محتوى يحترم عقلك

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة 60 يوم

الفهرس

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين تتعدد ولكن ما أضرار ذلك التأخر؟ إن عدم انتظام الدورة لدى الفتاة وتأخرها من الأمور التي تثير القلق أحيانًا، فمن الممكن أن يكون ذلك التأخر ناتج عن التغيرات الهرمونية ومن الممكن أن ينتج عن أسباب أخرى، لذا سنوضح لكم من خلال موقع زيادة أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين

إن انتظام الدورة الشهرية عند النساء يعد دليل يمكن من خلاله الاطمئنان على الصحة، ذلك بالإضافة إلى أن تأخرها وعدم انتظامها يكون دليل على وجود بعض المشكلات الصحية.

كما أن ذلك التأخر يختلف مدته من شخص إلى شخص آخر، فمن الممكن أن يكون التأخر لمدة يومين ومن الممكن أسبوعين، كما أنه من الممكن أن يكون شهرين.

حيث يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم أبرز وأهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهر

سوء التغذية وتأخر الدورة الشهرية

يعد من أبرز وأهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين هو سوء التغذية، حيث إن المرأة التي تعاني من فقدان الشهية تكون أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية.

ذلك بالإضافة إلى أن فقدان الوزن بشكل كبير يمكن أن يكون بسبب اتباع الحمية الغذائية، ومن الممكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى النساء أيضًا.

لذلك ينصح بعدم اتباع الحمية الغذائية دون إشراف الطبيب المختص، بالإضافة إلى أنه في حالة اتباع حمية غذائية معينة يجب أن تكون متضمنة العناصر الغذائية كافة التي يحتاجها الشخص.

القلق والتوتر سبب في تأخر الدورة الشهرية

إن القلق والتوتر التي يمكن أن تشعر به الفتاة أو المرأة يُعد أحد أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات لمدة شهرين.

حيث إن القلق والتوتر يمكنه أن يغير الهرمونات التي تتواجد في جسم المرأة، ذلك بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، كفقدان الوزن المفاجئ أو السمنة وغيرها من الأمراض.

كما أن جميع تلك الأمراض تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات وتكون سبب في عدم انتظامها.

تأثير الأمراض على الدورة الشهرية

يعد من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين هو إصابة البنت ببعض الأمراض، حيث يوجد العديد من الأمراض التي تؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أو تؤدي إلى مجيئها في وقت مبكر.

فمن أمثلة تلك الأمراض التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين أو أكثر، هو مرض السكري واضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، حيث تؤدي تلك الأمراض إلى حدوث خلل في التبويض لدى البنت.

تناول الأدوية وتأثيرها على الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأدوية التي قد تكون من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين، فمن الممكن أن تؤثر الأدوية على الهرمونات التي يفرزها جسم البنت والتي يكون لها دور في انتظام الدورة الشهرية وعدم تأخرها.

فمن أمثلة تلك الأدوية التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرين لدى البنات هي الأدوية المضادة للاكتئاب، وذلك بالإضافة إلى الأدوية التي تعالج الأمراض السرطانية، كما أن بدائل الهرمونات وأدوية الغدد الدرقية تعمل على تأخر الدورة الشهرية أيضًا.

مشكلات الغدة الدرقية وتأثيرها على الدورة الشهرية

قد وضحنا في الفقرات السابقة أنه من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين هو الإصابة ببعض الأمراض، ويعد من ضمن تلك الأمراض وأبرزها هي مشكلات الغدة الدرقية.

حيث إن حدوث فرط في الغدة الدرقية أو قصور بها يؤثر على انتظام الدورة الشهرية ويؤدي إلى تأخيرها، وذلك ينتج بسبب أن الغدة الدرقية من ضمن الغدد التي تكون مسؤولة عن انتظام عملية التمثيل الغذائي، لذلك فإن تواجد أي مشكلة في الغدة الدرقية قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للبنت لمدة شهرية أو أكثر.

