محتوى يحترم عقلك

الرياضة أثناء الصوم لحرق أكثر للدهون

الرياضة أثناء الصوم لحرق اكثر للدهون الكثير منا يرغب في انقاص وزنه والحصول على جسم لائق ورياضي، ويعتبر شهر رمضان هو فرصة مناسبة لأولئك الذين يرغبون في انقاص الوزن حيث ان الصيام يمكن ان يكون فرصة رائعة لانقاص الوزن بشرط أن يتبع الشخص بعض الشروط التي سوف نذكرها اليوم عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضا: المشي ساعة يوميًا كم ينزل من الوزن

شهر رمضان

  • شهر رمضان هو من الأشهر الكريمة التي فرض الله فيها الصيام على المسلمين، لذا يجب أن يكون الصيام متوافق مع احكام الشرع وأن لا يكون فيه إسراف في تناول الطعام وإسراف في المشتريات.
  • ممارسة الرياضة أثناء الصيام هو أمر عليه الكثير من الجدل، حيث أن هناك من يرى أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام هو افضل وقت لحرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد وهناك من يرى أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام هو أمر خاطئ يسبب الجفاف بالإضافة إلى الكثير من المشاكل الصحية.
  • والرأي الأول يستند إلى أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام تقوم بحرق المزيد من الدهون وتساعد على انقاص الوزن بجدارة في فترة قصيرة، والرأي الثاني يرى أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام هو أمر ضار حيث أنه قد يسبب الكثير من المشاكل.
  • والرأي الثاني يرى أنه يجب أن لا يمارس أصحاب المشاكل الصحية الرياضة أثناء الصيام لما له من أثر ضار على الصحة، حيث أن هذا يؤدي إلى المزيد من الضغط على الجسم، وخاصة عند ممارسة الرياضة قبل الإفطار وفي الساعات الأخيرة من الصيام.
  • على الرغم من أن الآراء ليست حاسمة، فقد وجد أن الصيام قبل التمرين الصباحي يزيد بالفعل من أكسدة الدهون، مما قد يشجع احتمال فقدان الوزن أثناء التمرين.
  • حيث أن الجسم خلال الصيام يكون في حالة كسل وخمول، بسبب توقف التفاعلات الأيضية ونقص السوائل في الجسم، وتميل معظم الآراء إلى تأييد مثل هذا الرأي كونه أقرب إلى الصواب.

ممارسة الرياضة خلال نهار رمضان

  • ممارسة الرياضة خلال الصيام هو أمر غير مستحسن، لأن الجسم يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، وهو مصدر الطاقة المستخدم في تمرين العضلات، وبالتالي تكون فرصة الإصابة بالجفاف عالية أيضًا، وبالتالي فإن ممارسة التمارين الرياضية بعد الصيام لفترة طويلة يمكن أن تسبب الإرهاق وتشنجات عضلية شديدة ويمكن أن تؤدي إلى انهيار الشخص.
  • وبالتالي إن الفكرة القائلة بأنك يمكن أن تخسر المزيد من الوزن عن طريق ممارسة الرياضة قبل الإفطار هو خرافة.
  • الكثير منا يلاحظ فقدان الوزن بعد الصيام، ولكن هذا يرجع أساسا إلى فقدان الماء والعضلات حيث إن فقدان الوزن عن طريق حرق الدهون عملية بطيئة ولا تحدث إلا من خلال التمرين المستمر وتناول نظام غذائي متوازن.
  • أفضل وقت للأشخاص الذين يصومون لممارسة الرياضة هو في المساء، بعد أن قاموا بتجديد سؤالهم واستعادة مستويات طاقتهم.
  • يكون من الآمن ممارسة الرياضة مباشرة قبل الإفطار، ولكن يوصى فقط بتدريب خفيف الوزن حيث يجب تجنب التمارين عالية الكثافة مثل الجري قبل الإفطار، حيث لا يحتوي الجسم على أي وقود أو ترطيب بسبب الصيام طوال اليوم.
  • يمكن أن يكون هذا خطيرًا للغاية على الجسم، لوضعه تحت الكثير من الضغط والجهد دون وجود أي وقود في الجسم.

اقرأ أيضا: السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في الرجيم

الرياضة أثناء الصوم لحرق اكثر للدهون

يجب القول أن حرق الدهون يبدأ بعد مرور 20 أو 30 دقيقة بعد بدء التمرين الرياضي، وهذا يتوقف على حسب شدة التمارين الرياضية الممارسة، هذا بالإضافة إلى مدى استجابة الجسم للتمارين الرياضية.

الرياضة أثناء الصيام تؤدي إلى حرق الدهون ولكن الإفراط في الإفطار يؤدي إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية واكتساب المزيد من الوزن.

