محتوى يحترم عقلك

أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات

الفهرس

أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات تكون ناتجة عن عدة عوامل، ولكن يصعب تحديدها لاختلاف نمط حياة كل سيدة على حدا، لذلك سنعرض كل الأسباب لتستطيع كل سيدة معرفة السبب الخاص بها، فهناك كثير من النساء تتساءل عن أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات وهذا ما سنعرضه من خلال موقع زيادة.

أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات

قبل التعرف على أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات، فيجب علينا التنويه على أن التقدم في موعد الدورة الشهرية واحدة من أهم الاضطرابات التي تحدث لعدد كبير من النساء بشكل متكرر ولا يدعوا للقلق في أغلب الأحيان وخاصة عند النساء التي تتقدم في السن.

فهناك بعض الأسباب المرضية والنفسية، والتي تستوجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص وتحديد أي أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات هو المتسبب في ذلك التأخير:

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الدورة للبنات

التوتر النفسي وتسببه في تقدم الدورة الشهرية

بينما نحن نتحدث في إطار عرضنا لأسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات فلا يمكن إغفال دور التوتر والاضطراب النفسي في تأخير موعد الدورة الطبيعي، فكما أثبتت بعض الدراسات أن التوتر النفسي يؤثر بشكل كبير على هرمونات المرأة.

فعند حدوث توتر أو اضطراب ما فذلك يؤثر في المنطقة المسؤولة عن الهرمونات وانتظامها الدماغ خاصة، مما يؤدي لحدوث خلل ما، ولكن جدير بالذكر كونها لا تشكل أي مرض خطير على المرأة ويزول بزوال سبب التوتر والاضطراب.

كما تسبب الضغط النفسية في الكثير من المشاكل ومنها النزيف الحاد بين الدورات الشهرية والذي يحدث نتيجة للآتي:

  • اضطراب في أداء الهرمونات التناسلية وعدم عملها بشكل طبيعي، والتي تنتج بسبب مرور المرأة بإصابات في الرحم أو تقدم في العمر.
  • تناول حبوب منع الحمل بكمية كبيرة.
  • أخذ أدوية التي تحتوي على هرمون البروجسترون.
  • التعرض للإجهاض أو عملية عن طريق الجهاز التناسلي.
  • الإصابة بأورام سرطانية في المهبل والرحم والفرج.
  • العدوي المنقولة جنسيًا كالكلاميديا.
  • تغيرات في شكل الجهاز التناسلي مثل تآكل عنق الرحم أو في المسماة والرحم.
  • الضغط العبي مع وجود توتر وجهد بدني.

بلوغ المرأة

استكملًا لموضوعنا الذي يتحدث عن أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات، فيعتبر البلوغ عند مرحلة النمو الجنسي يبدأ جسم الفتاة يتحول ويتغير من جسم طفلة لجسم امرأة بالغة وتزداد هرمونات الأنوثة لديها خاصة هرموني البروجسترون والاستروجين.

مما يؤدي إلى تغير كبير في شكل جسدها وتهيئة الجسد على عملية التكاثر وحدوث الطمث وفي هذه الفترة الأولي تتعرض الفتاة لعدم انتظام موعد الدورة الشهرية وممكن تتقدم أو تتأخر ولا يكون هنام موعد محدد في الشهور الأولي.

تغير الوزن المفاجئ يؤثر على موعد الدورة الشهرية

كذلك يعد التغير المفاجئ للوزن أحد أهم لأسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات، فالتغير في وزن المرأة بشكل مفاجئ فيه دلالة على كونها انها تعاني من اضطراب في والتغذية مما يتسبب في تغيرات كبيرة في شكل الجسم مما يؤثر على انتظام موعد الدورة الشهرية وتقدمها بشكل ملحوظ.

فقدان الوزن والشعور بالجوع يجعل الجسم يحتفظ بوظائفه الأساسية مثل التنفس وهذا يعني أن جسم المرأة يتوقف عن انتاج هرمونات تناسبية وبالتالي تتقدم موعد الدورة الشهرية بشعرة أيام أو أكثر وخاصة في هذه الحالات الآتية:

  • جراحة تحويل مسار المعدة للمعدة.
  • اتباع المرأة لنظام غذائي قاسي لا يحتوي على فيتامينات وعناصر غذائية كبيرة.
  • اضطرابات الأكل والشهية.

حبوب منع الحمل ودورها في تقديم موعد الدورةالشهرية

في صدد عرضنا لأسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات، فتعتبر أدوية وحبوب منع الحمل لها عامل كبير في حدوث اضطرابات بالهرمونات الأنثوية عند المرأة.

