محتوى يحترم عقلك

إبرة لوقف انتشار البهاق

هل يوجد إبرة لوقف انتشار البهاق؟ وهل هناك طرق علاجية للتخلص منه؟ حيث يعاني الكثير من الأشخاص من البهاق الأمر الذي يزيد من شعورهم بالإزعاج والإحراج من الآخرين، على الرغم من أن هذا الأمر لا يُعيبه لكن نتيجة لتواجد بعض الأشخاص الغير أسوياء فيرغب الشخص في التخلص من انتشاره، وهو ما سنوضحه من خلال موقع زيادة.

إبرة لوقف انتشار البهاق

في الكثير من الحالات يبدأ الأطباء في اِتباع خطة علاجية مع المرضى من أجل مساعدتهم على التخلص من البهاق رويدًا رويدًا، لكن في بعض الحالات ينتشر البهاق بشكل سريع لعدة أسباب مختلفة، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى إبرة لوقف انتشار البهاق.

بسبب تعرض الفرد لسوء التغذية والتوتر الشديد والقلق في بعض الأحيان يتم استخدام حقن كورتيكوستيرويد ويمكن استخدامها عن طريق الفم، وتم إجراء بعض التجارب على مجموعة من الأشخاص عن طريق حقن الجلد بمجموعة من الفيتامينات والمعادن ولوحظ النتيجة وكان تصبغ الجلد بشكل جزئي أو كامل بعد إتمام العلاج بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا: علاج البهاق سريع المفعول

نسبة انتشار البهاق

البهاق هو أحد الأمراض الجلدية النادرة في السابق، ولكن في الوقت الحالي أصبحت نسبة انتشار البهاق سريعة جدًا حول العالم بنسبة تتراوح بين 3-5.0%.

الجدير بالذكر أن احتمالية إصابة الشخص بمرض البهاق هو وجود ضرر في الجهاز المناعي للجسم، وكما هو في الأمراض الأخرى الثعلبة فهناك علاقة متبادلة حيث تزيد من الإصابة ببعض الأمراض المناعية والتي تظهر خطر انتشار البهاق.

أسباب مرض البهاق

هناك العديد من الأسباب للإصابة بمرض البهاق ولكي يتم عمل خطة علاجية بشكل صحيح يجب معرفة الأسباب، ومن ضمنها:

  • وجود إصابات مختلفة في الجهاز المناعي.
  • موت الخلايا التي تنتج مادة الميلانين أو تتوقف عن العمل وهذا يحدث بسبب وجود إصابات في الجهاز المناعي.
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض وهي من أشهر أسباب ظهور مرض البهاق.
  • التعرض القوي للشمس من العوامل المسببة للبهاق.
  • حدوث تغيير في اللون الجلد، يعمل على تنشيط ظهوره بشكل سريع ومفرط.

أعراض مرض البهاق

بعد أن ذكرنا إبرة لوقف انتشار البهاق، سنوضح الأعراض التي تبدأ في الظهور على المريض وتُبين بداية الإصابة بالبهاق، ومن خلالها على المريض التوجه بشكل سريع إلى الطبيب من أجل بداية الخطة العلاجية، وتتمثل تلك الأعراض فيما يأتي:

  • فقدان اللون الأساسي للبشرة.
  • تشكل البقع البيضاء على الجلد في جميع أجزاء الجسم وحتى الأعضاء التناسلية.
  • يكون أكثر المناطق انتشارًا للبقع البيضاء هي اليدين والوجه والشفتين والقدمين.
  • يحدث تغير في اللون الأساسي للشعر ويكون على فروة الرأس أو على الرموش أو على اللحية أو الحاجبين.
  • فقدان اللون في الأغشية المخاطية داخل الفم والأنف.
  • حدوث تغير في اللون الموجود في شبكية العين.
  • انتشار البهاق على هيئة بقع تختلف أحجامها باختلاف حالة الشخص المصاب وقد تكون فاتحة على لون الجلد وبمساحات كبيرة وصغيرة.
  • عند انتشار البقع على الجلد تكون بنفس الحجم في الجسم كله وهي لا تنتشر مثل ما يبدأ البهاق في الانتشار فتبدأ في بعض الأماكن المحددة مثل العينين والركب ومناطق الاحتكاك المختلفة.
  • يوجد بعض التغيرات في لون الأوعية الدموية التي توجد تحت الجلد وتكون لونها اللون الوردي.

تشخيص البهاق

يمكن للطبيب المعالج تشخيص البهاق عن طريق النظر إلى لون الجلد وأثناء الفحص البدني للمريض ومنها قد يخضع المريض لمجموعة من الاختبارات الأخرى، منها اختبار الدم وخزعة الجلد ويتم إرسال عينة من الجلد إلى المختبر لفحصها عن طريق مصباح وقد ويقوم الطبيب بالنظر إلى الجلد تحت الأشعة الفوق بنفسجية.

