تجربتي مع التهاب البربخ

تجربتي مع التهاب البربخ تعلمت منها التفرقة بين مرضين مهمين، حيث إنه عند إصابتي ببعض الأعراض المرضية توقعت إصابتي بمرض تتشابه أعراضه مع مرض التهاب البربخ، لكني لاحقًا اكتشفت إصابتي بالمرض الحقيقي.

فمن خلال موقع زيادة سأعرض لكم تجربتي مع التهاب البربخ والتي سنتشارك فيها معلومات كثيرة عن هذا المرض الذي يعد من الأمراض الخطيرة، فهيا بنا.

تجربتي مع التهاب البربخ

تجربتي مع التهاب البربخ

بدأت تجربتي عندما أصبت ببعض الأعراض في الأعضاء التناسلية، وكنت أظنها في البداية أنها دوالي الخصية، لكن الطبيب أخبرني أنني مصاب بمرض يسمى التهاب البربخ.

كنت أول مرة أسمع هذا الاسم، ولم أكن أعرف مطلقًا أن في أجسمانا جزء يسمى البربخ، فطلبت منه أن أعرف أكثر حول هذا الجزء.

فقام بشرح أمور عديدة عن هذا الجزء المهم في الجسم، وسأعرض عليكم كل ما قام بشرحه لي من تعريفه، ووظيفته في الجسم، والأعراض الكاملة التي تجعلنا نفرق بينه وبين دوالي الخصية، وأسباب الإصابة به، فسنعرف كل هذا معًا في السطور التالية:

اقرأ أيضًا: التهاب البربخ هل يؤثر على الانتصاب؟

ما هو البربخ

بداية البربخ هو جزء يختص به الرجال وحدهم دون النساء؛ لأنه يقع في الخصية، وهو عبارة عن أنبوب طويل يصل طوله 30 سنتيمتر تقريبًا، ومكانه بالضبط هو في الجزء الخلفي للخصيتين.

وظيفة أنبوب البربخ

البربخ هو من أهم الأجزاء في الأعضاء التناسلية للرجل، حيث من دونه لا يستطيع الرجل الإنجاب حتى وإن كان لا يعاني من أي ضعف جنسي أو أي مشاكل في الحيوانات المنوية؛ لأن بكل بساطة دور أنبوب البربخ هو نقل الحيوانات المنوية التي تم إنتاجها في الخصيتين إلى الأسهر.

كما أن الأسهر لمن لا يعرفه هو المسئول عن نقل السائل المنوي خارج الجسم أثناء عملية القذف.

تشخيص التهاب البربخ

من الأمور التي لم أكن أعلمها هي طريقة التشخيص لمرض التهاب البربخ، لذلك فقد عرفت طريقة التشخيص من خلال تجربتي مع التهاب البربخ، حيث طلب من الطبيب عدة فحوصات كي يتأكد أنني أعاني من التهاب البربخ، وفيما يلي سأذكر لكم الفحوصات التي طلبها مني، وهي فحوصات يسيرة تشمل ما يلي:

تحاليل الأمراض التي تنتقل عبر العلاقة الجنسية

في هذا التحليل يتم أخذ مسحة من داخل القضيب، ثم تحليل هذه المسحة؛ حتى يتأكد من الإصابة بأمراض جنسية من عدمه.

لأنه كما ذكرنا أنه يتوجب علاج المسبب الأساسي للمرض قبل علاج المرض، لأنه في حالة علاج التهاب البربخ بالمضادات الحيوية والمسكنات، دون علاج المسبب لن يجدي العلاج نفعًا.

اختبارات الدم لمرض التهاب البربخ

طلب الطبيب مني إجراء صورة دم كاملة، حتى يتأكد من الإصابة بالتهاب من عدمه، من خلال عدد كرات الدم البيضاء؛ لأن عددها كما علمت أنه يدل على إصابة الجسم بالتهابات أم لا، ففي حالة ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء يدل هذا على وجود التهاب.

ذلك بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي يتم الربط بينها وبين تحليل صورة الدم يستنتج الطبيب إذا كانت الحالة مصابة بالتهاب البربخ أم لا.

تحليل البول لرصد التهاب البربخ

حتى يرصد الطبيب إذا ما كانت الحالة التي أمامه مصابة بالتهاب البربخ أم لا، يطلب إجراء مزرعة بول، مع تحليل بول شامل يمَّكن الطبيب من التشخيص الصحيح.

