ألم في الثدي الأيمن مع وجود كتلة

ما سبب وجود ألم في الثدي الأيمن مع وجود كتلة؟ وكيف يمكن التخلص من ذلك الألم؟ ليس بالضرورة أن الألم في أي منطقة في الثدي يكون ورم خبيث أو حميد، ولكن يجب الكشف المبكر لمعرفة السبب وراء هذا الألم وتلقي العلاج المناسب، لذا من خلال موقع زيادة سنقدم لكم سبب وجود ألم في الثدي الأيمن مع وجود كتلة.

ألم في الثدي الأيمن مع وجود كتلة

عندما تجد المرأة نفسها تشعر بالألم في منطقة الثدي خاصةً مع وجود كتلة فإنها تعتقد باحتمالية اعتباره نذير وجود سرطان في الثدي، لكن هذا ليس شرطًا أن يكون السبب الرئيسي، فهناك العديد من الأعراض والأسباب المختلفة والتي قد تتسبب في ظهور الكتل، ونوضحها كما يلي:

1- أكياس الثدي

قد يرجع الشعور بألم في الثدي الأيمن مع وجود كتلة إلى وجود أكياس الثدي؛ وهذا يحدث نتيجة الخضوع إلى علاج هرموني، أو قد تحدث بشكل طبيعي قبل انقطاع الدورة الشهرية، وتختفي تلقائيًا في سن اليأس.

هناك مجموعة من الأعراض المختلفة والتي قد تتعرض لها المرأة بسبب أكياس الثدي، مثل كونها تشعر بوجود كتلة ناعمة وسهلة ذات شكل دائري أو الشعور بالألم في منطقة الثدي وبالأخص موضع كيس الثدي.

كما يمكن أن يكبر حجم تلك الكتلة قبل بداية الدورة الشهرية لدى المرأة وبعد انتهاء الدورة يصغر حجم تلك الكتلة، وبشكل عام تنمو أكياس الثدي بسبب عدة أسباب أهمها نمو غدد الحليب.

لكن وجودها لا يشكل خطورة إلا في حالة كانت مؤلمة للغاية، ولكن أيضًا يوجد علاج مناسب عن طريق الوخز بالإبرة الطبية من أجل سحب السائل منها، فإن أكياس الثدي هي مجرد السبب الأول لاحتمالية الشعور بالألم في الثدي الأيمن، مع وجود كتلة.

اقرأ أيضًا: وجود كتلة في الثدي منذ سنوات

2- الكتل الغدية الليفية

تعد تلك الغدد الليفية واحدة من أنواع الكثل في الثدي وهي عبارة عن كتل حميدة وتختص بالظهور عند النساء ما بين سن 15 سنة حتى 35 عام، ولكن يجب الاهتمام والعمل على علاجها عند ظهورها.

هناك بعض السمات التي تتميز بها تلك الكتل ويمكن التعرف عليها من حيث كونها عبارة عن كتل مطاطية، ويمكن بسهولة تحريكها عند ملامستها، كما أنها ليست مؤلمة في أغلب حالاتها.

في أغلب تلك الحالات المصابة بالغدد الليفية يتم اللجوء إلى الجراحة من أجل استئصال هذا النوع، ولكن ليس في جميع الحالات، فالبعض الآخر يمكن إزالته دون جراحة، وهناك إمكانية بعودة تلك الكتل بعد إزالتها، ولذلك يجب عمل جميع الفحوصات الطبية اللازمة من أجل التأكد أنها ليست سرطانية.

إن الكتل الليفية ليست بالأمر الجلل، في جزء كبير من الحالات قد تشعرين بالوجع في منطقة الثدي الأيمن، ولا يتواجد أي ضرر فعلي.

3- التهابات الغدد أثناء الرضاعة

قد يحدث ذلك النوع من الالتهابات نتيجة الرضاعة، حيث إن السبب الرئيسي في حدوث التهاب الغدد في هذه الحالة عدم تفريغ الثديين من الحليب الموجود بداخلهما تمامًا، فمع استمرار إفراز الحليب في الثدي مع عدم استخدامه يولد خروج الحليب إلى بعض الأنسجة الخاصة بالثدي ويتسبب في حدوث الالتهابات.

هناك العديد من الأعراض الخاصة بالتهاب الغدد مثل ظهور تورم في منطقة الثدي ووجود بقع حمراء على الجلد قد تكون مؤلمة للغاية عند ملامستها.

في الواقع يمكن بسهولة علاج تلك الالتهابات من خلال بعض الأدوية والتي يقوم الطبيب المعالج بوصفها وفى حالات نادرة يمكن أن تستخدم الجراحة من أجل إزالة هذا النوع من الكتل في الثدي.

