كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل 

كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل، هذا ما سوف نجاوب عنه من خلال إلقاء الضوء على الأسباب الرئيسية لاحتباس السوائل التي يمكن عن طريقها معرفة هل هذا الشخص لدية أحد هذه الأسباب أم لا، ومن بعدها البحث في الأعراض التي يشعر بها الشخص الذي لدية احتباس سوائل، لأنها تجعل الشخص في حالة غير حالته الطبيعية، كل ذلك سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية عبر موقع زيادة.

كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل

احتباس السوائل مجموعة من الأعراض إذا ظهرت يستطيع الشخص أن يجاوب عن التساؤل الذي يدور في داخله كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل، وقد يظهر عرض أو أثنان على المريض وتختلف حسب السبب المرضي وراء هذا العرض، ومن هذه العلامات أو الأعراض ما يلي:

  • يلاحظ الشخص تمدد في الجلد وانتفاخ في الجسم وظهور لمعة في الجلد.
  • عند الضغط على الجلد لعدد من الثواني لا يعود لوضعه الطبيعي بصورة سريعة.
  • يستطيع أن يميز وجود تورم في الوجه وحول منطقة العين، كذلك يكون ملحوظ في الكاحلين.
  • حدوث تصلب المفاصل، وظهور تورم في شرايين الكفين والعنق.
  • الشعور بألم في البطن وبعض أجزاء الجسم المختلفة ولكن في منطقة البطن يكون الألم أكبر.
  • خسارة في الوزن ملحوظة أو زيادة أيضاً.
  • ارتفاع ضغط الدم مع تزايد في ضربات القلب.
  • صداع و خمول وكذلك البعض يعاني من مشاكل في البصر.
  • عملية الإخراج غير منتظمة قد تزيد أو تقل عن المعدل الطبيعي.
  • تقيؤ مع شعور مستمر بالغثيان.

اقرأ ايضًا: مشروبات للتخلص من احتباس السوائل

أسباب احتباس السوائل في الجسم

ينتج احتباس السوائل في الجسم من وجود سوائل عالقة في أنسجة الجسم، وتكون موجوده بالاخص في أنسجة الجلد والبشرة، وكيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل، إذا ظهرت عليك الأعراض وانت مصاب بأحد هذه الأمراض وهي كالتالي:

أمراض الكليتين

عند حدوث أي خلل في وظائف الكلى، تنتج عنها مشاكل تتعلق بالتخلص من السوائل التي تحتوي على نسبة صوديوم فائضة عن الدم، وعندما لا تقوم الكلى بعملها بشكل مناسب فإن نسبة الصوديوم ترتفع مما ينتج عنها ضغطاً على الأوعية الدموية، مما يجعل الوسائل تتسرب من الأوعية ويبدأ ظهور أماكن متورمة مثل العين والقدم.

فشل القلب

إذا حدث فشل في أي جزء من أجزاء القلب الأربعة الرئيسية المسؤولة عن ضخ الدم، فإن الدماء لا يتم توزيعها بالشكل الصحيح مما يجعلها تتجمع في منطقة الأضلاع وتبدأ في زيادة الأزمة.

مرض السكري

مريض السكري يكون عرضة العديد من المضاعفات نتيجة عدم تمثيل السكر بشكل سليم، ومنها تورم الجسم، الذي يكون مظهر من مظاهر احتباس السوائل.

أمراض الكبد

هناك حالات تسمى تشمع الكبد وهي تؤثر على وظائف الكبد بطريقة سلبية حيث أنه يتسبب في تغير الهرمونات التي يطلقها الكبد المسؤولة عن تنظيم إنتاج البروتينات مما يسبب في حدوث تسرب للِسوائل من الأوعية الدموية وتنتقل بالتالي إلى الأنسجة المحيطة.

تناول أدوية خاصة

توجد أدوية تزيد من فرص احتباس السوائل وتكون معروفة وتسهل على المريض في كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل وهي( بعض أدوية السكري، محاضرات قنوات الكالسيوم، بعض الأدوية المستخدمة في العلاج الكيماوي، الاستروجينات، الادوية الموسعة الأوردة والشرايين، مضادات الالتهاب من غير الستيرويدات).

