طريقة عمل المسقعة

طريقة عمل المسقعة نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن المسقعة من الأكلات القديمة التي عرفها الناس على مر التاريخ وهي من الأكلات الشعبية المصرية وعلى الرغم من هذا أختلف الكثير من الناس على أصل الأكلة فمنهم من يقول أنها في الأصل تركية ومنهم من يقول أنها في الأصل مصرية وسورية أو شامية ومنهم من يرجع أصولها إلى الأصول اليونانية والتركية ومنها إنتقلت للعديد من دول العالم في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.

والعديد من الدول العربية الأن تطبخ هذه الأكلة مثل السعودية وفلسطين وتعرف بالمسقعة هناك وفي سوريا ولبنان تسمى المطبق ويضيفوا لها الحمص وفي المقال التالي سوف نتعرف على أصول أكلة المسقعة وطريقة طبخها وإعدادها بأكثر من طريقة.

طريقة عمل المسقعة

المسقعة في مصر من الأكلات الشعبية الرخيصة التي اعتاد المصريين البسطاء تناولها وطبخها من وقت لأخر ولأنها من الوجبات التي تتكون من مكونات بسيطة ورخيصة تعتبر من أكثر الوجبات الشهية التي يحبها الناس؛ وعلى عكس المتوقع فإن المسقعة ليست من الأصول المصرية بل هي من اليونان وتركيا في الأصل ومنها انتقلت للعديد من دول العالم؛ وبعدها بدأت تنتشر في العديد من الدول العربية واحترفت إعدادها بل وإضافات عليها الكثير من الأصناف الأخرى.

وانتشرت المسقعة في بلاد الشام وفي الأردن وسوريا وفلسطين وفي مصر والسعودية وإن اختلف الاسم الخاص بالمسقعة هناك؛ والمسقعة عبارة عن طبق من الباذنجان المحمر أو المقلي أو المسلوق مع شرائح من الطماطم والبصل والبطاطس المحمرة وأحيانا من الممكن إضافة اللحم المفروم والصنوبر.

وتختلف مكونات المسقعة على حسب البلد الذي يتم عمل المسقعة وطبخها فيه ومثال على ذلك أنه في اليونان مثلاً يتم وضع بعض المواد الأساسية على المسقعة ومنها الجبنة واللبنة والخيار؛ وفي مصر تؤكل المسقعة من خلال قلي الباذنجان ووضعه في صينية في الفرن مع البشاميل واللحم المفروم وتقدم مع الأرز ومنها ما يتم طبخة في حلة الطبخ بعد قلي الباذنجان مع الفلفل الرومي والبطاطس المحمرة ويؤكل مع العيش المحمص.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة عمل المسقعة بالبشاميل بأكثر من طريقة سهله وبسيطة

طريقة عمل المسقعة على الطريقة المصرية

المكونات والمقادير تكفي 5 أشخاص: 3 حبات من الباذنجان متوسط الحجم؛ عدد 2 حبة من الفلفل الحار؛ وعدد 4 حبات من الفلفل الرومي؛ عدد 4 من فصوص الثوم؛ عدد 4 حبات من الطماطم؛ كوب ونصف من عصير الطماطم؛ ربع كوب من الزيت؛ ملح وفلفل وكمون.

طريقة الإعداد والتحضير: يتم تقطع الباذنجان إلى شرائح ويتم رش القليل من الملح على الباذنجان حتى يتخلص من المياه الموجودة فيه ويترك لمدة 20 دقيقة وبعدها يتم وضعه في زيت التحمير إلى أن يصل للون الذهبي بعدها يتم قلي الفلفل الأحمر والفلفل الرومي في ذات الزيت؛ ويتم إخراج الباذنجان والفلفل إلى طبق خارجي على ورق المطبخ لامتصاص الزيت الزائد.

بعدها نبدأ في تحضير صلصة الباذنجان؛ يتم وضع وعاء وفيه زيت وعليه مفروم الثوم ويتم وضع الملح والفلفل مع التقليب إلى أن يصبح الثوم باللون الذهبي وبعدها يتم إضافة صلصة الطماطم ويتم ترك الصلصة على نار هادئة إلى أن تصل لمرحلة الغليان ويصبح قوامها غليظ نوعاً ما وبعدها يتم إضافة شرائح الباذنجان ومعها الفلفل وشرائح الطماطم ويتم ترك كافة المكونات على نار متوسطة إلى هادئة مدة 15 دقيقة بعدها تقدم مع العيش المحمص وتؤكل ساخنة.

