جدول الغذاء الصحي للحامل

جدول الغذاء الصحي للحامل بعد أن تبدأ المرأة في رحلة الحمل تنطلق في البحث عن كل ما يتعلق بصحتها وصحة الجنين، ونجد أن النظام الصحي هو أول شيء تبحث عنه المرأة الحامل من أجل الاهتمام بصحتها وصحة الجنين، لذا في هذا المقال سوف نقدم لكم عبر موقع زيادة جدول الغذاء الصحي للحامل.

هناك بعض التقلصات التي تشعر بها المرأة الحامل في فترة الحمل، ومنها ما تعاني منه في الشهر الثالث، ويمكنك التعرف على اسبابها وطرق علاجها عبر مقال: نغزات اسفل البطن للحامل في الشهر الثالث وتقلصات الرحم في الشهر الثالث من الحمل

جدول الغذاء الصحي للحامل

  • نجد أن الكثير من النساء تعاني من عدم القدرة على تناول الطعام في الشهور الأولى من الحمل.
  • مع ذلك تحاول النساء إلى الوصول إلى نظام غذائي صحى, وذلك يكون من أجل الحفاظ على صحة الجنين، لذا في تلك السطور التالية سوف نعمل علي أن نقدم لكم جدول الغذاء الصحي للحامل.

نجد أنه يتم تقسيمه كالآتي:

1ـ الثلث الأول من الحمل

يعد الثلث الأول من الحمل هو الثلاثة شهور الأولى، ونجد أن الحامل في هذه الفترة لا تكتسب الكثير من الوزن، ويمكن التغلب على الأعراض المزعجة في بداية الحمل مثل القيء وفقدان الشهية والإعياء عن طريق إتباع الخطوات التالي ذكرها:

  • تقسيم الثلاث وجبات الأساسية إلى أربع أو خمس وجبات، والحرص على تناول وجبات خفيفة وتجنب تناول الوجبات الدسمة.
  • الحرص على شرب كمية كافية من العصائر الطبيعية والماء أيضاً، من أجل تعويض الجسم بالسوائل بدلاً من التي يفقدها أثناء القيء.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، والحرص على تناول الأطعمة قليلة الدسم مثل السمك والدجاج ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات الطازجة أيضاً.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل السبانخ والفاصوليا والعدس والبقوليات وبعض العصائر مثل البرتقال والبروكلي والأفوكادو والخضراوات الورقية أيضاً.
  • هذا يرجع إلى أن حمض الفوليك له أهمية كبيرة في عملية نمو الجنين وخاصةً في الشهور الأولى لذا نجد أن الطبيب يحرص على إعطاء الحامل حمض الفوليك مع المكملات الغذائية في بداية الحمل.
  • يجب الحرص على تناول الألبان ومنتجاتها لأنها غنية بالكالسيوم اللازم لصحة الأم والجنين.

هناك بعض السيدات قد تشعر بأعراض الحموضة في المعدة أثناء فتيرة الحمل، لذا اقرأ ايضًا من هنا علاج سريع للحموضة عند الحامل عبر موضوع: علاج سريع للحموضه عند الحامل والوجبات الغذائية المساعدة على ذلك

2ـ الثلث الثاني من الحمل

  • يبدأ الثلث الثاني من الحمل من بداية الشهر الرابع إلى الشهر بداية الشهر السابع، ونجد أن الحامل في هذه الفترة تبدأ تستعيد شهيتها مرة أخرى.
  • في هذه الفترة يجب عليها الحرص على إتباع نظام غذائي سليم من أجل نمو الجنين بشكل طبيعي، وهناك بعض النصائح التي يجب إتباعها خلال هذه الفترة.

من ضمن تلك النصائح, نجد الآتي ذكرهم:

  • الحرص على تناول الدجاج واللحوم والبقوليات والبيض أيضاً، وذلك لأن هذه الأطعمة تعد من أكثر الأطعمة الغنية بعنصر البروتين وهو من أهم العناصر التي تساهم في تكوين أنسجة الجنين.
  • الحرص على تناول الألبان ومنتجاتها لأنها غنية بعنصر الكالسيوم الذي يساعد على تكوين عظام الجنين وعضلاته، كما أنه يحمي الأم من الإصابة بهشاشة العظام.

ولا يفوتك التعرف على كيفية علاج التنفس عند الحامل في الشهور الأولى عبر موضوع: ضيق التنفس عند الحامل في الشهور الأولى

3ـ الشهر السابع

  • هناك بعض الطقوس التي يفضل إتباعها في الشهر السابع من الحمل لأن المرأة الحامل في هذا الوقت يجب أن تستعد نفسياً من أجل الولادة.
  • هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها من أجل تخفيف أعراض الانتفاخ والحرقة والإمساك التي تشعر بها المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل، واتباع نظام غذائي صحي.

يتمثل هذا النظام في الآتي ذكره:

1ـ وجبة الإفطار

نجدها تتمثل وجبة الإفطار في تناول كوب والحليب مع قطعة من الخبز بجانب البيض وقطعة من الجبن القريش وثمرة من الفاكهة ويمكن تناول أي نوع من الخضراوات أيضاً.

