التهاب أعصاب الفخذ الأيسر

التهاب أعصاب الفخذ الأيسر يعتبر التهاب الفخذ الأيسر من الأمراض، التي تصيب العصب المتواجد داخل الفخذ، ويكون المرض قد تمكن من العصب عندما لا تكون قادرا على الحركة أو التحميل على ساقك، وبذلك جزء كبير  من أعصاب  الفخذ يكون قد تعرضت للتلف، ويحدث تلف الأعصاب نتيجة للضغط على العصب الداخلي للفخذ.

وفي أغلب الحالات يختفي المرض دون إستخدام أدوية ومع الحالات الصعبة يفضل إستخدام العلاج الطبيعي واستخدام الأدوية، ويعتبر التهاب الأعصاب هو وخز للجزء الخارجي للفخذ وتنميل بالداخل وهو يحدث نتيجة مرض السكر أو من الملابس الضيقة، وقد تتسبب زيادة الوزن في ذلك، ومن الممكن تعرض الحامل له.

التهاب أعصاب الفخذ الأيسر

  • من الممكن معرفة وجود التهاب في عصب الفخذ عن طريق الألم الناتج منه ، ومن خلال الذهاب إلي الطبيب المعالج حيث يقوم بتشخيص الحالة، من خلال الكشف المباشر أو من خلال التاريخ الطبي الخاص بالمريض.
  • يقوم الطبيب بإجراء بعض الاختبارات التي على أساسها يتم تشخيص المرض ومنها اختبار الإحساس بالألم، ويسال المريض عن موقع الألم حيث يقوم المريض بتتبع المكان الذي يشعر فيه من خلال التخدر والألم في منطقة الفخذ.
  • ويقوم الطبيب بعدها باستكمال التشخيص من خلال إجراء اختبار القوة، واختبارات الانعكاس التي من خلال القيام بها يتم استبعاد جميع الأعراض الأخرى ثم يقوم بعمل التالي:
  1. دراسات التصوير: من الممكن عدم ظهور تغير على الأشعة السينية في حالة وجود التهاب الأعصاب، هنا تكون منطقة الحوض وأيضاً منطقة الورك مفيدة حتى يقوم الطبيب من خلالها باستبعاد جميع الأعراض الثانية، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بطلب فحص أشعة مغناطيسية أو مقطعية من خلال اشتباهه بألم داخل الورك.
  2. التخطيط الكهربي للعضلات: يقوم هذا الاختبار على معرفة كم الطاقة الكهربية الناتج من خلال الاضطرابات التي تحدث للعضلات داخل الفخذ الأيسر، ويحدث عن طريق تثبيت سلك كهربي مع إبرة رفيعة، في العضلة.
  3.  والتي ينتج عنها معدل التسجيل للنشاط الناتج كهربياً من الجسم، تصبح النتائج طبيعية في حالة وجود ألم الفخذ المذلي يستخدم في حالة أن التشخيص غير واضح من أجل العلم بوجود اضطرابات أخرى أو لا.
  4. دراسة التوصيل العصبي: من خلال وضع بعض الأقطاب الكهربية التي تكون على شكل رقعة على الجلد مباشرة حتى تقوم بتحفيز العصب ببعض النبضات الخفيفة حيث يتم معرفة وتشخيص الأعصاب التالفة في الداخل من خلال الاختبار.
  5. إحصار العصب: يمكن استخدام المخدر عن طريق حقنة بالفخذ فمن خلال تخفيف الألم ويتم بعدها إجراء أشعة الموجات فوق الصوتية.

ومن هنا نتعرف على علاج التهاب أعصاب الساقين أسباب حالات التهاب الأعصاب في الساق : علاج التهاب أعصاب الساقين أسباب حالات التهاب الأعصاب في الساق

أعراض التهاب أعصاب الفخذ الأيسر

من الممكن أن يؤدي الضغط على العصب الجانبي في جلد الفخذ وهو المكان الذي يمد بالإحساس بألم في الفخذ من الأعلي إلي ظهور الأعراض ألم الفخذ وهي خدر ووخز متكرر في الفخذ من الخارج، وحدوث ألم حارق على الفخذ من الخارج وتقع تلك الأعراض في جانب واحد من جسم المريض وتصبح لا تطاق في حالة المشي والوقوف لفترات طويلة.

أسباب حدوث التهاب الأعصاب للفخذ الأيسر

 العصب الجلدي الوحشي: هو عصب حسي ولا يؤثر على القدم أو المشي ولا على العضلات .

يشعر المريض بالأعراض في حالة الضغط على السطح الخارجي للفخذ وبذلك يحدث ضرراً العصب الجلدي الفخذي وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى وقوعه:

  • الأحزمة والكورسيهات.
  • السراويل الضيقة.
  • نسيج ندبي بجانب الرباط الأربي من خلال الأصابة بمرض أو القيام بجراحة.
  • إصابة الأعصاب بسبب حزام الأمان للسيارة أثناء وقوع حادث أو الأصابة بمرض السكر.
  • تجلط الدم: من الممكن حدوث تجلط للدم في منطقة الفخذ.
  • التواء مفصل الورك: حدوث ليونة في مفصل الورك نتيجة الشد أو التواء المفصل مما يسبب بعض التشنجات للورك.
  • الاعتلال العصبي السكري: هو أحد المضاعفات الناتجة عن مرض السكر التي تبدأ من الاطراف حتى تصل الورك ويمكن تشخيصها من خلال بعض الأعراض: غثيان عند حدوث عملية الهضم، دوخة عند الوقوف والتحرك من مكان لأخر، حدوث بعض المشاكل في حاسة اللمس.
  • التنميل والخدر لأطراف الجسم.
  • عرق غزير.
  • جفاف المهبل عند المرأة وضعف جنسي لدي الرجل.
  • ألم الفخذ الداخلي: ويشخص بألم عند محاولة المشي، شعور بتيبس الفخذ، سماع صوت عند المشي خارج من القدم، التشنج العضلي لتلك المنطقة بصورة مستمرة.
  • ومن الممكن حدوث ألم الفخذ في حالة الإصابة بالفتق:  وجود فتق في منطقة العانة أو في البطن.
  • الحصوات داخل الكلي.
  • مشاكل الورك الناتجة عن الانفصال العظمي.

