كم لبث يونس في بطن الحوت وكيف عاش بداخله ؟

كم لبث يونس في بطن الحوت هو سؤال يسأله الكثير لأن الحوت عندما يبتلع شخص فإن هذا الشخص يكون قد مات ولكن قدرة الله تعالى لسيدنا يونس في بطن الحوت وفي ذلك  الفترة وكان يقوم بتسبيح الله تعالى حتى يزول عنه همه الذي هو فيه.

يمكنك التعرف على قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة ابراهيم عليه السلام وما الدروس المستفادة منها

كم لبث يونس في بطن الحوت

  • عندما ابتلع الحوت سيدنا يونس بأمر من الله تعالى ظن سيدنا يونس أنه قد مات، ولكنه ظل يحرك يديه وبعدها رجليه حتى عرف أنه مازال حيا فقام وسجد شكر لله ودع الله واستغفره واختلفوا الفقهاء في المدة التي يظل فيها سيدنا يونس في بطن الحوت.
  • لأنهم قالوا لا يوجد دليل من القرآن ولا السنة تبين المدة فمنهم من قال أنه ظل في بطن الحوت مدة ثلاثة أيام وفي هذه المدة ظل يسمع أصوات غريبة لا يعلم من أين تأتي أو ما هي ولكنه قال بأن هذه الأصوات هي صوت الأسماك الموجودة في البحر وهذا الهمس الذي يفعلونه هو الذكر.
  • والتسبيح فظل يسبح الله تعالى ويذكره ويدعوه يزيح عنه الكرب وخلال هذه المدة لم يأكل شيئا ولم يشرب لأنه كان يعيش داخل ظلام البحر وظلام بطن الحوت وهذا كان قول عطاء، أما ابن كثير قال إنه ظل في بطن الحوت 40 يوماً، وقال أبو السعود أن الحوت قام بصرفه من بطنه بعد 4 ساعات من وجود يونس داخله وقيل ثلاثة أيام ولكن المشهور أنها ثلاثة أيام.

يمكنك التعرف على قصة سيدنا ايوب والدروس المستفادة من هذه القصة من خلال قراءة هذا المقال: قصة سيدنا ايوب عليه السلام وكم سنة لبث أيوب في البلاء؟

أيه يونس في بطن الحوت

  • نعلم أن يونس عليه السلام قد ذكر في القرآن الكريم 4 مرات وذكر باسمه أربعا وبصفته مرتين مثلا قال تعالى (وذا النون إذ ذهب مغاضبا)، ويقصد بالنون هنا هو الحوت وأيضاً قال تعالى ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم، ومعنى ذا النون يقصد بها سيدنا يونس.
  • ومكظوم أي في المكان المظلم والأسود وهو في بطن الحوت ينادي في الظلمات ويقول (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، حيث قال الله تعالى وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين.
  • وبينت هذه الآية أن من دعى الله تعالى وهو في ضيق وقال لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإن الله تعالى لا يجعل هذا المسلم في شيء قط إلا زال عنه ما هو فيه واستجاب له، وجعل له الله كرامة وأمن قومه وقبلهم الله تعالى، وقال تعالى وارسلناه الى مئة ألف أو يزيدون فأمنوا فمتعناهم إلى حين وقالوا إن أكبر عدد ذكر في القرآن الكريم هو  مئة الف.

تعرف على قصة سيدنا لوط والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة سيدنا لوط في القرآن ولماذا سمى قوم لوط بهذا الاسم

كيف يمكن أن يتنفس يونس في بطن الحوت

  • نعلم جميعا أن الحوت هو حيوان بحري وهو على نوعين حيوانات مفترسة وحيوانات غير مفترسة، والحوت بصفة عامة يسكن في قاع البحار و إذا ابتلع الإنسان فإن هذا الإنسان سوف يموت وإذا لم يمت فسوف تفتته الأمعاء وأن لم تفتت الأمعاء فالحوت ينزل إلى قاع البحار.
  • والمحيطات والقاع يفتت رئة الإنسان بسبب عدم وجود الأكسجين الذي يتنفسه، أما سيدنا يونس هي معجزة من عند الله تعالى وأن الله تعالى فعل هذا فيه حتى يكون عبره وأيضاً موعظة من أن يأخذ الإنسان حزره بأن لا يفعل شيء بدون أذن من الله، ولم يكن خروجه أراد به الله.
  • كذلك حتى يعلمه الله تعالى الصبر وعدم الذهاب إلى شيء دون رضا الله عليه لذلك كان يحميه الله تعالى لم يجعل الحوت يأكله أو أمعاءه تفتته، وكذلك سخر له الهواء الذي يتنفسه حتى عاش المدة التي عاشها في بطنه، وبعد ذلك أمره بإخراجه وعندما خرج كان متعبا وهذا التعب لم يكن بسبب ضيق النفس أو شيء وإنما كان بسبب الظلام الذي رأه في بطن الحوت وفي قاع البحر.

