هل تضخم الطحال خطير

هل تضخم الطحال خطير سؤال هام جدًا يدور في أذهان مصابي مرض الطحال، فمن المعروف أنه يمكن للشخص أن يعيش بدون طحال طبيعياً، ولكنه يكون أكثر عرضة للأمراض والأوبئة، وسوف نعرض لحضراتكم اليوم الكثير من المعلومات الهامة التي تخص هذا الموضوع، نرجو متابعة هذا المقال عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: علاج تضخم الطحال البسيط

هل تضخم الطحال خطير

هل تضخم الطحال خطير

دعونا نعرف أولًا ما المقصود بتضخم الطحال، هو زيادة حجم الطحال عن المعدل الطبيعي، وهو حجم قبضة اليد، كما يختلف تضخم الطحال من مريض إلى آخر على حسب الأسباب والعوامل المختلفة.

وهو عبارة عن جزء من الجهاز الليمفاوي، ويوجد في الجانب الأيسر للجسم، كما أن له أهمية عظمى في جسم الإنسان، حيث يقوم بتجديد الحديد في خلايا هيموجلوبين الدم، بالإضافة إلى تنقية الأجسام المضادة من البكتيريا، وأيضا تجديد خلايا الدم القديمة مثل تجديد كرات الدم الحمراء، كما يحتوي على الخلايا البائية والتائية والمسؤولة عن حماية الجسم من أنواع العدوى المختلفة.

دعونا نجيب على سؤالنا، هل تضخم الطحال خطير والإجابة هي نعم حيث يؤدي في بعض الحالات إلى مضاعفات خطيرة، وقد يتطلب الأمر في بعض الأوقات القيام بجراحة لإزالة الطحال، وهذا أمر سيء للغاية.

لأن الجسم في هذه الحالة لن يستطيع التخلص من البكتيريا الموجودة في خلاياه، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى، كما أنه لابد أن يواظب الشخص المريض على أدوية معينة طوال عمره لتعويض عمل الطحال، وهو أمر مرهق للغاية وغير صحي تماما.

حيث يقوم الطحال بالحفاظ على خلايا الدم من التلف، بالإضافة إلى وظيفته في التخلص من كرات الدم التالفة والغير طبيعية من خلال مجرى الدم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الاستغناء عن الطحال في جسم الإنسان

ما هي أسباب تضخم الطحال؟

وبعد أن أوضحنا لكم إجابة سؤال هل تضخم الطحال خطير، سنتحدث الآن حول أسباب وأعراض تضخم الطحال، حيث يوجد العديد من الأسباب والأعراض المختلفة التي تظهر على مرضى الطحال، والأسباب التي تؤدي إلى تضخم الطحال متعددة سوف نعرضها لحضراتكم فيما يلي:

 أمراض تنتقل بالعدوى

  • داء كثرة الوحيدات الذي يعتبر من فئة الالتهابات الفيروسية.
  • داء المقوسات وهو من الإصابات الطفيلية.
  • التهاب الشغاف وهو ناتج عن الالتهابات البكتيرية.
  • داء وحيدات النواة والذي يؤدي في معظم الأحيان إلى مشاكل في الكبد، مثل التليف وأيضاً التليف الكيسي.
  • عدوي بطانة القلب وهي من أكثر وأشهر الأسباب شيوعاً لتضخم الطحال.

 بعض أنواع السرطان

  • سرطان الدم والذي تحل فيه كريات الدم البيضاء محل خلايا الدم الرئيسية.
  • السرطانات الخاصة بالغدد اللمفاوية أو النسيج اللمفاوي.

 أمراض أخرى

  • مرض الملاريا والذي ينتقل مباشرة إلى الكبد والطحال عبر مجرى الدم
  • تباطؤ وفشل عمل القلب، حيث يقل إنتاج الدم المتدفق في الأنسجة وكذلك إلى الطحال.
  • الإصابة بمرض غوشيه وداء نيمان- بيك والذي يعد من الأمراض الارتشاحية.
  • كما يؤدي ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي الكبدي إلى تضخم الطحال.
  • وأيضًا حالات تجلط الدم الناشئ عن الضغط علي الأوردة الخاصة بالطحال والكبد.
  • أيضا يؤدي زيادة الوزن والسمنة إلى الإصابة بتضخم الطحال، إلى جانب كثرة تناول وشرب الكحوليات.