2ـ وجبة الغداء

  • يعد البروتين من العناصر الأساسية التي يجب توافرها في وجبة الغداء لذا يفضل تناول السمك أو اللحم المشوي أو الدجاج، ويجب أن تكون جميع أنواع اللحوم السابقة قد تم طهيها بشكل جيدا.
  • يفضل تناول أي نوع من البقوليات بجانب البروتين مثل اللوبيا أو الحمص وتناول قطعة من الخبز أيضاً أو الأرز أو المعكرونة وطبق من السلطة.

3ـ وجبة العشاء

يفضل أن تكون وجبة العشاء وجبة خفيفة حتى لا تتعرض الحامل للأرق ليلاً وحرقة المعدة من الطعام، ويفضل تناول كوب من الزبادي مع أي نوع من الفاكهة حسب الرغبة، ويمكن تناول ساندويتش من الجبن أو كوب من الحليب مع ثلاث حبات من التمر.

4ـ الثلث الأخير من الحمل

في هذا الجزء من الحمل يجب على المرأة الحامل الحرص على اتباع تلك النصائح التالي ذكرها:

  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات والبقوليات لأنها غنية بالألياف ومن أجل تجنب الإصابة بالإمساك.
  • الحرص على شرب السوائل بكميات كبيرة وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح من أجل تجنب الإصابة بالانتفاخ.
  • الحرص على تناول الطعام على وجبات متفرقة من أجل تجنب امتلاء المعدة بشكل كبير والشعور بالانتفاخ والإصابة بحرقة المعدة.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقوليات والعدس والفاصوليا والخضراوات الورقية واللحوم والأسماك وهذا من أجل تجنب الإصابة بفقر الدم.
  • الحرص على شرب العصائر الغنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأخضر لأنها تساعد على امتصاص الحديد في الجسم.

من المشاكل التي قد تواجه السيدة الحامل في بداية الحمل وجود الغازات لذا قد جمعنا كل ما يتعلق بهذا الأمر وتحتاجه الحامل من الأسباب وكيفية علاجها التي سوف تساعدها في التخلص من هذا العرض بعدة طرق مميزة عبر موضوع: الغازات عند الحامل في الأشهر الأولى وكيفية علاجها بعدة طرق مميزة

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تجنب تناولها, وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل, وذلك من أجل العمل علي تجنب الإصابة بمشاكل في الحمل، ومن ضمن هذه الأطعمة نجد الآتي ذكره:

  • الأطعمة المعلبة والمصنعة: في الشهور الأولى من الحمل يجب تجنب تناول الأطعمة المعلبة مثل العصائر والكيك الجاهز والحليب المكثف وغيرها من الأطعمة الجاهزة، وينصح بهذا لأن هذه الأطعمة من الممكن أن تحتوي على البكتيريا التي قد تسبب بالتسمم الغذائي.
  • المأكولات البحرية: يفضل تجنب تناول المأكولات البحرية الغنية بالزئبق وأهمها السلمون لأنه من الممكن أن تتعرض الحامل لتسمم الزئبق الذي يؤثر بشكل كبير على صحة وسلامة الجنين.
  • اللحوم النيئة: قد ذكرنا سابقاً أنه يجب تجنب تناول اللحوم النيئة لأنه من الممكن أن تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا التي تتسبب بالضرر للحامل والجنين أيضاً، لذا يجب الحرص على طهي اللحوم جيداً لأن درجة الحرارة العالية تقتل أي نوع من البكتيريا التي قد تحتوي عليها اللحوم النيئة.
  • الكافيين: يجب الإمتناع التام عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل، وهذا لأن الكافيين يضر الجنين ويؤثر على نموه في الشهور الأولى، كما أنه من الممكن أن تتعرض الحامل لفقر الدم نتيجة لتكسير الكافيين للحديد الموجود في الجسم.
  • البابايا: يجب تجنب تناول البابايا الغير ناضجة لأنها تحتوي على مادة تتسبب في الإصابة بتقلص في الرحم مما يجعل الحامل عرضة لخطر الولادة المبكرة أو الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، وينصح بتناول البابايا الناضجة فهي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم لكن يجب إستشارة الطبيب أولاً.
  • الأناناس: تجهل الكثير من النساء خطر تناول الأناناس وخاصةً في الشهور الأولى في الحمل فهو يحتوي على مادة البروميلين الذي يعمل على ارتخاء العضلات ويجعل الحامل عرضة للإصابة بالإجهاض، لذا يجب تجنب تناول الأناناس في الشهور الأولى من الحمل.

هل هناك علاقة بين وجود البلغم ونوعية الجنين؟، سؤال قد واجهنا أثناء رحلتنا مع الحمل وبحث العديد من السيدات عنه، لذا قد جمعنا لك كل ما يتعلق بهذا الموضوع وكيفية التخلص منه عبر مقال: البلغم عند الحامل بنوع الجنين وكيفية التخلص منه في المنزل

وبذلك نكون قد وصلنا إلي نهاية المقال, ونكون قد قدمنا لكم جدول الغذاء الصحي للحامل، ويجب على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها وصحة الجنين جيداً وإتباع النظام السابق ذكره.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.