كيف اعرف حرارة التسنين

كيف اعرف حرارة التسنين يشرح بعض الأطباء أن الطفل أثناء فترة التسنين يضع كل ما يجده في فمه لتجربته لتسكين شعوره بآلام في اللثة، لذلك سيتعرض الأطفال للبكتيريا والفيروسات والجراثيم، ونتيجة لذلك يصاب الأطفال بعدوى من أحدهم.

أسباب ارتفاع حرارة الطفل عند التسنين

لاعلاقة درجة حرارة جسم الطفل بالتسنين، لأن بعض الأمهات يعتقدون أن التسنين قد يكون هو المتسبب في ارتفاع حرارة جسم الطفل وإصابته بالإسهال، لكن وفقًا لدراسة أمريكية وخبراء طب الأطفال بها، لاحظ الباحثون والخبراء أن رفع حرارة جسم الأطفال، وأيضًا الإسهال ليس مؤشرًا يدل على أن الطفل قد بدأ في مرحلة نمو الأسنان، أو حتى كواحد من الأعراض المصاحبة، لكن كيف اعرف حرارة التسنين خلال هذه الفترة التي ترتفع فيها درجة حرارة جسم الطفل قليلاً، يمكن أن يرجع السبب في الارتفاع القليل في حرارته إلى الحالة الجسدية للطفل أثناء فترة التسنين على النحو التالي:

يعاني من بعض الأمراض التي له تأثير على مناعة الجسم، أو بعض الأمراض السرطانية، أو من الآثار المصاحبة للتطعيم.
إذا تجاوزت حرارة الطفل على جهاز الترمومتر 38 درجة وحدثت أعراض إضافية مثل فقدان الشهية أو الإسهال، يجب مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: اعراض التسنين عند الأطفال

علامات التسنين بالصور

الانزعاج والآلام ومشاعر الضيق والتأفف يشعر بها حوالي أغلب الأطفال الذين يدخلون وقت التسنين حيث يعانون من الإحساس بانعدام الراحة، لأن الأم يمكن أن تلاحظ ذلك على طفلها وهو يعبر عن هذه المشاعر بعدة طرق منها ما يلي:

رغبة الطفل من الأم أن تمسكه كثيرًا وتهدئه.
نزول سائل اللعاب المستمر من فمه ويعاني من هذا العرض 50% من الأطفال عند دخولهم فترة ظهور الأسنان، وبالأخص عندما تظهر الأسنان من خلال اللثة، وقد يسبب اللعاب المفرط في حدوث طفح جلدي على ذقن الطفل والخدين والرقبة.
يحاول الطفل العض والقطم حيث يشعر غالبية الرضع الذين حان وقت التسنين لديهم بحكة وتهيجات في اللثة، مما يجبرهم على وضع كل ما يقابلوه من أشياء حولهم في الفم ومحاولة المضغ والعض.
تشعر الأطفال ببعض الراحة بعد أن يعضوا على الألعاب الخاصة بالعض وهي حلقات التسنين أو قطعة من القماش تتميز ببرودتها.
يرفض الأطفال تذوق الطعام القاسي الصلب ويكون رفضه هذا أكثر وضوحًا في هذا التوقيت قبل ظهور أسنانه ببضعة أيام، وخلال ظهور الأسنان اللبنية يمكن للأم أن تظل مستمرة في إمدادها طفلها باللبن الاصطناعي أو حليب الأم.

كيفية تخفيف آلام التسنين

كيف اعرف حرارة التسنين لدى الطفل وتخفيفها عنه، يكون ذلك من خلال الآلام التي يشعر بها الطفل هي ما تدفعه للبكاء والشعور بالضيق، حيث بسبب الورم الذي حدث في اللثة الموجودة حول الأسنان التي ستبدأ في الظهور تكون هذه المنطقة مؤلمة، وقد يبدأ هذا الألم منذ عمر أربعة أشهر، ولكي تقلل هذا الألم على طفلك يمكنك القيام بالتالي:
استخدمي أصابعك حتى تدلكي بها الأماكن المؤلمة في لثة طفلك برفق، ولكن مع ضرورة الانتباه لغسل اليدين جيدًا قبل قيامك بذلك.
منح الطفل أحد الألعاب المصممة خصيصًا للاستخدام خلال التسنين، تكون مصنوعة من المطاط أو البلاستيك ليقوم بالعض فيها لتقليل ألم اللثة لديه.
ابتعدي عن استخدام الأدوية التي تعمل موضعيًّا على اللثة مثل جيل التخدير حيث إن لبعض الأنواع آثار جانبية ضارة وخطيرة.

اقرأ أيضًا: شكل اللثة عند التسنين

كيفية العناية بالأسنان الجديدة للأطفال الرضع

المحافظة على فم طفلك دائم النظافة من خلال تنظيف اللثة بمسحها باستخدام قطعة قماش نظيفة.
عند ظهور الأسنان الأولى، يجب أن تستخدمي الفرشاة الخاصة بتنظيف أسنان الصغار تتميز بأنها ناعمة، مع وضع كمية بسيطة جدًا من معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد.
لا يكون الطفل في وضع الاستلقاء على السرير خلال قيامك بإرضاعه أو إطعامه، حيث أن هذا الوضع لا يجعله فقط أسنانه عرضة للسكريات، بل يكون أيضًا معرضًا لمخاطر الإصابة بالاختناق أو التهابات الأذن.
عدم تركك زجاجة أو كوب الرضاعة في فم الصغير لفترات طويلة من الشرب.
يفضل أن تبدئي فى تعليم الرضيع أن يستخدم الكوب عادي للشرب في أقرب توقيت، ويفضل أن يكون ذلك بداية من عمر العام أو العام ونصف على الأكثر.
قللي من إعطائه الأطعمة اللزجة، أو تلك الغنية بكميات كبيرة من السكريات.
من الأفضل عدم شرب الأطفال بعمر أقل من 6 شهور للعصائر، وإذا تم تناول الطفل مشروبات السكرية للصغار بعد ذلك وحتى العام أن يتم التخفيف بالماء بمقدار نصف الكمية ماء والنصف الآخر العصير.
يوصى أن يتم إجراء فحص على أسنان وفم الطفل من خلال استشارة طبيب الأسنان قبل بلوغه عمر سنة واحدة.

