محتوى يحترم عقلك
أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

أعراض الحمل بعد التبويض بيوم ما هي؟ حيث أن عملية الإباضة تحدث قبل موعد نزول دم الدورة الشهرية بمدة تتراوح ما بين 10 إلى 14 يوم، وخلال هذه الفترة تصبح احتمالية المرأة في حدوث الحمل كبيرة ولذا سنوضح لك عبر موقع زيادة أعراض الحمل بعد التبويض بيوم.

اقرأ أيضًا: أفضل ميعاد لتحليل الحمل بعد الإجهاض

المقصود بعملية التبويض

المقصود بعملية التبويض

بعض السيدات تأخذ وقت طويل حتى تتمكن من الحمل وذلك لأنها في الغالب لا تستطيع تحديد الوقت الأنسب لحدوث الحمل، وببساطة هو وقت حدوث التبويض أو ما يعرف بالإباضة قبل نزول دم الدورة الشهرية.

والذي يكون هو موعد خروج البويضة الناضجة من إحدى طرفي المبيض وذلك لأن خلال فترة الحيض يتم اكتمال أكثر من بويضة، ولكن مع اقترب موعد الدورة تخرج البويضة الأكثر نضجاً من المبيض لتتواجد في مجرى قناة فالوب.

والمقصود بالبويضة الأكثر نضجاً هي البويضة التي يكتمل نموها تماماً وتصبح في استعداد للتخصيب من قبل الحيوان المنوي، ولذا عملية الإباضة هي التي تختص بخروج البويضة ليتم تلقيحها وحدوث الحمل.

ولكن في حالة فشل الحيوان المنوي في اختراق أغلفة البويضة الناضجة، أو أنه لم يتم دخول حيوانات منوية إلى مجرى قناة فالوب خلال مدة بقاء البويضة بالمجرى التي تصل إلى 24 ساعة كحد أقصي تتجه البويضة إلى عنق الرحم، وتبدأ فترة طمث جديدة.

اقرأ أيضًا: تحليل الحمل المنزلي خط واضح وخط شفاف

أعراض الحمل بعد التبويض بيوم

خلال فترة الحمل تتعرض السيدة إلى عدة أعراض وذلك نتيجة حدوث لخبطة في طبيعية إفراز الهرمونات وفي طبيعية الجسم والرحم، ولذا في حال اختراق الحيوان المنوي أغلفة البويضة بعد عملية التبويض بيوم تظهر مجموعة أعراض.

والتي يمكن من خلالها أن تحدد المرأة حدوث الحمل ومن أعراض الحمل بعد التبويض بيوم التالي:

1_ التنقيط

من أبرز أعراض الحمل بعد التبويض بيوم هو ظهور ما يعرف بالتنقيط الذي يحدث في الفترة الأولية من الحمل، وهي عبارة عن انغراس البويضة الناضجة في بطانة الرحم بعد التلقيح حيث أن البطانة تكون هي المصدر الأول ليحصل الجنين على التغذية.

ومن الجدير بالذكر أن دم التنقيط يكون مختلف عن دم الحيض حيث يكون لونه أفتح من لون دم الحيض الغامق.

2_ انتفاخ البطن

انتفاخ البطن

من أعراض الحمل بعد التبويض بيوم هو ظهور انتفاخ البطن وذلك بسبب أن الجسم يتعرض لعدد من التغيرات مثل تغير إفراز الهرمونات، ولذا تصبح عضلات الجسم أكثر راحة واسترخاء ويشمل ذلك عضلات المعدة والأمعاء.

ولذا تصبح عملية هضم الطعام أبطأ مما يؤدي إلى انتفاخ البطن وكثرة التجشؤ.

3_ تورم الثديين

تورم الثديين

أول ما تشعر به السيدة بعد تلقيح البويضة هو أن الثدي أصبح متورم وأكثر حساسية مما لا تتحمل لمسه، وحجم الثدي يزيد عن الحجم الطبيعي بشكل ملحوظ كما تظهر بعد الأوردة البارزة والمنتفخة وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث عقب تلقيح البويضة.

ويجدر بناً الإشارة إلى أنه ينصح أثناء تورم الثدي سواء خلال فترة الحمل أو أثناء دورة الحيض بارتداء حمالات الصدر التي لا تحتوي على أسلاك داعمة، أو استخدام كمادات الماء البارد.

4_ الخمول

من أشهر أعراض الحمل التي تتعرض لها السيدة خلال الفترات الأولى هو الإحساس بالخمول والتعب، وذلك نتيجة لزيادة إفراز الغدد لهرمون البروجسترون الذي ينتج عنه الرغبة المستمرة في النوم لفترات زمنية طويلة.

حيث أن هناك دراسة علمية تم نشرها في مجلة Sleep Medicine كانت تتحدث عن معدل نوم السيدة خلال فترة الحمل، والذي يكون كالتالي:

  • في الفترة الأولى ما بين الشهر الأول والثاني يكون متوسط عدد ساعات نوم المرأة 7.01 ساعة في اليوم.
  • خلال الشهر الـ3 والشهر الـ4 يزداد متوسط عدد ساعات النوم بمعدل طفيف.
  • في الأشهر الأخيرة يصبح متوسط عدد ساعات النوم حوالي 6.31 ساعة.

وبالإضافة إلى ذلك أنه يحدث انخفاض في معدل ضغط الدم ويزداد معدل السكر بالدم مما يزيد من استهلاك الطاقة وشعور السيدة بالتعب والإرهاق.

