هل يجوز الجماع في رمضان تعرف على ما يحرم على الصائم فى رمضان

هل يجوز الجماع في رمضان

هل يجوز الجماع في رمضان يعد شهر رمضان من افضل شهور السنة حيث يقوم المسلم بأداء فروض الصوم والصلاة، ويحافظ على نفسه من فعل الاثام والذنوب خلال هذا الشهر المبارك، وقد يتسائل الكثيرون هل الجماع حرام فر شهر رمضان وما حكم الدين الإسلامي في هذا الشأن سوف نحدثكم اليوم عن الاحكام الواجبة في هذا الشأن من خلال هذا المقال.

تعرف على الشرح من خلال قراءة هذا المقال:  من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه

حكم من جامع زوجته في نهار رمضان بدون علم بالحكم

  • حرم الله سبحانه وتعالى عباده من أن يقومون بالجماع في نهار رمضان كما حرم عليهم الطعام والشراب وكل ما يفطر الصائم، ومن قام بجماع زوجته في نهار رمضان وهو مقيم غير مريض وغير مسافر الكفارة.
  • يتكلف من قام بتلك التهتك في نهار رمضان على أن يقوم بدفع كفارة وهي عتق رقبة ومن لم يستطيع فصيام شهرين متتابعين وإذا أفطر يوما يرجع يقوم بإعادة الشهرين من جديد.
  • ومن لم يستطيع الصيام فيقوم بإفطار ستين مسكينا، كل مسكين نصف صاع من قوت البلد، أما من كان بالغا وليس مريضا ولا مسافرا وقام بجماع زوجته في نهار رمضان لكنه لا يعلم ويجعل الحكم.
  • فأن هناك من العلماء قالوا إنه ليس عليه كفارة وهذا يرجع إلى أنه لم يكن يعلم من قبل حكم هذا الشيء، وهناك من يقول إنه يجب عليه أن يقوم بدفع الكفارة حيث أن هذا الجهل خاص به وان يجب عليه أن يتفقه في علوم دينه.
  • واذا ل تستطيع أن تقوم بالصيام أو عتق الرقبة يمكنك أن تبادر في إفطار ستين مسكينا عن كل يوم قمت بالإفطار فيه، فإذا كنت جامعت زوجتك يومين من رمضان فإذا تقوم بدفع كفارتان.
  • أما اذا كان الجماع متعدد ولكن في يوم واحد يدفع هنا كفارة واحدة فقط، وهذا هو الأفضل لك حرصا على أن تقوم ببراءة ذمتك، وإذا لم تتذكر الأيام التي قمت فيها بالجماع يمكنك أن تعمل بالأحواط وهو الزيادة في عدد الأيام أي أن شككت إنها اثنين أو ثلاثة فاجعلها أربعة.

تعرف على حكم الدين الاسلامي بهذا الشان من خلال قراءة هذا المقال: هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان ؟

 هل تقوم الزوجة بدفع كفارة  مثل الزوج

  • اذا قام الرجل بجماع زوجته في نهار رمضان إذا يجب على كل واحد فيهما دفع كفارة، وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين وإذا لم يجد في إفطار 60 مسلم وعليهم أيضًا أن يقومون بقضاء اليوم الذي قاموا بالإفطار به.
  • والتوبة إلى الله عز وجل وعدم تكرار تلك الفاعلة مرة أخرى، حيث إنه لا يجوز هتك نهار رمضان بهذا الشكل لان رمضان مختلف عن أي شهر اخر من الشهور الهجرية.

تعرف على كفارة المفطر عمداً في شهر رمضان من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: كفارة المفطر عمدا في رمضان في المذاهب الأربعة ومفسدات الصيام في شهر رمضان

 هل يجوز الجماع في رمضان

  • بالطبع لا يجوز الجماع في رمضان في وقت الصيام ولكن من الممكن الجماع بعد الإفطار حتى وقت الفجر، وهتك نهار رمضان في الجماع يعد من الذنوب الكبيرة التي من الممكن أن ترتكب.
  • وكفارة هذا اليوم هو عتق رقبة أو صيام 60 يوم متتابعين أو إطعام 60 مسكينا وصيام اليوم الذي تم الإفطار فيه من قبل، والتوبة إلى الله عز وجل واستغفاره حتى يغفر الله لكم.
  • من كان يجهل حرمة الجماع في نهار رمضان أو بعد فجر رمضان، فأن عليه التوبة لله عز وجل والاستغفار بعد المعرفة وصيام هذا اليوم فيما بعد، وعليه أن يقوم بالكفارة أن استطاع وكما قلنا أن هناك اختلاف بين أهل العلم في تلك الجزئية بين العلم والجهل بهذا الأمر.

شاهد افضل دعاء اخر ليلة في رمضان من خلال هذا الموضوع: دعاء آخر ليلة في رمضان ودعاء نهاية شهر رمضان مكتوب

ما هو حكم التقبيل في نهار رمضان

  • من الممكن أن يقوم الزوج بتقبيل زوجته والنوم معا في نهار رمضان وليس هناك أي حرج من ذلك، ولكن لا يجوز الجماع والإنزال في رمضان.
  • أي من الممكن ضم الزوجة في الفراش والنوم معا، حيث كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يُقبّل وهو صائمٌ، وقد أذن لعمر -رضي الله عنه- بذلك.
  • أما إذا كانت شهوة الرجل قوية وليس لديه القدرة على أن يتحكم في نفسه ومن الممكن أن يحدث إنزال في أي وقت من الأوقات، إذا في تلك الحالة يحرم التقبيل ولا يجوز شرعا في نهار رمضان.
  • بالإضافة إلى أن إنزال المذي بسبب مداعبة الزوجة لا يفسد الصيام إذا كان فرضا أو نافلة، ولكن إنزال المني فإنه يفسد الصيام إذا كان فرض أو نافلة.