كيفية علاج البهاق

تختلف طرق العلاج ولذلك تبعًا لاختلاف الأسباب والأعراض التي تكون عند المريض ويجب أن يعرف الطبيب الأعراض بشكل واضح حتى يتم وضع الخطة العلاجية، ومن أنواع العلاج التي يمكن أن نستخدم فيها إبرة لوقف انتشار البهاق ما يلي:

1- العلاج بالأدوية

يمكن استخدام بعض العقاقير بمفردها أو من خلال الدمج تحت العلاج الضوئي ويمكن أن تساعد على رجوع اللون الطبيعي للجلد ومن أشهر هذه الأدوية تتحكم في الالتهاب الناتج عن البهاق مثل: الكورتيكوستيرويد وهذا يكون على شكل الكريمات التي توضع على الجلد وقد تكون حبوب عن طريق الفم وقد تكون إبرة لوقف انتشار البهاق.

2- العلاج بالأشعة الضوئية

أثبت العلاج عن طريق الأشعة فوق البنفسجية أن له القدرة على إيقاف أو المساعدة في التقليل من انتشار مرض البهاق، وهذا من أفضل العلاجات المستخدمة لهذا المرض، ويعتبر من الطرق الآمنة على الإنسان والتي تساعد على التخفيف من حدة اللون الأبيض على البشرة ويجعله قريب من اللون الطبيعي للجلد، لكن هذا النوع من العلاج يحتاج إلى جلسات كثيرة.

اقرأ أيضًا: هل البهاق له علاج

3- العلاج بالجراحة

بعض الحالات في مرض البهاق تحتاج إلى تدخل الجراحة وزراعة الجلد مرة أخرى، بحيث يتم أخذ الجلد من المناطق السليمة فيها اللون طبيعي ليتم زراعته في المناطق المصابة والتي تظهر فيها البقع، وهناك بعض المستحضرات التجميلية والصبغات الجلدية التي تقوم بتغطية البقع الموجودة على الجلد.

لكن يوجد الحالات الشديدة التي يتأثر فيها الجلد وقد يتم تفتيح العديد من أجزاء الجلد المصابة من أجزاء الجلد السليمة وهذا هو الحل الأخير الذي قد يستخدم في علاج البهاق ويكون بشكل فعال.

4- علاج البهاق الخفيف طبيعيا

يعرض الطبيب العديد من الخيارات التي يمكن أن تستخدم لعلاج البهاق الخفيف وهذا ما يختاره الطبيب ومن أغلب الخيارات التي تستخدم هي علاج البقع الموجودة على الجلد تكون بهدف استرجاع اللون الطبيعي للجلد مرة أخرى ويساعد بعضها على توحيد لون الجلد عن طريق إزالة ما تبقى من اللون الطبيعي.

5- إبرة الكورتيزون

من أشهر الأدوية المستخدمة في علاج البهاق والتي أثبتت فعاليتها عن طريق استخدام الكورتيزون على الجلد ولكن لمدة 6 شهور لإعادة الجلد إلى اللون الطبيعي أو يعاد جزء كبير منه، ويمكن أن يضاف إليها العديد من العقاقير الأخرى التي تساهم في علاج البهاق وتساعد على تسريع النتائج والفعالية.

6- علاج البهاق بالصبار

يمكن استخلاص العديد من المشتقات التي تساعد على علاج البهاق مثل زيت البرجموت وغيره من الزيوت المستخلصة ويتم تطبيقُه على المنطقة المصابة وبعد ذلك يتم التعرض لأشعة الشمس الخفيفة خلال وقت الشروق أو الغروب.

7- علاج البهاق بالليزر

الليزر من أحدث التقنيات التي يمكن أن تستخدم لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية ومنها علاج البهاق ويوجد جهاز يسمى الإكزيمر في البهاق، ويكون علاجه في حالة البقع الصغيرة الموجودة على الجلد.

أعطى الليزر العديد من النتائج الجيدة في رجوع اللون الطبيعي للجلد مرة أخرى وكان يستجاب إليه حوالي 70% من الأشخاص، ومن أبرز المعلومات عنه ما يلي:

  • علاج البهاق كان له نسبة عالية في النجاح على الوجه وكانت أقل نسبة موجودة كانت على القدمين واليدين.
  • استخدام المستحضرات الطبية الموضعية ومعها العلاج بالليزر ليتم زيادة الكفاءة الموجودة في العلاج.
  • العلاج بالليزر يحتاج الوقت المحدد والالتزام به ومنها يتم عمل 3 جلسات في الأسبوع أو على مدى عدة أسابيع على حسب تحديد الطبيب.
  • يمكن أن يؤدي استخدام الليزر إلي زيادة في تصبغ الجلد ويكون أكثر من الطبيعي ولكن بعد مرور العديد من الأشهر يمكن توحيد لون الجلد المعالج مع الطبيعي.

اقرأ أيضًا: البهاق عند الأطفال بالصور

نصائح عند الإصابة بالبهاق

هناك بعض النصائح التي يجب اِتباعها من قِبل مرضي البهاق حتى لا يصاب بأي تتطور في المرض، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • لا يتم استخدام أي نوع من أنواع العلاج المستخدم مع الآخرين.
  • تجنب استعمال الخلطات والكريمات بناءً على تجربة الآخرين إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.
  • لا يجب عمل التان أو ما يسمى بالتسمير.
  • عدم التعرض للشمس بقدر المستطاع وحماية البشرة من أشعة الشمس.
  • البعد عن التوتر والإجهاد والمحافظة على الاستقرار النفسي.
  • البعد عن المواد الكيميائية.

البهاق من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الكثير من الناس وتكون بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي، ويستخدم في علاجها إبرة لوقف انتشار البهاق والعديد من الطرق الأخرى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.