الأغذية التي تنشط فيروس الهربس

الأغذية التي تنشط فيروس الهربس تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة بالفم وطبقات الجلد، فقد تفشى فيروس الهربس في الآونة الأخيرة بصورة كبيرة، فقد يتسبب فيروس الهربس في الشعور ببعض الآلام، حيث إن إمكانية الإصابة به تكون عن طريق العدوى من شخص إلى آخر وليس عن طريق الهواء الموجود في الجو.

من هذا المنطلق ومن خلال موقع زيادة سنقوم بتسليط الضوء على الأطعمة التي تنشط فيروس الهربس.

الأغذية التي تنشط فيروس الهربس

بشأن التعرف إلى الأغذية التي تنشط فيروس الهربس، فإن التقرحات والنتوءات التي تنشأ عن الإصابة بفيروس هربس تتسبب في الشعور بالخجل بصورة كبيرة عند تناول الطعام أو الحديث مع أحد الأشخاص، نظرًا لأن البثور والتقرحات التي تنتج عنه تكون ظاهرة للغاية ويمكن أن ترى بالعين المجردة من قبل أي شخص.

فضلًا عن إن هذا النوع من الفيروسات يزداد انتشاره وتوغله بسب الأطعمة الغذائية، لذلك فسوف نتطرق إلى أهم الأطعمة الغذائية التي من شأنها أن تزيد من نشاط فيروس هربس، وسنوضح لكم هذه الأطعمة من خلال الفقرات القادمة:

1- الأطعمة ذات المذاق الحمضي

عند ظهور البثور والقرح التي تنشأ عن فيروس الهربس فإن الأطعمة الحمضية تساعد على تكاثر هذه الفيروس، وتتسبب في الشعور بالآلام عند ملامسة هذه الأطعمة لمكان القشور الهربس أو البثور.

أهم الأطعمة ذات المذاق الحامضي موجودة في: الطماطم واليوسفي والليمون والبرتقال والعصائر المصنعة من الفواكه الحمضية.

لذلك عند التعرض لفيروس الهربس ينبغي أن نتجنب جميع الأطعمة الحامضية التي من شأنها أن تساعد على زيادة انتشار الفيروس، وزيادة الشعور بالألم الذي ينتج عن الإصابة به.

اقرأ أيضًا: كيف تنتقل عدوى الحزام الناري

2- الأطعمة المالحة والحارة

لمتابعة التعرف إلى الأغذية التي تنشط فيروس الهربس، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الأملاح من شأنها أن تتسبب في توغل الفيروس بصورة أكبر، مثل: المخللات وأسماك الرنجة والأسماك المصنعة بالتمليح.

كما أن الأطعمة الحارة مثل: الفلفل الأحمر والشطة والتوابل وغيرهم من الأطعمة ذات المذاق الحار تتسبب جميعها في تنشيط فيروس الهربس وتطوره ليصل إلى أجزاء بالجسم لم يصل إليها.

3- الأطعمة المصنعة

نستكمل حديثنا عن الأغذية التي تنشط فيروس الهربس، حيث إن الأطعمة المصنعة من شأنها أن تساعد في انتشار فيروس الهربس على الأسطح الخارجية للجسم، مما يتسبب في زيادة النتوءات والبثور التي تنشأ عن الإصابة بفيروس الهربس، مع زيادة الشعور بالآلام الشديدة عند ملامستها.

تتمثل أهم الأطعمة المصنعة في اللحوم المجمدة مثل: النقانق والبسطرمة وغيرها، فضلًا عن الوجبات السريعة التي نتناولها خارج المنزل، فتعد هذه الأطعمة أكثر ما يمكن أن يساعد في الإصابة بفيروس الهربس، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون أو من السكريات وهي الأطعمة التي تتسبب في السمنة المفرطة.

لذلك فإن جميع الأطعمة السابق ذكرها من الأغذية المصنعة التي من شأنها أن تساعد في انتشار فيروس الهربس.

4- الأحماض التي تحتوي على أحماض أمينية

الأحماض الأمينية تتمثل في: المكسرات والحبوب الجافة مثل الأرز والمكرونة والشوفان، وتوجد أيضًا الأطعمة الأمينية في الشوكولاتة والمواد الجيلاتينية مثل الجيلي.

