محتوى يحترم عقلك

سبب الاحساس بشيء عالق في البلعوم

الاحساس بشيء عالق في البلعوم أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث بأن أسباب الإحساس بشيء عالق في البلعوم نتيجة لعوامل عديدة، ومن أهم هذه العوامل هي أن هناك شيء متعلق في الحلق، مثل لقمة طعام، بل إنها تصبح مزعجة وغير مريحه للكثير من الأشخاص لأنها تعطي شعور بعدم الراحة في ممارسة الحياة اليومية الطبيعية.

حيث يحاول الكثير من الأشخاص من التخلص من هذا الشعور بالحكة الشديدة أو شرب الماء، للتخلص من الشيء العالق في الحلق، وأحيانا قد يصاحب هذه الشعور عدم القدرة على الكلام، أو وجود بحة في الصوت، هو يمكن أن يكون هناك الكثير من الالتهابات في الحلق.

  الاحساس بشيء عالق في البلعوم

قال د. إسماعيل زهدي أستاذ الأذن والأنف والحنجرة بكلية الطب بجامعة القاهرة إن الحلق عالق أو ما يسمى بمتلازمة بصيلة الحلق ناتجة عن أسباب عضوية أو فسيولوجية. تحدث العضلات بين البلعوم والمريء، في حالات أخرى، بسبب أسباب أكثر خطورة، مثل الأورام، لذلك فسوف نقوم من خلال السطور القليلة التالية سوف نوضح ما هو أسباب الشعور بألم في الحلق. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع علاج البلغم عند الاطفال وما هي أسبابه: علاج البلغم عند الاطفال وما هي أسبابه

أسباب الشعور بشيء عالق في الحلق. 

هناك العديد من الأسباب التي تعطيك الشعور بأن هناك شيء ما عالق في الحلق ومن أهم هذه الأسباب هي :

  • الضغط النفسي: يعد التوتر العصبي والقلق الشديد من أهم العوامل الرئيسة التي تعطيك الشعور بشئ ما عالق في الحلق. 
  • فقدان التنسيق العضلي: ومعنى ذلك أن يحدث شد في عضلة الحنجرة والتي هي وظيفتها الأساسية أن تعمل على اكتمال عملية البلع بطريقة سليمة، وفي هذه الحالة ننصح بشرب الكثير من السوائل التي تساعد على استرخاء عضلة الحنجرة مما يؤدي إلى تخفيف الشعور بأن هناك شيء ما عالق في الحلق. 
  • إرتجاع المرئ: أحدي الأمراض العضوية التي تسبب الكثير من المشاكل ليس ألم في الحلق فقط، حيث يؤدي ألم المرئ أيضاً بتشنج جميع العضلات ومن ضمنهم عضلات الحنجرة التي تشعرك بألم في الحلق. 
  • الجيوب الأنفية: الأشخاص الذين يعانون من مرض حساسية الجيوب الأنفية هم أكثر الأشخاص عرضة للشعور بألم في الحلق، نتيجة تراكم المخاط في نهاية الحلق. 

وللتعرف علي موضوع علاج التهاب الحلق عند الاطفال عمر سنه: علاج التهاب الحلق عند الأطفال عمر سنة

ما هو طرق علاج الألم في الحلق

تختلف علاجات ألم الحلق حسب السبب الناتج عنه أو حسب شدته، فإذا كان إلتهاب الحلق مصاحب بأعراض أخرى مثل إرتفاع في درجة الحرارة، أو صعوبة في البلع، فهناك الكثير من الأدوية المتوفرة في كثير من الصيدليات التي تعمل على علاج مشكلة الألم في الحلق، مثل الأقراص المص، أنواع مختلفة من البخاخات، ويمكنك المضمضة بالماء الدافئة والملح يومياً للتخلص من الألم، وإذا كان إلتهاب الحلق هو العرض الوحيد فلا داعي للقلق فأنه يأخذه وقته الطبيعي ويزول بمفرده. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع اسباب الاصابة بالتهاب الحلق: أسباب الإصابة بالتهاب الحلق

