محتوى يحترم عقلك

تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط للشعراوي

تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط يعد من الألفاظ التي لا تفهم في القرآن الكريم إلا بمساعدة مفسرين القرآن أو  اللجوء إلى كتب التفسير حتى يتم فهمها والاغلب في معناها أنه قول مستحيل فعله ذكره الله تعالى للكفار حتى يبلغهم عدم دخولهم الجنة ولذلك سوف نقدم لكم التفسير الصحيح فى موقع زيادة

اعرف اكثر: آمن الرسول بما انزل اليه من ربه وتفسير الاية

تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط

يوجد بعض الألفاظ في القرآن الكريم لا يستطيع أحد فهم معناها لذا يلجئون إلى المفسرون والمتخصصون لعلوم القرآن حتى يقوم بتوضيح الأشياء التي لم تكن معروفة مثل تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط ومن تفسيرها ما يلي:

  • وقع خلاف في تفسير كلمة الجمل حيث قرأها البعض جَمَل بفتح الجيم والميم وهو يسمى زوج الناقة.
  • والآخر قرأها بالجُمًل بضم الجيم وتشديد الميم، والبعض الآخر قرأها الجُمل بضم الجيم وسكون الميم.
  • وقيل أنه الحبل الغليظ وهذا المعنى هو أقرب قول له حيث شبه هذا المعنى بالخيط وقال الله تعالى في معناها أن المجرمين يدخلون الجنة حتى يدخل الجمل في ثقب الإبرة.
  • وقد ذكر أن الجمل يقصد بها ابن الناقه وقال الله تعالى هذا الشيء لانه من المستحيل أن يدخل أحد الجنة غير المسلمين الطاهرين الأوفياء، أما الكافرين وغيرهم مثواهم النار.

اعرف المزيد: ربنا ولا تحملنا مالا طاقة لنا به وتفسير الاية الكريمة

تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط الشعراوي

حيث فسر الشيخ الشعراوي رحمه الله عليه حتى يلج الجمل في سم الخياط لكي يسهل معناها للمسلمين وكان رحمه الله عليه فقيها وعالما في امور الدين ومفسرا للقرآن الكريم ومن تفسيره لهذا ما يلي

  • حيث قال في تفسير الآية أن الإنسان يستحق العذاب لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يملك جاهه ولا نفوز ورغم ذلك كان يعبد الله تعالى ولا يخاف من قوم قريش.
  • لذا نزلت هذه الآية على الأشخاص الكاذبون المنافقون لأن أبواب الجنة لا تفتح لهم لهذا السبب علق الله تعالى دخولهم الجنة على دخول الجمل من فتحة الإبرة.
  • وقال سم الخياط معناها ثقب الإبرة وهو المكان الذي تدخل فيه الفتله ولا بد من أن يكون فتحة الإبرة أكبر من الخيط، فما بال الجمل فهو من المستحيل دخوله في هذا المكان.
  • كما قيل أنه يقصد بالجمل ليس الناقة الحيوان بل يقصد بها الحبل السميك فهو أيضًا لا يستطيع الدخول داخل الإبرة ومن هنا وضح لنا الله تعالى أنه عندما يدخل الجمل في سم الخياط سوف يدخلون الكفار والمنافقين الجنه.

اقرأ المزيد: أقم الصلاة لدلوك الشمس وما تفسير الاية الكريمة

معنى الجمل وسم الخياط

يبحث الجميع عن معنى تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط فيقرأ الجميع هذه الآية ولا يفهمها  لذا سوف نوضح معنى كلا منهما:

  • الجمل معناه في القرآن في هذه الآية هو الحبل القوي الكبير فشبهه الله بالجمل لأنه ضخم ويستحيل دخوله الإبرة.
  • بينما سم الخياط يقصد به ثقب الإبرة الذي يتم دخول الخيط بداخلة.

اعرف اكثر: الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم: تفسير الاية وفوائد ذكر الله

تفسير حتى يلج الجمل في سم الخياط تبين أن الله تعالى جعل وقت دخول الجمل في ثقب الإبرة هو وقت دخول المنافقين والكفار الجنة، كما بين لنا الشعراوي ذلك القول، والفرق بين الانجيل والقرآن في هذه الاية كبير وواضح

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.