تعلم قيادة السيارة العادي أصبح أسهل الآن

تعلم قيادة السيارة العادي أصبح أسهل مما يعتقد الكثير، قد يبدو الأمر مخيف بعض الشيء ولكن بمجرد الجلوس خلف عجلة قيادة ووضع الأقدام على دواسات الفرامل تبدأ العملية، وعليك أولًا أخذ الامور ببطء حتى تتقن تلك القيادة ومن خلال قراءة هذه السطور عبر موقع زيادة ستتعلم كيف تقود السيارة بطريقة بسيطة وآمنة، وذلك من خلال بعض المعلومات عن تغيير السرعة من الناقل اليدوي والجلوس بشكل مريح وتجنب التوتر.

خطوات تعلم قيادة السيارة العادي

  • عليك أولًا اتخاذ وضع مريح والجلوس حول عجلة القيادة ووضع الأقدام على الدواستين وضبط مقعدك حتى تستطيع التحكم في الدواستين.
  • الدواسة الأولى وهي دواسة الوقود وتساعد على دفع السيارة للأمام وجعلها تتحرك بينما الأخرى هي المسئولة عن الفرامل تجعل السيارة تتوقف.
  • قم بضبط المرايا الموجودة بالسيارة سواء كانت التي تساعدك على الرؤية الخلفية أو التي ترى منها جوانب السيارة وذلك حتى تستطيع رؤية جميع النقاط العمياء التي قد تسبب خطر أثناء القيادة وتعد أهم الخطوات في تعلم قيادة السيارة العادي .
  • من أهم الأجزاء التي يجب معرفتها هو وجود الفرامل وهي التي تستخدم في حالات الطوارئ وتُمكِّن من التوقف بسرعة.
  • يجب عليك معرفة كيفية استخدام ناقل الحركة الموجود بالسيارة ويطلق عليه العصا التي من خلالها تستطيع التحكم في سرعة السيارة، إذا كنت تود تحويلها من الغيار الأول أو الثاني أو الثالث أو غيرها من الغيارات المختلفة الموجودة بها، ويستخدم كذلك في حالة الرغبة في الرجوع للخلف.
  • هناك العديد من العناصر التي يجب عليك معرفتها أثناء تعلم قيادة السيارة العادي وهي مقدار الوقود المتبقي، وسرعة السيارة، ومدى سخونة المحرك، وعدد دورات المحرك في الدقيقة الواحدة، ويجب متابعة عداد السرعة ليخبرك مقدار درجة الحرارة بالسيارة إذا كان مرتفع عن طريق مؤشر ساخن أو بارد، ويمكنك أن تعرف كمية الوقود الموجودة وإذا كان خزان الوقود ممتلئ أم فارغ.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: الاوراق المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة خاصة والشروط اللازمة

أساسيات يجب مراعاتها حتى تتعلم القيادة

تعلم قيادة السيارة العادي

  • حتى تستطيع تعلم القيادة باحترافية عالية يجب عليك اتخاذ مجموعة من الإجراءات المهمة ومنها وضع حزام الأمان وارتدائه، لأن عدم ارتدائه يعرضك للمسائلة القانونية كما أنه يحميك من الإصابات الخطيرة، وفي بعض الحالات قد يحمي من الوفاة.
  • يجب وضع قدمك على الفرامل في البداية وذلك لتفادي أي أخطار، قم بتشغيل السيارة بالمفتاح وبعدها حرر الفرامل من وضع الانتظار ثم ابدأ في تشغيل السيارة والتحرك بها.
  • عند وقوف سيارات بالموقف وتحتاج إلى الرجوع للخلف تغلب على مخاوفك في بداية تعلم قيادة السيارة العادي وسوف تتمكن من الأمر ولن تصبح قلق بشأنه، انظر خلفك من المرآة وأدر رأسك حتى تستطيع تحديد خطواتك جيدا ولا تصطدم بشيء أو شخص ما.

