طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور تتم  عبر اتباع عدة خطوات بدقة شديدة، حتى تستطيع المرأة ملاحظة أي تغيرات تطرأ على الثدي أو لا، مما يساعدها على سرعة التوجه للطبيب المختص وعمل فحوصات أكثر دقة، والتأكد من الإصابة بسرطان الثدي أم لا، وهنا يوضح لنا موقع زيادة تفصيل هذه الطريقة.

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

تعد طريقة الفحص الذاتي للثدي من قبل المرأة هي الطريقة الفعالة لاكتشاف مرض سرطان الثدي، والقدرة على متابعته، والتخلص منه سريعًا بنسب شفاء تصل 95% كما أشارت بعض الدراسات، ولتفصيل هذه الطريقة نتبع الآتي

اقرأ أيضًا: شكل الورم السرطاني

طريقة الكشف الذاتي

تعتمد هذه الطريقة على فحص المرأة لثديها عن طريق اتباع بعض الخطوات مثل

1- الكشف الذاتي خلال الاستلقاء

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

تقوم المرأة خلال هذه الطريقة بالتمدد على السرير ووضع وسادة تحت الرقبة ولوح الكتف أسفل أحد الجانبين، وفرد ذراع ناحية الكشف على استقامته، ثم القيام بالفحص بحركة دائرية باليد الأخرى من الداخل للخارج والعكس، وهذه تعد طريقة الكشف عن سرطان الثدي.

تتأكد المرأة من عدم وجود أي انتفاخات أو تجاعيد بالجلد أو زيادة سمكه أو وجود أي إفرازات ناتجة من الحلمة عند الضغط عليها أو الإحساس بالألم فيها، مع مراعاة الضغط على عظام الصدر لملاحظة أي تغيرات أيضًا، ثم تبدل الوسادة للكشف على الثدي الآخر، وهذه وسيلة الكشف عن سرطان الثدي.

2- الكشف الذاتي خلال الاستحمام

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

في هذا الوضع تقف المرأة مستقيمة مع ضرورة تبلل البشرة لسهولة معرفة التغيرات، رفع يد الفحص لأعلى، والفحص باليد الأخرى في حركة دائرية وتكرارها حول الثدي ومنطقة الإبط لملاحظة التغيرات والتكتلات إن وجدت.

تقوم المرأة بتكرار الكشف بالعكس على الثدي الآخر وبنفس الطريقة، مع تفقد زوايا الجلد والإحساس به وشكله ولونه، مع الضغط على منطقة القفص الصدري لملاحظة أي تغيرات، وهذه تعد طريقة الكشف عن سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سرطان الثدي الالتهابي

3- الكشف الذاتي أمام المرآة

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

تعتمد هذه الطريقة على قوة ملاحظة المرأة لثديها فهي عبارة عن حركات مختلفة قبل الفحص ومنها وضع اليدين على الساقين وملاحظة وجود أي اختلاف بين الثديين سواء في الحجم أو الشكل أو اللون أو الحلمات،.

يجب على المرأة ملاحظة وجود أي إفرازات من الحلمة أو تورمها أو انعكافها للداخل، أو وجود تجاعيد بالجلد أو وجود تكتلات تحته، وتفقد منطقة عظام الصدر نفسه ومنطقة الإبط مع لمسهما للتأكد من عدم وجود شيء غريب، ثم رفع اليدين للأعلى وتكرار ما سبق.

طريقة الكشف الطبي

وتعتمد هذه الطريقة على التأكد من صحة الكشف الذاتي عن طريق الطبيب المتخصص، ويتم ذلك من خلال:

1- التصوير الإشعاعي

تسمى هذه الطريقة بأشعة الماموجرام وهي عبارة عن تصوير بالأشعة السينية المعتادة، في حالة اكتشاف الطبيب لكتل أو شكل أو إفراز ملون من الحلمة أو غير ذلك من الأعراض السابقة للتأكد من حالة الثدي.

2- الكشف الذاتي

يقوم الطبيب في هذا النوع من الكشف بفحص كلا الثديين ومنطقة الإبط والرقبة (الغدد اللمفاوية) بنفسه للتأكد من وجود أي تغيرات أو تكتلات أو إفرازات من الحلمة أو غير ذلك على ثديي المرأة.

3- الأشعة الصوتية

تصور الموجات فوق الصوتية (السونار) لإظهار كتلة معينة تم ملاحظتها من قبل الطبيب في عمق أنسجة أو قنوات اللبن داخل الثدي، وتحديد سبب تورم هذه الكتلة أهو تجمع سائلي أو كتلة صلبة.

4- الأشعة بالرنين

تتم هذه الطريقة باستخدام أشعة موجات مغناطيسية أو راديوية (MRI) لعمل صورة للثدي من الداخل كالتصوير ثلاثي الأبعاد لمعرفة وجود تكتلات أم لا، ووصف شكلها في حالة وجودها، وهذه تعد طريقة الكشف عن سرطان الثدي.

5- استخراج خزعة

الخزعة عبارة عن جزء من نسيج الكتل الموجودة بالثدي، وتتم هذه الطريقة للفصل في إصابة المريضة من عدمها بسرطان الثدي، وتكون عن طريق وضع نوع من الإبر الموجه بالأشعة لاستخراج جزء من النسيج المكون للكتلة المشتبه بها وإخراجها للتحليل.

