقات التي تمر على المسلمين كافة في مشارق الأرض ومغاربها وقد فرض الله له صلاة مخصوصة في وقت معلوم بصيغ محددة إظهارًا لقدسية وقته، وإعلانًا لبدايته، وللتعرف على كل ما يخص صلاة العيد في البيت يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

حكم صلاة العيد

صف صلاة العيد في البيت

ينقسم حكم صلاة العيد في الوضع الطبيعي إلى رأيين، رأي اتفاق العلماء، ورأي علماء الحنابلة، وإليك توضيح كل من الرأيين:

  • اتفق جميع علماء المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها على كون صلاة العيد سنه مؤكدة واستدلوا على ذلك بما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من قَوْله لأعرابيٍّ سأله عمّا افترضَه الله -سبحانه- عليه: (خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ).
  • أما الحنابلة فقد رأي علماؤهم أنها فرض كفاية، ولكن قد اتفق جميع علماء المسلمين على أنه يجب صلاتها مع جماعة المسلمين في المسجد، وتحت راية الإمام حيث أنها تنشر البهجة في ربوع البلاد، وتؤلف بين قلوب المسلمين.

ومن هنا سنتعرف على: كيف تصلي المرأة صلاة العيد في البيت وحكمها

أهم ما يميز صفة الصلاة العيد وتوقيتها

علماء الإسلام في مشارق الأرض ومغاربها قد اتفقوا على أن وقت صلاة العيد هو من بعد طلوع الشمس إلى وقت الضحى، وهذا هو الوقت الذي تصح فيه صلاة العيد من أي مسلم ومن المعروف أن المسلم يقوم بإخراج الزكاة قبل صلاة عيد الفطر، وتكون الصلاة عبارة عن ركعتين يبدآن بتكبيرة الإحرام من الإمام، ومن أهم ما يميز صلاة العيد عن غيرها طريقة تكبيرة الإحرام.

تكبيرة الإحرام في صلاة العيد

تكبيرة الإحرام في صلاة العيد تختلف عن غيرها، فتكون تكبيرة الإحرام في صلاة العيد على النحو التالي:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا  نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا”.

ويمكن التعرف على: دعاء صلاة الاستخارة للنجاح في الدراسة وأدعية للتوفيق

دعاء الاستفتاح لصلاة العيد

بعد تكبيرة الإحرام يقرأ الإمام دعاء الاستفتاح، وهو أمر مندوب غير واجب ولا حتى سنة مؤكدة، لكن أحيانًا كثيرة ما كان يستفتح الرسول صلى الله عليه وسلم صلاته ببعض الصيغ، وقد نقلت عنه بعضها.

أشهر صيغ دعاء الاستفتاح لصلاة العيد

“وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”

صيغة أخرى لدعاء استفتاح صلاة العيد

” اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”.

صف صلاة العيد

ثم بعد أن يقوم الإمام بافتتاح الصلاة بدعاء الاستفتاح، يكمل باقي أجزاء الصلاة، والتي تكون كالتالي:

  • يكبر سبع تكبيرات يضع فيهن يديه حذو منكبيه، ويترك بين كل تكبيرة وتكبيرة بعض الوقت حتى يستطيع المأمومون تسبيح الله بقولهم: ( سبحان الله ،والحمد لله، ولا اله إلا الله ، والله اكبر ).
  • قوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة وأي آيات أخرى مختارة من القرآن.
  • ويكمل الركعة كما الصلاة العادية من ركوع وسجود وكل شيء.
  • ثم في الركعة الثانية يكبر الإمام خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ويقرأ الفاتحة وأي سور أخرى من القرآن.
  • ثم يركع ويسجد كما الصلاة العادية.
  • ثم يجلس ويتشهد ويسلم.
  • ثم يخطب الإمام في الناس خطبة صلاة العيد، وتعتبر الخطبة مهمة لجميع المسلمين، إذ أنها غالبًا ما تأمرهم بالمعروف وتنهاهم عن المنكر أو على الأقل فهي تفقههم في أمور دينهم ودنياهم.

