أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات أمر غير طبيعي وذلك لأنه قد يشكل خطرًا على صحتها، وهذا الأمر يجعل الفتاة غير المتزوجة تعاني من بعض القلق والتوتر حيث أنها تفكر طيلة الوقت في أشياء غير جيدة وتظن أنها أصيبت بمرض خطير، ولهذا سوف نوضح لكم عبر موقع زيادة جميع الأسباب بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية وكيفية انزالها

أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات

يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للفتاة غير المتزوجة، وجميع هذه الأسباب يمكن علاجها سواء عن طريق البعد عن المسبب أو عن طريق استشارة الطبيب، ومن ضمنها ما يلي:

1ـ التعرض لخلل في الهرمونات

حيث أن عدم انتظام هرمونات الجسم لدى الفتاة غير المتزوجة ينجم عنه التعرض لخلل في الغدة النخامية أو الدرقية أو الاثنين معًا وهذا الأمر يتسبب في حدوث تأخر في موعد الدورة الشهرية، وقد يؤدي هذا الخلل إلى تأخر الدورة لشهرين متتابعين أو أكثر في بعض لأحيان.

2ـ ممارسة الرياضة العنيفة

إن المداومة على ممارسة الرياضات الصعبة والعنيفة ينجم عنه وجود خلل في موعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها، وهذا ما يظهر على بعض البطلات اللواتي  يمارسن الرياضات العنيفة بشكل منتظم.

3ـ التعرض لاضطراب في الساعة البيولوجية

وهذا الأمر ينجم عنه التعرض لاضطراب في الجسم كله فيظهر في الجهاز الهضمي، وفي العقل حيث تكون الفتاة غير قادرة على التفكير بصورة سليمة، وفي الجهاز التناسلي مما يؤدي إلى حدوث تأخر في موعد الدورة الشهرية وعدم انتظامها.

4ـ عدم النوم لساعات كافية

فالفتاة التي تقلل ساعات نومها عن  الحد الطبيعي قد تتأثر صحتها وقد تتأخر الدورة الشهرية الخاصة بها عن موعدها الصحيح، ولهذا يفضل أن لا تقل ساعات نومكِ عن 8 ساعات طوال الليل.

وفي حين وجدت أن هذه المشكلة تؤثر على صحتك أو على تركيزك، عليك باللجوء إلى الأساليب الطبيعية التي تساعدك على الاسترخاء، أو طلب الدعم من ذوي الخبرات.

5ـ الإصابة بأمراض مزمنة

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على هرمونات الفتاة وعلى موعد دورتها الشهرية، لاسيما إذا كانت هذه الأدوية خاصة بالسرطان أو بالاكتئاب وتتغير بشكل دائم، لذا يفضل استشارة الطبيب إذا حدث لكِ هذا الخلل.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية لمدة 6 شهور

6ـ الإصابة بنزلات البرد المتكررة

وذلك لأنها تعرض الفتاة إلى الإصابة بالضعف العام الذي يؤثر بصورة ملحوظة على التبويض مما ينجم عن ذلك تأخر الدورة الشهرية، ولكن هذا الأمر سيتغير عندما تشفى الفتاة وتعود إلى حالتها الطبيعية.

7ـ الإصابة بالنحافة المرضية

وهي التي تتسبب في الإصابة بفقر الدم والضعف اللذان يؤديان إلى عدم إفراز الهرمونات بصورة منتظمة ووجود خلل في عمل الغدد، مما ينجم عن ذلك تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها وأحيانًا توقفها عن النزول بسبب فقر الدم، وتُعالج هذه المشكلة عن طريق تناول الأطعمة المفيدة التي تقي من الإصابة بفقر الدم.

8ـ السمنة المفرطة

تعتبر السمنة المفرطة من أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات، حيث أن زيادة وزن الفتاة يؤدي إلى زيادة إنتاج الهرمونات في جسمها مما ينجم عنه زيادة تركز الدهون والإصابة بمشكلة تكيس المبايض، وهذا الأمر كله يتسبب في تأخر موعد الدورة الشهرية.

