محتوى يحترم عقلك

هل الأضحية واجب

هل الأضحية واجب الأضحية هي من أكثر الأشياء التي يقوم الأشخاص بالتساؤل عنها هل هي سنة أم أنها واجبه، ولذلك فنحن سوف نقوم بتوضيح لكم أهم الشروط التي توضح لنا أن الأضحية هي شيء واجب وأن الضحية هي من السنن لكي يكون لديكم كافة التفاصيل عن ذلك الأمر ولكي تستطيعون القيام بإتمام الأضحية بدون أن يكون هناك اي قلق من عدم وجوبها أو من التضحية بالطريقة الخاطئة.

 هل الأضحية واجبة

  • لقد اختلف الكثير من الفقهاء في الحكم الخاص بالأضحية حيث أن هناك بعض من المذاهب قامت بقول أن الأضحية هي من السنن المؤكدة في حق الشخص الميسر أو الذي لديه القدرة على أن يقوم بالتضحية.
  •  بينما هناك رأي آخر لمجموعة من الفقهاء وهم كل من فقهاء المذهب الشافعي والمذهب الحنبلي بأن هذا الأمر ليس من السنن بل أنه واجب وانه قد تم الصدور لهذا القرار من دار الإفتاء. 
  • ولكن سوف نستطيع أن نقوم بتقديم لكم الرد الحقيقي والأساسي في القول بين الواجب والسنن كما أن الكثير من جمهور العلماء والفقهاء استطاعوا أن يقومون بالاستدلال على قول أن الأضحية فهي من الأشياء الواجبة وذلك طبقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئا )
  •  وأن هذا القول دليل على الاستدلال بأن الشخص الذي يرغب أن يقوم بالتضحية عليه أن يقوم بفعل كذا وذلك دليل على أن الشخص الذي سوف يضحي يمكنه أن يقوم بالتضحية ويمكنه أن لا يقوم وذلك تأكيدا على أنها سنة وليست فرض.
  •  بينما الدليل على أن الأضحية واجبة فذلك كان طبقا لقول مذهب أبي حنيفة وبعض من الأشخاص المؤيدين لهذا المذهب الذين قاموا بالاستدلال على قولهم من خلال القرآن الكريم في كل في هذه الآية المباركة وهي ( فصل لربك وانحر).

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع هل صلاة العيد واجبة حكم المذاهب الاربعة في صلاة العيد: هل صلاة العيد واجبة حكم المذاهب الاربعة في صلاة العيد

 ما هي شروط الأضحية

 هناك الكثير من الشروط الخاصة بإتمام الأضحية والتي قد وضعها لنا الدين الإسلامي  كشرط لا نستطيع أن نقوم بالتغاضي عنه  حيث أن الأضحية التي نقوم بتقديمها هي التي تخرج لله سبحانه وتعالى وأنه يجب على كل مسلم يقوم بالاجتهاد في إخراج تلك الأضحية أن يكون لديه كافة الشروط التي تنص على القيام باتمامها بشكل كامل وبدون أن يكون هناك اى أخطاء وأن من أهم تلك الشروط الخاصة بالضحية هي ما يلي:-

  • يجب أن تكون الأضحية التي تم القيام بذبحها من الأنعام لأنه لا يجوز أبدا أن نقوم بتضحية دجاجه أو  بتضحية طائر وما غير ذلك.
  • كما أنه لابد أن تكون تلك الأضحية المقدمة هي من الأشياء السليمة.
  •  والتي تكون خاليه تماما من وجود أي عيب بها مثل أن تكون تلك الأضاحي من الأغنام المريضة أو التي يتواجد بها جرب أو بها بعض من العيوب مثل العور لأن تلك الإصابات والعيوب هي التي تدل على فساد لحمها .
  • يجب أن تبلغ فضلك الأضحية سن معين حتى نستطيع أن نقوم بتقديمها في الضحية. 
  • لابد أن تكون تلك الأضحية مملوكة للشخص الذي يقوم بالتضحية لأنه لا يجوز أبدا أن يقوم الشخص بالتضحية ببعض من الأنعام المرهونة أو الأغنام المسروقة. 
  • كما أنه يجب أن يقوم الشخص المضحي بالتضحية قاصدا الله عز وجل وليس أن يكون بالتضحية لكي يتباهى أمام الأشخاص ويغالي في متاهاته. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع هل تجوز الاضحية عن الميت وماهي شروط الأضحية: هل تجوز الاضحية عن الميت وماهي شروط الأضحية