مشاكل في الدماغ

الاصابات المختلفة في الرأس من الممكن أن تؤدي الاحتباس سوائل، كما تؤثر الجلطات والسكتات الدماغية وقد يعود ذلك لعدم الحركة، كذلك تؤثر أورام الدماغ بشكل خاص في احتباس السوائل.

الحمل

الحمل تحدث فيه سلسلة من التغيرات الهرمونية والتي تحفز وتساعد في احتباس السوائل، حيث أن جسم الحامل يقوم بحفظ كميات أكبر من الصوديوم مما يؤثر بالتالي على احتفاظ السوائل وترشحها أسفل الجلد، لهذا الكثير من الحوامل تلاحظ تورم في القدمين والوجه واليدين.

حالات احتفاظ السوائل مع المرأة الحامل يكون به بعض المضاعفات الخطر على عليها وعلى الجنين حيث تزيد من معدل حدوث الجلطات الوريدية وهذا بسبب ضغط الرحم على الوريد الأجوف السفلي، مما يزيد من الاحتباس في منطقة الفخذ. بالإضافة إلى ضغط الدم العالي الذي يأتي لبعض السيدات في الحمل يزيد من احتباس السوائل.

الحمية الغذائية المتبعة

الحمية الغذائية أو العادات الغذائية السيئة ومنها تناول ملح الطعام بكميات كبيرة، ويحدث هذا بسبب زيادة نسبة الصوديوم في الدم كما وضحنا سابقاً، كما أن التجويع المستمر يؤدي تخزين سوائل في الجسم. كما أن المكملات الغذائية دور في هذا فعند أخذ فيتامين B1,B6,B5 بنسب أقل مما يجب، فأنها تساهم في تخزين السوائل في الجسم.

الحساسية

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية وخاصة تلك التي تكون نتيجة قرصات الحشرات، تؤدي لحدوث تورم واحتباس السوائل الجسم ويبدأ الأمر في المنطقة الاولى للإصابة ثم بعد ذلك تمتد حتى تؤثر على باقي أجزاء الجسم، وفي الحالات الشديدة يكون الشخص غير قادر على التنفس.

اقرأ أيضًا: علاج احتباس الماء في القدمين

عوامل أخرى لاحتباس السوائل في الجسم

كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل وانا لست مصاب بأي من الأمراض السابقة، وهذا بسبب وجود عوامل مختلفة تؤدي وتساعد في عملية احتباس السوائل داخل الجسم وكثير لم يكن على علم بها، لهذا سوف نقدمها في نقاط سريعة وهي كالتالي:

  • الامتناع وعدم القدرة على الحركة من الأمور التي تساعد وتيسر احتباس السوائل في الجسم.
  • تسلق المرتفعات تزيد من خطر الإصابة باحتباس السوائل لتغير الضغط.
  • معظم أنواع الحروق.
  • الإصابة بالتقرحات أو بالالتهابات.
  • حبوب منع الحمل الهرمونية تؤدي لاحتباس الماء في الجسم ويظن الكثير أنها تزيد وزن الجسم.
  • الفترة التي تكون فيها الدورة الشهرية أو الفترة السابقة لها.
  • قصور نشاط الغدة الدرقية.
  • انقطاع الطمث يحدث خلل في النظام الهرموني مما يزيد من فرصة احتباس السوائل.

أنواع احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل ليس بالأمر الهين ولكن يؤدي لمشاكل أكبر فيما بعد، ويوجد منه عدة أنواع، وكل نوع له خطورته والمشاكل الصحية التي يعبر عنها، لهذا يجب الكشف عند طبيب مختص حتى يحدد كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل، وهذه هي أخطر أنواع احتباس السوائل:

وذمة رئوية (Pulmonary edema)

وهي تجمع السوائل الإضافية في الرئة مما يزيد من صعوبة عملية التنفس، وهي حالة خطرة قد تؤدي الوفاة إذا تضاعفت الحالة وقد نتج عنها فشل القلب الاحتقاني وهي تؤدي لفشل في الجهاز التنفسي.