تكيس المبايض وعلاقته بالدورة الشهرية

إن تكيس المبايض له علاقة كبيرة بتأخر الدورة الشهرية، حيث إن حالة تكيس المبايض تحدث عندما يفرز جسم البنت نسبة كبيرة من هرمون الأندروجين وهو هرمون الذكورة.

مما ينتج عنه حدوث خلل واضطرابات في الهرمونات لديها، وذلك من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين، كما أنه من الممكن أن يؤدي إلى انقطاعها نهائيًا.

اقرأ أيضًا: مدة علاج تكيس المبايض الخفيف

علاقة السمنة بتأخر الدورة الشهرية

إن زيادة البنت للوزن بنسبة كبيرة يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات التي يقوم الجسم بإفرازها، وذلك الخلل ينتج عنه تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر لدى البنات.

وسائل منع الحمل وتأثيرها على الدورة الشهرية

إن تناول حبوب منع الحمل من الأمور التي قد تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات واضطراب، مما يؤدي إلى التأثير على الدورة الشهرية لديهن.

حيث يمكن أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل للبنات إلى تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر.

تأثير الإجهاد على الدورة الشهرية

إن بذل جهد كبير أو ممارسة التمارين الرياضية الحادة والمفرطة من الممكن أن يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى البنات لمدة شهرين.

أعراض تأخر الدورة الشهرية للبنات

تعرفنا في السطور السابقة على أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على أعراض تأخر الدورة الشهرية للبنات.

حيث يوجد العديد من الأعراض التي قد تصاحب تأخر الدورة الشهرية لدى البنات، ومن الأمثلة على تلك الأعراض ما يلي:

 زيادة نمو الشعر وعلاقته بالدورة الشهرية

يعد من أبرز الأعراض التي تصاحب تأخر الدورة الشهرية لدى البنات هو زيادة معدل نسبة نمو الشعر، حيث ينمو الشعر بكثرة لدى الفتيات التي تتأخر الدورة الشهرية لديهن لمدة شهرين.

ذلك يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم نتيجة تأخر الدورة الشهرية، حيث إنه عند تأخر الدورة الشهرية للبنات يزيد الجسم من إفراز هرمون الذكور التستوستيرون.

آلام تأخر الدورة الشهرية للبنات

يعد أيضًا من ضمن الآثار الجانبية والأعراض التي تصاحب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرية هو الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن، بالإضافة إلى الشعور بآلام في الحوض.

كما تشعر البنات في حين تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر بآلام حادة في الدماغ وصداع شديد، بالإضافة إلى آلام في أسفل الظهر وأعلاه.

تأثير تأخر الدورة الشهرية على الشعر والوجه

يؤثر تأخر الدورة الشهرية لدى البنات على الشعر والوجه كثيرًا، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمهن، حيث إن تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرية من الممكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

ذلك بالإضافة إلى أن تأخر الدورة الشهرية يؤدي إلى ظهور حب الشباب والندوب في الوجه وفي بعض أجزاء الجسم.

الإفرازات وعلاقتها بتأخر الدورة الشهرية

يعد من أبرز الأعراض التي قد تحدث نتيجة تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرية هي نزول إفرازات مهبلية باللون الأبيض، حيث تكون تلك الإفرازات ناتجة من التهابات الحوض التي تحدث بسبب تأخر الدورة، ذلك بالإضافة إلى العديد من الأعراض الأخرى مثل:

  • شعور البنت بالتعب والإرهاق نتيجة تأخر الدورة الشهرية.
  • المعاناة من آلام في منطقة الثدي، ذلك بالإضافة إلى تورمه وتضخمه.
  • فقد الشهية من أبرز الأعراض التي تكون ناتجة عن تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرين أو أكثر لدى البنات.
  • الحمى وارتفاع درجات الحرارة من الأعراض الخطيرة التي قد تصاحب تأخر الدروة الشهرية لمدة شهرين للبنات.
  • انتفاخ منطقة البطن من أبرز أعراض تأخر الدورة الشهرية.
  • شحوب الوجه وذهاب حيويته من الأعراض التي تصاحب تأخر الدورة الشهرية للبنت أكثر من شهرين.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حموضة المهبل

مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

بعد التعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين والأعراض المصاحبة لذلك، سنتعرف في هذه الفقرة على المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.