مشروعية الأضحية

  • إن الإجابة عن هذا السؤال وهو هل الأضحية هي من الأشياء المشروعة أم أنها من الأشياء الواجب فلابد من القيام بالرد على هذا التساؤل وأن نعمل على تعريفك على إجابته بشكل سريع على أن الأضحية هي التي تكون ويجب بشكل دائم على الشخص المقتدر والذي لديه قدرة كبيرة على أن يقوم بالاهتمام بدون أن يكون هناك أي من الأشياء التي تقع على عاتقه مثل أن يقوم بشراء تلك الأضحية بدون أن يكون معه أي من الأموال فهذا لا يجوز.
  •  بينما الحكم الخاص بالضحية للأشخاص غير القادرين هو الذي ينص على أنه غير واجب أبدا لأن الشريعة الإسلامية قد قامت بتوضيح لنا البيان الخاص بالأضحية وأنه قد شرع الله تعالى لنا أن نقوم ذبح الأضاحي وتقديمها له في سبيل التقرب إلي الله عز وجل وذلك طبقا لقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( فصلي لربك وأنحر) .
  • كما أنه قد قال في سورة الحج بسم الله الرحمن الرحيم( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير) وهذا الحديث هو أكبر دليل على أن الضحية هي من الأشياء المعروفة بأنها سنة وأنها تقدم لإحياء سنه نبينا إبراهيم عليه السلام.

 هل الأضحية واجبة على المقتدر

  • عند قدوم عيد الأضحى في كل عام نجد أن هناك الكثير من التساؤلات التي تطرح حول كيفية القيام بالتضحية وما هي الأمور الواجب توافرها في الأضحية.
  •  بالإضافة إلي أن الضحية هي من الأشياء التي تكون سنة أو واجبة على الأشخاص الأغنياء على الفقراء وهناك العديد من الأسئلة الأخرى التي تتواجد ايضا. 
  • فنحن نقوم بالرد عليها طبقا لأقوال الخاصة حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعض من الفقهاء في الدين لكي يكون لديكم الرأي الصحيح والمستند إلى الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (من وجد الساعة فلم يذبح فلا يقربن مصلانا )وذلك دليل على أن الشخص الذي لديه القدرة على أن يقوم بتقديم الأضحية وأن  يضحي في سبيل الله ولا يقوم بالتضحية فإنه سوف يلقى من الله الحساب على ذلك.
  •  بينما الرأي الآخر هو الذي قد علمناه من خلال قول جمهور أهل العلم بأن الضحية هي من السنن المؤكدة وليس فرض.

ولا يفوتكم قراءة موضوع ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح: ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح

 هل الأضحية واجبة على الشخص الغني

  • إن الضحية هي التي تكون واجبة دائما على الشخص المقتدر أي الشخص الذي لديه القدرة على القيام بذبح الأضاحي والتي تم معرفة هذا الأمر لدى العديد من الأشخاص وأهل العلم الذين استطاعوا أن يقومون لتأكيد سنة الأضحية.
  •  وأن لها الكثير من الشروط التي يجب أن تكون متوفرة بها حتى نستطيع  أن نقوم بتقديمها لكم والتعرف عليها لكي يكون لديكم كافة المعلومات عن الضحية وعن كيفية القيام بفعل الضحية.
  •  كما أن هناك شروط قمنا بذكرها لكم هي التي تتواجد في الأضحية والتي لا يمكننا أن نقوم بالخروج عن النص الخاص بها بالإضافة إلي أن الغني هو الذي تجب عليه الأضحية لأن التضحية تكون زائد عن حاجته.
  •  وإن حاجه بيته تكون متوفرة ولا ينقص منها شيء بينما الأشخاص غير المستطاع يمكن أن يكون لديهم أي من الأموال لا تجب عليهم الأضحية، وذلك لأنهم ليس لديهم ما يكفي بيتهم أو ما يستطيعون أن يقومون بالتضحية من خلاله.
  •  وهذا دليل على أن الأضحية هي من السنن المؤكدة وذلك طبقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الضعيف ( يا أيها الناس أن على أهل كل بيت في كل عام أضحية وعتيرة) وذلك دليل على أن الشخص الذي يستأنس بوجود الأضحية في منزله والذي لديه الكثير من الأموال يمكنه أن يقوم بالتضحية في كل عام.

 حكم الأضحية لشخص غير المقتدر

  • بعد القيام بالإجابة على هذا السؤال وهو هل الأضحية تكون  واجبة على الشخص المقتدر أم أنها لا تكون واجبة فلابد من التعرف على البيان الخاص بحكم الوجوب أو الخاص بعدم وجوبها للأشخاص غير المقتدرين أنه ليس كل المسلمين أن يكون قد أوجبت لنا الشريعة الإسلامية في حكم الأضحية.
  •  لأن الحكم الخاص بالضحية التي يمكن أن يكون بها غير المقتدر هي من السنة وليست واجبة وأن أهل العلم يرون أنه لا حرج أبدا أن يكون المرأة بشراء الأضحية الخاصة به لكي يستطيع أن يكون بالتضحية بها في خلال عيد الأضحى، ولكن هناك الكثير من الشروط والضوابط الشرعية المقدمة على تقديم تلك الضحية والتي يكون من أهمها أن يكون هذا الشخص أو هذه المرأة قادرة على أن يقوم بسداد دينه بعد ذلك.
  •  فلا يجب أن يقوم الشخص بدفع الكثير من الأموال لشراء الأضحية وأن لا يكون لديه القدرة فيما بعد على تسديد تلك الأموال ولقد أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض من الاحاديث الخاصة به بأنه ليس على الشخص غير القادر أن يقوم بشراء الأضحية. 