تشخيص التهاب البربخ بالموجات فوق الصوتية

الأشعة بالموجات فوق الصوتية هي مرحلة من المراحل التي مررت بها في تجربتي مع التهاب البربخ، وقد طلب مني الطبيب إجراء هذه الأشعة ليس لتشخيص التهاب البربخ، لكن كي يستبعد أن أكون مصاب بالتواء الخصية، والذي يؤدي إلى إعاقة وصول الدم إلى الخصية.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الخصيتين وأسفل البطن

أعراض التهاب البربخ

كما أخبرتكم أنني طلبت من الطبيب معرفة كل ما يخص البربخ والالتهاب الذي يحدث به وأنني قد أختلط علي الأمر في معرفة أعراضه، لذلك سأذكر لكم الأعراض التي ذكرها لي من خلال تجربتي مع التهاب البربخ، وهي كالتالي:

  • كثرة التبول
  • يعاني المريض من ألم أسفل البطن
  • يلاحظ المصاب بالتهاب البربخ وجود دم في البول أثناء عملية التبول
  • وجود تكتل على الخصية
  • الإحساس بالألم أثناء القذف خلال ممارسة العلاقة الزوجية
  • يشعر المصاب بالتهاب البربخ بألم أثناء عملية التبول
  • التورم والاحمرار من العلامات التي تظهر على المصاب بالتهاب البربخ
  • قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • من الممكن أن يجد المصاب بالتهاب البربخ انتفاخ في منطقة البربخ، مع الإحساس بألم في هذه المنطقة
  • التضخم في العقد الليمفاوية الموجودة في الفخذ من الأعراض الخاصة بالتهاب البربخ

أسباب الإصابة بالتهاب البربخ

الأسباب التي تجعل الشخص يصاب بالتهاب البربخ متعددة، ولكن ما لاحظته أن مرض التهاب البربخ هو مرض ينتج من الإصابة بمرض آخر، لذلك يجب الحرص دائمًا على العلاج السريع والعاجل من أي مرض يصيب الشخص؛ لعدم تطوره أو تسببه في الإصابة بمرض آخر.

أذكر لكم كافة أسباب الإصابة به من خلال الآتي:

  • الإصابة بالنكاف من الأمراض التي تتسبب في الإصابة بالتهاب البربخ، كما أنه في حالة الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية يمكن أن تتسبب أيضًا في إصابة الرجل بالتهاب البربخ.
  • الإصابة بمرض السيلان والذي يصاب به الشخص من خلال الاتصال الجنسي، ومرض الكلاميديا من الأمراض التي تتسبب في الإصابة بالتهاب البربخ أيضًا.
  • بعض الإصابات التي تحدث في الفخذ يمكن أن ينتج عنها في بعض الأحيان الإصابة بالتهاب البربخ.
  • في حالات الإصابة ببعض الأمراض أو العدوى الفيروسية مثل: التهاب البروستاتا، والتهابات المسالك البولية، فهذه الالتهابات من شأنها أن تجعل الرجل يصاب بالتهاب البربخ.
  • احتباس البول او ارتجاع البول لفترات طويلة الذي من الممكن أن يحدث نتيجة الضغط المتكرر على المثانة، فهذا يؤدي إلى ارتجاع البول إلى البربخ واحتباسه ومن ثم يحدث التهاب البربخ.

الآثار التي تنتج عن التهاب البربخ

تؤدي إصابة الرجل بالتهاب البربخ إلى حدوث عدة مضاعفات تنتج عن هذا المرض، لهذا يجب الحرص لعدم الإصابة بهذا المرض.. ومن هذه الآثار ما يلي :

  • ضعف الانتصاب من الآثار التي تنتج عن الإصابة بالتهاب البربخ.
  • التهاب البربخ من الأمراض التي تؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب.
  • العلاقات الجنسية التي تتم عن طريق فتحة الشرج من أسوأ العلاقات التي تؤدي إلى التهاب البربخ وأمراض كثيرة أخرى تصيب الأعضاء التناسلية، بسبب ما يوجد بهذا المكان من قذارة تؤدي للعديد من الأمراض.
  • الإصابة بمرض تأخر القذف، ومحاولة تعجيله عن طريق التحفيز المنوي، من الطرق المؤدية إلى الإصابة بالتهاب البربخ، والذي يؤدي بدوره إلى آلام قد تحدث أثناء الجماع.

علاج التهاب البربخ

علاج التهاب البربخ يتم أولًا بإزالة المسبب للالتهاب البربخ، حيث إنه كما ذكرنا أن التهاب البربخ في الغالب ينتج عن الإصابة بأمراض أخرى، ومن طرق العلاج ما يلي:

المضاد الحيوي والمسكنات

يقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي والمسكنات التي تعمل على علاج التهاب البربخ، وتتراوح مدة العلاج من شهر إلى شهر ونصف، ومن المضادات الحيوية والمسكنات  التي يصفها الطبيب ما يلي:

  • سيبروفلوكساسين
  • الدوكسيسيكلين
  • مورفين
  • إيبوبروفين
  • الكوديين

الراحة التامة لمريض التهاب البربخ

أثناء تجربتي مع التهاب البربخ نصحني الطبيب ببعض الأشياء التي يجب فعلها مع تناول الدواء، وسأذكرها لكم في النقاط التالية:

  • محاولة ملازمة الفراش قدر الإمكان طوال مدة العلاج
  • القيام بارتداء حامل الخصية
  • تجنب رفع أي شيء ثقيل نهائيًا
  • عدم ممارسة العلاقة الزوجية طوال فترة العلاج
  • الضمادة الباردة “الكمادة الباردة” تستخدم بوضعها على كيس الصفن لعلاج التهاب البربخ

اللجوء للجراحة لعلاج التهاب البربخ

من أخر القرارات التي يرغب الطبيب في اللجوء إليها هي إجراء جراحة في هذا الجزء المهم، ويتم اللجوء للجراحة في حالة حدوث خراج في الخصية نتيجة الالتهاب، كما يمكن اللجوء للجراحة لعلاج المرض الذي يسبب التهاب البربخ مثل: ارتداد البول عبر قناة القذف.