التمرين الآمن أثناء الصيام

تعد السلامة أمرًا بالغ الأهمية لأي روتين رياضي تقوم به، لذا قبل كل شيء، انتبه لجسمك وابحث عن علامات الجفاف أو انخفاض نسبة السكر في الدم، ولعل من إرشادات السلامة التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة الرياضة أثناء الصيام هي :

  • حافظ على رطوبتك: لذا قم بشرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد أثناء الصيام.
  • توقف عن التمرين إذا شعرت بالضعف أو الدوار أو ضيق التنفس.
  • في حالة حدوث دوار أو ضعف، تناول مشروبًا رياضيًا يحتوي على الكربوهيدرات.
  • إذا كنت صائمًا لمدة 24 ساعة أو أكثر، فابق على الجانب الآمن من خلال ممارسة التمارين منخفضة الكثافة فقط، مثل اليوجا أو المشي.
  • بشكل عام، التزم بممارسة التمارين منخفضة الشدة بدلاً من العدو السريع أثناء الصيام.
  • راجع طبيبك دائمًا قبل الشروع في نظام جديد للياقة البدنية أو برنامج غذائي.

اقرأ أيضا: نسبة الدهون المثالية في الجسم

الممارسات الخاطئة للرياضة أثناء الصيام

هناك بعض الممارسات الخاطئة التي يتبعها الفرد أثناء ممارسة الرياضة خلال الصيام، ولعل من أهم هذه الأخطاء:

1. ممارسة الرياضة أثناء فترة الصيام في النهار

حيث أن هذا يؤدي إلى فقد الكثير من السوائل وحدوث الجفاف، مما يؤدي إلى انخفاض معدل الجلوكوز في الجسم، وحدوث انخفاض في ضغط الدم مما قد يحدث انخفاض وهبوط في الدورة الدموية.

2. عدم الحصول على حاجة الجسم من الكربوهيدرات في السحور

وهذا له أثر كبير على الجسم حيث أنه يؤدي إلى انخفاض في معدل السكر في الدم، حيث أن الجسم يعتمد على الكربوهيدرات لإنتاج المزيد من الطاقة، وعند القيام بممارسة الرياضة والتمارين لفترة طويلة يؤدي إلى حرق المزيد من السكر في فترة قصيرة وبالتالي انخفاض الطاقة في الجسم.

3. اختيار الوقت الغير مناسب لممارسة الرياضة

وهذا له دور كبير في أن يشعر الفرد بالتعب والإرهاق بشكل واضح، بسبب القيام بنشاط بدني كبير في وقت غير مناسب.

4. اتباع نظام غذائي خاطئ

حيث أنه عادة ما تحدث العديد من المشاكل في الجهاز الهضمي، نتيجة تناول الوجبات الدهنية عالية الكثافة، وتزيد ذاتها عندما تنخفض المدة الزمنية بين ممارسة الرياضة وتناول الطعام.

نصائح لممارسة الرياضة خلال فترة الصيام

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها عند ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام، وهي مقدمه من مجموعة من الأخصائيين الرياضيين، والتي تساعدك على خسارة الوزن دون التعرض لأي مشاكل صحيه:

  • يجب أن تقوم بممارسة الرياضة قبل الإفطار بفترة قصيرة وليس في الصباح، ويجب أن تكون مدة التمرين اكثر من 20 دقيقة، ويفضل ان تكون هي رياضة المشي البطيء.
  • يمكن ممارسة الرياضة بعد الإفطار بساعتين أو ثلاثة، وعند تناول وجبة دسمة يجب ان تزيد المدة الزمنية بين ممارسة الرياضة وتناول الطعام.
  • لكن يجب أن تحذر منه من ممارسة الرياضة بعد تناول الفطور مباشره حيث إن ذلك قد يعرضك إلى مشاكل صحية كبيرة خاصه في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة وارتجاع المريء.
  • يجب أن تعتمد على نظام غذائي مناسب اثناء الصيام حيث أن هناك من يتناول وجبة فطور كاملة ثم ينتظر فتره زمنية ويقوم بممارسة الرياضة، وهناك من يتناول بعض من التمر ومشروب خاص ثم يقوم بممارسه الرياضة، ثم يتناول وجبة الإفطار.
  • يجب ملاحظة أن الصوم ليس كافيا لحرق المزيد من الدهون حيث أن خلال فترة الصيام تنخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي، وبها يترتب عليها انخفاض في الوزن ولكن هذه الخسارة في الوزن غالبا ما تكون في مياه الجسم، ولكن لكي تخسر الدهون بسهولة، عليك أن تقوم بممارسة الرياضة أثناء الصوم.