إذا كنتي تشعرين بوجود ألم في الثدي الأيمن مع وجود كتلة فربما السبب أن يكون هذا مجرد التهاب في الغدد خاصة إن كنت في فترة الرضاعة.

اقرأ أيضًا: أعراض الكيس الدهني في الثدي الأيسر

4- التغيرات الهرمونية

يمكن الشعور بألم في منطقة الثدي الأيمن أو الأيسر بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية وذلك يكون متعلقًا بالدورة الشهرية فقد تؤثر أيضًا التغيرات الهرمونية على قنوات وغدد الحليب، وقد تؤدي في بعض الحالات إلى تورمها وأن تلك التغيرات تحدث بشكل أكبر خاصة في سن اليأس لدى السيدات أو في مرحلة البلوغ.

قد تعاني المرأة بسبب التقلب الهرموني المسمى البروجيسترون والاستروجين من نغز في منطقة الثدي الأيمن وأيضًا من حدوث انتفاخ في الثدي أو حتى الشعور بتكتل في الثدي.

في الواقع لا يمكن لأي طبيب معالجة التغيرات الهرمونية لدى المرأة، ولكن هناك بعض النصائح والتغيرات في نمط الحياة يمكن أن تكون أكثر من كافية من أجل المساعدة على تخفيف الأعراض كما يلي:

  • يجب استخدام مسكنات الألم المسموح بتعاطيها بدون وصفة طبية ولكن بالنسبة للمرأة الحامل يجب أن يتم سؤال الطبيب المعالج أولًا قبل استخدام أي نوع من الأدوية.
  • يمكن وضع ثلج أو حتى في بعض الحالات استخدام الحرارة من أجل تخفيف الألم وذلك تبعًا لتأثير كلا من الثلج أو الحرارة في مرحلة تخفيف الألم.
  • تجنب تناول أي مأكولات أو مشروبات والتي بها نسبة كافيين مرتفعة.
  • يجب بقدر الإمكان تجنب ملامسة منطقة الثدي والاحتكاك به.
  • يجب ارتداء حمالة صدر أكبر حجمًا وأيضًا يتم توصية المرأة الحامل بارتداء حمالة صدر رياضية.
  • لابد من الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.
  • يجب بقدر الإمكان أن يتم تقليل كمية الملح لأن الملح يساهم في احتباس المياه وربما أيضا يؤدي إلى انتفاخ الثدي.

5- التهاب الثدي

قد تشعرين بألم في الثدي الأيمن نتيجة وجود التهابات أثناء فترة الرضاعة، وتنتج تلك الالتهابات عن انسداد في قنوات الحليب، ويظهر ذلك الألم مع بعض الأعراض الأخرى والتي تتمثل في الشعور بسخونة في الثدي، بقع حمراء في مناطق مختلفة من الجلد، قد يحدث انتفاخ في الثدي لدى بعض الحالات، الشعور بالحرقة.  

لمحاولة تخفيف الألم في التهاب الثدي يرجى أن يتم التحقق من وضعية الطفل أثناء عملية الرضاعة، يجب أن يتم تغذية الطفل أولًا من الثدي والذي يحتوي على قناة مسدودة، يجب الحصول على أكبر كم من الراحة، وأيضًا أن يمنع التدخين نهائيًا والاستحمام بالماء الدافئ.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي عند المرضع

أعراض ألم الثدي الأيمن

يوجد العديد من الأعراض التي إذا ظهرت تدل على وجود ألم قوي في الثدي الأيمن، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • وجود تكتل في الثدي الأيمن على شكل دائرة، وهذا التكتل صلب أملس وصلب.
  • في أسفل الجلد يتواجد تكتل صلب يتحرك.
  • يوجد في الثدي تكتل صلب ولكنه غير منتظم الشكل.
  • ضمن الأعراض أيضًا وجود احمرار في الجلد والذي يميل لونه إلى البرتقالي قليلًا.
  • وجود العديد من التغيرات في الثدي من حيث الشكل والحجم.
  • يخرج سائل من حلمة الثدي.

يمكنك بسهولة إجراء بعض الأشعة عن طريق موجات فوق الصوتية أو ماموجرام وذلك من أجل معرفة حجم الكتلة وأيضًا مكانها، وفى بعض الأحيان يحتاج الطبيب المعالج إلى معرفة سبب الكتلة؛ فيأخذ عينة ويحللها في المختبر لمعرفة السبب الرئيسي لها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.