أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل

أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل عديدة، لكن قبل أن نتحدث عنها فهل المرأة الحامل التي لم تشعر بعد بالغثيان هل عليها ان تقلق؟ فهل هذا من الطبيعي أن يحدث؟ وإذا أتي الغثيان متأخرا فهل دل هذا على عدم الحمل؟ كل هذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة بالتفصيل.

أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل

في بادئ الأمر لا تقلقي عزيزتي إذا كنتي تمُرين بهذه الفترة، وإليك أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل في شهوره الأولى لأنه يختلف من امرأة لأخرى وأيضا حسب طبيعة كل امرأة تختلف سيكولوجيا وحسب ما تمر به من قلق أو توتر أو أي مسبب آخر قد يؤثر عليها في فتره الحمل.

لذلك لا داعي للقلق لأنه لا يشكل خطرًا فقط هذا نتيجة إفراز الجسم لهرمون الحمل فيبدأ الجسم يتكيف مع التغييرات الناجمة عن هذا الإفراز وتغيير أيضًا في نسبة هرمون الاستروجين والذي يتبعه تغييرات في نفسية الحامل.

فقد أثبت الأطباء والمختصون أن تقريبًا من 70 إلى 80 % من السيدات الحوامل يشعرن بالغثيان أو ما يسمى بالدوار الصباحي ويكون في الغالب في الشهور الثلاثة الأولى من فترة الحمل،

لكن يؤخذ بعين الاعتبار أنه بعض الحالات ليست من الطبيعي ألا تشعر بالغثيان وهذا ما سنتحدث عنه لاحقاً.

  • الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل يكون ناجم عن أنه كان يوجد حمل مسبق وتسبب ذلك في شعور الحامل بالغثيان الشديد
  • وإذا كان الحمل المسبق كانت تشعر بغثيان خفيف فهذا يدل على أنها في الغالب لا تشعر بالغثيان في حملها التالي.
  • يوجد تقريبا ما بين 15-20% من السيدات لا يشعرن بالغثيان ولا القيء بينما ما بين 28-33 % من أخريات يشعرن بالغثيان ولكنها لا تصل إلى مرحلة القيء وحوالي 52% يشعرن بالغثيان والقيء معًا.

اقرأ أيضًا: أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة للحامل

أسباب أخرى تتعلق بالهرمونات

  • بعض السيدات يعانين من ارتفاع في نسب الهرمونات وهو ما قد يؤدي إلى الغثيان الشديد عكس مثيلاتها اللاتي لا يشعرن بعدم الغثيان.
  • قد يستمر الشعور به إلى الأسبوع السادس أو الثامن ويزول قبل الأسبوع الرابع عشر حتى السادس عشر وفي بعض الحالات نجد الغثيان شعوره يستمر إلى الأسبوع العشرين.
  • يوجد صلة بين الهرمونات وبين الغثيان حيث أن بعض الحالات تعاني من الغثيان الصباحي وسمي هذا نسبة إلى أنه يحدث في الصباح عند قيام الحامل من النوم وحالات أخرى لا تشعر بهذا.
  • الشعور بالغثيان سببه ارتفاع في نسبة الاستروجين وهرمون المشيمة ولكن بعض النساء تتحمل تلك التقلبات الهرمونية ومن هنا لا تشعر بغثيان الحمل.
  • معظم السيدات اللاتي يشعرن بالغثيان يكون هذا في الثلث الأول من الحمل ويختفى تدريجيًا مع الثلث الثاني والثالث أثناء فترة الحمل.
  • ولكن اللاتي لا يعانين من هذا وليس لديهم أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل في الثلث الأول من فترة الحمل لا يعنى هذا أنهن لا يشعرن به في الثلث الثاني والثالث.

متى يبدأ غثيان الحمل في الوضع الطبيعي

في أغلب الحالات تظهر أعراض الغثيان على الحامل من الأسبوع الرابع إلى الأسبوع الثامن وفى بعضهم من السادس إلى الثامن وتخف تدريجيًا من الأسبوع الثالث عشر إلى الأسبوع الرابع عشر ويختفى تمامًا مع الشهر الرابع من الحمل.

