محتوى يحترم عقلك

أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام

أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام هل تعرفها؟ حيث أن أعراض الحمل تبدأ بعد تلقيح البويضة الناضجة من الحيوان المنوي خلال فترة التبويض، وتعتبر الأعراض هي الدليل على حدوث الحمل، ولذا العديد من السيدات يتساءلن عن أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام والتي سوف نوضحها لكم عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: متى تظهر أعراض الحمل بعد التبويض

ما المقصود بفترة التبويض؟

ما المقصود بفترة التبويض

فترة التبويض هي الفترة التي تكون خلالها المرأة أكثر خصوبة وتزداد فرصتها في الحمل بنسبة كبيرة، وخلال هذه الفترة تخرج بويضة كاملة النضج من المبيض الذي يربط بعنق الرحم بواسطة قناة تسمى قناة فالوب وهي موقع التقاء البويضة مع الحيوان المنوي.

حيث أنه بمجرد اكتمال نضج البويضة تدخل المرأة في مرحلة التبويض التي تسبق مرحلة الطمث، وتبدأ أيام التبويض مع خروج البويضة ذاهبة إلى داخل مجرى قناة فالوب وتظل بداخل المجرى مدة تتراوح ما بين 12 ساعة إلى ما يصل إلى 24 ساعة.

ولذا في حال ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج خلال هذه المدة أو قبلها بمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام يحدث الحمل، وذلك يتوقف على قوة الحيوان المنوي في إذابة الأغلفة التي تحيط بالبويضة.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ أعراض الحمل بعد التبويض

أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام

أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام

معظم السيدات بعد الزواج يعتمدن في البداية بشكل كبير على أعراض الحمل للتأكد من حدوث التلقيح، وتحديداً إذا تم ممارسة العلاقة الحميمة خلال فترة التبويض والبعض يعتقد أن الأعراض تتلخص في انقطاع دم الحيض فقط.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

ولكن ذلك خاطئ لأن أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام متعددة ومختلفة كالتالي:

1_ النزيف

النزيف أو ما يعرف بالتنقيط يظهر بعد تلقيح البويضة وتشعر السيدة بالقلق عند ظهور هذا الدم، ولكن ذلك من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد تلقيح البويضة حيث أن البويضة المخصبة تبدأ في زرع نفسها بداخل البطانة ليبدأ تكوين الجنين.

ومن المفترض أن يستمر هذا النزيف يوم أو يومين بحد أقصى ويختلف عن نزيف دم الحيض من حيث الغزارة لأن دم الحيض يكون غزير، ولكن دم التنقيط يكون خفيف وكذلك لون الدم يكون فاتح يأخذ اللون الوردي.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن النزيف أو التنقيط يكون طبيعي في الأيام الأولى ولكن استمرار نزول الدم لأكثر من 3 أيام، أو كمية الدم كانت غزيرة لابد من الذهاب إلى الطبيب لأن من الممكن أن يكون ذلك بداية إجهاض الجنين.

2_ كثرة الإفرازات المهبلية

السيدات تتعرض إلى ظهور أنواع من الإفرازات المهبلية حيث تحافظ على رطوبة المهبل، وعند ممارسة العلاقة الجنسية تسهل من دخول الحيوان المنوي إلى عنق الرحم لتلقيح البويضة وتكون نسبة الإفرازات بسيطة في غير فترة الحمل.

ومن الجدير بالذكر أن المسؤول على وجود هذه الإفرازات هي الهرمونات الجنسية ولكن بمجرد تلقيح البويضة، وحدوث الحمل تزداد كمية الإفرازات المهبلية عن الحد الطبيعي وذلك نتيجة حدوث اضطراب في إفراز الهرمونات.

وفي الغالب تكون إفرازات المرأة الحامل بعد التبويض أخذه اللون البني وذلك من الأعراض الأولية التي تحدث بعد التبويض مباشرة ويعتبر أمر طبيعي طالماً كانت الإفرازات ضمن أنواع الإفرازات الطبيعية.

ومن الجدير بالذكر أنه في حالة ظهور إفرازات باللون الأخضر أو الأصفر يكون ذلك أمر غير طبيعي ولابد من اللجوء إلى الطبيب.

3_ الإحساس بالتعب

اضطراب الهرمونات الذي يحدث في الفترة الأولى من الحمل مثل زيادة إفراز هرمون الأستروجين والبروجسترون يتسبب في شعور السيدة بالتعب، والخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة.

وبالإضافة إلى ذلك يزداد معدل السكر في الدم مما يؤدي إلى زيادة معدل الطاقة المستهلكة ولذا يزداد شعور المرأة الحامل بالتعب، ورغبتها المستمرة في النوم لفترات طويلة خلال اليوم.

وهناك دراسة أوضحت أن متوسط عدد ساعات نوم المرأة في الفترة الأولى من الحمل يصل إلى أكثر من 7 ساعات، ولذا عند شعور السيدة بالتعب بعد فترة التبويض من الممكن أن يكون السبب هو الحمل.

4_ كثرة التبول

من أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام هو أن السيدة تبدأ في الذهاب إلى الحمام للتبول لعدد مرات أكثر من المعدل الطبيعي، وذلك يكون من الأمور الطبيعية التي تحدث في حالة الحمل لأن البويضة المخصبة أو الجنين يضغط على مثانة المرأة.