ولا يفوتكم قراءة موضوعك هل يجوز صلاة الاستخارة بعد الظهر وما هو حكمها؟

حكم صلاة العيد في البيت في ظل جائحة كورونا

مع وجود جائحة كورونا التي تجعل من المخاطرة الشديدة الخروج خارج المنزل والاختلاط بعامة البشر في الطرقات، ولوجوب الحذر من أن يكون أي من المجتمعين حاملًا للعدوى وهو لا يدري مما قد يعرض حياة الآخرين للخطر، صدرت الفتاوى المتعددة التي تجيز صلاة العيد في البيت.

فتاوى إجازة صلاة العيد في البيت

صف صلاة العيد في البيت

ومن أهم الفتاوى التي ظهرت في الآونة الأخيرة بخصوص صلاة العيد، هي الفتوي التي صدرت عن الأزهر الشريف التي أجازت بل وفضلت كون صلاة العيد تؤدى في المنزل حتى انتهاء الجائحة، ومنذ ذلك الحين وقد اهتم الكثير من  المسلمين بمعرفة صفة صلاة العيد في البيت، والطريقة الصحيحة لتأديتها رغبة في عدم تفويت ثواب تلك السنة.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: الحلم بعد صلاة الاستخارة وهل الرؤية ضرورية بعد أدائها؟

صفة صلاة العيد في البيت

تنقسم صلاة العيد في البيت إلى قسمين، القسم الأول هو ما إذا قام المسلم بصلاة العيد منفردًا، أما القسم الثاني هو ما إذا قام المسلم بصلاة العيد حال كونه رب أسرة.

1- صفة صلاة العيد في البيت للمسلم منفردًا:

إذا صلى المسلم المنفرد صلاة العيد في البيت فينبغي له ألا يتجاهل سنن صلاة العيد كالاغتسال، وارتداء الملابس الحميلة، والتطيب كما لو كان سيصلي في جماعة، أما عن الصلاة  فيصليها بسورة عادية غير أنه لا يكون هناك إمام له، ولا يكون هنك خطبة تابعة بعد الصلاة لأن الخطبة أساسها أن يعطي العالم من علمه للمسلمين.

2- صفة صلاة العيد في البيت للمسلم حال كونه رب أسرة

ينبغي هنا أيضَا ألا يتجاهل أفراد الأسرة سنن الصلاة وغايتها من نشر البهجة وتأليف القلوب، فيتطيبون ويلبسون اللبس الجميل النظيف، ويغتسلون ويتوضؤون للصلاة تكون الصلاة كالتالي:

  • إذا كانت الأسرة عبارة عن رب أسرة وزوجته وأبناء وبنات، فيصنعون ثلاثة صفوف في الصف الأول يقف رب الأسرة أي الإمام وحده وهو الأب، ثم في الصف الثاني يقف الأبناء الذكور، ثم في الصف الثالث الزوجة والبنات، وهذه الصلاة لا سنة لها ولا خطبة.
  • أما إذا كانت الأسرة عبارة عن رب أسرة وزوجة وابن، فيصنعون صفين يقف فيهما الزوج كإمام، ويقف عن يمينه الابن، وخلفهما تقف الزوجة.
  • أما إذا كانت الأسرة عبارة عن زوج وزوجة، فيصنعون صفين يصلي الزوج كإمام في الصف الأول، وتصلي الزوجة خلفه.
  • أما إذا كانت الأسرة عبارة عن أم وبنات، فيفضل أن تكون إمامهن أكبرهن سنًا، وتقف في منتصف الصف الذي يصنعنه، هذا إن كن عددًا، إما إن كانت المصليات امرأتين فتقف المأمومة إلى يمين التابعة.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: عقوبة تارك الصلاة للأطفال وفوائدها وهل الصلاة عماد الدين؟

وفي نهاية مقالنا نكون قد تناولنا مقالتنا بعنوان صفة صلاة العيد في البيت، وتحثنا عن أهم ما يميز صفة الصلاة العيد وتوقيتها وحكم صلاة العيد في البيت في ظل جائحة كورونا نرجو أن نكون قد افدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.