فضل سورة الكافرون للزواج وطلب الرزق 

فضل سورة الكافرون بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) 

سورة الكافرون هي سورة مكية، من المفصل، عدد الآيات بها ٦،وترتيبها في المصحف ١٠٩، في الجزء الثلاثين، تبدأ السورة بفعل أمر {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}، لم يُذكر بالسورة لفظ الجلالة، وسوف نعرف فضل سورة الكافرون خلال متابعة هذا المقال. 

معلومات عن سورة الكافرون 

سورة الكافرون تُعتبر من السّور التي نالت علي حديث شامل من معظم العُلماء، وذلك لأن سورة الكافرون تحتوي على مضامين هامة للغاية، من أشهر تلك المضامين أنها نزلت قبل هجرة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمْ كما أن يتبع سورة الكافرون خمس سُور، ويسبقها مائة وثمان سور؛ليكتمل بها عدد سور القرآن الكريم وهو العدد مائة وأربعة عشرة سورة.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار: فضل قراءة سورة البقرة يوميا والاستغفار

مناسبة السورة لما قبلها 

مناسبة سورة الكافرون لما قبلها أنه في السورة السابقة أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلِيْهِ وَسَلَّمْ بعبادة الله والشكر له علي النعم الوفيرة والإخلاص في عبادة الله.

أسباب التكرار في سورة الكافرون

هناك آيتان في سورة الكافرون تكررت أكثر من مرة، ولعل هناك سر لهذا التكرار، أن الله -عز وجل- أراد التأكيد على براءة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- بما أراد المشركون بفعله معه، من المعروف أن التكرار يُشير إلى التأكيد على المعنى،أما بالنسبة لفكرة القسمة فهي من الممكن أنها تخللّت للنفوس،وأنا لمُصطفي رضيت بها، فأرادت إزالة تلك الفكرة،لذا كررت الآيتين.

يمكنك الآن التعرف على سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها: سبب نزول سورة يوسف وسبب تسميتها بهذا الاسم وفضل قراءتها

الإعجاز في سورة الكافرون

تحتوي سور القرآن الكريم على العديد من اللمحات الإعجازية، حيث أثبتت أن ذلك الكتاب هو مُنزل من الله سبحانه وتعالى، وأن سيدنا محمد -صلي الله عليه وسلم- هو نبي مُرسل من عند الله، حيث مضمون آيات سورة الكافرون عن براءة النبي من القسمة التي كان يحاول تنفيذها المشركون وهي أن يقوم النبي بعبادة أصنامهم لمدة سنة، وأن يكون المشركون على دين سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- لمدة سنة، حيث أن شعور أنهم الأفضل كان هو الشعور الغالب والمسيطر عليهم.

سبب نزول سورة الكافرون 

  • يتساءل الكثيرون عن سبب نزول سورة الكافرون بل سبب الآيات بتلك السورة، القرآن الكريم يكون مُنجمًا لما يتم من أحداث ووقائع، حيث عند حدوث أي حادثة، يُنزل بها القرآن الكريم ليُبين الله -عز وجل- للأنبياء حقيقة تلك الحادثة. 
  • من أسباب نزول سورة الكافرون هو أن مجموعة من المشركين كان يرأسهم الوليد بن المُغيرة وأميّة بن خلف، حيث أن ذهبوا سوياً لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقاموا بعرض فكرة خبيثة وهي ما تدعى (بالقسمة) وقاموا بالطلب من النبي بأن يتبع ما يتبعه المشركين لمدة سنة  بل ويكون سيداً عليهم ويُملكونه ما يريد. 
  • في المقابل أن يتبع المشركون دين المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وقالوا: إذا كان دين الإسلام هو دين الحق فبذلك قد يكون أخذ المشركون حقهم ونصيبهم من ذلك الدين من خلال تلك السنة ، وإذا كان المشركون على حق وعلى صواب فيكون قد أخذ النبي -صلى الله عليه وسلم- نصيبه منه ويفز الرسول بالجزاء؛وكان رد النبي -صلى الله عليه وسلم- متبوعاً بالرفض التام لتلك القسمة والفكرة الخبيثة وهذا الرفض كان سبب نزول سورة الكافرون. 