لذلك فقد أوصى الأطباء المتخصصون بعلاج فيروس الهربس، بضرورة الابتعاد عن الأطعمة ذات الأحماض الأمينية أو التي تحتوي على مواد الأرجينين، لأن من شأنها أن تساعد في انتشار فيروس الهربس وتفشيه على أسطح الجلد.

الأطعمة الغذائية التي تساعد في خمول فيروس الهربس

لاستئناف التعرف إلى الأغذية التي تنشط فيروس الهربس، فيقتضي بنا أن نتعرف إلى الأطعمة التي من شأنها أن تساعد في إيقاف نشاط فيروس الهربس، مع مراعاة اتباع نظام غذائي متكامل لتقوية الأجهزة المناعية في الجسم، وتقوية الجسم والعضلات، وهو ما ينصح الأطباء بتناوله عند التعرض للإصابة بفيروس الهربس، ولذلك إليكم أهم هذه الأطعمة فيما يلي:

  • منتجات الألبان والأجبان بكامل أشكالها من شأنها أن تتسبب في إيقاف نشاط فيروس الهربس، ومن ثم يمكن الشفاء منه مع اتباع العلاج المناسب له.
  • الفواكه التي لا تحتوي على المذاق الحمضي، وهي مثل: الكمثرى والتفاح والموز، وغيرها من الفواكه التي تخلو من وجود الأحماض بها.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3، وهذه الأطعمة موجودة بالسردين والتونة والسالمون، حيث إن دورها في إيقاف نشاط فيروس هربس، والتقليل من فرص انتشاره بالجسم.
  • الدواجن واللحوم الطازجة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين من شأنها أن تساعد على خمد فيروس هربس، والتقليل من الآلام التي تنشأ عن الإصابة به، مع مراعاة أن تكون هذه الأغذية طازجة وليست مصنعة.
  • تناول الخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي مثل الفلفل الأخضر.
  • الحصول على الأغذية التي يدخل في تركيبها الحديد مثل: البقدونس والسبانخ والملوخية والخرشوف.
  • الأعشاب التي تساعد في تحفيز قدرة الأجهزة المناعية بالجسم، وتتمثل في: العرقسوس والزنجبيل والقرفة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري

معلومات عن فيروس الهربس

الهربس مرض معدي يتسبب في ظهور بعض النتوءات والندبات داخل الفم وحول الشفتين، كما أنه يصيب الأعضاء التناسلية، حيث يتسبب فيروس الهربس للعديد من الأشخاص بالضجر والضيق، إلا أنه في حقيقة الأمر ليس خطير لدرجة القصوى، ولا ينتج عنه مشاكل صحية معقدة.

يتشكل فيروس الهربس من خلال اتحاد نوعين من الفيروسات وهما: فيروس الهربس البسيط من النوع الأول (HSV-1) والنوع الثاني من فيروس هربس يسمى الهربس العصبي وهو (HSV-2)، فعند اتحاد هذه الأنواع ينتج فيروس الهربس الذي يتسبب في العديد من ظهور التقرحات النتوءات التي تظهر على الطبقة الخارجية للجلد.

تظهر تقرحات ونتوءات الهربس على الفم والشفتين، وعلى فتحة الشرج، والأعضاء التناسلية للرجل والمرأة، والقدمين، ومناطق أخرى بالجسم يظهر بها فيروس الهربس عند الإصابة به.

أنواع فيروس هربس

قد أشرنا إلى أن فيروس هربس ينقسم إلى نوعين من الفيروسات عند اتحداهما معًا ينتج فيروس هربس، ولذا فسوف نتطرق تفصيلًا إلى أنواعه، فيما يلي:

1- فيروس هربس البسيط

ينقسم الفيروس البسيط من هربس إلى قسمين، القسم الأول من شأنه أن يصيب الفم والشفتين ومناطق الوجه بصورة كاملة، ويظهر في بثور ونتوءات تنشأ على الأسطح الجلدية.

أما القسم الثاني من فيروس هربس البسيط فهو يصيب الأعضاء التناسلية والساقين، وينتج عنه التقرحات العميقة التي تصيب الأسطح الجلدية لأعضاء الجسم.