اقرأ أيضًا: هل تضخم الكبد والطحال خطير

ما هي أعراض تضخم الطحال

هل تضخم الطحال خطير

الكثير من المرضى الذين يعانون من تضخم الطحال، ليس لديهم سابق معرفة أن لديهم هذا المرض، ولكن يتم اكتشافه بمجرد القيام بعدة فحوصات مثل الفحوصات الدورية، وذلك لأنه من النادر أن يصاحبه أعراض، ولكن هناك بعض الأعراض الأكثر شيوعاً التي تظهر على المرضى، منها:

  • فقدان الشهية تجاه تناول الوجبات الكبيرة.
  • الشعور الدائم بعدم الارتياح، وأيضًا الشعور بالامتلاء بصفة مستمرة مع تناول الوجبات، والذي يرجع إلى ضغط الطحال المستمر على المعدة.
  • أيضا الشعور بألم في الجانب الأيسر أعلى البطن، وقد يمتد هذا الألم إلى الكتف الأيسر، إلى جانب الإحساس بآلام عند التنفس بعمق.
  • إلى جانب بعض الأعراض الأخرى مثل، الشعور الدائم بالإرهاق والتعب، وفقدان الوزن بشكل ملحوظ وكذلك الإصابة بمرض فقر الدم، والالتهابات المتكررة.
  • كما يصبح المريض أكثر عرضة وسرعة في الإصابة بالعدوى المختلفة، وسهولة حدوث نزيف في أبسط الإصابات.
  • كما يجب إخضاع المريض لبعض الفحوصات، مثل: اختبار الموجات فوق الصوتية أو اختبارات الدم، وذلك للتأكد من إصابته بالمرض أو لا.

اقرأ أيضًا: هل تضخم الطحال يسبب الغازات

علاج تضخم الطحال

يوجد عدة طرق لعلاج هذا التضخم منها الطبي، ومنها استخدام الأعشاب، وفي حالة اللجوء إلى تناول الأدوية لابد من زيارة الطبيب المختص للحصول على الدواء المناسب، وعدم إهماله والتهاون في الأمر، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى استئصاله، ومن أهم طرق علاج تضخم الطحال ما يلي:

المراقبة باستمرار

في حالة عدم وجود أي أعراض تنذر بتضخم الطحال، لابد من المتابعة مع الطبيب المختص، وقد يطلب مراقبته مدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهر قبل اتخاذ قرار استئصاله، أو القيام بأي عملية جراحية.

استئصال الطحال

آخر الحلول التي ربما يلجأ إليها الطبيب هو قرار استئصال الطحال، وتتم عملية استئصاله عن طريق المناظير وليس العمليات الجراحية.

اتباع نظام صحي مناسب

حيث أن الغذاء المناسب يعزز حماية الجهاز الليمفاوية بأكمله وليس فقط الطحال، كما يجب أن يحتوي هذا النظام على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة وكذلك المعادن والسوائل، مثل تناول القدر الكافي من الماء والخضراوات ذات الأوراق الخضراء وكذلك الفواكه.

كما يجب تناول البذور لما لها من فوائد عظيمة، مثل الكتان والشيا وغيرهم، وتناول بعض أنواع الزيوت، مثل زيت الزيتون وجوز الهند، وأيضا التوابل مثل الكركم والزنجبيل، إلى جانب المكسرات، والمأكولات البحرية التي تحتوي على الأوميجا 3.

حيث أن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على تلك الفيتامينات السابقة، يساعد الجسم في التخلص من السموم المخزونة.

الابتعاد عن تناول الأطعمة التالية

  • منتجات الألبان والمحار وكذلك فول الصويا وغيرهم من الأطعمة التي تهيج الحساسية.
  • المنتجات الغذائية الحيوانية المصنعة، مثل اللانشون والبرجر والنقانق.
  • كذلك الوجبات التي تحتوي على السكريات بدرجة كبيرة.
  • كما يجب الابتعاد عن استخدام وتناول الزيوت النباتية المكررة، مثل زيت عباد الشمس.
  • أيضا الابتعاد عن تناول المعلبات والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة.

ممارسة بعض الرياضات البسيطة

  • والمقصود بها الرياضات البسيطة مثل المشي الذي يحسن من الدورة الدموية، وتدفق الدم داخل الأوردة.
  • ويقصد بها أيضا التدليك برفق أو زيارة أماكن الساونا عدة مرات أسبوعياً.

تقليل الضغط والتوتر

لما له من أضرار واضحة على أجهزة الجسم كافة، حيث يرسل الدماغ إشارات إلى أجهزة الجسم كله لمواجهة الضغط العصبي والتوتر، وبالتالي تقل كفاءة عمل الأجهزة الأساسية والتي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى مثل القولون العصبي، لذلك ينصح بقضاء أوقات محددة للراحة لتفريغ الطاقات السلبية والحد من التوتر وكذلك ممارسة رياضة اليوجا للتخفيف من عبء الضغوطات اليومية.

