كم عدد أبناء الرسول ؟ ومن هم أبنائه من الذكور والإناث ؟

كم عدد أبناء الرسول ؟ ، عندما كان عمر النبي عليه الصلاة والسلام خمسة وعشرين عاماً تزوج من السيدة خديجة رضي الله عنها وكانت أكبر منه بسنوات عديدة، وكان الله عز وجل رزقه بالإناث والذكور من أجل كمال الفطرة البشرية التي  فطر الله الناس عليها، ولكن الكثير لا يعرف كم عدد أبناء الرسول ؟ ، وهذا ما سوف نتعرف عليه اليوم في هذا المقال من خلال موقع زيادة الإلكتروني.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كم عدد زوجات الرسول وما هو ترتيب زوجات الرسول: كم عدد زوجات الرسول وما هو ترتيب زوجات الرسول

كم عدد أبناء الرسول ؟

  • فقد نبي الله أولاده الذكور، وكان ذلك من أجل حكمة يريدها الله عز وجل بها، وهي تجنب الكثير من الفتن التي كانت ستحدث لا محالة.
  • فكان من الممكن أن يقوم الناس بادعاء النبوة لأبناء النبي من الذكور، ومن الحكمة أيضا أن نبي الله مثله مثل البشر ومبتلي مثلهم، ويقصد هنا من كان يفقد أطفالهم في أعمار زمنية مختلفة ويكون داعم لهم ويكون مثلهم على الصبر في أمور الدنيا ومصائبها.
  • ومن الجدير بالذكر هنا أن النبي محمد صل الله عليه وسلم كان خاتم النبيين والمرسلين، فقد أرسله الله تعالى لهداية البشر وختم الرسالة وينزل علية القرآن الكريم .

يمكن التعرف على معلومات عن كم كان عمر عائشة عندما توفيت وزواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم أضغط هنا: كم كان عمر عائشة عندما توفيت وزواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم

من هم أبناء الرسول وما هي أسمائهم ؟

قال تعالى: (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ)، عندما يتبادر إلى الأذهان ما وعدد أبناء الرسول، نتذكر الآية الكريمة السابقة فهي تلخص رسالة الرسول عليه السلام وما بعث من أجله إلى الدنيا فجاء لهدى الناس واستقامتهم، ويتمم الأديان بمعجزة القرآن الكريم.

ورزق النبي بالذكور والإناث ولكن لم يعيش أولاده من الذكور، فسوف نتعرف الآن عن عدد أولاده بالتفصيل فيما يلي:

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن احاديث الرسول عن اخر الزمان وما هي الدروس المستفادة منها أضغط هنا: احاديث الرسول عن اخر الزمان وما هي الدروس المستفادة منها

أولاد النبي من الذكور

وإليكم الآن إجابة سؤال كم عدد أبناء الرسول ؟ حيث أن عدد ابناء الرسول من تلذكور يبلغ ثلاثة وهم: “عبدالله وإبراهيم والقاسم ”

  • القاسم: ويعتبر أول من رزق به النبي من الأولاد، لذلك كان يلقب بأبي القاسم ورزق به قبل النبوة وكان أول طفل فقده النبي.
  • عبدالله: ثاني أبناء النبي وتوفاه الله في مكة المكرمة، وكان في السنين الأولى من عمره ويوجد اختلاف على ولادته كانت قبل النبوة أم بعدها.
  • إبراهيم: توفي وهو طفل رضيع وكان يوم وفاته حادث كسوف الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك، فافزعوا إلى ذكر الله والصلاة” .

يمكن التعرف على معلومات عن صفية زوجة الرسول وما الحكمة من زواج النبي من صفية وباقي الزوجات أضغط هنا: صفية زوجة الرسول وما الحكمة من زواج النبي من صفية وباقي الزوجات

أبناء النبي من الإناث

رزق النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ أربع إناث وهم: (رقية وفاطمة وزينب وأم كلثوم).

  • زينب ابنة رسول الله الكبرى، أنجبها في عمر الثلاثين وتزوجت إبن أخت السيدة خديجة وكانت خديجة شديدة الرغبة في ذلك الزواج، ويعتبر أبي العاص بن ربيع من أكثر رجال مكة أمانة وصدق وغنى.
  • أما رقية كانت ثاني بنات الرسول صلى الله عليه وسلم رزق بها وكانت في مكة المكرمة أيضًا، وكانت زوجة عثمان بن عفان وأنجبت منه عبد الله وعمرو، وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة والمدينة المنورة
  • أما أم كلثوم فكانت ملقبة بذلك الاسم ولم يذكر لها أي اسم آخر، وفي العام الثالث من الهجرة تزوجت من عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقية، وكان ذلك سبباً في تلقيب عثمان بن عفان ( ذي النورين)، فقد كان زوج لاثنين من بنات النبي عليه الصلاة والسلام.
  • أما فاطمة ابنة النبي الرابعة من الإناث كانت ولدت في عام النبي الواحد والأربعين وكانت زوجة علي بن أبي طالب، وهناك اختلاف في مولدها هل كان قبل النبوة أم بعدها وكانت قد رزقت من علي ابن أبي طالب ثلاث ذكور هما الحسن والحسين والمحسن، ولكن توفي المحسن في عمر صغير جداً، ورزقت منه أيضا إناث هم أم كلثوم وزينب، وكانت تزوجت أم كلثوم من عمر ابن الخطاب وأنجبت منه زيد ورقية، وتزوجت فاطمة من عبدالله ابن جعفر وأنجبت منه عدة أطفال أيضا  وكانت السيدة فاطمة أكثر أولاد النبي قرابة إلي قلبة فكان يحبها حباً شديد ومتعلقاً بها جداً.