حيث تتطور أعراض تأخر الدورة الشهرية وتصاحبها أعراض أكثر خطورة، ومن الأمثلة على تلك المضاعفات ما يلي:

  • يعد من أبرز المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث بسبب تأخر الدورة لدى البنات لمدة شهرين أو أكثر هو حدوث تكيس للمبايض، وذلك ينتج نتيجة زيادة إفراز جسم البنت لهرمون الذكورة الأندروجين مما يؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات ومن ثم حدوث تكيس للمبايض.
  • يمكن أن يؤدي تأخر الدورة الشهرية لمدة شهرية لدى البنات إلى الإصابة ببعض الأمراض والأورام الخبيثة التي تصيب عنق الرحم والرحم نفسه.
  • من أبرز المضاعفات التي يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لدى البنات هو الإصابة بالتهابات في جهازهم التناسلي.
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة من أبرز وأخطر المضاعفات التي يمكن أن تصيب البنت بسبب تأخر الدورة الشهرية لديها لمدة شهرين أو أكثر.
  • من المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها تأخر الدورة الشهرية لدى البنات لمدة شهرين هو عدم قدرتها على الحمل أو حدوث إجهاض.
  • هشاشة العظام من المضاعفات التي قد يسببها تأخر الدورة الشهرية عند البنات لمدة شهرية أو أكثر بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن ذلك التأخر.
  • من أبرز المضاعفات التي قد تصيب البنت بسبب تأخر الدورة الشهرية لديها لمدة شهرين أو أكثر هي أمراض القلب، والتي تنتج بسبب نقص معدل إفراز هرمون الاستروجين.

المدة الطبيعية لتأخير الدورة الشهرية للبنات

إن الفترة الزمنية الطبيعية ما بين كل دورة شهرية يمكن أن تصل إلى ما يقارب حوالي 28 يوم، وتكون تلك الفترة بالنسبة للدورة الشهرية المنتظمة للبنات.

ذلك بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تأتي في وقت متأخر قليلًا عن موعدها الطبيعي من كل شهر أو أنها تأتي متأخرة قليلًا عن موعدها الطبيعي من كل شهر، حيث إن الفترة الطبيعية لها، والتي يمكن أن تأتي في أي وقت بها هي من 21 يوم إلى 35.

لكن في حالة تأخر الدورة الشهرية عن 35 يوم، والتي يمكن أن تصل إلى ما يقارب حوالي شهرين أو أكثر فإن ذلك يشكل خطرًا على صحة الفتاة، ودليل على أن هناك سببًا ما لحدوث ذلك التأخر.

علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات

إن علاج تأخر الدورة الشهرية يكون على أساس أسباب تأخرها، حيث يوجد العديد من الأسباب التي تم ذكرها في الفقرات السابقة تؤدي إلى تأخر الدورة للبنات ومن خلال علاجها يمكن تخطي تلك المشكلة، ومن أمثلة طرق العلاج ما يلي:

علاج تكيس المبايض للبنات

يعد من أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين التي تعرفنا عليها هو تكيس المبايض، ومن خلال علاج تلك المتلازمة يمكن أن تعود الدورة الشهرية لانتظامها مرة أخرى.

حيث ينصح الطبيب البنات في هذه الحالة بفقدان الوزن الذي كان السبب في حدوث التكيس، بالإضافة إلى أن فقدان الزون يقلل نسبة إفراز هرمون الأنسولين.

مما ينتج عنه التقليل من معدل نسبة إفراز الجسم لهرمون التستوستيرون، ومن ثم تتحسن عملية التبويض ويتم علاج تكيس المبايض.

