غذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل

غذاء الشهر الاول من الحمل ، على الرغم من أن الحمل فترة طويلة قد لا تشعر فيها الحامل بأنها في أفضل حالاتها خلال الحمل، إلا أن شعرها يوحود حياة جديدة بداخلها يمنحها احساس بالسعادة، ويختلف الحمل من امرأة إلى أخري، كما يختلف من مرة لأخرى دي نفس الأم، حيث ان اعراض الحمل قد تستمر خلال أسابيع أو أشهر، وهناك بعض الأعراض التي تكون سبب في عدم الراحة ، ويمكن أن تظهر عند البعض ويمكن عدم  الحدوث عند البعض الأخر ، ومدة الحمل لا تقل عن حوالي ٤٠ أسبوع ، وتشكل التغذية الصحية عنصر مهم خلال فترة الحمل خاصة الاشهر الاولى ، ولهذا يجب على الحامل ضرورة الانتباه إلى طريقة طعامها والعناصر الغذائية  في الغذاء والضرورية إليها في فترة الحمل.

غذاء الحامل في الشهر الاول

من الضروري أن غذاء الحامل في الشهر الأول يتواجد فيه البروتين، والعناصر الغذائية المفيدة، والتي تتكون من الفواكه والألبان الغنية بالبروتين ، كما أنه من الضروري تناول البقوليات، حيث أنه في الثلث الاول من الحمل لا توجد هناك  زيادة في السعرات الحرارية، أما الثلث الثاني فهناك زيادة ٣٤٠ سعره حرارية أما بالنسبة للثلث الثالث فهناك زيادة ٤٥٠ سعره إضافية.

يمكن التعرف على معلومات عن جدول الغذاء الصحي للحامل على حسب شهور الحمل أضغط هنا: جدول الغذاء الصحي للحامل على حسب شهور الحمل

منتجات الألبان

حيث أن غذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل يجب أن يتضمن كميات عالية من البروتين والكالسيوم، والألبان تحتوي على نوعين من البروتين عالى الجودة، بروتين الكازين و المصل، كما أن الألبان تعد أفضل مصدر غذائي غني بالكالسيوم، وتعطي كميات من الفسفور وفيتامينات(B) المختلفة والمغنسيوم والزنك، كما أن أصنافها تعمل على دعم صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتوائها على البروبيوتيك.

البقوليات

تعد البقوليات من المصادر النباتية الغنية بالألياف والحديد وحمض الفوليك، بجانب تضمنها على الكالسيوم وكل ما تحتاجة الحامل بشكل أكبر حيث أن حمض الفوليك مهم في صحة الأم والجنين، وهو عنصر أساسي في غذاء الحامل في الشهر الاول ، ومن أمثله هذه البقوليات العدس والبازلاء والحمص وفول الصويا.

البيض

حيث أنه يحتوي على البروتينات والدهون، كما يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، ويعتبر مصدر جيد لمادة الكونين ، الذي بعد أساسي للكثير من العمليات في الجسم منها تطور الدماغ.

البروكلي والخضروات الورقية الخضراء

حيث يحتوي البروكلي و الخضروات الداكنة على العديد من العناصر الغذائية، والتي تكون الحامل بحاجة لها ، حيث انها تمد المساعدة في حل مشكلات الإمساك التي تعاني منها الحامل في فترة الحمل، كما أنها غنية بفيتامينات(A,B,K) والكالسيوم، بالاضافة الى حمض الفوليك ومضادات الاكسدة المهمة للهضم وجهاز المناعة.

اللحوم منزوعة الدهن

يعد الدجاج اللحوم من هذة الاطعمة الغنية بالبروتين والحديد والعناصر الغذائية المفيدة مثل العديد وفيتامين(B) والكولين، التي تحتاجها الحامل بشكل أكبر.

زيت كبد السمك.

بحيث أنه يحتوي على أحماض أوميغا ٣ الدهنية التي تعد أساسية في نمو الجنين وتطوى العينين لديه، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين(D) ، لذلك يعد مهم تواجده في فترة الحمل وخاصة الشهر الاول.

الحبوب الكاملة

يتضمن الشوفان على كمية كبيرة من البروتين وهو عنصر مهم وفعال أثناء الحمل، كما تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف و الماغنسيوم الذي يفقد تواجده لدي الحامل.

التوت

حيث انه يحتوي على الكربوهيدرات الصحية والماء ، بجانب احتوائه على فيتامين(C) فيساعد على امتصاص الحديد، كما أنه يحتوي على مضادات للاكسدة، فهو مهم لصحة الجلد والجهاز المناعي، بحيث أنه لا يرفع مستوى السكر في الدم بصورة مفاجئة ، ويعد بمثابة وحبة خفيفة في غذاء الحامل أثناء الشهر الأول.

الأفوكادو

يحتوي على دهون صحية، وهي الدهون الأحادية، حيث تساعد على بناء الجلد والدماغ والانسجة في الحنين، وتعتبر حل ممتاز للحوامل، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم والنحاس.

