محتوى يحترم عقلك

كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور، الطفل الذي يصل إلى 10 شهور نجد أن الأمهات تلاحظ العديد من التغيرات والتطورات التي تمر سريعا على الطفل، وهذا الأمر يجعل الأمهات في حيرة ودهشة من سرعة التطورات والتغيرات والتحولات الذي حدث لشخصية هذا الطفل الصغير، فتجده يحاول أن يستقل ويعتمد على نفسه في التجول أو اللاعب، وأن هناك دعم كبير في التنمية المهارية، والتطور في هذا السن.

كيفية التعامل مع طفل عمره 10 شهور

  • لابد أن يحرص أولياء الأمور على إجراء المحادثات البسيطة مع الطفل، ولكن لابد أن تكون الكلمات بالشكل الصحيح أو يمكن قراءة القصص المسلية للطفل أو الغناء، لأن هذا الأمر يساعد في تحويل الكلمات الى الشكل الصحيح لها، عندما يبلغ الطفل 10 أشهر فإن الأم تكون في حاجة إلى معرفة الكثير من المعلومات عن الطفل في هذا السن، حتى تتمكن من أن تدعم شخصيته.
  • وفي أن تتشكل بالطريقة الصحيحة الطفل يميل إلى الكثير من التفاصيل خلال اللعب أو الغناء أو سماع الكلمات من الأم، وبعض الأمهات تلجأ إلى المراكز الخاصة بالطفولة حتى تعرف المزيد عن الطفل في هذه الفترة، لأنها من أصعب الفترات التي يتم فيها التعامل مع الطفل.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع طفل 7 شهور ماذا ياكل ؟: طفل 7 شهور ماذا ياكل ؟

أهم تطورات الطفل في سن 10 أشهر

حركه الطفل

  • يتمكن الطفل في هذا الوقت من أن يزحف بالشكل الجيد مستخدماً يديه وركبتيه، كما أنه يحصل على الثقة الكبيرة عندما يقوم برفع يده بسرعة، ويمكنه أن يجلس الآن.
  • يتمكن الطفل من أن يزيد من أن يسحب نفسه من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف، أو يقوم بمسك قطع الأثاث ويمشي من خلالها، أو ربما يسترخي لفترة قصيرة من الوقت بدون دعم الأم، ومع هذا نجد أنه يعاني بعض الشيء في أن يجلس بمفرده من جديد، فلابد أن تكون الأم على استعداد لأن تساعد الطفل.
  • أصبح الطفل الآن يتمكن من الحركة ويقوم باستكشاف المكان، ويحاول من خلال الزحف أن يهبط ويصعد السلالم، ولهذا لابد أن تكون الأم حريصة حتى توفر السلامة والأمان إلى الطفل.
  • ربما يقوم الطفل ببعض الخطوات عندما يكون ممسكاً بيد الأم أو يمشي نحو الأم خلال تعلم الخطوات الأولى التي ينتقل من خلالها، ولكن في هذه الفترة ربما تعرض إلى الإصابة بالكدمات أو السقوط، فلابد أن تكون الأم حريصة ومهتمة وتعطيه الثقة حتى يكرر هذه المحاولة من جديد.
  • خلال هذه الفترة نجد أن الطفل ماهر جداً في أن يلتقط الأشياء الصغيرة ويضعها في قبضة يده الصغيرة، يمكنه الآن أن يستكشف جميع العناصر بالسهولة الكبير في هذا السن، وأن يصل بسرعة كبيرة جداً.
  • لابد أن نتأكد من أن الطفل بعيداً عن جميع الأخطار، لأن هناك بعض الأطفال يلجئون إلى بلع العملات المعدنية أو الألعاب الصغيرة عندما يتناولونها في فمهم.
  • الأطفال الذين وصلوا إلى عمر 10 أشهر لديهم قدرة على أن يحملوا الألعاب في يد واحدة، ويستخدموا اليد الأخرى في القيام بالمهام المتنوعة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع غذاء الطفل في الشهر التاسع و الأطعمة المحظورة عنه: غذاء الطفل في الشهر التاسع و الأطعمة المحظورة عنه

النوم عند الطفل

من الأفضل أن يقوم الطفل بالاستيقاظ في الصباح مثل الكبار، والنوم فترة قليلة من الوقت بعد الغداء، لأن هذا الأمر يساعد الطفل على أن يبقى لفترة من الوقت يستيقظ بعد الظهيرة، وينام النوم الكافي في الليل.

