أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية

أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية تجعل المدير يقيس مدى قدرتك في التحكم بأعصابك، من خلالها يمكنك التعرف إلى نجاحك أو فشلك في المقابلة الشخصية قبل الخروج من باب المكتب، ويظهر هذا في كثرة الأسئلة التي يحاول بها المدير استفزازك، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف إلى أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية.

أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية

يتعمد بعض المديرين الذين يرغبون في تعين موظفين جدد على توجيه لهم أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية، حتى يختبر قوة تحكم الموظف في أعصابه، ومعرفتك لتلك الأسئلة يكون مفيد بدرجة كبيرة لتستطيع التحكم في أعصابك.

لكن يجب أن تحرص على آلا تظهر علامات التعجب من السؤال الغريب الذي يوجهه لك، فهو يجب أن يقوم باستفزازك لاختبار شخصيتك ودرجة ثباتك الانفعالي، ومن أهم تلك الأسئلة.

اقرأ أيضًا: كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية ؟

1- ما رأيك في الزواج الناجح؟

ليس من الشرط أن تكون متزوج لتجيب عن ذلك السؤال، فإن مدير العمل يختبر في ذلك السؤال مدي شعورك بالاستقرار الأسري والتعرف على إذا كان لديك معلومات عامة عن شيء لم تقوم بتجربته إذا كنت أعزب.

من الممكن أن تكون إجابتك عن ذلك السؤال أنه علاقة ناجحة إذا تم بنائها على الود والتعاون المشترك من الطرفين، فإن هناك الكثير من الأشخاص المشهورين متزوجين وكان لديهم قدرة على إدارة حياتهم المهنية والزوجية معًا.

سوف تكون تلك الإجابة مختصرة وبها معنى، ووجودك بشكل هادئ مع ابتسامة عند قول تلك الإجابة سيجعل المدير يصدق كلامك، وهذا يكون من ضمن أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية.

2- من اختار مجال دراستك أنت أم أسرتك؟

من أكثر أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية والتي تجعل ملامح وجهك تتغير بشكل سريع هو أن يجعلك المدير تشعر أنك شخص غير متحكم في رأيك ويظهر هذا في ذكره لأسرتك.

يكون الهدف وراء ذلك السؤال هو أن يكتشف المدير مدى استقلاليتك، وبالتالي يختبر قدرتك في الاعتماد عن النفس، ويجب في إجابتك أن يظهر مدى احترامك لأسرتك.

الإجابة الجيدة لهذا السؤال تكون أنك تحب ذلك المجال، ولكن ساعدك في ذلك نصائح أسرتك لأن لهم خبرات في ذلك المجال، حيث كان يوجد الكثير من المقترحات والآراء، ولكن في النهاية كانت إصراري ورغبتي في الدخول إلى ذلك المجال أمر هام، حتى في النهاية اقتنعت أسرتي برأيي، وشجعتني أسرتي على ذلك.

3- هل تظن أنك مكسب للشركة؟

أن يقوم مدير المكان بالتقليل من شأنك بالرغم من أن الملف الشخصي لك جيد يكون أمر مزعج جدًا، ولكن حفاظك على الهدوء وإجابتك المقنعة تجعلك أنت المتحكم في المقابلة الشخصية، ويكون من أكثر أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية هي أن تجد لك قيمة في الشركة المتقدم لها.

يكون هدف المدير من ذلك السؤال اختبار مدى ثقتك في النفس، وأيضًا اختبار مدى استيعابك لمهام الشركة ومهاراتك العلمية، ويتم تحديد ذلك من إجابتك مع ثباتك عندما تجيب على السؤال، ومن أفضل الإجابات التي تناسب هذا النوع من الأسئلة، هو التحدث عن خبراتك في مجال الشركة والمؤهلات التي حصلت عليها.

التدريبات الخاصة الذي قمت بالحصول فيها على درجات عالية تكون من ضمن الإجابة على هذا السؤال، وذكر المجال الخاص بالشركة ليدرك المدير أنك شخص تستوعب مجالات بشكل جيد، وبعد ذلك يجب أن توضح له أن الشركة سوف تضيف لك نجاح كبير عند انضمامك لها في وقت قصير لأنها متميزة في منتجاتها.

