كيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر

كيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر باستخدام العديد من الأدوات المتاحة، حيث إن عملية تركيب الدش تُعد معقدة على الكثير من المستخدمين، مما يجعلهم يكثرون من التساؤل حول كل ما يخص تركيب أو ضبط الدش في المنازل، لذا سنوضح من خلال موقع زيادة كيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر بكل تفاصيلها.

كيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر

توجد العديد من الأدوات التي متى استطاع المستخدم القيام بإحضارها استطاع التعرف على طريقة تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر، ويُمكن إحضار هذه الأدوات بسهولة مع مراعاة تجميعها معًا كالتالي:

  • طبق استقبال الدش.
  • تقريب جهاز التلفاز.
  • كماشة لتقطيع السلك.
  • شريط خاص بلف السلك (شيكارتون).
  • محول كونفيرتر (القطعة الموصلة).

اقرأ أيضًا: أفضل رسيفر  اندرويد وHD

خطوات تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر

يجب على المستخدم للوصول لكيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر أن يقوم بعمل الخطوات التالية بالترتيب لنجاح التشغيل وهي كالتالي:

1– التعامل مع سلك الدش

تقوم هذه الخطوة على فصل كابل القنوات الفضائية تمامًا عن طريق إلغاء التيار الكهربائي عن الرسيفر، ثم خلع كابل الدش الأسود النازل من الدش مباشرةً، لكن يجب مراعاة خلعه بهدوء عن طريق لفه بدلًا من شده مرة واحدة، ثم يتم خلع القطعة المعدنية من السلك، مع الحفاظ على وضع الشبكة والسلك مستقيمًا.

2– التعامل مع المحول

يقوم المستخدم في هذه الخطوة بإدخال الجزء النحاسي الموجود في كابل الدش داخل المحول(الكونفرتر)، ويثبته بشريط لاصق الكهرباء الموجود، مع مراعاة تثبيت الكابل بطريقة صحيحة مع استخدام الكماشة إن استدعى الأمر.

يراعى المستخدم عند القيام بهذه العملية من عدم وجود تلامس بين الشبك المعدني للكابل مع الجزء النحاسي من السلك، والتأكد من تلامس كلًا من الشبك المعدني على تلامس واتصال مع محيط الكونفرتر الخارجي.

3– تركيب المحول الموصول به الكابل على التليفزيون

يقوم المستخدم بإلغاء عمل الرسيفر تمامًا، ثم يقوم بتوصيل المحول الموصول به سلك الدش بالمدخل الموجود في التلفزيون مباشرة (بدون رسيفر)، مع مراعاة تدوير المحول عكس عقارب الساعة للتأكد من تثبيته.

يقوم المستخدم بعد ذلك بتوصيل كهرباء التلفزيون بعد التأكد من صحة التوصيلات السابقة، وباستخدام الريموت الخاص به، مع مراعاة اختيار المدخل أو مصدر الصورة أن يكونا هوائيًا لسهولة البحث على التلفاز بعد ذلك.

4– البحث عن القنوات عبر التليفزيون

بعد أن يقوم المستخدم باختيار مصدر الصورة الهوائي، يقوم بالبحث عن القنوات المطلوبة عن طريق استخدام الريموت الخاص بالتليفزيون، وتتم العملية عن طريق UHF وبعد انتهاء البحث التلقائي من التليفزيون نفسه، تظهر القنوات على الشاشة في قائمة أبجدية الترتيب.

الأدوات المستخدمة في تركيب الدش

بعد التعرف على كيفية تنزيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر، نتطرق في حديثنا إلى التعرف على الأدوات المُستخدمة من قِبل المستخدمين للقيام بتركيب الدش بدون رسيفر وهي كالتالي:

  • تجهيز عدسة الاستقبال.
  • تجهيز جهاز تليفزيون.
  • أدوات تثبيت الدش (أسمنت – جبس – مقص – مفك).
  • تجهيز رسيفر HD.
  • السلك الخاص بالدش “الموصل بين الدش والرسيفر”.