ولا يفوتكم قراءة موضوع هل تعلم عن الانبياء وأهم المعلومات عن حياة ومعجزات الأنبياء: هل تعلم عن الانبياء وأهم المعلومات عن حياة ومعجزات الأنبياء

ما حق رسول الله علي المسلمين ؟

  • جاء الرسول لنا بالهدى والحق وكل ما فيه صلاح للمسلمين جميعا، وهدانا الله على طريق النبي (بالوحي ) فهي معجزة القرآن الكريم التي بها أطمئن قلبنا ونظم لنا أمورنا الدنيوية، وحكم بيننا بالعدل وأعطي كل ذي حق حقة وهناك الكثير من وصايا النبي لنا التي أوصانا بها ومن حقة علينا وعلي ما عاش من حياة مليئة بالأحداث لكي ينشر الإسلام ويرفع من شأن المسلمين أن نتبعها.
  • فيجب علينا أن نكثر من الصلاة عليه في كل وقت ويجب الأكثر في يوم الجمعة، وأن نبتعد عن أذية كل من يعمل بسنة رسول الله وذلك من أجل احترامه وتوقيره، واتباع كل ما جاء به في رسالته والنهي عما حذرنا منه ووصى بالابتعاد عنه الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ويجب علينا إجلال النبي واحترام  سيرته متى ما ذكرت، وتبجيل أسمه والعمل بصفاته، وإتباع نهج حياته فقد كان يوصف بأنه قرآن يمشي على الأرض.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على عمر الرسول عندما تزوج خديجة رضي الله عنها من خلال الرابط التالي: كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة رضي الله عنها

صبر النبي على وفاة أبنائه

  • عندما نتطرق إلى التمعن في تفاصيل حياة النبي في فترة ووفاة أبناءه الذكور، نجد الكثير من الحكم والأخلاق والدروس الحياتية ، وفي كيفية التأدب مع الله وكيفية التعامل مع الابتلاءات ومصائب الدنيا.
  • فكان موت أولاده الذكور في حد ذاته حكمة لمنع الفتن وأن النبوة لا تورث، فما كان محمد أبا لأحد من الأنبياء والرسل ولكن كان رسول مكلف برسالة خاتمة لكل ما جاء به الرسل والأنبياء من قبله.
  • فكان موت إبراهيم صغير النبي بعد فقد النبي لجميع أولاده الذكور كان حزين جداً ولكنه لم يعترض على أمر الله وصبر واحتسب، كان ذلك دليل على كمال إيمانه  بالله والرضا بالقضاء والقدر وكل ما قسمه الله للإنسان.
  • ولم يجزع ولم يسخط ولكن ما قال غير ما يرضي الله تعالى في حزنه على فراق ابنه إبراهيم وكل من فقدهم من أبناءه.
  • ولم يترك النبي رسالته حتى في أشد الأيام حزنا على قلبه وثقلاً وكان يدعى إلى الله بكل رضي وحماس ويواصل في تحقيق ما جاء من أجل الله تعالى، وينهى عن الشرك بالله الواحد القهار الذي لا إله إلا هو.
  • وفي ذلك دروس حياتية في غاية الأهمية لنا اليوم فنجد الكثير من الهموم والمصاعب التي تغير علينا صفو حياتنا وتصيب أرواحنا بالحزن وننسي الغاية الأساسية التي وجودنا على هذه الأرض من أجلها وهي عمار الأرض وعبادة الله عز وجل والسعي للرزق، دون التفكير في عواقب هذا السعي، فإن السعي على الإنسان أما الرزق على الله وحدة.
  • ففي تاريخ النبي وسيرته النبوية موعظة وحل لكل مشاكل الحياة، وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور والآخرة هي الحياة الحقيقة، التي يجب على الإنسان والسعي من أجل الفوز بها، وعدم خسارتها لأنها هي الحياة الباقية وليس الدنيا الفانية التي حتماً ستزول .

ونرشح لكم قراءة موضوع كم عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول؟ وأسبابها وطريقة التحضير لها من خلال الضغط على هذا الرابط: كم عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول؟ وأسبابها وطريقة التحضير لها

اسم الرسول عليه السلام

  • هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينسب عدنان إلى سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة والسلام

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على المزيد من المعلومات حول متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم وطفولته ونسبه والبعثة والهجرة من خلال الرابط التالي: متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم وطفولته ونسبه والبعثة والهجرة

وفي النهاية يجب أن نعرف أن سيرة الرسول الذاتية من أول ولادته حتى وفاته، من أجمل ما تم تدوينه على الإطلاق فمن خلالها عرفنا الكثير وأخذنا من أفعاله مقياس لنا، و في مختلف الأمور وما يجب علينا فعله سواء في أفراحنا وأحزاننا وفي تدبر كل ما يحدث لنا .

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.