كما يمكن التعرف على معلومات أكثر عن المسقعة من خلال: طريقة عمل المسقعة المصرية بطرق مختلفة باللحمة وبالبطاطس وبالباشميل

طريقة عمل المسقعة بالباذنجان والبطاطس

المكونات والمقادير تكفي 7 أفراد: عدد 3 حبات من الباذنجان متوسط الحجم؛ 2 حبات من البطاطس متوسطة الحجم؛ معلقة كبيرة من زيت الزيتون؛ حبة كبيرة من البطاطس مقطعة إلى قطع على شكل حلقات؛ 5 فصوص من الثوم المفروم؛ عدد 3 من قرون الفلفل الحار؛ عدد 4 حبات من الطماطم؛ عدد 2 كوب من المياه؛ معلقة صغيرة من التوابل المختلفة؛ ملح وفلفل؛ ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة؛ ملعقة صغيرة من الكمون؛ ملعقة صغيرة من الشطة؛ كوب من اللحم المفروم؛ زيت للقلي.

طريقة الإعداد والتحضير: يتم تقطيع الباذنجان إلى حلقات ويتم وضع كمية من الملح عليه حتى تنزل المياه الزائدة منه وبعدها يتم تصفيه الباذنجان من المياه والملح استعدادا للتحمير؛ بعدها يتم تقطيع البطاطس إلى قطع بشكل طولي ويتم وضع كمية مناسبة من الزيت وبعدها يتم وضع الباذنجان في الزيت والانتظار إلى أن يصبح لون الباذنجان دهبي وبعدها يخرج على ورق المطبخ لتصفية الزيت وبعدها يتم وضع البطاطس وتحميرها مع الفلفل الحار والرومي وبعدها يتم وضعهم على ورق المطبخ لتصفية الزيت.

بعدها نبدأ في تجهيز صلصة المسقعة وفيها نضع وعاء على النار وفيه زيت وعليه شرائح من البصل والثوم مع التقليب إلى أن يتحول لونها للون الذهبي وبعدها يتم إضافة صلصة الطماطم والبهارات والمياه والفلفل والملح والكزبرة والكمون مع الشطة مع التقليب المستمر إلى أن تتماسك المكونات وتتحول الصلصة إلى سميكة وبعدها نبدأ في تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية.

بعدها نبدأ في تحضير الصينية قبل دخولها الفرن؛ فنحضر طبقة من الباذنجان في قاع الصينية ومعها طبقة من البطاطس وعليها طبقة من اللحم المفروم وطبقة من الصلصة التي تم إعدادها وبعدها يتم وضع طبقة أخرى من الباذنجان وعليها طبقة من البطاطس والفلفل الرومي ومعها طبقة من اللحمة المفرومة وطبقة من الصلصة وبعدها نضع باقي الصلصة وفي الأعلى يتم وضع شرائح طازجة من الطماطم ويتم إدخالها الفرن لمدة 40 دقيقة حتى تنضج كافة المكونات وتكون جاهزة للأكل وبعدها يتم ترك الصينية حتى تهدأ وبعدها يتم وضع المسقعة في طبق التقديم وتؤكل مع الأرز أو العيش.

كما أن لدينا المزيد من التفاصيل من خلال: طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة بالخطوات

طريقة عمل المسقعة بالجبنة

المكونات والمقادير تكفي خمسة أفراد: عدد ثلاث حبات من الباذنجان متوسط الحجم مقطع إلى قطع صغيرة؛ عدد 3 حبات من البطاطس المقطعة إلى شرائح عريضة كبيرة؛ عدد 2 حبة من الطماطم كبيرة الحجم مقطعة إلى شرائح عريضة؛ علبة من الجبنة الشيدر المبشورة أو الجبنة الموتزريلا؛ نصف كيلو من اللحم المفروم؛ عدد 2 بصلة مفرومة؛ نصف كوب من عصير الليمون؛ رشة من الملح والفلفل والكمون والكزبرة؛ عدد 3 ملعقة كبيرة من معجون الصلصة؛ ربع كوب من البقسماط؛ عدد 2 ملعقة من الزبدة؛ زيت للقلي.

طريقة الإعداد والتحضير: يتم رشة الملح على الباذنجان للتخلص من المياه الموجودة فيه وبعدها يتم تصفيته ووضعه جانباً حتى يوضع في الزيت؛ بعدها يتم قلي البطاطس والباذنجان في الزيت ويتم إخراجهم من الزيت بعد نضجهم على ورق المطبخ؛ بعدها وضع اللحمة المفرومة مع البصل والثوم والملح والفلفل والكزبرة وعصير الطماطم وصلصة الطماطم وترك المكونات على النار المتوسطة إلى أن يصبح قوام اللحمة المفرومة مع الصلصة سميك.

بعدها يتم إحضار الصينية وندهنها بالزبدة ويتم وضع كامل كمية البقسماط ونضع طبقة من شرائح البطاطس المحمرة وعليها طبقة من الباذنجان المحمر وطبقة من الطماطم الحلقات؛ وطبقة من اللحم المفروم وبعدها نكرر الطبقات إلى أن يتم الانتهاء من الكمية وبعدها نرش مقدار الجبنة الشيدر أو الموتزريلا ويتم إدخال الصينية في الفرن مدة 40 دقيقة وبعدها تقدم للأكل ساخنة مع الأرز الأبيض.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم طريقة عمل المسقعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.