خير الدعاء دعاء يوم عرفة

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة ، الحج عرفة، هذا اليوم من أفضل أيام السنة، يكثر فيه العتق من النار، ويتجمع الناس فيه على كلمة الحق، وعبادة الله تعالى، نرى في هذا اليوم يوم الحشر الأعظم، يجب على المسلمين استغلال هذا اليوم في الدعاء؛ لأنه يوم استجابة الدعاء، وسنعرف أن خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وفضل هذا اليوم، والفرق بين عرفة للمسلم المقيم، والحاج.

ولأهمية هذا الموضوع لدى عموم المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تعرفون أعزائي القراء كم حج النبي؟ ومتى شرع الحج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم إجاباتها من خلال مقالنا هذا تفضلوا بالمتابعة كم مرة حجّ النبي؟ ومتى شرع الحجّ؟ وحكمه وأنواعه وحكمه

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة

يوم عرفة

يعد من أفضل الأيام؛ فهو يوم التوبة، والرجوع إلى الله، وسمي بعرفة؛ لأن الناس يقفون على جبل عرفات في مكة، يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وقيل سبب تسميته بهذا الاسم هو أن سيدنا إبراهيم عليه السلام عرف أن الرؤية التي رآها حق؛ لأنه رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل في اليوم السابق وهو يوم للتروية، وعلم أن رؤيته حق ولا بد أن تنفذ في اليوم التالي وهو يوم عرفة.

وقت يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة من غروب شمس اليوم الثامن، وحتى غروب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، قال سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم): “إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة  يقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثًا (متجمعين) غبرًا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، أشهدكم أني قد غفرت لهم، فتقول الملائكة إن فيهم فلان مرهقًا (أي يفعل الخطايا) وفلانًا فيقول الله -عز وجل- قد غفرت لهم”، وقال أسامة بن زيد (رضي الله عنه) أنه رأى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قد رفع يديه الشريفتين في ساعة الغروب في عرفات يدعو الله تعالى، فسقط من يده خطام الناقة (الحبل التي تربط منه في فمها)، ومالت به فمسك خطامها بيد، ورفع الأخرى؛ ليدعو الله.

وذلك يدل على حرص النبي الشديد على ألا يضيع وقت عرفات وفرصة إجابة الدعوة؛ ولتعلم أمته أن الدعاء، والتضرع مستجاب -بفضل الله تعالى-.

ما هي أسماء عيد الأضحى؟ هذا ما سوف نتعرف على إجابته بالتفصيل من خلال هذا المقال تفضلوا بالمتابعة عيد الاضحى في السعودية و ما هي أسماء عيد الأضحى

 الأعمال المستحبة في يوم عرفة

يجب على المسلمين قضاء يوم عرفات في طاعة الله، والدعاء المستمر، وطلب المغفرة، والأعمال الصالحة فيه كلها مستحبة، ومقبولة عند الله -عز وجل-، وإليك بعض الأعمال يمكن التقرب بها في هذا اليوم:

  • الصيام: ويستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، إذ أن المسلم المحرم يقف على عرفات في الحج دون صيام، قال سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) “الحج عرفة”، أي أن الوقوف على جبل عرفات من أركان الحج، بل وهو الميزة التي تفرق بين العمرة والحج.

أما عن فضل صيام يوم عرفة فهو كفارة ذنوب السنة الماضية، والسنة القادمة، والعتق من النار، قال سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده”، كما قال (صلى الله عليه وسلم) “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”.

  • كثرة الذكر، والتسبيح، والاستغفار، قال (صلى الله عليه وسلم) “خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • التكبير والتهليل: كان (صلى الله عليه وسلم) يكبر الله تعالى في يوم عرفة، والتكبيرات تفتح أبواب السماوات، قال أحد الصحابة الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، فقال سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) من قال كذا فقام الرجل وقال أنا يا رسول الله، فقال (صلى الله عليه وسلم) عجبت لهن فقد فتحت بهن أبواب السماوات.