الأعشاب التي تعالج التهاب البربخ

توجد بعض الأعشاب التي ذكرها لي رجل له خبرة في مجال العطارة ويعمل في هذا المجال منذ سنين، فسأشاركم هذه المعلومات التي اكتسبتها من خلا تجربتي مع التهاب البربخ، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

1-بذر القطونة

بذر القطونة له من الفوائد العديد، ويسمى أيضًا قشور السيليوم ويتم استخدامها في علاج التهاب البربخ، كما أنه يتم استخدامها في إنقاص الوزن، ولكن يجب الانتباه أنه عند تناول بذور القطونة يجب شرب كوبين من الماء؛ لأنها تتحول إلى مادة جيلاتينية.

اقرأ أيضًا: كم مدة علاج التهاب الخصية

2-البلميط المنشاري

البلميط المنشاري من أنواع النخيل المعمر، وهو نخيل ذات أطوال قصيرة تستخدم في علاجات أمراض البروستاتا، وتزيد من الرغبة الجنسية، وتقوي الانتصاب، ولها فعالية في علاج التهاب البربخ.

3-جذور الهندباء

جذور الهندباء من النباتات التي تعالج التهاب البربخ بالأعشاب، حيث إنه يحتوي على مركبات تعمل كمضادات للالتهاب.

3-تناول الكركم

الكركم من النباتات التي تعتبر صيدلية متنقلة وله فوائد عديدة، ويتم استخدامه في علاج حالات التهاب البربخ، سواء حالات التهاب البربخ البكتيرية، أو غير البكتيرية، لذا يجب إضافته على الطعام، أو عمله كمشروب شاي.

4-الشاي الأخضر

الشاي الأخضر له من الفوائد التي تعم الجسم كله ليس الأعضاء التناسلية فقط، وقد أثبت الشاي الأخضر فعاليته في المساعدة على علاج التهاب البربخ، والحفاظ على صحة الأعضاء التناسلية.

5-حرير الذرة

من الأعشاب التي تساعد على تقليل التهاب البربخ وتهدئة الألم الناتج عنه، هي عشبة حرير الذرة.

6-عشبة خاتم الذهب

في حالة الإصابة بالتهاب البربخ البكتيري، تكون أصلح وأفيد الأعشاب التي تعمل على علاج هذه الحالة، هي عشبة خاتم الذهب، حيث إن لها خصائص جيدة جدًا في عملها كمضاد للبكتريا.

7-عشبة كيرسيتين

عشبة كرسيتين لها قدرة كبيرة على محاربة الالتهابات، وعلاج الرجال الذين يعانون من التهاب البربخ، وللحصول على نتيجة أعلى وفائدة أكبر لعلاج التهاب البربخ يمكن خلط عشبة الكرسيتين مع الأناناس؛ فهو يعطي فائدة مضاعفة لعلاج مرض التهاب البرخ.

لكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول هذه العشبة؛ لأنها قد تُحدث ضرر في حال تداخلها مع بعض الأدوية، لذا اؤكد على أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

8-ورق البوشو

يتم لعلاج مرض التهاب البربخ استخدام أوراق البوشو، ويستخدم ورق البوشو بكثرة حيث إن له خصائص جيدة جدًا في عمله كمدر للبول، لذلك فهو شهير جدًا.

كل هذه الأعشاب يجب إما إضافتها للطعام، أو غليها مع الماء، ثم تصفيتها وشربها، إن لم يكن الشخص لديه حساسية تجاه نوع معين من هذه الأعشاب.

نتيجة تجربتي مع التهاب البربخ

جدير بالذكر أني وعلى الرغم من كوني ذهبت إلى طبيب معروف بمهارته إلا اني لا أسلم بالمعلومات من أي شخص دون البحث خلف كلامه، لذا قمت ببحث شامل يومي عن هذا المرض، وقد ارتحت وقتها أن تشخيص الطبيب في محله، ومن ثم بدأت رحلة العلاج.

العلاج كان عبارة عن الالتزام بكل ما قاله الطبيب من ممارسة الرياضة التي تتناسب مع حالتي، والحرص أيضًا على قدر كبير من الراحة، وانتظمت في الأدوية التي وصفها لي الطبيب، وذلك بجانب شربي من حين لآخر لبعض الأعشاب التي قمت بذكرها، وقد تكلل الأمر معي بالشفاء.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصيتين

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع التهاب البربخ؛ لأشارككم بما خضته من أمور أليمة تكللت بالشفاء، مشجعًا مرضى هذا المرض على الخوض في رحلة العلاج.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.