وللتعرف علي موضوع التكبير في عيد الاضحى حسب أقوال الفقهاء: التكبير في عيد الاضحى حسب أقوال الفقهاء

ما هي الحكمة من تشريع الأضحية

 هناك الكثير من الأسباب التي تندرج حول القيام بتجميع الأضحية والتي تكون متعددة جدا حيث يمكنك التعرف عليها وتعرف على الفوائد الخاصة بالضحية لما لها من فوائد عديدة تجعلنا نقوم بفعل الخير ويقول لدينا الكثير من الأمور التي تقربنا من الله عز وجل وإن من أهم تلك الأمور ما يلي:-

  • أن تقترب إلي الله سبحانه وتعالى بتلك الأضحية طبقا لقول الله عز وجل في كتابه الكريم ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )
  • نعمل على أحياء سنه نبينا إبراهيم عليه السلام بأنه عندما أوحى إليه أن يقوم بذبح إسماعيل ابنه فإنه قد فداه بكبش عظيم فذبحه بدلا من أن يقوم بذبح أبنه وذلك طبقا لقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم (وفديناه بذبح عظيم )
  • تتم التضحية بسبب التوسعة على العيال والأطفال في يوم عيد الأضحى. 
  • أن نقوم بنشر الفرحة بين الأشخاص المساكين والفقراء والمحتاجين إلي ذلك الأمر وأن نقوم بإدخال عليهم السرور من خلال تقديم لهم كل ما نستطيع أن نقوم بالتصدق به عليهم. 
  • أن نشكر الله سبحانه وتعالى على ما قدمناه من  بهيمة الأنعام وذلك طبقا لقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم ( فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون) صدق الله العظيم 
  • أن الضحية هي من السنن المؤكدة على الأشخاص القادرين وأنها واجب ايضا على أهل كل بيت مسلم يستطيع أن يقوم بتقديمها وأن يحصل على الأجر الذي قد وعدنا الله به عز وجل.
  •  وأن للأضحية فضل عظيم جدا حيث أنها تقوم بالمجيء يوم القيامة وتشهد على من قام بالتضحية بها وأن تجعله ينال الكثير من المغفرة والحسنات. 

شروط المضحي

 هناك العديد من الشروط التي تم ذكرها لنا من قبل علماء الدين وهي الشروط التي يجب أن تكون متوفرة لدى الشخص الذي يقوم بالتضحية والتي لابد من التعرف عليها حيث نقوم بتقديمها لكم الأن فيما يلي :-

  • الإسلام أي أن الأضحية هي التي تجوز على كل أنسان مسلم حر، وأنها لا يمكن أن تجوز وتصح من أي من الأشخاص الأخرين غير المسلمين لأنها عبارة عن شيء من المسلم يقوم بالتقرب به إلى الله عز وجل. 
  • البلوغ وأن أشترط في ذلك أن يكون الشخص القائم بالتضحية هو من الأشخاص البالغين لأن مذهب المالكية ينص على أن السنة لا تكون واجب في حق الصغير بالحق الكبير  فقط أو أن يكون أب هذا الشخص بالضحية، كما أن هناك بعض من المذاهب الأشخاص قاموا بقول أنه يجب على الصغير أن يكون بالتضحية إذا كانت من ماله بينما الشافعية والحنابلة رفضوا ذلك. 
  • المقدرة المالية حيث أن هذا الشرط هو من أكثر الشروط التي يجب أن تكون متوفرة لأن العبد الذي لا يكون لديه المقدرة لا يمكنه أن يكون بالقيام بالضحية. 
  • غير حاج أى أنه السنه التي يستطيع الشخص أن يقوم بتأدية الحج بها لا يمكنه أن يقوم بتقديم الأضحية وذلك طبقا لمذهب المالكية. 
  • الإقامة وهي أن الشخص المقيم وليس المسافر هو فقط الذي لديه الحق في القيام بالتضحية.

ونرشح لكم قراءة موضوع حكم الاضحية في عيد الاضحى وأهم شروطها: حكم الاضحية في عيد الاضحى وأهم شروطها

 وقد تناول في مقالنا هذا الرد على قول هل الأضحية واجب وقد قمنا بتقديم لكم الكثير من المعلومات عن كيفية الأضحية، وما هي الشروط التي يجب توافرها في بهيمة الأنعام التي تقوم بالتضحية بها كما أنه لابد من معرفة الشروط التي تتواجد لدى الأشخاص المضحين حتى يكون هناك التزام في تقديم تلك الأضحية .

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.