آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة وأهم ما يجب أن نعلمه لأطفالنا قبل الذهاب إلى المدرسة، فسلوك أطفالنا في مدارسهم مع زملائهم ومعلميهم ما هو إلا انعكاس لتربيتنا لهم، ويحرص الآباء والأمهات دائما على تعليم أطفالهم السلوكيات الحسنة، فالنجاح الحقيقي للإنسان يكمن في حسن تربيته لأطفاله، وتدريبهم على السلوك القويم، فتابعوا فيما يلي عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: آداب التعامل مع الآخرين بالصور

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

يعتبر تعليم الآباء والأمهات لأطفالهم آداب التعامل في المدرسة من الأمور التي لا يجب إغفالها، فهي لا تقل أهمية عن آداب التعامل مع الأهل والعائلة، كما يساعدهم التزامهم باتباع آداب التعامل في المدرسة على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الحصص، فلا يوجد ما هو أسوأ من وجود طالب مشاغب لا يجيد احترام معلميه ورفاقه، فتابعوا لتعرفوا أكثر:

التعامل مع الآخرين باحترام وأدب

فمن أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة، هي معاملتهم بطريقة تنطوي على الأدب والاحترام، فالطالب الذي لا يتعامل مع معلميه وزملائه باحترام، ولا يتمسك بالقدر الكافي من الأدب ولا يراعي الآخرين، دائما يكون مصدر للمشكلات وإزعاج من يتعامل معهم، فدائما يسبب الضرر لزملائه، ويضيع يومه يتلقى العقاب بعيدا عنهم، فهو عاجز عن تعلم أي جديد، ولا يحب زملاؤه أبدا أن يتعاملوا معه.

لذا ننصح الآباء والأمهات بتعليم أولادهم وبناتهم ضرورة احترامهم لكل الموجودين في المدرسة من رفاق أو معلمين أو مديرين، وتوجيههم إلى ضرورة مصافحتهم وإلقاء التحية عليهم، وإظهار الشكر والامتنان لهم عندما يقدم أحدهم له أي مساعدة، واستخدام كلمات المدح والثناء عند طلب شيء معين.

احترام أفكار وآراء الآخرين ومعتقداتهم

فمن أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة التي يتوجب على كل أسرة راقية أن تسعى جاهدة لأن تعلمها لأطفالها، هي احترام الاختلاف بين آرائهم وآراء الآخرين وأفكارهم ومعتقداتهم، وأيضا عادات من يتعامل معهم و مستوياتهم المادية.

فطفلك يا عزيزي سيتعامل في مدرسته مع أشخاص من مستويات مادية واجتماعية مختلفة، وديانات وأعراق وثقافات متنوعة، لهذا السبب يجب عليك تعليم طفلك أهمية احترامه وتقديره لكل من يتعامل معهم وعدم السخرية مِمن هم من مستوى أقل منه.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية

احترام المعلمين

حيث يعتبر احترام طفلك لمعلمه وتقديره له ومعاملته بأدب شديد من أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة، فضرورة احترام المعلم أمر لا يحتاج إلى التعليل، فهو من بدائيات الأدب، فعلمه أن يتحاور مع معلمه بلطف ولين وأدب، وأن لا يرد عليه بعصبية أو أسلوب غير لائق، أو إطلاق عليه صفة أو اسم غير مهذب أو مقبول.

فمن الضروري أيضا أن ينتبه بشدة لكل ما يقول معلمه، ويصغي جيدا إلى شرح الدروس، ويهتم بتعليماته وينفذها على أكمل وجه، وأن يكون مستعدا على الإجابة على أي سؤال يوجهه له معلمه في أي لحظة، وأخبره أنه ليس عيبا أن تكون إجابته خاطئة، فهي فرصة جيدة إذا للمشاركة والتعلم، فتصويب خطأ الطلاب وتعليمهم الإجابات الصحيحة هو من أساسيات دور المعلم، وأن هذا الدور لا يزعج معلمه على الإطلاق.

أن لا يعرض نفسه أو الآخرين للخطر

فالشعور بالأمن والأمان يا عزيزي هو حق أصيل ولا يمكن الفصال فيه لكل من بداخل المدرسة من طلاب ومعلمين وإداريين، ومن أجل الحفاظ على هذا الحق يجب على أولياء أمور الطلاب أن يعلموا أطفالهم التصرفات الخاطئة التي قد تعرضهم أو تعرض من حولهم للخطر، ويحذرهم بشدة من ارتكابها، فيجب أن يحرص التلميذ على نفسه ولا يعرضها لأي من الأمور التي قد تضر بصحته الغالية.