ما هو فضل العمل الصالح في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟ هذا ما سوف نعرف إجابته من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة تكبيرات عيد الاضحى وفضل العمل الصالح في الأيام العشر

أدعية يوم عرفة

  • اللهم إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وهيبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا الكرب، وتقدر لنا الخير كله.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وهذا دعاء سيدنا محمد وجميع الأنبياء والمرسلين.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به بعلم، وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين، وهذا الدعاء ورد في القرآن الكريم على لسان سيدنا نوح عليه السلام.
  • ربنا اغفر لنا ذنوبنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار.
  • ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك، ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، وهذا الدعاء ورد في القرآن الكريم على لسان أولي الألباب والمتفكرين.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربى تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يأتي به الريح.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين، نسألك يا ربنا موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، وهذا الدعاء نقله سيدنا علي عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي قاله في عشية يوم عرفة.
  • اللهم صل صلاة كاملة وسلامًا على سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكروب، وتقضى به الحوائج.
  • اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر.

لماذا سمي عيد الأضحى بهذا الاسم|؟ وما هو عيد الأضحى؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم إ جاباتها من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة ما هو العيد الاضحى وما سبب تسميته عيد الأضحى

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

على جميع المسلمين جمع كل الأدعية التي يريدون من ربهم استجابتها، ويتضرعون له طوال يوم عرفة، لا بد من استغلال هذا اليوم فكل لحظة فيه لن تعوض أبدًا، وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) حريصًا جدًا على الدعاء في هذا الوقت تحديدًا.

وفضل يوم عرفات كفضل يوم ليلة القدر، ويجب علينا استغلال يوم عرفة الدعاء؛ لأنه يوم معلوم وقته، خلاف ليلة القدر التي اختلف في وقتها العلماء، هل هي يوم ٢٧ من شهر رمضان، أم أنها في يوم فردي ٢١، ٢٣، ٢٥، أم أنها في أي يوم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وقليل من المسلمين من يرزقون إدراك هذه الليلة، لكن يوم عرفة معلوم، ويدركه جميع المسلمين، وخير الدعاء دعاء يوم عرفة.

فضل يوم عرفة

  • يوم عرفة هو اليوم الذي اكتملت فيه تعاليم الشريعة الإسلامية، حيث نزل فيه قول الله تعالى “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”، نزلت في حجة الوداع، ولم تكن هذه آخر آية من القرآن الكريم ولكن نزل بعدها قوله تعالي “واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون” وقد نزلت قبل وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) بتسع ليال.
  • من فضل هذا اليوم أن الله أقسم به في سورة البروج قال الله تعالى “وشاهد ومشهود” ويقصد بالشاهد يوم الجمعة، والمشهود يوم عرفة، كما قال الله تعالى” والشفع والوتر” الشفع هو يوم النحر يوم العاشر من ذي الحجة، والوتر هو يوم عرفة وسمي وترًا؛ لأنه يوم التاسع من ذي الحجة.
  • هذا اليوم يغيظ الشيطان؛ لأن الله تعالى يغفر لعباده ذنوبهم أما هو فمصيره النار، والخزي يوم القيامة.

هل تريد معلومات عن عيد الأضحى عزيزي القارئ؟ هل تعلم الشروط الواجب توافرها في الأضحية وكيفية تقسيمها؟ هذا ما سوف نجيب عنه من خلال هذا المقال بالتفصيل تفضل بالمتابعة معلومات عن عيد الاضحى والشروط الواجب توافرها في الأضحية وكيفية تقسيمها

قد من الله علينا بأيام كثيرة وفرص؛ لنتوب إليه، ونأخذ الثواب العظيم، وهذا دليل أن الله تعالى يريد أن يكافئنا، ويدخلنا الجنة، ولا يرغب أبدًا في تعذيبنا، ومن الأيام التي يمكننا أن نتخلص فيه من أخطائنا، وذنوبنا هو يوم عرفة ففيه تقبل الأدعية، وتكفر الذنوب، ونعتق من النار، وعرفنا وقته وأفضل الأدعية الواردة عن سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) والأنبياء والمرسلين والصالحين، وفضل يوم عرفة، وأن الله تعالى أقسم به؛ لمكانته عنده، وفي هذا اليوم يتباهى بنا الله عند ملائكته، فاللهم اجعلنا من العتقاء من النار.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن خير الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.