ما هو أسباب الشعور بشيء عالق في البلعوم

هناك الكثير من الأسباب التي يجب على جميع الأشخاص الذين يعانون من الشعور بشئ ما عالق في الحلق قراءة هذه الأسباب جيداً وجنبها لكي يتفادي هذا الشعور ومن أهم هذه الأسباب هي :

  1. عدم مضغ الأكل بشكل جيد: بعض الأشخاص يقومون بتناول الطعام بطريقة سريعة للغاية، مما يؤدي ذلك إلى عدم مضغ الطعام بشكل جيد، وهذا يؤدي إلى صعوبة في البلع مما يؤثر على البلعوم ويعطيك الشعور بشئ ما عالق في البلعوم. 
  2. ننصح بشرب كميات كبيرة من المياة إذا تناولت الطعام بطريقة سريعة وشعرت بألم فإن الماء تعمل على تسهيل عملية البلع وعدم الشعور بالإختناق. 
  3. ننصح بمضغ الطعام جيداً لا يؤدي إلى الكثير من الأضرار بجانب الشعور بشيء ما عالق في الحلق، مثل عسر الهضم ومشاكل المعدة المختلفة. 
  4. ومن أهم الأشياء التي تساعدك على التخلص من الطعام العالق في الحلق هو تناول معلقة من عسل النحل، فإن العسل له الكثير من الفوائد حيث يعمل علي علاج جميع الالتهابات، ويعمل على علاج الحلق من التهيجات، كما يمكن لسمك العسل المتماسك أن يعمل على إزاله الطعام العالق في الحلق. 
  5. التوتر العصبي: كما قمنا بذكر في السطور القليلة السابقة بإن التوتر والضغط العصبي يمكن أن يعطيك هذا الشعور، لذلك فيجب عليك تجنب الانفعال والضغط العصبي والتوتر، كي تقلل من تقلص العضلات الناتج عن القلق مثل عضلة الحنجرة. 
  6. تناول الكثير من المشروبات الطبيعية الدافئة التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتساعد على الإسترخاء، وأيضاً تعمل على علاج تهيج الحلق. 
  7. أخذ قسط كافي من النوم. 
  8. إضطرابات الجهاز الهضمي: ذكرت الكثير من الأطباء أن إضطرابات الجهاز الهضمي مثل إرتجاع المرئ، تؤدي إلى شعور الشخص بأن هناك شيء ما عالق في الحلق، نتيجة تسرب الحمض من المعدة والأمعاء وصولا للحلق. 
  9. إضطرابات الجهاز التنفسي: جميع الأمراض العضوية المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية، أو إلتهاب الرئوي، قد تؤثر بشكل واضح على الحلق وتعطيك الشعور بأن هناك شيء ما عالق في الحلق. 
  10. الحساسية من نوع معين من الطعام يؤدي إلى شعور الشخص بهذا الألم. 
  11. سرطان الحنجرة: من أعراض مرض سرطان الحنجرة كبر حجم الحنجرة وتورمها، ولا تعمل بشكل بواضح بكفاءتها ممكن يؤدي إلى شعور الشخص بهذا الشعور المزعج. 

ونرشح لكم قراءة موضوع التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة أسبابها وعلاجها: التهاب الحلق عند الأطفال ارتفاع درجة الحرارة أسبابها وعلاجها

نحن قد تحدثنا بالتفصيل في هذا المقال وقمنا بالإجابة على السؤال الذي تردد كثيرا، ما هو السبب الناتج عن الاحساس بشيء عالق في البلعوم، وقمنا بتوضيح أفضل علاج لهذا الألم وهو العلاج الطبيعي الوحيد الذي يندرج تحت المضمضة بالمياة والملح لقتل جميع الفيروسات والبكتيريا التي تؤدي إلى هذا الشعور، وقمنا بتوضيح ما أسباب هذا الشعور لكي نتجنبها جميعا، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات الكافية في هذا الموضوع الشيق. 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. نبيل يقول

    اشعر بشيء عالق في حلقي وصعوبة بلع الريق مع دهون في الكبد وقرحة وحمودة في المعدة