تناول المكملات الغذائية

مثل فيتامين أ و ج و هـ وأيضا أوميجا 3 الموجود في المأكولات البحرية بكثرة، وأيضا الانزيمات التي تستخدم للهضم، وذلك لأنها تعزز مناعة الجسم وتقويها، وبالتالي تعمل على حماية الجسم من الالتهابات والبكتيريا الضارة، إلى جانب تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، كما يجب استخدام الزيوت الطبيعية في التدليك، مثل زيت الليمون وزيت الزعتر والمر.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع تضخم الطحال

علاج تضخم الطحال بالأعشاب

علاج تضخم الطحال بالأعشاب

وفي سياح البحث عن هل تضخم الطحال خطير، وجدنا أن هناك بعض الوصفات الطبيعية المجربة لبعض الأعشاب التي تساعد في علاج تضخم الطحال، منها:

  • يتم نقع 2 جرام من بذور الكتان في السائل الخاص بنبتة الصبار، والذي يتم تجفيفه في درجة حرارة الغرفة، وبعد ذلك يتم تناوله مرتين يوميا.
  • يوضع نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة على كوب من الماء، ويترك حتى تمام الغليان، ومن ثم تناوله من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.
  • يتم وضع 6 قطرات من حليب شجرة البلوط كوب من شاي الهندباء، ويتم تناول هذا المزيج كل يوم في الصباح لمدة 3 أسابيع.
  • يتم غلى مقدار 10 جرامات من أوراق العناب في 3 لتر من الماء، ومن ثم تركه حتى يغلي فيتبخر الماء وينقص، وعندما يصل مقدار الماء إلى لتر واحد يترك حتى يبرد ويتم تناوله.
  • يتم نقع عدد معين من حبات التين في مقدار من الخل لمدة لا تقل عن أسبوع، ومن ثم تناول حبة من التين المنقوع بعد كل وجبة.
  • يتم غلي مقدار معين من السكر مع مقدار مع نصف ملعقة صغيرة من بذور الكروم في 4 لتر من الماء، ويترك حتى تمام الغليان، ثم تركه حتى يبرد وتناوله بدلًا من الماء.
  • كذلك يمكن نقع مقدار حبتين من التين المجفف في نصف كوب من لبن الماعز لمدة يوم كامل، ومن ثم إضافة ملعقة من العسل على الخليط السابق، ويتم تناوله يومياً على معدة فارغة لمدة شهرين أو ثلاثة.

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم الكبد والطحال

ما هي أفضل النصائح المتبعة بعد الإصابة بتضخم الطحال؟

يجب الحذر وأخذ الحيطة عند الإصابة بتضخم الطحال حتى لا يتم تمزقه، وإليك بعض النصائح المتبعة:

  • الابتعاد عن ممارسة ألعاب الجري والألعاب ذات المجهود العالي والرياضة، مثل لعب كرة القدم.
  • ارتداء حزام الأمان الموجود داخل السيارة عند القيادة، لحماية المريض عند التعرض لأي حادث خوفًا من تهتك الطحال.
  • لابد من تناول اللقاحات وجرعات الدواء بانتظام وفي مواعيدها المحددة للحد من تضخمه بشكل مضر للجسم.

علاج تضخم الطحال

إذا كان تضخم الطحال بسيط يمكن علاجه، عن طريق علاج السبب الرئيسي المسبب له، أما إذا كان الطحال في مراحل الأخيرة من التضخم، فيجب زيارة الطبيب المختص، وأخذ الأدوية المناسبة قبل القيام باستئصالة حيث يكون ضرره للجسم أكبر من نفعه في تلك الحالة، فهو يأكل كريات الدم البيضاء وكذلك الصفائح الدموية.

يتم استئصال الطحال بطريقتين، أحدهما جراحية والأخرى بالمناظير، في حالة الجراحة لابد من أعطاء المريض اللقاحات المناسبة لعدم انتقال أي عدوى له خلال عملية الاستئصال.

في حالة استئصاله لا يتم شفاء المريض، بل يخفف من حدة المرض عليه، كما يجب متابعة المريض باستمرار بعد الاستئصال للاطمئنان على عدم الإصابة بأي أمراض معدية.

اقرأ أيضًا: علاج تضخم الطحال

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال حضراتكم هل تضخم الطحال خطير، كما تحدثنا بالتفصيل عن أسبابه وطرق علاجه سواء الطبية أو بالأعشاب، نرجو أن نكون قد قدمنا لحضراتكم إجابة كافية حول هذا الموضوع من خلال هذا المحتوى.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Carlprabs يقول

    [url=http://duloxetine.online/]cymbalta coupon 30 mg[/url]