تعرف على احكام الدين الاسلامي بهذا الشأن من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: حكم لمس الفرج أثناء الصيام وإدخال الأصبع في الفرج أو الدبر في نهار رمضان

الجماع في الصيام

  • لا يجوز للصائم أن يقوم بجماع زوجته في نهار شهر رمضان، حيث أنه يترتب عليه بعض الأمور المختلفة ومنها الإثم وفساد الصوم وجوب الإمساك.
  • فمن قام بإفساد صومه في نهار رمضان بدون وجود أي عذر شرعي لذلك ومن بعد ذلك قام بصيام ذلك اليوم وكأن اليوم له عذر شرعي فإنه في تلك الحالة أفسد عبادة واجبة.
  • يجب عليك قضاء تلك اليوم ودفع الكفارة أيضا، وتعد من أكبر الكفارات الممكنة في الدين الإسلامي حيث أنها عتق رقبة ومن لم يجد صيام شهرين متتالين ومن لم يجد فإطعام 60 مسكين.

تعرف على حكم عدم قضاء صيام أيام من أيام رمضان من خلال قراءة هذا المقال:  ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة وكفارة عدم قضاء صيام رمضان ؟

ما يحرم على الصائم في رمضان

  • يحرم على الصائم ما يحرم على غيره في الأيام العادية ما عدا الطعام والشراب، حيث انه يحرم عليه الغيبة والنميمة والكذب والغش والإيذاء للناس أو لنفسه.
  • كما انه يحرم أيضا الأكل والشراب والجماع والردة والقيء عمدا والحجامة والتردد في النية ويمنع نزل أي شيء في الجوف عن طريق الفم أو الأنف وفي حالة المرأة التي تحيض أو تنفس أيضا.

تعرف على موعد العشر اواخر في رمضان من خلال قراءة هذا المقال: متى تبدأ العشر الأواخر من رمضان ؟ وفضلها وسبب تسمية ليلة القدر بهذا الأسم

 حكم جماع الرجل لزوجته في ليالي رمضان

جماع الرجل لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعا وليس به أي مشاكل من أي نوع، اذا لم يكن هناك أي عذر شرعي كالحيض أو النفاس لقوله تعالى {أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ الصيام ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ هُنَّ لِبَاسٞ لَّكُمۡ وأنتم لِبَاسٞ لهن عَلِمَ الله أنكم كنتم تَخۡتَانُونَ أنفسكم فَتَابَ عليكم وَعَفَا عنكم فَٱلۡـَٰٔنَ بشروهن وابتغوا مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لكم وَكُلُواْ وشربوا حتى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ لخيط لأبيض مِنَ ٱلۡخَيۡطِ ٱلۡأَسۡوَدِ مِنَ ٱلۡفَجۡرِۖ ثُمَّ أَتِمُّواْ ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيۡلِ} [البقرة: 187

كما قالت دار الإفتاء عن الجماع في ليالي رمضان أن جماع الزوج لزوجته في ليالي رمضان جائز شرعي، ما لم يكن هناك أي عذر شرعي مثل الحيض والنفاس.

تعرف على فضل الصدقة في العشر اواخر فى رمضان من خلال قراءة هذا الموضوع: فضل الصدقة في العشر الأواخر من رمضان والحكمة من تفضيل الصدقة في رمضان

حكم من أفطر في رمضان في جامع امرأته

  • لا يجوز الإفطار في رمضان ما لم يكن هناك أي سبب شرعي لهذا، وقد اختلف الكثير من العلماء فيما يجب على من أفطر عمدا في رمضان بدون حاجة إلى ذلك، حيث يعتبر الاتفاق على الإفطار في نهار رمضان بدون عذر هو أشبه الاتفاق على إثم كبير، ويجب أن ينقضي عن طريق دفع كفارة.
  • وهناك الكثير من أهل العلم الذين قالوا لا يلزمه إلى قضاء التوبة والاستغفار بشكل متكرر لله عز وجل، حيث أن لله عز وجل خلق لنا دين اليسر ليس العسر.
  • حيث أن أورد ابن القيم رحمه الله في كتابه إعلام الموقعين عن رب العالمين تحت عنوان ( إبطال حيلة لإسقاط الكفارة) قال: وكذلك المجامع في نهار رمضان إذا تغدى أو شرب الخمر أولا ثم جامع، قالوا: لا تجب عليه الكفارة، وهذا ليس بصحيح فإن إضمامة إلى إثم الجماع إثم الأكل والشرب لا يناسب التخفيف عنه بل يناسب تغليظ الكفارة عليه، ولو كان هذا يسقط الكفارة لم تجب كفارة على واطئ اهتدى لجرعة ماء أو ابتلاع لبابة أو أكل زبيبة فسبحان الله هل أوجب الشارع الكفارة لكون الوطء لم يتقدمه مفطر قبله أو للجناية على زمن الصوم الذي لم يجعله الله محلا للوطء.

تعرف على اهم أعمال الشيعة في شهر رمضان المبارك من خلال قراءة هذا الموضوع: أعمال شهر رمضان عند الشيعة وكيف يصوم الشيعة في شهر رمضان ؟

في ختام هذا المقال تحدثنا عن إجابة سؤال هل يجوز الجماع في رمضان وذكرنا لكم كافة الاحكام الاسلامية في هذا الصدد، نتمنى ان نكون قد افدناكم.

 

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.