9ـ التعرض للقلق والتوتر

فالقلق من ضمن أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات وذلك لأنه يؤدي إلى نقص إفراز الهرمونات في الجسم الذي ينجم عنه تأخر في موعد التبويض وتأخر في موعد الدورة الشهرية.

10ـ تكيس المبايض

إن هذا المرض ينجم عنه زيادة نسبة هرمون الذكورة في جسم الفتاة مما يؤدي إلى الإصابة بخلل في الهرمونات وهذا ما يترتب عليه تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات.

اقرأ أيضًا: أسباب وجود ألم شديد أسفل الظهر مع تأخر الدورة

مدة الدورة الشهرية الطبيعية

مدة الدورة الشهرية الطبيعية

تأتي الدورة الشهرية عند جميع النساء في موعد محدد من الشهر، وبعد مرور مدة محددة تختلف من امرأة إلى الأخرى وقد تتراوح هذه المدة ما بين 24 يوم وحتى 35 يوم فإذا قل الموعد أو زاد عن ذلك فهذا ينم عن وجود خلل ما عند الفتاة ويجب عليها مراجعة الطبيب.

كل فتاة يمكنها متابعة موعد دورتها الشهرية بنفسها فتقوم بحسابها بداية من أول يوم لنزولها وحتى اليوم الذي يسبق موعد نزولها مرة أخرى، وبناءً على هذه المدة تتمكن الفتاة من معرفة الوقت الصحيح لنزول دورتها الشهرية ومعرفة ما إذا كان قد تأخر موعدها أم لا.

عند تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات متى يجب زيارة الطبيب؟

يعتبر تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات أمر غير طبيعي وقد يحتاج في بعض الأوقات إلى ضرورة زيارة الطبيب، وذلك لأن إهمال هذا الأمر قد ينجم عنه حدوث مضاعفات بالغة، ومن ضمن الأسباب التي تستدعي زيارة الطبيب ما يلي:

  • إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل مرة أكثر من 38 يوم أو أقل من 24 يوم.
  • كذلك إذا كانت الدورة تأتي مصاحبة لإفرازات غير طبيعية أو الإصابة بالحمى التي تتراوح بين الشديدة والمتوسطة، أما الحمى الخفيفة فلا ضرر منها.
  • إلى جانب إذا كانت الدورة الشهرية تأتي بوجع شديد للغاية لا تقدر الفتاة على تحمله.
  • كما إذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة 3 أشهر متتاليين دون سبب واضح.
  • إذا جاءت الدورة الشهرية واستمرت لمدة تزيد عن 7 أيام، وبكميات دم كبيرة عن العادة.

طرق علاج تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات

الطرق المتبعة لعلاج تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات

إن أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات متعددة وبناءً على هذه الأسباب ستتمكنون من معرفة طريقة العلاج السليمة، وفي حين لم تؤتي الطرق البسيطة ثمارها في الوقت المناسب.

كما يفضل الاستعانة بالأطباء، فكلما تم الكشف عن السبب وعلاجه في وقت مبكر، كلما كان هذا أفضل بكثير، وتتمثل طرق العلاج فيما يلي:

  • المداومة على تناول الماء بصورة مستمرة، فيجب أن لا يقل نصيبكِ من الماء النقي في اليوم عن 8 أكواب.
  • إذا كان السبب مرضي فلابد من التعرف على رأي الطبيب لاتباع الطريقة الصحيحة في العلاج.
  • المداومة على تناول الأطعمة الصحية والمغذية التي تساعد على تدفق الدم بصورة طبيعية.
  • تناول الطعام بصورة متزنة مع ضرورة تقليل نسبة الدهون والسكريات في الجسم.
  • إتباع الطرق السليمة من أجل السيطرة على التوتر.
  • ممارسة الرياضات البسيطة مثل السباحة والبعد عن الأخرى العنيفة.
  • إذا كان السبب هو زيادة الوزن أو نقصانه فمن الضروري حل هذه المشكلة أولًا.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة 60 يوم

وبهذا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أسباب تأخر الدورة الشهرية لغير المتزوجات وكيفية علاج هذه المشكلة، ومن أجل التمتع بحياة صحية وآمنة لابد من زيارة الطبيب لحساب الموعد الصحيح لدورتك الشهرية وانتظامها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.