الأكل عند الطفل

  • يمكن أن تستمر الأم في تقديم الوجبات إلى الطفل من الخضروات والفواكه واللحوم واللبن والحبوب، ولكن لابد أن تتأكد أن الطفل لا يتعرض إلى مخاطر الاختناق من بعض الأطعمة مثل العنب أو المكسرات أو الزبيب وقطع اللحم.
  • هناك بعض الأمهات تصنيع الأغذية من اللحوم أو الخضروات أو الفواكه، ولكن تعمل على طحنها حتى يتمكن الطفل من تناولها.
  •  الآن الطفل يمتلك بضعة أسنان، فيمكنه أن يتناول المزيد من الوجبات التي تقوم الأم بتقطيعها إلى القطع الصغيرة حتى يتمكن الطفل من أن يأكلها بنفسه، ولا بد أن تسمح الأم إلى الطفل في هذه الفترة أن يتناول الطعام بنفسه، وتساعده على أن يمارس المهارات التنسيقية عن طريق أخذ الأطعمة، ووضعها في الفم.
  •  لابد أن تحاول الأم أن تعطي الطفل الملعقة الصغيرة، وتتركه يطعم نفسه ويختار الأدوات المناسبة في هذه الفترة للحصول على الطعام ويتعرض بعض المرات إلى الطريقة الفوضوية في الأكل.
  •  يمكن أن تقوم الأم بتنظيف هذه الفوضى، ثم تجده بعد فترة يتمكن من الاستقلال في مهارة تناول الطعام، فمن الممكن أن تقوم الأم بوضع مفرش تحت الكرسي الخاص بالطفل حتى تسهل عملية تنظيف الفوضى.

ولا يفوتكم قراءة موضوع علاج البلغم عند الأطفال حديثي الولادة وأنواعه واسبابه وكيفية شفطه: علاج البلغم عند الأطفال حديثي الولادة وأنواعه واسبابه وكيفية شفطه

التواصل مع الطفل

  • يمكن أن تقوم الأم في هذا السن من أن تفهم وتتابع الأوامر البسيطة التي يقوم بها الطفل خطوة بخطوة مثل تصفيق باليدين أو تلويحه، ومن الممكن أن تفهم بعض معاني الكلمات التي ينطق بها، فعندما يشير الطفل في هذا العمر إلى الأم أو الأب يتمكن من أن ينطق بعض الكلمات مثل ماما وبابا.
  •  الأطفال في هذا السن يتمكنون من تقليد ما يسمعونه، فسوف نلاحظ أن الطفل ينسخ الكلمات التي يسمعها وغيرها من الأفعال التي يقوم بها الأب والأم.
  •  شخصية الطفل في هذه الفترة تبرز بوضوح، وخاصة المهارات الاجتماعية التي تظهر بشكل واضح، فنجده يبتسم الابتسامة العريضة لجميع الأفراد التي يتم اللقاء معهم، ويتعرض إلى الخجل القليل، ويخفي وجهه عندما يحاول أحد من الغرباء أن يلعب معه.
  •  يقلد الطفل بعض الأصوات ويكررها ويلفت هذا انتباه الموجودين عندما يرى الطفل يقوم بهذه الأفعال، ويتعرض إلى التطور، وربما تلاحظ الأم هذا الأمر عندما يكون الطفل بجوارها.

التنشئة الاجتماعية لطفل عمره 10 شهور

الأطفال الذين لا يتفاعلون في هذه الفترة اجتماعياً مع الآخرين لا يمكن أن نقول إنهم مرضى ومصابون ببعض الأمراض، ولكن من الهام جداً في هذه الفترة أن يتفاعل الأطفال مع الآخرين، ويصبحون مستعدين إلى توسيع الدائرة الحياتية خارج نطاق العائلة والأصدقاء المقربين يمكنهم أن يتفاعلون مع الغرباء.