الالتزام بحضور طابور الصباح

فمن أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة التي يجب أن تعلمها لطفلك قبل أن يذهب إلى المدرسة هي الوقوف في طابور الصباح، لأنه جزء أصيل من نظام المدرسة، فهو يصقل مهارات الطلاب وينميها، ويمدهم بالطاقة والنشاط، ويحفزهم على متابعة اليوم الدراسي، فعلم طفلك يا عزيزي ضرورة الالتزام بالتعليمات والحفاظ على القواعد والنظام.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الأطفال والتعامل معهم

الاستئذان من المعلم برفع اليد قبل التحدث

من المهم أن تقوم كل أسرة بتعليم أطفالها أن الحديث في الفصل بدون استئذان المعلم سلوك خارج عن الأدب، فيجب أن يحافظ التلميذ على النظام في الفصل لأنه قد يتواجد في الصف الواحد ما يزيد عن 30 طالب وطالبة، وفي حالة تحدث الطلاب بدون استئذان معلمهم فلن يتمكن المعلم من شرح الدرس جيدا، وأيضا لا يتمكن الطالب من سماع المعلم واستيعاب الدرس.

لذا وجب الالتزام بقواعد الفصل حتى يحصل التلاميذ على أقصى استفادة ممكنة، ويمكن أن يستأذن الطالب معلمه بكل هدوء عن طريق رفع يده، إذا رغب في الحديث أو الإجابة عن سؤال أو الاستفسار عن شيء معين .

عدم التحرك داخل الفصل بدون إذن

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

فمن أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة التي ينبغي أن تعلمها الأسرة الراقية لأطفالها قبل الذهاب إلى المدرسة، هي عدم القيام من المقاعد المخصصة لهم أو التجول في الفصل إلا بعد أن يسمح له المعلم بذلك، فلا يصح أن يتجول التلميذ في الفصل ويتحرك من مقعد إلى آخر حتى لا يشتت انتباه الزملاء، فعلى التلميذ أن يكتفي بالجلوس في مكان معين ويستمع بحرص إلى شرح معلمه.

الالتزام بالقوانين التي تفرضها المدرسة

عليك أن تعلم طفلك يا عزيزي قبل أن يذهب إلى مدرسته أهمية احترامه للقوانين التي تفرضها المدرسة، لتنظم حياة الطلاب والمعلمين في فترة تواجدهم فيها، وتحدد العلاقة وطريقة التعامل بينهما بكل وضوح، فالإلتزام بهذه القواعد له دور كبير في تسهيل التفاعل بين الموجودين في المدرسة.

ومخالفة هذه البنود بأي صورة من الصور يؤدي إلى الفوضى والتشتت وعدم وجود نظام، وبالتالي ينتج عن ذلك تعرقل سير الدراسة، فيضيع العام الدراسي دون أن يحصل التلاميذ على أي فائدة، لذا وجب على أولياء الأمور التشديد على أطفالهم في هذا الأمر، ومطالبتهم بضرورة تنفيذ أي تعليمات يطلبها منهم المعلم.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

عدم استخدام أي جهاز إلكتروني غير المصرح به أو الهاتف الجوال داخل الفصل

فاعلم عزيزي ولي الأمر أن من أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة، التي يجب أن تعلمها لطفلك جيدا وتتأكد من تنفيذه لها هي امتناعه تماما عن استخدام أي من الأجهزة الإلكترونية بهدف غير تعليمي داخل الفصل، فأحيانا يستخدم الطالب هاتفه المحمول داخل الفصل فيستمع إلى الأغاني أو يشاهد بعض الصور أو يستمتع بمشاهدة بعض الأفلام.

كل هذا أثناء انشغال المعلم بمهمة شرح الدرس، وبالطبع هذا ليس من قواعد الأدب على الإطلاق، كما يؤثر هذا على مستواه وتحصيله الدراسي بشكل سلبي، فهو لم ينتبه مطلقا لشرح المعلم ولم يفهم الدرس، كما يشتت هذا الأمر انتباه رفاقه أيضا و يعيقهم عن الانتباه إلى شرح المعلم وفهم الدوس.

التعاون مع الزملاء والمشاركة في الأعمال الجماعية والالتزام بقواعدها

عليك أن تحدث طفلك يا عزيزي عن العمل الجماعي وقواعده، فعلمه كيف يشارك غيره في إنجاز عمل معين بحيث يلتزم كل شخص بمهامه في جو يسوده المودة والتعاون مع الالتزام بقواعد الفريق، فتلك من أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة التي يجب أن تدربه عليها جيدا.