اقرأ أيضا: قائمة تشمل عدد السعرات الحرارية في اللب

أفضل وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان

  • يمكن أن تؤدي التمارين عالية الكثافة مثل الجري مباشرة قبل الإفطار إلى الإرهاق أو التعب أو نقص السكر في الدم، ويقول الخبراء إن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بقوة قبل الإفطار في اعتقادهم أنه سيسرع فقدان الوزن يخاطرون بصحتهم.
  • وحثوا أولئك الذين يرغبون في التدريب على النظر في تأثير عدم وجود طعام أو ماء على أجسادهم لمدة 15 ساعة.
  • حيث أن الناس الذين يقومون ببعض التمارين الهوائية القوية، مثل الركض قبل صلاة المغرب مباشرة، بعد الصيام لمدة 15 ساعة، يؤدي ذلك الى استهلاك مخازن الطاقة لديهم، حيث يتم إنفاق الكربوهيدرات المخزنة على شكل جليكوجين في العضلات أو الكبد، وبالتالي يعاني الجسم من الجفاف.
  • إن ممارسة الرياضة في هذا الوقت من اليوم قد يتسبب في حرق الجسم للأنسجة العضلية بدلاً من الدهون، وهو أمر لا يفيد الجسم، كما إن مرضى السكري ينصحون بعدم ممارسة الرياضة على الإطلاق قبل صلاة المغرب بسبب خطر نقص السكر في الدم.
  • تتضمن إشارات التحذير من انخفاض نسبة السكر في الدم التعرق والجوع المفرط والخفقان والقلق، وفي أسوأ الحالات، قد يصاب الناس بنوبة أو يدخلوا في غيبوبة.
  • قد يشعر غير مرضى السكر بالدوار أيضًا لأن التمارين الرياضية معروفة بخفض مستويات السكر في الدم.
  • إن فقدان الوزن له علاقة أكبر بمراقبة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها وزيادة كمية السعرات الحرارية التي تحرقها، وبالتالي لن تفقد الوزن بشكل أسرع عن طريق ممارسة الرياضة أثناء الصيام.

اقرأ أيضا: حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الصيام

1. ممارسة الرياضة في الصيام تحرق الكثير من الدهون

  • عندما يقوم الشخص بصيام رمضان والتمرين، فإنه يقوم بحرق السكر داخل الجسم ثم يقوم بتكسير الدهون وتحويلها إلى أجسام كيتونية من أجل الحصول على الطاقة اللازمة للجسم، وبالتالي تبدأ عملية حرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة.
  • ويجب القول أنه عندما يقوم الشخص بممارسة الرياضة أثناء الصوم، وليس بعد تناول الطعام فإنه يقوم بحرق الكثير من الدهون بنسبة كبيرة قد تصل الى 20 % تقريباً.
  • وهناك العديد من الأبحاث التي تشير أيضاً إلى أنه حتى عندما تقوم بتناول أطعمة دهنية، فإن الصيام يمكن أن يمنع هذه الدهون من التراكم في الجسم بصورة كبيرة.

اقرأ أيضا: كم احتاج سعره حراريه في اليوم لإنقاص وزني

2. ممارسة الرياضة خلال نهار رمضان تخفض مستويات الأنسولين

يمكن القول أن الأنسولين الزائد يعمل على تراكم الدهون بجسمك، ويعرض الشخص لخطر الإصابة بمرض السكر، وبالتالي فإن أحد الفوائد الهامة التي يمكن القيام بها هي تقليل الأنسولين، حيث يساعد الصيام على القيام بذلك،  من خلال تسريع عملية الأيض وعملية التمثيل الغذائي.

3. ممارسة الرياضة في الصيام تحسن الأداء الرياضي

لأن جسم الفرد مجهز على حرق السكريات وليس الدهون، وبالتالي فإن ممارسة الرياضة خلال الصيام تساعد الشخص على التغلب على ذلك وتحرق المزيد من الدهون، وبالتالي تنخفض نسبة السكر في الدم.

وعندما يمارس الشخص التمارين الرياضية خلال الصيام، فإن الجسم يتعلم كيف يستفاد من مخازن الدهون للحصول على الطاقة، وهو ما يحسن الأداء الرياضي للجسم.

اقرأ أيضا: أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

وأخيرا، يمكن القول أن بعض الأشخاص الصائمين يجدون أنه من الأنسب ممارسة الرياضة خلال الساعة الأخيرة قبل الإفطار.

ولكن هذا يمكن أن يضر بصحتهم، وبالنسبة لهذه المجموعة من الناس، هناك مشكلة حقيقية حيث تؤدي التمارين الرياضية إلى فقدان أجسامهم المزيد من الماء، مما يؤدي الى الجفاف وتراكم المزيد من السموم نتيجة لذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.