معايير مهمة لتعلم قيادة السيارة العادي

  • هناك من يقوم باستخدام دواسة الفرامل من أجل التقليل من حركة السيارة وتهدئة سرعتها، كما يمكن استخدامها في حالة الرغبة في الوقوف، لذلك ينصح بأن تكون لديك قدم على دواسة الوقود والأخرى باتجاه الفرامل.
  • عليك بتثبيت اليدين جيدا على عجلة القيادة ولا تحاول أبدا التمسك بها بيد واحدة وخاصة إذا كنت مبتدئ حتى لا تفقد السيطرة على السيارة مما قد يؤدي إلى حادث.
  • تعتبر مؤشرات الانعطاف من أهم العناصر التي يجب مراعاتها أثناء تعلم قيادة السيارة العادي وهي تعتبر علامات تحذير لمن يقود سيارة بالقرب منك، حيث أنك عند الالتفاف أو تبديل المسار أو غيرها عليك باستخدامها، لأنها تعتبر من أكثر المعايير لحفظ الأمان لك و للآخرين، وإذا رغبت في الدوران أو تبديل الممرات عليك باستخدام هذه المؤشرات.
  • عليك بالنظر في المرايات في حالة الرغبة في التبديل من مسار إلى آخر أثناء القيادة، وعليك كذلك بإعطاء السائقين الآخرين إشارة لتعديل مسارك حتى لا تتسبب بالحوادث والأمر بسيط جدًا ولا يأخذ أقل من ثلاث ثواني.
  • يجب عليك أثناء القيادة البقاء على مسافة جيدة بينك وبين السيارة التي أمامك حيث في حالة وقوفها بشكل مفاجئ يجب عليك إيقاف السيارة بهدوء حتى لا تصطدم بها.
  • تعلم قيادة السيارة العادي يتطلب منك إدراك الكثير من التحركات التي تحدث على الطريق، حيث أن الجميع لا يلتزم بقواعد المرور لذلك يجب عليك تشغيل كافة الحواس من حيث النظر لمراقبة سرعات السيارات الأخرى، والسمع للاستماع إلى أصوات أبواق سيارات، والرائحة في حالة شم مطاط عجلات يحترق وكل ذلك من أجل سلامتك، وحاول تجنب السرعة الزائدة وابتعد عن الشاحنات الكبيرة للسائقين المتهورين.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: استخراج رخصة قيادة بدون اختيار

قواعد ثابتة أثناء تعلم قيادة السيارة العادي

تعلم قيادة السيارة العادي

  • من المعترف به أن المسارات الموجودة في ناحية اليسار تكون السيارات السريعة، والموجودة في ناحية اليمين تكون السيارات الأبطأ ويمكنك الدخول في الحارة التي تتناسب مع سرعتك.
  • اجعل عاداتك أثناء قيادة السيارات أن تكون موجود في المسار باليمين وعندما تريد زيادة سرعة مرر السيارة إلى ناحية اليسار ولا تحاول أن تتجاوز شاحنات كبيرة حفاظًا على سلامتك.
  • السرعة التي يجب بالسفر بها تكون حوالي 5 ميل في الساعة أي 8 كيلو متر لكل ساعة وتعتبر هذه السرعة القصوى وإذا تم تجاوز هذه السرعة فأنت في خطر ويجب التقيد بهذه القوانين لجعل الطرق أكثر أمانا.
  • في حالة وجود أمطار يجب عليك القيادة بحذر شديد وذلك لأن الماء يتفاعل مع الزيت الموجود على سطح القيادة فيجعله زلق مما قد يؤدي إلى صعوبة ثبات إطارات السيارات على الطريق، وفي حالة وجود أمطار غزيرة يجب أن تتوخى الحذر وتقود بسرعة معقولة لتجنب خطر الانزلاق المائي.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب وشروطها وخطواتها

نصائح يجب اتباع لتعلم القيادة

  • عليك أن تكون مهذبا وتعترف أن هناك آخرين يقودون على الطريق معك والطريق ليس ضمن ملكيتك الخاصة، لذلك يجب عدم التهور أو استخدام البوق بشكل استفزازي، وعليك استخدام إشارات أثناء تحويل الحارات لإخبار الآخرين باتجاهك حتى لا يحدث أي خطر أو حادث، وإذا قام شخص بالسماح لك بدخول حارته تستطيع التلويح بيدك لشكره.
  • اتبع قوانين الدولة الموضوعة لقيادة السيارة لأنها موضوعة من أجل الأمان لك وللآخرين، انظر خلفك وأمامك جيدا، وضع حزام الأمان الخاص بك وانتبه لقواعد السير ولا تتخطاها.
  • عليك بالتحلي بالمسؤولية أثناء القيادة ولا تضع في اعتبارك نفسك فقط بل عليك بأخذ الآخرين في الاعتبار ومراعاة القواعد العامة للسير.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية وتجديدها عبر أبشر

قواعد مهمة لقيادة احترافية

تعلم قيادة السيارة العادي

  • يجب تعلم الاندماج و القيادة في حركة المرور الكثيفة، والسرعة يجب أن تتناسب مع من حولك من السائقين الآخرين.
  • يتطلب ركن السيارة مهارة خاصة في حالة ركنها بشكل موازي للرصيف لذلك عليك بالتريث أثناء ذلك حتى لا تسبب اصطدام السيارة.
  • في حالة صعود تلة عالية عليك بزيادة السرعة وفي حالة الهبوط عليك بتقليل السرعة ويجب أن تتقن فن التغيير وتتعلم كيفية القيادة في جميع المواقف.

المعرفة قوة لذلك عليك بمعرفة التفاصيل الخاصة بكيفية تعلم قيادة السيارة العادي والقيام بها ويمكن التعلم بالنهار لتكون الرؤية جيدة، ويجب اليقظة وتجنب الطرق السريعة في بداية الأمر حتى يقل التوتر وبعد إتقان القيادة تستطيع التوجه للطرق السريعة كما تريد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.