التخلص من الطاقة السلبية بمختلف أنواعها وأنماطها

التخلص من الطاقة السلبية  الطاقة السلبية تؤثر على الحالة النفسية للشخص بشكل كبير، حيث أنها تعني المشاعر المتضاربة كالحب والكره في آن واحد، الحماس الذي يتبعه بسرعة إحباط، وللطاقة السلبية أسباب كثيرة منها الإحباط والمقارنات والعنصرية أو الخبرات السلبية التي لا يستطيع الشخص تجاوزها، كذلك العادات السلبية السيئة أثر كبير التدخين وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، فأيًا كان سببها فلابد من التخلص منها.

تعرف على الطاقة السلبية وطرق التخلص منها من خلال قراءة هذا المقال: ما هي الطاقة السلبية وكيفيه التخلص منها

ماذا تعني الطاقة السلبية؟

  •  الطاقة السلبية المشاعر والإحاسيس الحزينة المُحبطة.
  • تعني الشعور بالضيق والكرب والرغبة في البكاء وأحيانًا الصراخ وسرعة الاستثارة.
  • تعني عدم الرغبة في فعل الأشياء التي نحبها، والحاجة إلى الانعزال عن الآخرين.
  • يصف من لديهم طاقة سلبية أنفسهم بأنهم يعانون بحمل على القلب أو ضيق في الصدر.

لماذا نشعر بالطاقة السلبية ؟

للطاقة السلبية أسباب عديدة تأتي من كل شيء حولنا كالتالي:

  • المشاكل والضغوط التي تكون السبب فيها الأسرة.
  • ضغوط العمل أو ما يسمى بالاحتراق النفسي.
  • قلة الوظائف مما يضرب الحاجات الضرورية الأساسية للفرد.
  • المشاحنات والصراعات التي يكون السبب فيها الآخرين المحيطين بنا.
  • الاحتياج العاطفي، الأمر الذي يسبب الجفاف في المشاعر.
  • عدم الحصول على التقدير الكافي من الآخرين، وقلة الثقة بالنفس.
  • المواقف الصعبة التي واجهها الإنسان في حياته، كل هذه الأشياء باعثة على الطاقة السلبية.

تعرف على الفرق بين الطاقة الايجابية والطاقة السلبية وأهم وأفضل الطرق لتتخلص من الطاقة السلبية عبر قراءة هذا الموضوع:  ما هي الطاقة الايجابية والسلبية وطرق التخلص من الطاقة السلبية

أفضل طرق التخلص من الطاقة السلبية

التخلص من الطاقة السلبية بعادات إيجابية

 أقم علاقة قوية مع الله:

فما أجمل أن تقيم علاقة إيمانية قوية مع رب العالمين، فهذا أول طريق لكل شيء وكل نجاح، فهي أول سر أول خطة ينفذها الأشخاص الناجحين، ويمكنك فعل ذلك عن طريق الحفاظ على الصلاة في أوقاتها، وأداء النوافل التي تزيد من ميزان حسناتك عند الله عز وجل، وقراءة القرآن، والاستغفار، والصدقات، كل هذه الأشياء ستبعث في داخلك راحة تشعرك بالسعادة وتخلصك من الطاقة السلبية.

تعرف على كيف تكون الطاقة السلبية داخل المنزل وما هي الطرق الصحيحة للتخلص منها خارج المنزل من خلال قراءتك واطلاعك على هذا المقال بكل دقة: الطاقة الايجابية والسلبية في المنزل وكيفية طرد الطاقة السلبية من المنزل

التفكير الإيجابي:

لكي تتخلص من الطاقة السلبية عليك أن تستبدلها بطاقة إيجابية، والتفكير الإيجابي هو مربط الفرس، فتعود  أن تنظر إلى أجمل في الأمور وتجنب النظر إلى السلبيات، فإذا أراد الإنسان أن يرى الإيجابيات فيراها بالفعل، انظر إلى لنصف الكوب المملوء، حاول دائمًا أن تتذكر الأشياء الإيجابية المفرحة التي حدثت لك في حياتك.