2- فيروس هربس العصبي أو الناري

هو النوع الثاني من فيروس هربس، ولكنه ينشأ عن الفيروس المسئول بالإصابة بمرض الجدير المائي، حيث يعمل هذا النوع على ظهور طفح على الأسطح الجلدية مع ظهور بعض الكدمات تحديدًا حول مناطق البطن والفخذين.

اقرأ أيضًا: هل فيروس cmv igg يسبب الإجهاض

أسباب الإصابة بفيروس هربس

في إطار الحديث عن الأغذية التي تنشط فيروس الهربس، نوضح لكم أن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى انتشار فيروس هربس، وينبغي أن يتم مراعاة هذه الأسباب حتى لا يتم الإصابة بذلك الفيروس ، وهذه الأسباب سنذكرها لكم فيما يلي:

1- التعرض إلى الإجهاد الشديد

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس هربس هو بذل المجهود الشديد أو الشعور الدائم بالتوتر والقلق، وهو ما يساعد على انتشار فيروس هربس بالجسم، لذلك ينبغي الحرص دائمًا بعدم التعرض إلى المسببات العصبية، أو الأمور التي من شأنها أن تساعد على إثارة الاضطراب والتوتر.

2- ضعف الأجهزة المناعية

إن الإصابة بشكل عام بالأمراض يكون السبب الرئيسي لها هو ضعف الأجهزة المناعية بالجسم، وعدم القدرة على مواجهة الأمراض أو التصدي لها، لذلك فإن فيروس هربس يتمكن من الدخول إلى الجسم في صورة البثور والنتوءات التي تنتشر على سطح الجلد من خلال التغلب على الأجهزة المناعية، ويعتمد تحسين وظائف الأجهزة المناعية على اتباع أنظمة غذائية صحية.

3- التغير في هرمونات الجسم

بحسب ما هو متعارف إليه أن التغيرات الهرمونية والتقلبات المزاجية تختلف من شخص إلى آخر، إلا أنها في نهاية الأمر تتسبب في الإصابة بفيروس هربس، ومن ثم تنتشر العديد من البثور والتقرحات على الجلد.

اقرأ أيضًا: أدوية علاج الهربس عند الأطفال

وسائل العلاج من فيروس هربس

توصل التقدم الطبي إلى وجود لقاح لعلاج فيروس هربس، ولكن حتى نتمكن من الحصول على أفضل نتائج من اللقاح، فهناك بعض الوسائل التي ينبغي الإشارة إليها للحصول على الشفاء في فترة زمنية وجيزة، وهذه الوسائل فيما يلي:

  • إحضار بعض الكمادات الباردة ويفضل التي تحتوي على الثلج، ووضعه على المناطق المصابة بفيروس هربس، سواء كان على الفم أو على أحد الأعضاء التناسلية أو غيرها من الأماكن السطحية على الجلد، حيث إن الثلج له فاعلية كبيرة في التخلص من هذه البثور والقرح.
  • ينبغي مراعاة جفاف الأعضاء التناسلية، نظرًا لأن فيروس هربس ينتشر بشكل أساسي على المناطق الرطبة، لذلك فينبغي الحرص بشأن تجفيف الأعضاء التناسلية بصورة جيدة، بالإضافة إلى ارتداء الملابس القطنية ناعمة الملمس.
  • الكمادات الدافئة من وسائل العلاج الجيدة التي تتميز بالفاعلية الكبيرة في الحصول على الشفاء من فيروس هربس.
  • تناول الأدوية الطبية التي يوصي بها الأطباء المتخصصون في مجال الفيروسات، وهي أدوية مضادة للالتهابات والقرح التي تنشأ على الأسطح الجلدية.
  • مراعاة ارتداء الملابس الفضفاضة التي لا يتحسس منها الجسم، ويفضل أن تكون من الأنسجة القطنية التي تتميز بالنعومة على الأسطح الجلدية.

الفيروسات هي كائنات دقيقة للغاية من شأنها أن تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض، إلا إن التغذية السليمة والأطعمة الصحية تساعد في تقوية الأجهزة المناعية للجسم، والتصدي للفيروسات التي تهاجم الجسم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.