الأطفال في هذا السن ما زال صغيرين جداً على اللعب مع الأطفال من نفس العمر، ولكن يمكنهم أن يشاركوا في اللعب ويشاهد ويتعلموا. يتفاعلون مع الآخرين طالما أن هؤلاء الأشخاص مألوفين بالنسبة لهم يتمكنون من أن يستكشف حياتهم الاجتماعية.

وللتعرف علي موضوع الترجيع عند الرضع بسبب البرد أسبابه وطرق علاجه: الترجيع عند الرضع بسبب البرد أسبابه وطرق علاجه

نصائح للتعامل مع طفل عمره 10 شهور

  •  على الرغم من أن الأطفال في هذه الفترة لا يتمكنون من التحدث بشكل واضح أو الحديث من خلال الشكل الغير مفهوم، ولكن لابد أن تشاركهم الأم في الحديث طوال الوقت لأن هذا الأمر يشجع الطفل على أن يتواصل مع الآخرين، ويكون الكلمات الجديدة ويستخدم الدمية المفضلة لديه ويتحدث معها، ويمكنك أن تساعدي طفلك على أن يتعلم الكلمات الجديدة عن طريق إعادة هذه الكلمات وتكرارها على الطفل.
  •  عندما تقوم الأم بتشغيل الموسيقى والأغاني التي يكون لها إيقاع معين في نجد أن الأطفال يبدأ في التماشي مع هذه الكلمات مثل اللعب أو التلويح بأيديهم أو غيرها من الحركات التي تعبر عن تفاعلهم.
  •  إن إعطاء الأطفال الوصف التفصيلي لما تقوم به الأم هو الفكرة الرائعة في إذا كانت الأم على سبيل المثال تقوم بتقطيع البصل حتى تعد الوجبة الغذائية، أو تقوم بتشغيل الغسالة، فيمكنها أن يتعرف الطفل على الأشياء التي تتواجد حوله وتشير إليها، وتستخدم الكلمات الصحيحة في وصف الأشياء.
  •  في هذا العمر يجب أن يكون الطفل يمكنه أن يتواصل من خلال الحواس ويستجيب إلى الكلمات والأفعال، وإذا كانت الأم قلق بشأن طفلها في هذه الفترة، فلابد أن تتواصل مع الطبيب الخاص بالأطفال لإجراء تقييم له.

الطفل ينمو بشكل طبيعي 

كل طفل يكون له النمو الخاص به وفقاً إلى الكثير من المعايير وببساطة يمكن للأم أن تتمكن من معرفة هل نمو طفلها يكون بالشكل الطبيعي أم لا .

 هناك بعض الأطفال الذين يولدون قبل الأوان في نجد أنهم يحتاجون إلى كثير من الوقت حتى يتمكنون من فعل الأشياء التي يقوم بها الأطفال الممثلين في نفس السن، ولهذا لابد من الاعتماد على الطبيب المختص في تقييم حالة الطفل والوقوف على درجة التواصل والحركة بالشكل الصحيح.

ظهور مشاكل في تطور الطفل

هناك بعض المشاكل التي تظهر على الطفل في هذا السن، ومن أهمها:

  •  عدم الشعور بالسعادة عندما يرى الآخرين الذين يعرفهم بشكل جيد.
  •  عدم القيام للتواصل من خلال الحواس الخمسة، وخاصة العين عند لقاء مع الآخرين .
  • لا تظهر لدى الطفل البوادر التي تدل على بدء في الحركات أو المشي وهي من الأمور الطبيعية في هذه الفترة.
  •   لا يتمكن الطفل من الجلوس بمفرده.
  •  لا يتمكن الطفل من أن يحاول الحديث أو يطلق بعض الكلمات التي تعبر عن ما يريد أو حتى إصدار الأصوات التي تجعله يتواصل مع الآخرين.

ونرشح لكم قراءة موضوع ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال وكيفية التعامل مع وتشخيصه وعلاجه: ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال وكيفية التعامل مع وتشخيصه وعلاجه

تحدثنا في هذا المقال عن كيفية التعامل مع طفل عمره عشر شهور، كما تناولنا أيضا أهم التطورات التي يمر بها الطفل في هذه الفترة سواء كانت التطورات الحركية أو تطورات النموية، أو تطورات التواصل مع الآخرين، وأهم المشاكل التي يعاني منها الأطفال في هذه الفترة، و دور الأم في مساعدة الطفل على التطور.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.