الفواكه المجففة

تعد مصدر غني بالسعرات الحرارية والألياف والمعادن المختلفة، والتي هي مهمة اثناء فترة الحمل ، حيث تعطي نسبة كبيرة من المعادن والفيتامين، بما في ذلك حمض الفوليك والحديد.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن هل الموز مفيد للحامل ونصائح حول تناول الموز أثناء الحمل أضغط هنا: هل الموز مفيد للحامل ونصائح حول تناول الموز أثناء الحمل

أغذية يجب على الحامل تجنبها

فترة الحمل من الفترات الحساسة، لذلك من الضروري على المرأة الانتباه لنوعية الطعام والمشروبات من الناحية الصحية حيث أن هناك بعض المشروبات والاكلات المضرة بصحة الحامل خاصة في الشهر الاول من الحمل.

  • الكحول: يجب ان يكون نظام الغذاء للحال بعيد كل البعد عن تضمن الكحول لأنها تؤثر بشكل سلبي على صحة الأم والجنين.
  • الأطعمة التي قد تحتوي على جراثيم: وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في انتقال الأمراض من الأطعمة مثل المأكولات البحرية المدخنة، والنقانق، والحليب والعصائر غير المبسترة، ولهذا يجب تجنب تناولها في فترة الحمل بشكل نهائي.
  • الأسماك: وذلك لأنها تحتوي عل. نسبة عالية من الزئبق، لذا يجب التقليل منها قدر المستطاع، و تقليل تناول التونة البيضاء وسمك القرش وسمك الماكريل.
  • الأبتعاد عن تناول منقوع الأعشاب بكافة أنواعة، مثل البابونج والقرفة فهي تعمل على تنشيط الرحم.
  • ضرورة تجنب تناول المشروبات الغازية، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • يفضل الإبتعاد عن تناول بعض الجبن، خاصه الجبن الأزرق والمعتق فهو يؤثر على الجنين بشكل سلبي واضح.
  • لا يجب تناول الأطعمة غير المطبوخة أو النيئة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من البكتيريا التي تضر بالجنين.
  • الكبدة من الأطعمة الممنوع تناولها، خلال شهور الحمل الأولى.
  • الإفراط في تناول الكافيين: يعد الإفراط في أن يكون الكافيين جزء من غذاء الحامل ،حيث تعد استخدام ٢٠٠ مليغرام من الكافيين يوميا يعادل ١٢ أونصة من القهوة ، لكن إذا زادت كمية الكافيين عن الكمية المذكورة فإنها تضر بصحة الجنين.

يمكن التعرف على معلومات عن متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا أضغط هنا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية وأهم النصائح لحدوث الحمل سريعًا

نصائح على الحامل اتباعها في الشهر الأول

  • ضرورة الإبتعاد عن تناول المشروبات الساخنة في الفترة الأولى من الحمل، وذلك لأنها يمكن أن تعمل على خسارة الجنين في المرحلة الأولى.
  • يجب الانتباه إلى عدم حمل أغراض ثقيلة في فترة الحمل ، وخاصة الأشهر الأولى لأنها من الأمور الخاطئة التي تقع بها الحامل ، والتي يمكن أن تؤدي في أغلبية الأوقات إلى خسارة الجنين.
  • الحرص على تناول حبوب الفوليك اسيد بشكل منتظم، على حسب رؤية الطبيب المعالج، وذلك لأنها تختلف في جرعاتها من سيدة إلى أخرى، ولكن تناولها يحمي الجنين من التشوهات، إضافة إلى أنها تحتوي على الفيتامينات والكالسيوم.
  • يجب الإبتعاد عن الجماع في الأشهر الأولى من الحمل وذلك لأنه يجعل من الأم ضعيفة فيؤدي بنتيجة سلبية على صحة الجنين.
  • يجب عليكي القيام بشرب كمية وفيرة من الحليب أو منتجات الحليب ، وذلك بسبب أنها غنية بالفيتامينات والكالسيوم التي تحتاج إليه الأم والجنين معا.
  • يكون من الأفضل للحامل أن تقوم بتوزيع الوجبات ٣ إلى ٤ وجبات، وذلك إذا لم تكوني لديك رغبة في زيادة وزنك بشكل كبير في فترة الحمل.
  • احرصي على الإكثار من تناول الخضروات الداكنة مثل الجرجير والبروكلي، وذلك بسبب فوائد غذائية التي تكون الحامل بحاجة إليها.
  • يجب عليكي الحرص على اتباع نظام غذائي، ملئ بالبروتين والكالسيوم والعناصر الغذائية المفيدة التي تكون الحامل بحاجة إليها أثناء الشهر الأول من الحمل.

الخاتمة تم عرض عدة معلومات في هذا المقال، حيث أنه تم ذكر نصائح وامور على الحامل تجنبها وامور يجب الحرص على تنفيذها، كما تم ذكر الأطعمة الضروري تجنبها في فترة الحمل في الشهر الأول، وتم التوصية ببعض الأطعمة المفيدة للحامل والجنين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.