بعد أخذ الخزعة من الكتلة يتم ترك ذرة معدنية لتعليم المنطقة بها للعودة إليها عند الحاجة فيما بعد، وتحدد هذه الخزعة نوع الخلايا وطريقة التعامل معها وبرتوكول علاجها، وأي نوع من السرطانات هي حتى يستطيع الطبيب متابعتها، وهذه تعد طريقة الكشف عن سرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي بالصور الحقيقية

درجات إصابة الثدي بالسرطان

طريقة الكشف عن سرطان الثدي بالصور

عند تشخيص الطبيب أنكِ مصابة بسرطان السرطان، سيوضح لكِ أي مرحلة، فالإصابة بسرطان الثدي له أربع مراحل، وهم كالآتي:

1- المرحلة الأولى من سرطان الثدي

يكون نوع الورم الموجود في هذه المرحلة عبارة نوع موضعي في مكان ثابت غير منتشر لمواضع أخرى، يسهل استئصاله والتعامل معه على هذه الصورة.

يوجد هذا الورم حينذاك يتواجد في إحدى القنوات اللبنية (الغدد اللبنية)، لذا يجب التعامل معه بسرعة، لآن زيادة مدة مكوثه في القنوات من الممكن أن يحوله إلى نوع أكثر انتشارًا وحركة.

2- المرحلة الثانية والثالثة من سرطان الثدي

سرطان الثدي في تلك المرحلتين يكون أورام متسللة منتشرة خلال الأنسجة الموجودة بالقنوات اللبنية، وورم الدرجة الثانية يكون صغير وثابت بعض الشيء وفرصة شفاؤه كبيرة جدًا وبنسب عالية.

ورم الدرجة الثالثة يكون أكثر انتشارًا على صورة ضيقة، ويكون عمقه أكثر من ورم الدرجة الثانية، وسجلت نسب شفاء عالية منه أيضًا.

3- المرحلة الرابعة

ورم المرحلة الرابعة هو ورم سرطاني امتد عبر الأنسجة الموجودة بالثدي، واخترق باقي الأعضاء وبدأ في الانتشار على مدى كبير داخل الجسم (الرئتين – العظام)، يصعب الشفاء منه، ولكن يمكن السيطرة عليه ببعض العلاجات.

طرق التداوي من سرطان الثدي

هناك العديد من الطرق التي يمكن على المرأة اختيارها للعلاج من سرطان الثدي

1- علاج سرطان الثدي بالإشعاع

يعمل هذا النوع من العلاجات على تسليط كمية من الأشعة السينية والبروتونات على الخلايا السرطانية للحد من انتشارها، وغالبًا ما يستخدم هذا النوع من العلاجات عقب استئصال الورم في مراحل أولية منه.

2- علاج سرطان الثدي بالجراحة

تتم هذه الطريقة عن طريق استئصال الجزء المصاب من أنسجة الثدي وجزء من النسيج السليم الذي يحيط به، للحد من انتشار الخلايا السرطانية، وتصل هذه الجراحات لنسب عالية من الشفاء بعد المتابعة بالعلاجات الأخرى.

يوجد حلٌ آخر وهو استئصال كامل للثدي عند الإصابة الشديدة والخوف من إصابة الآخر، فيلجا الطبيب لهذه الجراحة للحفاظ على باقي أجهزة الجسم من الإصابة بالخلايا السرطانية.

يتم بهذه الجراحة إزالة الأنسجة والقنوات اللبنية والهالة وبعض الجلد والفصوص والحلمة والغدد اللمفاوية تحت الإبط في حالة إصابتها بخلايا سرطانية.

3- التداوي من سرطان الثدي  بالعلاج الموجه

صنع هذا النوع من العلاج لتعديل سلوك معين موجود في الخلايا السرطانية مثل (علاج منع بروتين HER2 الخاص بنمو البشرة لدى المصابات) للقيام بعمله قدر المستطاع.

اقرأ أيضًا: هل كتلة سرطان الثدي متحركة أم ثابتة؟

4- العلاج الهرموني لسرطان الثدي

يستهدف هذا النوع من العلاجات أنواع السرطانات المتغذية على الهرمونات (مستقبل الأستروجين الإيجابي – مستقبل البروجسترون الإيجابي)، مما يحد من تغذيتها، ويمنع انتشارها عن طريق التحكم في هرمونات المبايض أو إزالتهما.

5- العلاج الكيميائي لسرطان الثدي

يعمل هذا النوع من الدواء الكيميائي على تدمير خلايا السرطان والتقليل من نسبة انتشاره في مكان آخر بالجسم او إصابتها به، ويمكن استخدامه لتقليل حجم الورم لتسهيل العمليات الجراحية.

اقرأ أيضًا: هل يظهر سرطان الثدي فجأة

6- العلاج  المناعي لسرطان الثدي

يعمل هذا النوع من العلاج مع الجهاز المناعي للجسم للوقوف ضد أي بقايا للخلايا السرطانية عن طريق زيادة دفاع الجسم وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

سرطان الثدي هو أخطر الأمراض التي تهدد صحة المرأة في الوقت الحالي، لذا يجب متابعة الكشف الذاتي والدوري لثديها، حتى تتجنب المرور بهذه التجربة الصعبة في حياتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.