اقرأ أيضًا: اختبار تحليل الشخصية

4- هل تقبل أن تكون زوجتك صاحبة القرار؟

في حالة كنت تحافظ على هدوئك في جميع الأسئلة السابقة سيجد المدير أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية أخرى ليقوم بالضغط على أعصابك، حيث يكون ذلك السؤال يظهر الانفعال على وجهك بشكل سريع، ويكون هدف المدير من ذلك اختبار قدرة ثباتك الانفعالي وتفهم نظرتك للجنس الأخر.

عليك أن تحافظ على الابتسامة عند الإجابة، فإن هذا السؤال يظهر أنك شخص تجيب بدون تفكير أو تنتظر قليلاً للإجابة، ومن أفضل الإجابات على ذلك السؤال التي ستجعل المدير يحترمك في المقابلة الشخصية.

أن صاحب القرار في الأسرة هو من يهتم بأفرادها، ويدرك كل التفاصيل عن كل شخص بها ويهتم بتربية الأبناء ويسهر على راحتهم، وأيضًا المسؤول عن الأموال وتوزيعها، ومن الطبيعي أن تكون تلك المهام هي من تفعلها الزوجة.

فهي شريكتي في الحياة وتعرف تفاصيل أكثر عني في المنزل، فمن الطبيعي أن تصبح هي صاحبة القرار وهذا شيء يسعدني ولا يقلل من شأني أبدًا.

5- هل ترى نفسك ناجح بعد خمس سنوات؟

من ضمن أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية التي تكون شائعة بشكل كبير هو ذلك السؤال، وهذا يرجع إلى أن الهدف منه يكون قياس مدى قدرتك على التفكير والتخطيط للمستقبل العملي الخاص بك، وكلما كانت إجابتك بها غموض أكثر مع الوضوح كلما زاد تقدير المدير لك.

من الإجابات الجيدة على ذلك سؤال هو أن توضح أنك ترى نفسك بعد خمس سنوات من الأن تعمل في تلك الشركة في منصب عالي، وهذا لقدرتك على التطوير في مجالات الشركة والقسم المتخصص به، فأنا واثق من قدرتي على الابتكار وحل المشكلات الصعبة بشكل سريع.

6- كيف ستعطي الشركة خبرة وأنت خريج جديد؟

الهدف من هذا السؤال هو معرفتك مهاراتك وخبراتك الشخصية الغير متواجدة في ملفك الشخصي، وقياس مدى قدرتك على الإبداع والابتكار، ويجب أن تكون إجابتك مختصرة وكافية لتجيب عن السؤال بشكل جيد.

تتمثل الإجابة في بالرغم من أني خريج هذا العام إلا أنني شخص يسعي لمعرفة الكثير من المعلومات، فإن حبي للتطلع الدائم جعلني أنجح بتقدير امتياز في مشروع التخرج، والذي هو تطبيق عملي لما درسته خلال الأربع السنوات الماضية، وهذا لأنني كنت رقيب نفسي طوال الوقت بدون مشرف.

7- من وجهة نظرك هل ستختارك الشركة؟

من الممكن أن يقوم المدير الذي يجري معك المقابلة الشخصية بسؤال إن كنت تعتقد أن الشركة سوف تختارك أنت دون عن باقي الأشخاص المتقدمين، حيث إن هدف المدير من ذلك السؤال هو أن يتعرف إلى الجوانب الإيجابية في شخصيتك ليرى أنك تستحق الوظيفة أم لا وكيف ستكون طريقتك في تقبل النقد.

الإجابة عن هذا السؤال تكون بخبراتك السابقة وإنك تدرك أن الشركة تحتاج شخص في مهاراتك وكفائتك، وتوضيح أنك تحب التعامل مع العملاء وتستطيع جذب انتباههم بشكل سريع، وإنك تسعى دائمًا في أن يكون الكم والجودة أهم عاملين لنجاح عملك، فهم هدفك الرئيسي.

8- سبب تركك للوظيفة السابقة؟

يجب أن تكون جاهز بشكل كافي للإجابة عن هذا السؤال، فهو من الأسئلة التى يجب أن يتم توجيهها إليك أثناء المقابلة الشخصية، والهدف من ذلك السؤال معرفة المدير أنك شخص كاذب أم صادق في كلامك، حيث يظهر ذلك من ملامح وجهك.

أفضل إجابة على هذا السؤال أنك تسعى للتطوير من نفسك وفي عملك السابق كان المدير لا يشجعك على ذلك، ولم تلاحظ أي تطوير من نفسك في مجال تخصصك، فإن سياسة شركتك السابقة كان مسؤول عنها أشخاص لا يهتمون بالتطوير من أفراد الشركة، ويجب أن تحذر من أن تقول أنك تركت شركتك السابقة بسبب الراتب.