التقليل من التوتر ودوره في انتظام الدورة الشهرية

يعد القلق من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين الشائعة، والتي يمكن أن يتم معالجته بطرق سهلة وبسيطة لانتظام الدورة الشهرية للبنات.

حيث يمكن أن يتم التقليل من التوتر والقلق وعلاجه من خلال العلاج المعرفي السلوكي، بالإضافة إلى أنه من الممكن الذهاب إلى الطبيب المختص وتناول المهدئات.

يعد أيضَا من ضمن الأمور التي تقلل من القلق والتوتر ممارسة التمارين الرياضية، مثل الجري والسباحة وغيرها من التمارين.

الابتعاد لفترة عن كل الأمور التي قد تؤدي إلى الضغط النفسي والاسترخاء وأخذ قسط مناسب من النوم كل يوم من الأمور التي تساهم في التقليل من التوتر والقلق وعلاجهم.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأدوية

يمكن أن يتم علاج تأخر الدورة الشهرية لدى البنات لمدة شهرين أو أكثر من خلال تناول بعض الأدوية التي تساعد في نزول الدورة، حيث يقوم الأطباء في بعض الأحيان بنصح البنات بتناول بدائل الهرمونات، ومن الأمثلة عليها ما سنذكره لكم في السطور التالية.

ينصح الأطباء البنات بتناول بديل لهرمون الاستروجين، وتناول بديل لهرمون البروجسترون أيضًا، ذلك بالإضافة إلى أن مدة تناول تلك الحبوب تختلف على حسب الحالة.

لكن في معظم الأحيان تبلغ مدة تناول حبوب بدائل الهرمونات تلك كل ثلاثة أشهر أو أربعة، حيث إنه من الممكن أن يتم تناول تلك الحبوب بشكل متقطع أو متصل.

إن حبوب بدائل هرمون الاستروجين يتم تناولها بشكل متصل، بينما حبوب بدائل هرمون البروجستيرون تكون العكس، حيث يجب أن يتم تناول حبوب بدائل هرمون البروجستيرون بشكل متقطع.

علاج تأخر الدورة الشهرية للبنات بالأعشاب

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة على كيفية علاج تأخر الدورة الشهرية والذي كان مبني على أساس أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين، سنتعرف من خلال السطور التالية على كيفية علاج ذلك التأخر من خلال بعض الأعشاب كما يلي:

  • الزنجبيل: إن الزنجبيل من الأعشاب التي تقضي على تأخر الدورة الشهرية لدى البنات، حيث إنه يساعد في انتظام موعد الدورة الشهرية لما يحتوي عليه من مركبات كالجينجيرول.
  • القرفة: تعد أيضًا القرفة من الأمور التي تساعد في نزول الدروة الشهرية في حالة تأخر نزولها لمدة شهرين أو أكثر لدى البنات، حيث إنها تعزز من تدفق الدم، ذلك بالإضافة إلى أنها تقلل من الشعور بأعراض تأخر الدورة.
  • الكركم: من أكثر العوامل المساعدة على تنظيم الدورة الشهرية ونزولها لدى البنات، والتقليل من أعراض ذلك التأخر.

اقرأ أيضًا: أسباب زيادة عدد أيام الدورة الشهرية

كيفية الوقاية من تأخر الدورة الشهرية للبنات

يمكننا الوقاية من تأخر الدورة الشهرية والتقليل من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات لمدة شهرين من خلال بعض اتباع بعض النصائح التي سنوضحها لكم في الآتي:

  • التقليل من التوتر والقلق، وتجنب كل ما هو مسبب للضغط النفسي.
  • علاج الأمراض والمشاكل التي قد تكون السبب في ذلك.
  • تناول الأطعمة الصحية، وعدم اتباع البنات للحمية الغذائية القاسية دون إشراف الطبيب.

إن تأخر الدورة الشهرية لدى البنات من الممكن أن يكون أمر طبيعي إذا لم تتجاوز مدة التأخير تلك 35 يوم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.