وندعوكم لقراءة موضوع أدوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية وأفضل طرق علاج التهاب الاعصاب الطرفية : أدوية علاج التهاب الاعصاب الطرفية وأفضل طرق علاج التهاب الاعصاب الطرفية

علاج التهاب الفخذ الأيسر

  • العديد من الناس تخف لديهم أعراض ألتهاب الأعصاب للفخذ الأيسر على مدار بعض الشهور، حيث يكون التركيز الرئيسي للعلاج تخفيف الضغط الذي يحدث للعصب ثم يسبب الألم.
  • ويمكن علاج ألم الفخد الداخلي عن طريق استخدام الكمادات الساخنة والباردة التي تعمل علي تخفيف الألم، والقيام ببعض الأنشطة الرياضية بشكل منتظم، مع التدليك المستمر مكان الألم، إستخدام وخز الإبر، ويمكن أجراء التدخل الطبي بعد القيام بجميع التشخيصات وعمل الأشعة اللازمة من قبل الطبيب المختص.

تدابير تحفظية لتجنب حدوثه

  • يجب ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة.
  • تناول بعض المسكنات الطبية التي تعمل على تسكين الألم دون الحاجة إلى وصفات طبية مثل أسيتامينوفين و تايلينول والأسبرين والعديد من المسكنات الأخرى.

الأدوية المنزلية المستخدمة بدون استشارة الطبيب

في حالة استمرار الألم لمدة تزيد عن شهرين أو وجود الشعور بالألم الشديد فيكون العلاج واحد من الآتي:

  • حقن الكورتيكوستيرويد: المادة الفعالة بالحقنة تعمل على تخفيف الالتهاب كما أنها تسكن الألم بشكل مؤقت ومن الممكن وقوع بعض الآثار الجانبية مثل عدوى المفاصل كما يمكن حدوث تلف للأعصاب وبعض الألم الناتج عن تغير لون الجلد باللون الأبيض، بشكل دائري في مكان الحقن.
  • مضادات الالتهاب ثلاثية الحلقات: تقوم هذه الأدوية بتخفيف الألم ولكن قد تحدث بعض الأعراض الجانبية مثل الإمساك والخمول وجفاف بالفم، وأحياناً تؤدي إلي الضعف الجنسي.
  • جابابنتين، جراليس، نيورونتين، فينيتوين، ديلانتين، بريجابالين، ليريكا: تعمل هذه الأدوية على تخفيف الشعور بألم مع تخفيف الأعراض وتشمل أعراضها الجانبية الخمول والإغماء، الإمساك، الغثيان.

ونرشح لكم قراءة موضوع علاج التمزق العضلي في الساق وأسبابه ودرجاته : علاج التمزق العضلي في الساق وأسبابه ودرجاته

متى يجب إجراء جراحة؟

يمكن إجراء جراحة والتي يحددها الطبيب وتكون  في بعض الحالات النادرة حتى يتم فك ضغط العصب حيث تتم الجراحة لمن يعانون من الأعراض الشديدة  والمزمنة التي تستمر لفترات طويلة.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

من الممكن العلاج في المنزل من خلال اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد على تخفيف الالتهاب عن طريق تجنب الملابس الضيقة،  الحفاظ علي وزن مثالي وصحي، وفي حالة زيادة الوزن يجب أن يتم إنقاذه.

عوامل الخطر

من الممكن الإصابة بالتهاب الأعصاب للفخذ الأيسر من خلال بعض العوامل مثل 

  • زيادة الوزن: تؤدي زيادة الوزن إلي الضغط علي العصب الجلدي الفخذي الجانبي مما يؤدي إلي حدوث التهاب.
  • الحمل: وضغط الحمل على الأعصاب الجلدية.
  • مرض السكر: تؤدي إصابة الأعصاب التي ترتبط بالمرض إلي التهاب أعصاب الفخذ.
  • العمر: يتعرض الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلي 60 عاماً للتعرض لالتهاب داخل وخارج الأعصاب.

ومن هنا يمكنكم التعرف على الم الفخذ من الداخل وأسبابه وكيفية تشخيص الام الفخذ الداخلية : الم الفخذ من الداخل وأسبابه وكيفية تشخيص آلام الفخذ الداخلية

يتناول هذا المقال التهاب الفخذ الأيسر وذكر أعراض ألتهاب الفخذ الأيسر وأسباب حدوث التهاب الفخذ الأيسر وعلاج التهاب الفخذ الأيسر مع وضع بعض التدابير التحفظية حتى يتم تجنبها تماماً وهناك بعض الأدوية المنزلية التي من الممكن استخدامها مع ذكر الأعراض الجانبية لها ومتى يجب إجراء الجراحة، ويمكن تحديد نمط الحياة والعلاجات المنزلية في تلك المرحلة وتوضيح عوامل الخطر التي يجب تجنبها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.