مفتاح الخريطة ورموزها وأبرز أنواعها

مفتاح الخريطة ورموزها عبارة عن دليل يحتوي على الرموز والمصطلحات المختلفة التي تمثل كل المعالم الموجودة على الخريطة، مما يساعدنا على فهم الخريطة، وسوف نقدم لكم شرح وافٍ عن مفتاح الخريطة ورموزها من خلال مقالنا عبر موقع زيادة

مفتاح الخريطة ورموزها

تحتوي أي خريطة على مفتاح الخريطة الذي يضم مجموعة مختلفة من الرموز والمصطلحات التي تمثل المعالم والظاهر الموجودة على الخريطة، وقد تكون هذه الرموز عبارة عن نقاط تعبر عن العواصم والمدن، أو قد تكون خطوط تعبر عن الأنهار والطرق، وقد تستخدم الألوان للتعبير عن المناطق، حيث يمثل اللون الأزرق المسطحات المائية، واللون الأخضر يمثل الغابات، واللون الأصفر يمثل الصحاري، واللون البني يمثل المرتفعات، وهكذا.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: خريطة الوطن العربي صماء والتقسيم السياسي والجغرافي لها

أنواع رموز الخريطة

هناك الكثير من الرموز المختلفة التي يمكن استخدامها في رسم الخرائط، ويتم اختيار النوع المناسب منها طبقًا لنوعية المعلومات التي توضحها الخريطة، والخصائص التي تعبر عنها، وتتمثل أنواع رموز الخريطة فيما يلي:

1- الأشكال

يمكن استخدام مجموعة من الأشكال الهندسية المختلفة للتعبير عن معلومات نوعية في الخرائط، مثل الدائرة، والمثلث، والمستطيل، والمربع، وغيرها، ويتم التغيير في خصائص تلك الأشكال لتوضيح معلومات متنوعة، وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:

  • الحجم: حيث يتم تغيير حجم الأشكال؛ لكي نعبر عن الكمية التي يوجد بها العنصر في الحقيقة، حيث يتناسب حجم الشكل مع كمية العنصر الموجود في الحقيقة، مثل طول ضلع المربع، ونصف قطر الدائرة، كما قد يتم تغيير حجم الأشكال للتعبير عن اختلاف أهمية العناصر.
  • الهيكل الداخلي للشكل: يقصد به الرسومات الممثلة بداخله من أشكال وخطوط وغيرها، حيث أن هذه الرسومات تعبر عن خصائص داخلية للمكان الممثل على الخريطة، كالسكان مثلًا.
  • التعبئة: يتم تعبئة الرموز بالألوان أو بأحد الأنماط مثل الخطوط المتقاطعة أو المائلة؛ للتعبير عن الخصائص المنوعة للمكان المرسوم.
  • الاتجاه: يعني تغيير توجيه الرمز؛ وذلك من أجل التعبير عن الاتجاهات، مثل اتجاه الحركة، أو اتجاه الرياح، أو للتعبير عن خط الرؤية.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: خريطة ذهنية فارغة للكتابه عليها وما هي الخرائط الذهنية؟

2- الخطوط

يتم استخدام الأنواع المختلفة من الخطوط للتعبير عن كمية المعلومات وخصائص نوعيّة للمكان، حيث يتم استخدام الخطوط البسيطة المنقطة أو الصلبة أو المقطّعة، أو قد تكون على شكل نقطة وخط، وقد يتم استخدام الخطوط المعقّدة المتقاطعة أو المتموّجة، كما أن هذه الخطوط لها خصائص مختلفة تستخدم للتعبير عن المعلومات مثل ما يلي:

  • خاصية السماكة: حيث أن تنوع سمك الخطوط يستخدم للتعبير عن المعلومات الكمية التي ترمز لها، فنجد أن خطوط الطرق تظهر بسماكة مختلفة للدلالة على كثافة المرور بهذه الطرق، كما تستخدم السماكة أيضًا لإظهار الفرق بين حدود ولاية أو دولة أو بلدة، كما تستخدم للتعبير عن أهمية العنصر.
  • اللون: تُستخدم ألوان الخطوط المتعددة للتعبير عن خصائص العناصر النوعية التي تدلّ عليها.
  • الاتجاه: حيث يستخدم الاتجاه الطوليّ للخطوط للتعبير عن حركة العناصر، مثل هجرة الحيوانات مثلًا، بينما يستخدم الاتجاه العرضي للخطوط للتعبير عن الحدود الفاصلة بين المناطق المختلفة في الخصائص عن بعضها البعض.

3- اللون

يتم استخدام الألوان المختلفة، والدرجات المختلفة للون الواحد، ودرجة تشبع اللون وكثافته للتعبير عن الكميات، أو الأنواع، فمثلًا:

  • يتم استخدام الألوان الفاتحة للتعبير عن المناطق الأكبر في الخريطة.
  • ويتم استخدام اللون الواحد للتعبير عن ميزة معينة في المكان.
  • بينما يتم استخدام اختلاف درجة تشبّع اللون وسطوعه وكثافته للتعبير عن الكميّات، حيث كلّما زادت درجة تشبع اللون وكثافته وسطوعه كلما زادت الميزة التي يرمز لها.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: خريطة العالم مع أسماء الدول وأسماء القارات في كل أنحاء العالم

الخلاصة في 3 نقاط

  • مفتاح الخريطة ورموزها عبارة عن دليل يحتوي على الرموز والمصطلحات المختلفة التي تمثل كل المعالم الموجودة على الخريطة، مما يساعدنا على فهم الخريطة.
  • هناك الكثير من الرموز المختلفة التي يمكن استخدامها في رسم الخرائط، ويتم اختيار النوع المناسب منها طبقًا لنوعية المعلومات التي توضحها الخريطة، والخصائص التي تعبر عنها.
  • يمكن أن تكون رموز الخريطة في صورة أشكال هندسية مثل المربع أو الدائرة، المثلث، المستطيل، أو في صورة خطوط بسيطة مثل المنقطة أو الصلبة أو المقطعة، أو خطوط معقدة مثل المتقاطعة أو المتموجة، أو في صورة ألوان مثل البني أو الأخضر أو الأصفر أو الأزرق بدرجات مختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.