 تحمل المسئولية:

عليك أن تتذكر دائمًا أنك صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في كل ما يخص أمور حياتك، تحمل مسئولية نفسك حتى لا تضع نفسك تحت وطأة الضغوط النفسية والاجتماعية، فما أجمل أن يكون الإنسان مسئول عن نفسه، سيشعر بالطبع أنه إنسان ناضج رشيد، ويكفي أن يراك الآخرين بنظرة أنك إنسان قادر على تحمل المسئولية.

انظر لجمال الكون:

تدبر آيات الله في خلقه، انظر إلى لون وجمال السماء والبحر والأشجار والحيوانات، خصص لنفسك يوم كل فترة لتعد جلسة استرخاء للتأمل في جمال خلق الله، ستشعر حتمًا بالسلام الداخلي الذي يقضي على ما بداخلك من طاقة سلبية.

 مارس الرياضة:

فالرياضة من أقوى الطرق التي تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية، ذلك لأنها تعمل على تحفيز هرمون السيروتونين أو ما يطلق عليه هرمون السعادة، كما أنها تعمل تحسين وظائف الجسم وتجعل الشخص بحالة نفسية جيدة.

 مارس هوياتك:

افعل دائمًا ما يجعله تشعر بالانبساط، فإذا كانت تحب مشاهدة الأفلام فافعل ذلك، ويمكنك أيضًا التنزه والخروج وعمل رحلات مع أصدقائك المقربين، هذا الأمر سيدفع عنك الطاقة السلبية كما يدخل السرور والفرح على قلبك، فلا تدعي الطاقة السلبية أو التفكير السلبي فرصة لكي يسيطر عليك.

 المشي على التراب أو الرمل:

المشي على التراب أو الرمل يسحب الطاقة السلبية الموجودة بداخلك إلى التراب أو الرمل، وذلك فيما يسمى بعملية التأريض، الأمر الذي يجعل جسمك يستبدل الطاقة السلبية بالإيجابية، كما أن لأشعة الشمس فضل كبير في تجديد الطاقة الإيجابية من خلال الضوء الصادر منها.

 شرب الماء:

فمن المعروف علميًا أن شرب الماء يعمل على طرد الطاقة السلبية من الجسم، لأنها تعمل على تحسين أداء وظائف الجسم، الأمر الذي يعود على حالتك النفسية بالإيجاب، وذلك يعني أن قلة شرب الماء ستضر بأجهزة جسمك وتدخل في دوامة المرض، الأمر الذي يشعرك بأنك مهموم وستشر بطاقة سلبية، لذا فعليك بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا على الأقل، كما يمكنك تناول 7 تمرات كما أوصى الحبيب صلى الله عليه وسلم، فثبت علميًا أن أكل 7 تمرات يوميًا يحيط الجسم بهالة غير مرئية تتصدى لأي طاقة سلبية تصيبك.

 ساعد نفسك:

يمكنك اللجوء إلى الكتب أو إلى شبكة الإنترنت أو مشاهدة الفيديوهات التي تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية، فهناك الكثير من الكتب التي تعلمك كيف تكون إنسان إيجابي وتفكيرك إيجابي وتصرفاتك إيجابية وحديثك إيجابي، استعن بكل ما يحقق لك الراحة والصحة النفسية الجيدة.

تعرف على أجمل الصور التي تحمل أجمل الكلمات عن الوحدة واثارها السلبية على الفرد والمجتمع من خلال الاطلاع على هذا المقال: صور تدل على الوحدة وما الآثار السلبية الناتجة عن الوحدة

التخلص من الطاقة السلبية  بالتفاؤل:

اضحك:

عليك أن تعرف أننا طوال حياتنا سنعرض لمشاكل وضغوطات فهذه السنة الحياة، لذا قابل هذه الضغوط بابتسامة وبشاشة وتفاؤل وثق بأن الله قادر على أن يزيح كل ما يسبب لك يؤرقك، فلو ظل الإنسان ينطوي على نفسه كلما واجهته مشكلة، فسيظل طوال حياته عابس حزين.