5_ بروز الأوردة

عند حدوث الحمل يبدأ الرحم في التوسع لتوفير مكان مناسب لنمو الجنين ونتيجة لذلك يحدث ضغط على أوردة الجسم مثل الوريد الأجوف السفلي، والأوردة الدموية التي تتواجد في الجانب الأيمن من الجسم.

ولذا يحدث بروز للأوردة وهناك بعض الحالات من السيدات يصبن بالبواسير نتيجة بروز الأوردة.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بعد 15 يوم من الإبرة التفجيرية

6_ الغثيان

الغثيان

من أكثر أعراض الحمل التي تصيب معظم السيدات خلال الفترة الأولى من تلقيح البويضة هو الشعور بالغثيان، وإلى الآن لم يتمكن الأطباء من تحديد سبب واضح وراء الإصابة بالغثيان ولكن هناك بعض من الأطباء يعتقدون أن السبب هو التغيرات الهرمونية.

وخاصة في مستوى هرمون الأستروجين الذي يصبح أعلى من المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى إفراغ المعدة، وهناك مجموعة أخرى تعتقد أن السبب هو التغير في معدل ضغط الدم والتغيرات الجسدية التي تحدث للمرأة خلال هذه الفترة.

ومن الجدير بالذكر أن الغثيان يكون أكثر حدة خلال الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم، أو عندماً تشم رائحة قوية مثل رائحة البخور أو العطور وغيرها من الروائح النفاذة التي تعرض السيدة إلى الغثيان وذلك لأن حاسة الشم تصبح أقوي.

7_ اضطراب الشهية

من أعراض الحمل بعد التبويض بيوم هو حدوث اضطراب في الشهية حيث أن السيدة تبدأ في الميل إلى تناول أنواع محددة من الطعام، والابتعاد عن تناول أنواع أخرى من الممكن أن تكون قبل الحمل كانت تفضل تناولها.

والرغبة في تناول أنواع محددة من الأعراض الأكثر ظهور عند معظم السيدات ويستمر ذلك الأمر طوال الثلاث أشهر الأولى.

8_ الإمساك

في الفترة الأولى من الحمل تصاب المرأة بالإمساك نتيجة اضطراب عملية الهضم التي تصبح أبطأ نتيجة استرخاء عضلات المعدة والأمعاء، وذلك يحدث بسبب ارتفاع معدل هرمون البروجسترون في الجسم.

ولذا ينصح في تلك الحالة للحد من الإصابة بالإمساك باتباع النصائح لتالي:

  • تناول ما يعادل 3 لتر من الماء خلال اليوم.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف المعدنية من الفاكهة والخضراوات.
  • في حالة الإمساك الشديد يفضل الذهاب إلى الطبيب المعالج ليصف أنواع معينة من الملينات لا تؤثر على صحة الجنين.

9_ تغير لون حلمات الثدي

بسبب حدوث تغيير في معدل إفراز الغدد للهرمونات الأنثوية خلال فترة الحمل يظهر لون غامق حول حلمات الثدي، ومن الجدير بالذكر أنه بسبب هذه التغيرات الهرمونية تشعر السيدة بألم حاد في الثدي.

10_ كثرة التبول

ستلاحظ السيدة الحامل أنه خلال الفترة الأولى من الحمل تصبح عدد مرات ذهابها إلى الحمام للتبول أكثر من المعتاد، وذلك يحدث بسبب ضغط الجنين على المثانة ويصبح أكثر وضوحاً مع تقدم الجنين في العمر.

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض

11_ الإحساس بألم أسفل الظهر

من أعراض الحمل بعد التبويض بيوم هو الإحساس بألم أسفل الظهر نتيجة ضغط الجنين على فقرات الظهر ومنطقة الحوض.

12_ ارتفاع درجة الحرارة

من المعروف أن درجة حرارة الجسم الطبيعية تكون 36 درجة مئوية في الظروف العادية، ولكن مع اقتراب موعد التبويض تزداد درجة الحرارة بشكل طفيف وفي حال استمرار ارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة تزيد عن 14 يوم.

وعدم نزول دم الحيض تكون السيدة حامل ويمكنها إجراء اختبار حمل للتأكد.

13_ مذاق معدني في الفم

خلال فترة الحمل الأولى تشعر السيدة بمذاق معدني داخل الفم أو ما يعرف بخل التعرق، والذي يحدث بسبب هرمونات الحمل ويستمر ذلك الأمر في الغالب لمدة 3 أشهر من الحمل ولا يشكل أي خطورة وللتغلب على هذا الطعم ينصح بتناول النعناع.

14_ الدوخة والإغماء

أحد أعراض الحمل بعد التبويض بيوم هو الشعور بالدوخة وبعض من السيدات يتعرضن إلى الإغماء، وذلك يحدث نتيجة انخفاض معدل السكر أو الضغط بالدم.

15_ الإحساس بصداع

الإحساس بصداع

بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بشكل مستمر خلال هذه الفترة تشعر المرأة بصداع الرأس بشكل مستمر، وللتغلب على ذلك الأمر ينصح بضرورة اتباع التالي:

  • الحصول على قسط كافي من الراحة.
  • القيام بمساج للكتفين والرقبة.
  • الحرص على تناول وجبات صحية وتشمل جميع العناصر الغذائية.
  • استخدام كمادات الماء الساخن على منطقة الأنف.
  • ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء مثل اليوجا.
  • استخدام كمادات الماء البارد على الرقبة.

اقرأ أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة الشهرية

كماً ذكرناً في مقالناً أن الوقت الأنسب لحدوث الحمل هو موعد التبويض وأوضحناً أعراض الحمل بعد التبويض بيوم التي يستدل من خلالها على تلقيح البويضة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.