الخطوات المتبعة في تركيب الدش

خلال التطرق إلى معرفة كيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر، نتعرف على الخطوات المُتبعة من قِبل العديد من المستخدمين أو الفنيين لتركيب الدش، وهي كالتالي:

  • يراعي الذي يقوم بتثبيت الدش على سطح المنزل أو البلكونة أن يختار مكان مناسب لالتقاط الإشارة الجيدة.
  • يتم تثبيت الطبق عن طريق معجون من الأسمنت والجبس ووضعها على العمود المعدني أسفل الطبق للتثبيت.
  • استكمال تركيب قطع الطبق من فوق، ويكونوا عدة قطع لالتقاط الإشارة وتثبت من أعلى الطبق.
  • مراعاة تثبيت المسامير لعدم تحرك الطبق في أي اتجاه بعيدًا عن الإشارة، ثم يتم تثبيت عدسة الاستقبال أعلى الطبق.
  • تركيب السلك الواصل بين الطبق والعدسة.
  • يتجه المستخدم للتلفزيون والرسيفر لضبطهما على الرسيفر.

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة قناة على الرسيفر وتثبيته

الخطوات المتبعة في ضبط الدش

بعد الإلمام بكيفية تحميل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر، ومعرفة الأدوات والخطوات اللازمة لتركيب الدش، ننتقل لمعرفة خطوات ضبط الدش وتكون كالتالي:

1– الطريقة الأولى

تعتمد هذه الطريقة على استخدام العمل اليدوي من قِبل المستخدم، فهو يقوم بالعديد من الخطوات بيده دون استخدام أي أدوات مساعدة سوى الريموت، وتكون كالتالي:

  1. يقوم المستخدم بفتح الرسيفر والانتقال بين حالتي الإشارة (قوة الإشارة – جودة الإشارة).
  2. يتم تشغيل التليفزيون بعدها، والقيام بعملية البحث للبدء في ضبط الإشارة واستقبال القنوات.
  3. بالمزامنة مع القيام بالبحث على التليفزيون، يقوم المستخدم بضبط الدش عن طريق تحريكه لاستقبال الترددات من القمر الصناعي.
  4. يراعي المُستخدم عند القيام بضبط الدش الحصول على إشارة جيدة لعدم تقطيع الإرسال، يتم تثبيت الدش على وضع لقط الإشارة لعدم تحرك الطبق.

2– الطريقة الثانية

تعتمد هذه الطريقة على تحميل أحد التطبيقات من قِبل المستخدم، وبعدها يقوم باتباع الخطوات مع استخدام بعض الأدوات مساعده كالريموت، وتكون كالتالي:

  1. حالة عدم استطاعة المستخدم توجيه الدش في المكان الصحيح وعدم استقباله أي ترددات، يتم تنزيل تطبيق Sat finder على جهاز الهاتف الخاص بالمستخدم.
  2. يتم فتحه لاستطاعة تحديد الاتجاه المناسب عن طريقه باستخدام كاميرا الهاتف.
  3. يتم اختيار القمر المراد توجيه الطبق له كالنايل سات.
  4. يظهر على الهاتف خطين رأسي وأفقي، يجب مراعاة تقاطعهما مع الدائرة الحمراء لتحديد الاتجاه المناسب.
  5. عند حدوث التقاطع الثلاثي بين الخطين والدائرة الحمراء، يكون هذا هو اتجاه توجيه طبق الدش الصحيح لاستقبال الترددات.
  6. مراعاة أن تكون قوة الإشارة (50 – 80 %) في اتجاه القمر الصناعي.

اقرأ أيضًا: كيفية ضبط جودة الإشارة

الخطوات المتبعة لضبط قنوات الرسيفر

في إطار توضيحنا لكيفية تشغيل القنوات على التلفزيون بدون رسيفر، نتوجه للتعرف إلى الخطوات المتبعة للقيام بضبط قنوات الرسيفر وهي كالآتي:

  1. بعد الانتهاء من تثبيت الدش يقوم المستخدم بفتح جهاز التلفزيون، مع استخدام ريموت الرسيفر.
  2. يتم الضغط على زر Menu أو القائمة فتظهر على الشاشة أمامه.
  3. يظهر صندوق به أربعة مربعات لوضع رقم سري، نقوم بكتابة 0000 بداخلهم.
  4. تفتح قائمة منسدلة يتم اختيار ضبط الهوائي، ثم نقوم بالضغط على زر البحث التلقائي.
  5. بعد انتهاء عملية البحث على الشاشة سيتم إتاحة العديد من القنوات على الجهاز المرسلة من القمر الصناعي الذي تم اختياره سابقًا.

تركيب الدش والرسيفر على التلفزيون من الأمور السهلة ولا تستغرق الكثير من الوقت، لابُد فقط من الإلمام بكافة الطرق المُستخدمة للتركيب وتشغيل القنوات لتجنب حدوث خطأ.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.