 ابتعد عن الأشخاص السلبيين:

عليك بالابتعاد تمامًا عن كل ما يجلب لك الطاقة السلبية، أي ابتعد عن الذين يتحدثون إليك بشكل سلبي، أو الذين يفكرون بطريقة سلبية ونظرة سودوية، ينقلون لك نظرتهم التشاؤمية، بالإضافة إلى الإحباط الذي ستشعر به بعد مجالستهم، وتذكر دائمًا قول سيدنا عمر بن الخطاب (اعتزل ما يؤذيك)، اعتزل كل ما يجعلك بحالة سيئة.

 اجعل الآخرين سعداء:

هذه قاعدة إذا أردت أن تكون سعيد فاسعد من حولك، قدم لهم الهداية، أو قدم لهم أبسط الأشياء وهي الابتسامة، استمع إلى الآخرين جيدًا، حاول أن تطمئنهم، كل هذا له مردود على صحتك النفسية بالإيجاب.

 العبارات الإيجابية:

علق في غرفتك أو في المنزل كلمات تساعدك على الشعور بالتفاؤل والسعادة، فاستخدم الكلمات أو العبارات التي تحبها في مساعدة نفسك على التخلص من الطاقة السلبية.

 ابتعد عن الأشياء التي تبعث الحزن:

كالصور الحزينة، والأثاث ذو الألوان القاتمة، واستبدلها بلوح مبهجة وأثاث وفراش بألوان مبهجة.

تعرف على أفضل الكتب في علم النفس الاجتماعي وتعرف أيضًا على أهمية علم النفس الاجتماعي من خلال قراءة هذا المقال: كتب علم نفس اجتماعي وأهمية دراسة علم النفس الاجتماعي وعلاقته بتطور الفرد والمجتمع

التخلص من العادات السلبية بالنظافة:

 عليك بالزيوت العطرية:

تعمل الزيوت العطرية على تخلصك من الطاقة السلبية، وذلك بفضل ما تفعله من استرخاء الأعصاب والعضلات، لذا أضف قطرات من الزيوت العطرية كزيت جوز الهند، أو زيت اللافندر، أو زيت النعناع في حوض الاستحمام.

 الملح الخشن:

فعليك بفرك جسمك بالملح الخشن، لما للملح قدرة على إفراز هرمون (السيروتونين) وذلك بفضل اليود الموجود به، لذا عليك باستخدام الماء والملح الخشن مرة كل أسبوع.

 اهتم بنظافة المنزل:

فالمنزل المتسخ المبعثر المليء بالغبار، والفوضى والأشياء المكسور، كل هذا سيجلب لك طاقة سلبية، لذا فعليك بترتيب غرفتك دائمًا، لما لها من انعكاس على نفسيتك.

 تخلص مما لا تستعمله:

فكثيرًا ما نجد أن المنازل مملوءة بأشياء لم نقم باستعمالها، فنقوم بتخزينها فوق الدولاب، أو أسفل الفراش، أو في البلكونات، كل هذا يجعل المكان ضيق، لذا عليك بالتخلص منه أو أن تتبرع به لأحد المحتاجين، ومن ثم تتسع المساحة الأمر الذي يتيح للطاقة الإيجابية أن تتخلل إلى أرجاء المكان.

تعرف على الرهاب الاجتماعي من خلال قراءة هذا المقال: ما هو الرهاب الاجتماعي وكيفية علاجه بالتحسين السلوكي

انتهينا من المقال، وكان حديثنا عن كيفية التخلص من الطاقة السلبية، و عرضنا العديد من الطرق، وعليك أن تنتبه بأن الطاقة السلبية لا تجعلك تشعر بالتوتر والضيق فقط، ولكنها قد تضر بصحتك وجسمك، وذلك ما يسمى في علم النفس بالأمراض السيكوسوماتية أو الأمراض النفسجسمية، أي الأمراض الجسدية ذات المنشأ النفسي.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.