اقرأ أيضًا: أسئلة انترفيو خدمة العملاء

9- كيف تساعد نفسك للتطوير منها؟

في حالة سألك المدير هذا السؤال تأكد أنه معجب بطريقة تفكيرك وأن أسلوبه الاستفزازي في الكلام سوف يتغير، وهذا لأنه أعجب بشخصيتك وطريقة كلامك، وأيضًا أقتنع بأنك شخص سوف تطور من مجالات الشركة بشكل كبير، والهدف من ذلك السؤال هو أن يرى مدى تفكيرك الجديد للتطوير من نفسك ليساعدك هذا في العمل الجديد.

من الإجابات الهامة على هذا السؤال أن تقول أنك تحب أن تقرأ بكثرة في مجالك لتطور من نفسك، وتحافظ على الإطلاع بشكل دائم على كل ما هو جديد لكي تستفيد من خبرات الأخرين، وبحثك الدائم في الإنترنت ساعدك على التطوير من مهاراتك الشخصية.

10- هل تحب أن تخوض فترة التدريب؟

الهدف من هذا السؤال يكون بغرض فهم المدير لطريقة استجابتك لأوامر رؤوسائك، فهل أنت شخص لا يحب النصيحة أم إنك تريد معرفة كيف يتم إدارة العمل في هذه الشركة، ويوجد هدف آخر من هذا السؤال أن المدير يريد أن يعرف مدى ثقتك في خبراتك السابقة التي اكتسبتها من الدراسة والعمل الأخر.

في حالة كانت تلك هي المرة الأولي لك في هذا المجال يفضل أن تكون الإجابة بأسلوب لطيف دون تكبر، وهي عن طريق قول أنك تحب في البداية أن تعمل كشخص متدرب، حتى أزيد من معلوماتي وخبراتي العملية والعلمية.

إذا كانت ليست هي المرة الأولي لك فمن الأفضل آلا ترفض فترة التدريب، فتقول أحب أن أتدرب لأكون على دراية أكبر بسياسة الشركة، ولكن من الأفضل أن تكون فترة التدريب قصيرة حتى لا أشعر بالملل، فأنا شخص أحب العمل ومتشوق أن أعطيه من خبرتي.

اقرأ أيضًا: أسئلة مقابلة عمل وأجوبتها

نصائح حتى تكون جاهز للمقابلة الشخصية

هناك بعض النصائح التي يجب أن تلتزم بها عند الإجابة عن أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية حتى يظهر أنك شخص جاهز لتلك المقابلة، والاهتمام بتلك النصائح سوف يساعدك بشكل كبير على النجاح في المقابلة الشخصية، ومن أهم تلك النصائح:

  • يجب في البداية أن تحافظ على وصولك في الموعد المحدد للمقابلة الشخصية.
  • أهتم بأن يكون جسمك حاصل على القدر الكافي من الراحة عن طريق النوم.
  • تناول الطعام قبل المقابلة بفترة كافية حتى لا تتعرض لاضطراب أثناء المقابلة، ولكي تستطيع التركيز والانتباه إلى الشخص الذي يجري معك المقابلة.
  • يجب أن يكون مظهرك جيد ومهتم برائحتك ونظافتك الشخصية.
  • الاختيار الجيد للملابس التي سوف تذهب بها إلى المقابلة الشخصية.
  • يجب أن يكون هاتفك مغلق حتى لا يتم تشتيت انتباهك أثناء إجراء المقابلة الشخصية.
  • من المهم أن تحافظ على هدوئك أثناء المقابلة الشخصية، حيث إن الابتعاد عن التوتر والقلق سوف يزيد من درجة حصولك على الوظيفة.
  • أحرص على أن تفكر بشكل جيد قبل الإجابة عن أي سؤال، مع الحفاظ على أن تكون إجابتك مختصرة وواضحة.
  • الإجابة على السؤال بطريقة مرتبة وبها نوع من التقدير والاحترام تجعل الطرف الأخر يأخذ عنك انطباع جيد.
  • تجنب أن تظهر علامات الملل على وجهك أثناء إجراء المقابلة الشخصية، حيث يكون من المهم أن يكون وجهك مبتسم.

يوجد الكثير من أسئلة استفزازية في المقابلة الشخصية التي يوجهها المدير للموظف الذي يرغب في تعينه، وهذا يهدف لكثير من الأشياء، والتزامك بالنصائح يجعلك تنجح بها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.