فأحيانا يقسم المعلم الفصل إلى مجموعات، ويكلف كل مجموعة بمهام معين، فمن الأدب أن لا يسخر من آراء زملائه في المجموعة ولا يتفه منها، وإنما يناقش زميله في هذا الأمر بكل أدب، مع الالتزام بخفض الصوت أثناء الحديث حفاظا على خصوصية المجموعة.

أنجز واجباتك اليومية ولا تهمل فيها

فعندما يعود الطالب من مدرسته عليه أن ينجز جميع المهام والواجبات التي كلفه بها المعلم، والالتزام بتسليمها في الموعد المحدد لذلك دون أي تسويف أو تأخير.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنتين

نصائح هامة للتلاميذ أثناء تواجدهم في المدرسة

آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة

بعد أن تعرفنا سويا على أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة بشكل عام، اسمحوا لنا أن نقدم لأبنائنا الطلاب بعض النصائح التي تتعلق أيضا بهذه الآداب، والتي يلعب التمسك بتنفيذها دور واضح في مساعدة التلاميذ على تحقيق أفضل نتيجة ممكنة، وسير العام الدراسي بنجاح، وإليكم أهم هذه النصائح، فتابعوا لتتعرفوا عليها بالتفصيل:

  • من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك يا عزيزي هي عدم الذهاب إلى الحمام دون أن يسمح لك المعلم.
  • حاول طرح أفكار إبداعية تتعلق بالدرس الذي يشرحه لك المعلم، وقم بتسجيلها في ورقة ثم ارفع يديك في الوقت المناسب وناقش معلمك فيها.
  • لا تسمح لرفاقك أن يشتتوا انتباهك عن الإنصات إلى شرح المعلم، فتجاهل ما يصدر عنهم من مشاغبات قدر استطاعتك.
  • استخدم الأجهزة الإلكترونية فقط فيما يفيد في فهم الدرس تبعا لما يطلبه منك معلمك وفيما يخدم الدرس العلمي.
  • احترم رفاقك داخل الفصل واستمع بشكل جيد إلى إجاباتهم وحديثهم مع معلمك.
  • عبر عن امتنانك إلى المعلمين الذين ساعدوك في فهم واستيعاب الدرس.
  • لا تستخدم أدوات رفاقك ومتعلقاتهم إلا بعد أن يسمحوا لك بذلك.
  • كما ننصحك أيضا بضرورة الحفاظ على نظافة فصلك خاصة في أوقات التطبيقات العملية واستخدام الكثير من الأدوات فلا تسمح لذلك أن يؤثر على تمسكك بالحفاظ على النظام.
  • لا تكن سلبيا وشارك في النقاش الدائر بين معلمك ورفاقك.
  • تمسك بالهدوء ولا تشاغب أثناء مناقشة أحد الزملاء للمعلم حتى لا تشتته فيعجز عن التعبير عن أفكاره وطرح رأيه.
  • لا تفتعل المشكلات مع رفاقك في الفصل ولا تتعامل معهم بعنف وكن صديقا جيدا لهم فالصداقة كنز.
  • لا تسخر من أفكار زملائك واحترم حديثهم وآرائهم.
  • كما ننصحك أيضا بالتعاون مع الزملاء داخل فصلك.
  • ومن المهم أيضا أن تمتلك روحا إيجابية وتتخلى تماما عن الأفكار السلبية التي تؤدي إلى الفشل.
  • كما ننصحك أيضا بتجنب الضحك أثناء الحصة الدراسية فالأمر بحاجة إلى جدية.
  • إياك أن تتنمر على رفاقك فيما يتعلق بشكلهم أو سلوكهم أو حديثهم وكن مؤدبا ولطيفا في تعاملك معهم.
  • تجنب الغش تماما في حل الواجب أو الاختبارات واحذر أن تتباهى بأنك قد أنهيت إجابتك قبل زملائك ولا تتحدث مع أي زميل لك بهدف إلهائه فهذا يتنافى تماما مع مكارم الأخلاق.
  • احرص على إحضار جميع أدواتك كي لا تكون مضطرا إلى الاقتراض من الآخرين.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الاطفال

وفي الختام نكون قد تعرفنا سوياً على أهم آداب التعامل مع الآخرين في المدرسة، كما قمنا بتوجيه بعض النصائح الهامة إلى أبناءنا الطلاب لتساعدهم على سير العملية التعليمية بشكل أفضل، للحصول على أفضل نتائج وتحقيق أعلى فائدة، واحرص على تعليم طفلك هذه الآداب يا عزيزي، فسلوكه في النهاية هو انعكاس لتربيتك وأخلاقك أنت، فما أجمل أن تقدم لمجتمعك نموذجا مشرفا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.