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام: سورة الزلزلة في المنام وقراءة سورة الزلزلة سورة الزلزلة لرؤية ما تريد في المنام

فضل سورة الكافرون

  • سورة الكافرون ورَدَ بها أحاديث صحيحة في كتب الحديث، سورة الكافرون جاء بها استحباب في قراءتها في ركعة السنة من صلاة الفجر الأولى: “أنَّ رجلًا قام فركعَ ركعتَي الفجرِ فقرأ في الأولَى “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ” حتَّى انقضَتِ السورةُ، فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلم-: هذا عبدٌ آمنَ بربهِ، ثمَّ قام فقرأ في الآخرةِ “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ”[٣] حتَّى انقضَتِ السورةُ فقال النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلم-: هذا عبدٌ عرفَ ربَّه”. 
  • من فضل سورة الكافرون نزول آيه تحرم الصلاة للأشخاص الذين هم خارجين عن الوعي نتيجة تعاطي محرمات وخمور أو المُسكِر: “صنعَ لنا عبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ طعامًا فدَعانا وسَقانا منَ الخمرِ فأخذَتِ الخمرُ منَّا وحضَرتِ الصَّلاةُ فقدَّموني فقرأتُ “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ”[٥] ونحنُ نعبدُ ما تعبدونَ -أيْ قرأ هذا الجزء من السورة خطأً- فأنزلَ اللَّهُ “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ”. 
  • وأيضًا من فضل سورة الكافرون أنه مُستحب قرأتها قبل الخلود إلي النوم : “أنَّهُ أتَى النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ علِّمني شيئًا أقولُهُ إذا أوَيتُ إلى فِراشي، فقالَ: اقرأ “قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ”[٢]؛ فإنَّها براءةٌ منَ الشِّركِ قالَ شُعبةُ: أحيانًا يقولُ مرَّةً وأحيانًا لا يقولُها”. 
  • سورة الكافرون تعدل ربع القرآن الكريم في الأجر ولكن من الضروري أن نعرف أنها لا تُغني عن قراءة القرآن كاملاً.

فضل سورة الكافرون للزواج 

إن قراءة القرآن الكريم تعطي لنا شعور الطمأنينة والراحة، وبما أن الزواج يُعتبر من أهم مراحل الحياة التي يمر بها المسلم، وأن القرآن الكريم حصن المسلم يتحصن به في حياته من أجل معيشة سعيدة خالية من المعاناة والمشاكل الزوجية التي تؤدي إلى فشل الزواج فلذلك من المستحب أن يقرأها الزوج والزوجة قبل النوم حتى تكون حصناً لهم. 

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على سورة الكافرون في المنام وقراءة سورة الكافرون على الجن في المنام: سورة الكافرون في المنام وقراءة سورة الكافرون على الجن في المنام

فضل سورة الكافرون طلباً للرزق 

كما ذكرنا أن في سورة الكافرون فضل كبير في أنها حصن المسلم من المشاكل الزوجية وأنها تُعادل ربع القرآن الكريم في الأجر وإن في قراءتها براءة من الكفر والشرك بالله سبحانه وتعالى، فالقرآن الكريم في العموم يجلب الخير والرزق والصلاح لمن يواظب على قراءة القرآن الكريم، وعمل بما يُذكر به من آيات بجميع مجالات الحياة وجميع مواقف حياته في الدنيا ،وتدبّر آياته. 

أسماء سورة الكافرون 

أُشتهرت هذه السورة بذلك الاسم سورة الكافرون، ولكن لها مسمى  اخر وهو سورة (الإخلاص) وما يدل على ذلك:

  • ثبت في صحيح مسلم عن جابر -رضي الله عنهما- أن رسول الله ﷺ قرأ بهذه السورة، وبـ{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} في ركعتي الطواف[1].
  • وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة: أن رسول الله ﷺ قرأ بهما في ركعتي الفجر. 
  • وروى الإمام أحمد عن ابن عمر: أن رسول الله ﷺ قرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بضعًا وعشرين مرة أو بضع عشرة مرة: {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}  [سورة الكافرون:1]، {وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } [سورة الإخلاص:1].
  • وروى أحمد أيضًا: عن ابن عمر قال: رمقت النبي ﷺ أربعًا وعشرين مرة، أو خمسًا وعشرين مرة، يقرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب بـ{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}[4].
  • وروى أحمد عن ابن عمر قال: رمقت النبي ﷺ شهرًا، وكان يقرأ في الركعتين قبل الفجر بـ{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على فضل سورة الكافرون، وعرضنا معلومات عن سورة الكافرون، وتعرفنا على مناسبة السورة لما قبلها، وأسباب التكرار في سورة الكافرون، والإعجاز في سورة الكافرون، وسبب نزول سورة الكافرون، وفضل سورة الكافرون طلباً للرزق، وأسماء سورة الكافرون.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.