مراحل تسنين الطفل

كيف اعرف حرارة التسنين حيث يمر بعدة مراحل متتالية سوف يمر بها طفلك منذ أن يبدأ في فترة تسنينه، وسوف نوضح منها الآتي:
عندما يكون الطفل في عمر سنة شهور سوف تكون هذه بداية ظهور أول سنين له مركزيين له في منتصف الفك الأسفل، كما يطلق عليها ايضًا القواطع السفلية، وتستمر هذه الفترة التي يمكن أن تظهر فيها حتى يبلغ الطفل عمر الثمانية أشهر.
بعد أن ينتهي الطفل من شهره الثامن سوف يبدأ في الظهور سنين آخرين متوسطين الفك العلوي لديه، ويسموا أيضًا بالقواطع ولكن العلوية.
حين وصول سن الطفل إلى 10 شهور ستظهر له سنتين جانبيتين بجوار القواطع السفلية، وقد تستمر فترة الظهور حتى يبلغ عمر السنة.
ما بين عمر 14 شهرًا وحتى 20 شهر تبدأ الأسنان الطواحن في الظهور.
عند عمر السنتين سيكون موعد بداية ظهور الأنياب.
ثم يستمر نمو الطواحين حتى يصل للكمال في عمر ثلاثة سنين، وهكذا تكون قد انتهت واكتملت تكتمل عملية بزوغ الأسنان عند الأطفال.

اقرأ أيضًا: علاج التسنين عند الاطفال

أسباب تأخر التسنين عند الأطفال الرضع

تعتبر فترة تسنين الرضع والأطفال الصغار من المراحل الصعبة في عملية نمو الطفل، حيث تبدأ الأسنان في النمو للخارج لتحقيق عملية النمو السليمة، وقد يؤثر هذا الحدث على عملية نمو الطفل، هناك تغيرات كثيرة في جسم الطفل، في هذه الحالة تسأل الأم نفسها كيف اعرف حرارة التسنين، لأنه ربما تكون في شكل مرض أو إرهاق أو شيء من هذا القبيل، وفي بعض الأحيان يحدث تأخر في ظهور أسنان الطفل وقد يكون وراء ذلك أحد الأسباب الآتية:

  • نقص الكالسيوم في الطفل.
  • سوء التغذية إما بسبب نقص الغذاء أو نقص العناصر الغذائية الصحية في النظام الغذائي.
    من النادر حدوث قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، ويكون التأخر في التسنين ليس هو العرض الوحيد الذي تسببه هذه المشكلة الصحية، ولكن هناك عدة أعراض أخرى، مثل عدم إغلاق اليافوخ في الوقت المفترض لذلك أن يتم، وبطء النمو عند الأطفال.
    عوامل وراثية.
  • عندما يصل الطفل لعمر سنة ونصف ولم يطور أي سنًا بعد، نوصيك باستشارة الطبيب.

علاج تأخر التسنين عند الأطفال

في معظم الأحوال يكون كافيًا اتباع بعض النصائح الهامة التي تساعد في معالجة مشكلة الأسنان المتأخرة:
تعريض طفلك لأشعة الشمس لفترة من الوقت كل صباح.
الحرص على تزويد الأطفال بالأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل البيض واللبن ومشتقاته.
إجراء مجموعة من الفحوصات والأشعة السينية الضرورية لتصوير الفك والفم واستشارة طبيب الأسنان حول حالة الصغير، حتى تتأكدي من أن الطفل لا ينقصه الكالسيوم أو فيتامين د.

هل ظهور الأضراس يسبب حرارة

أظهرت العديد من الدراسات أن خروج الأضراس الخلفية ونموها إلى خارج اللثة يكون غالبًا ما بين عامين إلى عامين ونصف من عمر الرضيع، لكن من الضروري أن تعلم الأمهات أنه قبل ظهور هذه الأضراس قد تظهر على الطفل بعض الأعراض مثل شعورة بالألم والضيق، إلى جانب تورم وألم اللثة، وهناك أيضًا ما يسمى سيلان اللعاب أو الريالة لدى الطفل خلال ظهور الأضراس لديه.

في الحقيقة غالبية الأمهات تلاحظ في أوقات كثيرة حرارة رأس طفلها، ولكنها تسأل لتتأكد كيف اعرف حرارة التسنين، لأن نمو أضراس الأطفال قد يتسبب في زيادة بسيطة أو كبيرة في حرارة جسم الأطفال تختلف درجتها من حالة لأخرى، ولكن هذه الزيادة قد تكون نتيجة لمرض آخر، لا يرتبط بشكل ضروري مع نمو الأضراس، ولكنه يشير إلى مشاكل مرضية أخرى مثل الزكام، وعند زيادة حرارة الجسم يجب مراجعة الطبيب في حالة تخطي حرارة الطفل 38 درجة مئوية، أو أنه يعاني الطفل من الإسهال أو القيء.

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرف على كيف اعرف حرارة التسنين ، وكيفيّة العناية بحالة الطفل وبأسنانه، وما هي مظاهر العناية بأسنان المريض، وما السبب الذي يعمل على تأخُّر ظهور أسنان الطفل.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.