محتوى يحترم عقلك

كيف احسب اسابيع الحمل

كيف احسب اسابيع الحمل سؤال يتبادر في أذهان العديد من الأمهات الجدد لعرفة مراحل نمو الجنين والتعرف على وضعه الحالي، فعادة ما يلجأ أطباء التوليد إلى طريقة الحساب بالأسابيع ويعتمدون عليها لمتابعة جميع مراحل الحمل، وللتخلص من هذه الحيرة قمنا بإعداد هذا المقال لتقديم جميع المعلومات والرد على سؤال كيف احسب اسابيع الحمل عبر موقع زيادة

كيف احسب اسابيع الحمل

لكي تتمكن المرأة من حساب اسابيع الحمل بالطريقة الصحيحة، ينبغي عليها معرفة بعض المعلومات والإجابة على بعض الأسئلة، التي يتم بناءً عليها يتم معرفة مرحلة الحمل ومعرفة عمره بالأسابيع، ومن ضمن هذه الأسئلة الآتي:

1- كم عدد أسابيع الحمل

تُقدر الفترة الطبيعية للحمل بحوالي 40 أسبوع وقد تزداد هذه الفترة أو تقل بمقدار أسبوعين، أي أن فترة الحمل تتراوح ما بين 38 إلى 40 أسبوع، وهذه الفترة تقاس بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة.

يُحسب الحمل بدءاً من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة، حيث أن عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، تكون عادة بين اليوم العاشر والرابع عشر من الدورة الشهرية، وهى الفترة التي تبدأ فيها البويضة الناضجة بالانتقال من المبيضين إلى قناة فالوب.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول كم عدد أسابيع الحمل نوصي بقراءة هذا المقال: كم عدد أسابيع الحمل وكيفية حساب أسابيع الحمل بسهولة

2- كيف يتم تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر؟

يمكن تحويل أسابيع الحمل إلى أشهر من خلال تقسيم فترة الحمل إلى مراحل، ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • المرحلة الأول من الحمل: والتي تشمل الثلاث أشهر الأولى والتي تبدأ من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع الثالث عشر من الحمل.
  • المرحلة الثانية من الحمل: والتي تشمل الفترة من الشهر الرابع إلى الشهر السابع، وهذه المرحلة تبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  • المرحلة الثالثة: هي آخر مراحل الحمل والتي تضم الشهور الثلاث الأخيرة والتي تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين حتى موعد الولادة.

3- كيفية حساب الحمل من آخر دورة شهرية

يمكن للمرأة الحامل حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنها شهر كامل، على أن تترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لها، فإذا كان أول يوم في آخر دورة شهرية لها قد بدأ منذ خمسة أسابيع، فهذا يعني أنها حامل في الأسبوع الرابع.

أما عن طبيب التوليد فإنه يعتمد أثناء حساب الحمل لتحديد موعد الولادة على ترك من أسبوع إلى أسبوعين بعد أول يوم في آخر دورة شهرية، لأنه من الصعب معرفة الموعد المحدد لحدوث التلقيح، مما يجعله يعتمد على الحساب التقريبي أي أن الموعد المحدد سيكون موعد تقريبي وليس دقيق بشكل كامل، إذ أن الولادة يمكن أن تكون قبل هذا الموعد أو بعده بأيام.

ولمعرفة كيفية حساب اسابيع الحمل بسهولة في البيت نوصي بقراءة هذا المقال: كيفية حساب اسابيع الحمل بسهولة في البيت

جدول حساب أسابيع الحمل بالأشهر

فيما يلي جدول مدرج به طريقة حساب أسابيع الحمل بالأشهر، وهو كالتالي:

الحمل بالأسابيع الحمل بالشهور
من الأسبوع  1 إلى الأسبوع 4 الشهر الأول
من الأسبوع 2 إلى الأسبوع 8 الشهر الثاني
من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13 الشهر الثالث
من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18 الشهر الرابع
من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 22 الشهر الخامس
من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26 الشهر السادس
من الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30 الشهر السابع
من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 35 الشهر الثامن
من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 الشهر التاسع
خلال الأسبوعين 40 و42 الموعد المتوقع للولادة

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي نوصي بقراءة هذا المقال: برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي وطريقة حساب الحمل الصحيحة

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن تناولنا الرد على سؤال كيف احسب اسابيع الحمل، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم ونوصيكم بمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، لكي تعم الفائدة على الجميع.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.