ويجدر بناً الإشارة إلى أن معدل التبول يزداد مع تقدم المرأة في الحمل وذلك لزيادة حجم الجنين، وبالتالي يزداد معدل الضغط على المثانة وهناك بعض من الأطباء يعتقدون أن سبب كثرة التبول هو زيادة احتباس السوائل في الأطراف السفلية.

5_ الغثيان

الغثيان من أشهر علامات الحمل بعد التبويض بـ5 أيام حيث أنه بمجرد تلقيح البويضة المخصبة يزداد معدل هرمونات الحمل، وذلك ينتج عنه شعور المرأة بالغثيان وفي بعض الأحيان يكون مصحوباً بالقيء.

مع العلم أن الغثيان عند بعض النساء يكون أكثر حدة في الصباح حيث يعرف بالغثيان الصباحي، وبعض النساء الأخريات يستمر معهم الغثيان طوال اليوم كماً أن السيدة تصبح حساسة تجاه الروائح القوية مثل روائح الأطعمة أو العطور النفاذة.

والسبب في هذا الغثيان يكون نتيجة زيادة هرمون الأستروجين الذي يزداد معدله مباشرة بعد تلقيح البويضة، وذلك يؤدي إلى إفراغ المعدة ولذا ينصح يتناول كوب من شاي الزنجبيل للحد من الإحساس بالغثيان.

6_ تغير الثدي

مع اقتراب فترة الدورة الشهرية تشعر السيدة بتغيرات في الثدي وكذلك أيضاً عند حدوث الحمل يحدث تغير في حجم الثدي، وذلك بسبب كثرة إفراز الهرمونات الجنسية مثل هرمون الأستروجين والبروجسترون ويكون التغير في الحجم ملحوظ.

وبالإضافة لذلك تظهر حول حلمات الثدي بقع داكنة اللون وتكون كذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل خلال فترة الحمل، ويصبح الثدي أكثر حساسية مما يجعل السيدة لا تستطيع لمسة وأحياناً تشعر بالوخز في الثدي.

وبعض السيدات من الممكن أن تعاني من تورم الثدي مع العلم أن جميع هذه الأعراض تكون أكثر ظهوراً في الفترات الأولى من الحمل، وفي الفترات الأخيرة من الحمل تكون هذه الأعراض غير واضحة.

اقرأ أيضًا: أعراض التبويض المؤدية للحمل

7_ الشعور بالصداع

خلال فترة الحمل الأولى بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها السيدة بكثرة تبدأ في الشعور بصداع الرأس، وفي الغالب يستمر هذا الصداع لمدة طويلة خلال الحمل.

وللتخفيف من هذا الشعور يمكن استخدام كمادات الماء البارد على المنطقة الخلفية من الرقبة، أو عمل مساج لمنطقة الكتفين وهناك أطباء ينصحون بممارسة أنواع من التمارين التي تساعد على الاسترخاء والهدوء مثل اليوجا.

8_ اضطرابات الجهاز الهضمي

من أبرز أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام هو حدوث عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك بسبب إصابة عضلات المعدة والأمعاء بالاسترخاء فيؤدي إلى ضعف حركة الهضم والإصابة بالإمساك الذي تعاني منه معظم السيدات في بداية الحمل.

وللتخفيف من الإمساك يفضل الاهتمام بتناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف الغذائية، أو تناول بعض من أنواع الأطعمة التي تعمل كملين طبيعي وذلك لأن السيدة خلال فترة الحمل يجب عليها الابتعاد عن استخدام الأدوية الطبية.

حرصاً على عدم إصابة الجنين بأي مشكلات صحية أو تشوهات خلقية ولكن في حال حدة أعراض الإمساك ينصح  بالذهاب إلى الطبيب، وذلك لوصف بعض الأدوية التي لا تشكل أي خطورة على الجنين.

9_ الرغبة في تناول الطعام

خلال فترة الحمل تشعر السيدة بالرغبة في تناول الطعام بشراهة وبكميات أكبر من المعدل المعتاد، وكذلك تميل إلى تناول أنواع من الأطعمة محددة مثل بعض السيدات اللواتي يفضلون تناول الأطعمة المالحة وهناك سيدات أخريات يفضلون تناول السكريات.

10_ زيادة الوزن

خلال فترة الحمل تصاب السيدة بزيادة الوزن وذلك بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام، وكذلك بسبب احتباس السوائل الذي يحدث نتيجة خلل إفراز الهرمونات الذي يحدث للمرأة خلال الفترة الأولى من الحمل.

11_ الطعم المعدني

من أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام هو ظهور طعم معدني في الفم وذلك ينتج عن زيادة إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، وينصح الأطباء للتخلص من هذا الطعم بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سكر والأطعمة الحمضية والإكثار من تناول النعناع.

12_ انسداد الأنف

عدد قليل من السيدات يصابون بانسداد في الأنف بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين الذي يتسبب في زيادة حجم الممرات الأنفية.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة 15 يوم

وبذلك نصل إلى ختام مقالناً ونكون قد أوضحناً ما هي أعراض الحمل بعد التبويض بـ5 أيام، وتحدتناً أيضاً عن ما المقصود بفترة التبويض.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.