وذمة محيطية (Peripheral edema)

يحدث بها تورم في الكاحلين والكفين والذراعين والقدمين وهذا بسبب تجمع السوائل بهم وتؤدي لِصعوبة في تحريك هذه الأجزاء، أو أجزاء أخرى معينة في الجسم.

وذمة جماعية (Cerebral edema)

تحدث بسبب حالة صحية خطيرة وعادة تكون في الدماغ حيث أنها تسمى أيضاً الوذمة الدماغية، وترتبط اعراضها بهذه المنطقة من صداع وقيء ودوار كما أنها تؤثر على الحالة النفسية للمريض، وتصيب العنق وتؤدي لحدوث تصلب فيه، بالإضافة إلى فقدان جزئي أو كلي للبصر.

وذمة بقعية (Macular edema)

تعتبر واحدة من المضاعفات التي تنتج من مرض اعتلال الشبكية السكري، حيث أنه يحدث انتفاخ في شبكية العين وتؤدي لظهور رؤية غير صحيح من حيث الألوان، ولكن الصورة تكون واضحة بالنسبة له.

توجد عدة أماكن يصيبها احتباس السوائل وتسمى وذمات أيضاً، ولكن قدمنا أكثرهم خطورة وشيوعاً.

اقرأ أيضًا:  أسباب تورم القدمين عند كبار السن

علاج احتباس السوائل باستخدام الأدوية

علاج احتباس السوائل بَالأدوية يعتمد بشكل كبير على التخلص من الماء الزائد وتوجد مجموعة مختلفة من الأدوية تعمل بعدة أشكال مختلفة في التخلص من احتباس السوائل، وهذه الأدوية هي:

ميتولازون

هو دواء مدر للبول يساعد في التخلص من احتباس السوائل وهو يستخدم مع حالات الضغط المرتفع وكذلك مع قصور القلب الاحتقاني، Zaroxolyn و Mykrox وهذا أيضاً أسماء تجارية تحتوي على نفس المادة الفعالة وتساعد في التخلص من الاحتباس.

ليزيك

يحتوي على المادة الفعالة فوروسيميد والتي هي مدرة للبول العروي، وتستخدم بكثرة في قصور القلب الاحتقاني وبعض مشاكل الكلى والكبد وهو يخلص الجسم من السوائل المحتبسة، ويتوافر في صورة أقراص وحقن الوريد والعضل.

سبيرونولاكتون

من مدرات المحافظة على البوتاسيوم يقلل من احتباس السوائل ولكنه لا يعالج ضغط الدم المرتفع لماذا يجب أن يوصف مع دواء آخر، وكذلك يجب مراقبة عنصر البوتاسيوم في الدم بشكل دوري، ويطلق عليه حبوب الماء.

نصائح تقلل من الإصابة باحتباس السوائل

هناك عدة نصائح أو خطوات يمكن للشخص القيام بها بشكل يومي لتجنب حدوث احتباس سوائل في الجسم، وتجنب القلق والاستفسار الدائم ب كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل، وهذه النصائح هي:

  • خفض نسبة الملح التي يتم استهلاكها بشكل يومي حتى لا يرتفع معدل الصوديوم.
  • شرب المياه بكميات مناسبة للجسم.
  • التخلص من الوزن الزائد.
  • الاحتفاظ بوقت يومي حتى لو بسيط للقيام بالتمارين الرياضية.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم، لأنها تحتفظ على الأوعية الدموية وتمنعها من من ترشيح السوائل.
  • رفع القدمين فوق مستوى الجسم بين الوقت والآخر.
  • يفضل عدم الوقوف لفترات طويلة أو الجلوس أيضاً.
  • عند التأكد من وجود احتباس سوائل يفضل شرب مشروبات تحتوي على الكافيين لأنه من مداراة البول، مما يساعد في التخلص من الاحتباس.
  • الاعتماد على روتين يومي ثابت خاص بَمواعيد الاستيقاظ والنوم.
  • يفضل تدفئة الجسم في أيام البرودة.

كيف أعرف إذا عندي احتباس سوائل ،هو ليس بالأمر المقلق ولكن يجب عدم الإهمال فيه لأنه قد يكون عرض لِمرض خطير ويفضل أن يتم اكتشافه مبكراً، لهذا يجب استشارة الطبيب المعالج المختص في هذه الأمور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.