تعرف على قصة سيدنا موسى فى القران والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة سيدنا موسى في القرآن والآيات التي تحكي قصة موسى وفرعون

كم عاش سيدنا يونس

  • يونس ابن مكي ابن متى بن سليمان وقيل أنه يسمى اسم أمه وليس ابن أبيه وكان بعثته في القرن الثامن قبل الميلاد، وكان قومه يعبدون الأصنام والأوثان ومن أشهر أصنامهم عشتار وكانوا يعبدون أيضاً ثور له أجنحه وهذا يكون له شكل الإنسان والحيوان فله رأس إنسان وجسم ثور.
  • ولد في بلاد الشام وأطلق عليه أسماء عديدة منها ذا النون وتوفي في بلده في نفس البلد التي ولد فيها وكان وفاته في القرن السابع قبل الميلاد لقد أرسله الله تعالى إلى أهل نينوى لكي يدعوهم إلى عباده الله تعالى والتوحيد ويرشدهم الى الطريق الصحيح.
  • وهو طريق الحق ولم يذكر له عمر عند موته ولا يعرف احد مكان قبره لأن الكثير يقولون أن قبره كان الحوت، والبعض قال إن الله تعالى أمر الحوت أن يخرجه ومات في بلده ولكنه لم يعرف كم كان عمره.

يمكنك التعرف على قصة النبى صالح والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا المقال: قصة النبي صالح ارساله الى ثمود ومعجزاته

هل الحوت الذي بلع سيدنا يونس عايش

  • اختلفوا في ذلك بعض الآراء فمنهم من قال أن الله تعالى قال فلبس في بطنه إلى يوم يبعثون ولكن ردوا عليهم بأنهم قالوا (فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه إلى يوم يبعثون)، يقصد بهذه أنه لولا أنه كان يستغفر الله تعالى ويدعوه ويسبحه لا جعله الله تعالى في بطنه إلى يوم القيامة .
  • لكنه سبح واستغفر كثيرا لذلك أخرجه الله تعالى من بطنه وقالوا أيضاً أنه عندما خرج من بطنه لا يعلم عن عن هذا الحوت شيئا وراء آخر قال إن الحوت مازال حيا وراء أخرى قال إن الحوت موته أو حياته لا يعلمها إلا الله تعالى.
  • فهذا من ضمن مخلوقات الله تعالى ومعجزاته فلا أحد يعلم إلى هذا الآن هل مازال هذا الحوت عايش أم ميت لأن الحوت لم يراه أحد بل ابتلع سيدنا يونس وأمره الله بإخراجه في الحالتين لم يراه أحد وإذا رأه أحد فهو حوت مثل باقي الحوت ليس له معالم معينة ولا شكل معين.

يمكنك التعرف على قصة اصحاب الفيل والدروس المستفادة منها من خلال هذا الرابط: قصة أصحاب الفيل والدروس المستفادة منها

في أي بحر ابتلع الحوت سيدنا يونس

  • لقد اختلفوا في اسم البحر الذي ابتلع الحوت فمنهم من قال أنه بحر يسمى البحر الأخضر ويطلق عليه أيضاً باسم بحر العرب ومنهم من قالوا انه بحر في مدينة نينوى بالعراق لأن هذه المدينة هي التي ولد وتوفى فيها سيدنا يونس.
  • وكما أن هي المكان الذي كان يدعو فيه إلى عبادة الله تعالى والذي ذهب منه إلى البحر وأخبر في قصته أنه ذهب إلى البحر مع السفينة التي كانت توجد في الشاطئ وعندما وصلوا إلى منتصف البحر رمى بنفسه وابتلعه الحوت فذلك دليل على أن هذا البحر وبحر قريب من المكان الذي كان يعيش فيه.

يمكنك التعرف على قصة الاسراء والمعراج والدروس المستفادة منها من خلال قراءة هذا الموضوع: قصة الإسراء والمعراج كما وردت في القرآن الكريم والدروس المستفادة منها

كم لبث يونس في بطن الحوت تعرفنا على المده التي لبس فيها وعلى أراء الفقهاء في ذلك وأيضاً تعلمنا بعض الأمور عن سيدنا يونس وهل كان يتنفس وهو في بطن الحوت أم لا وهل دمنا وظل الحوض عايش وما هي الآيه التي كان يقولها وهو في بطنه وأيضاً تعرفنا على المد التي عاشها سيدنا يونس.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.