من الشائع أن الغثيان يعطى دومًا شعور بعدم الراحة إلا أنه عرَض صحي وغير ضارَ كما يراه بعض الناس، حيث يدل على ارتفاع نسبه هرمون الحمل في الدم وهذا يساعد على الحفاظ على الجنين.

الشعور بالغثيان من العلامات التي يراها الأطباء أنها تدل على صحة الأم والجنين حيث إنه يعمل على ارتفاع نشاط الجهاز المناعي لدى الأم وبذلك يحافظ على صحة الجنين واستمرار الحمل وبدوره تكون الأم أقل عرضة للإصابة بالإجهاض.

مع العلم أنه يوجد نسبة قليلة من النساء الحوامل التي يشعرن فيها بالغثيان أثناء الثلث الثالث من فترة الحمل وهو ليس بالشائع ولكنه يرجع إلى نتيجة زيادة وزن الجنين وضغطه على المعدة والأمعاء لدى الأم فتشعر بعسر الهضم وعدم الراحة وبدوره إلى الغثيان.

اقرأ أيضًا: أول علامات الحمل بعد التبويض

الفرق بين الغثيان الطبيعي وغثيان الحمل

الغثيان الطبيعي قد يؤدى إلى القيء وهو ما يحدث لنا جميعًا فعندما تشعر بالامتلاء نتيجة الأكل الزائد أو الأكل الملوث أو عند تناول بعض الأدوية على معدة فارغة فقد يؤدى هذا إلى الغثيان مصحوبًا بالقيء.

بينما غثيان الحمل يأتي في بادئ الأمر غير مصحوبًا بالقيء لأنه شعور طبيعي في فترة الحمل في الأشهر الأولى والتي قد تستمر فترات طويلة وهذا بسبب تغييرات هرمونية تحدث في جسم الأم يؤدى إلى هذا الشعور.

 أيضًا غثيان الحمل له أعراض مثل انقطاع الدورة الشهرية والتعب العام في الجسم وآلام في الثدي حتى قبل أن تعرف المرأة بأنها حامل ولكن مع استشارة الطبيب مع العوارض الظاهرة تعرف بحملها.

 طرق وعلاج غثيان الحمل المستمر

هذا يتضمن عادات يومية يجب المحافظة عليها لتقليل الشعور به:

  • الفطور في السرير قبل النهوض حيث إن المشي في المنزل يحفز الشعور بالغثيان.
  • طعامك يجب أن يحتوي على أطعمة مملحة لأنها تساعد في تقليل الشعور بالغثيان على خلاف السكريات.
  • تناولي شوربة الدجاج كثيرًا فلها دور في تقليل الشعور بالغثيان.
  • الالتزام بفيتامينات الحمل قبل النوم.
  • اشغلي نفسك عند الأكل والشرب مثلًا تتحدثين مع زوجك حتى تنسى شعورك بالغثيان.
  • تناولي الوجبات الغنية بالبروتين.

علاج الغثيان والإمساك أثناء فترة الحمل

يكون ذلك بتناول قدر جيد من الأعشاب والمشروبات والعصائر الطبيعية وأيضًا مشروب الليمون فهو يساعد على تخفيف شعور الغثيان.

اقرأ أيضًا: أسرع طريقة للحمل

خرافات يجب تجنبها في بداية فترة الحمل

يقال إنه عندما لا تشعر المرأة الحامل بالغثيان ولديها أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل فهذا يعنى أنها حامل بفتاة وعندما تشعر بغثيان صباحي أو على مدار اليوم فهذا يدل أنها حامل بولد وهذا ما لا يستدل عليه علميًا.

أيضًا مقولة تناولي كثيرًا من الطعام الدسم فأنتِ تأكلين لفردينـ، فهذه مقولة شائعة خاطئة فلا تحرمي نفسك من الطعام ولكن بالقدر الصحي السليم لكي تحظي بصحة جيدة تساعدك على العناية بطفلك فيما بعد.

يجب دومًا استشارة الطبيب المختص وإتباع الإرشادات اللازمة لمعرفة أسباب عدم الشعور بالغثيان أثناء فترة الحمل حتى لا يضَر هذا بصحة الأم والطفل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.