نظرًا لاحتواء حبوب منع الحمل على الهرمونات المتسببة في حدوث اضطراب موعد الدورة الشهرية نظرًا يعود. كما أنها تؤثر بطريقة مباشرة على الجزء الخاص بتنظيم مواعيد الدورة الشهرية بمنطقة الدماغ، مما يؤثر على موعد الحيض وميعاد نشاط عملية الإباضة في كل شهر.

يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق تغير نوع حبوب منع الحمل واستبدالها بنوع أخر لا يحتوي على آثار جانبية أو توقفه تمامًا لعدة أشهر.

اضطرابات الغدة الدرقية وتأثيرها على تقديم الدورة الشهرية

هناك دراسة أجريت عام 2015 بمشاركة أكثر من 100 سيدة من مختلف الأعمار في الهند، حيث تم تبين أن أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات لديهم كانت تتلخص في اضطرابات الغدة الدرقية وكانت الدراسة تتضمن ما يلي:

  • كانت نسبة انتشار وقوة نشاط الغدة الدرقية تصل إلى 8%
  • عرضت الدراسة أكثر من 5 حالة مرضية للسيدات التي تتعلق بالدورة الشهرية.
  • كما أوضحت نسبة انتشار قصور الغدة الدرقية التي كانت تصل إلى 20% ثم تحولت إلى 14%
  • قام الباحثون بعدة اختبارات لتقييم وظائف الغدة الدرقية مع أخذ عينات من جدار الرحم للكشف عن السبب بينهم.
  • أقرت مجموعة كبيرة من النساء بأن لديهم مشكلو في اضطراب موعد الدورة الشهرية ويعانون من اضطرابات متعلقة في الغدة الدرقية أيضًا وكانت نسبتهم 44%

ممارسة الرياضة وتسببها في تقديم الدورة الشهرية

بالحديث عن أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات، فعندما تمارس المرأة رياضة عنيفة بشكل مكثف قد يحدث لها تقدم في موعد الدورة الشهرية.

لأن الرياضة تحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من الكميات التي تحصل عليها من الأطعمة فبالتالي الجسم لا يحصل على الطاقة اللزمة له مما ينتج عنه خلل بالهرمونات واضطراب وضعف عملية التبويض.

قرب انقطاع الطمث وتأخر الدورة الشهرية

تتعرض السيدات الآتي تتراوح أعمارهن ما بين 47-51 عام بتغير كبير في الهرمونات، حيث أنها تعتبر فترة انتقالية لهم ويطلق على هذه الفترة بسن اليأس، لأن المرأة تتعرض لانقطاع الدورة الشهرية تمامًا وتتعرض لتقلبات هرمونية واضطراب في هرمون الأنوثة الاستروجين.

ضمن أعراض حدوث الخلل في الهرمونات في تلك الفترة حدوث تقدم في موعد الدورة الشهرية، كما تصبح الآلام الدورة أقل وأخف لذلك تعتبر هذه التغيرات أمر طبيعي وغير مقلق تمامًا ولكن تتعرض لها جميع النساء فلا داعي للقلق في هذه الحالة لأنها لا تتعلق بأي أمراض أخري.

متلازمة المبيض المتعدد الاكياس وتأثيرها على الدورة الشهرية

عند إنتاج المبيض كمية كبيرة من الأندروجينات وهو هرمون الذكورة عند المرأة، فتتكون مجموعة من الأكياس الصغيرة المليئة بالسوائل التي لا يمكن رؤيتها إلا من خلال الموجات الفوق صوتية.

يعتبر الأطباء هذه الحالة حالة مرضية، تستوجب على المرأة أن تتلقي العلاج المناسب لحالتها مما يمنع حدوث تغيرات هرمونية أو الحد من إنتاج كميات كبيرة من هرمون الذكورة.

فتسبب تلك العلاجات الطبية حالة من عدم حدوث للإباضة، كما تؤدي إلى حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية وكثافة الشعر في الجسم خاصة وإذا لم يتم علاج هذه المتلازمة تزداد مع تقدم العمر.

الأورام الليفية الرحمية وتسببها في تقدم موعد الدورة الشهرية

تعتبر الأورام الليفية واحدة من أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات الغير مباشرة، حيث أنها وتتمركز في بطانة الرحم مما يسبب حدوث نزيف حاد في حالة ما إذا كانت الأورام كبيرة الحجم وتشكل ضغط على المثانة.

كذلك ففي حالة ما كانت الأورام كثيفة فإنها تتسبب في تقدم في موعد نزول الحيض ولكن هناك أكثر من طريقة لعلاج هذه المشكلة ومنها:

  • استئصال الورم الليفي الرحمي.
  • تنظير الرحم.
  • إصمام الشريان الرحمي.
  • استئصال الرحم بالكمال إذا كان الورم كبير الحجم.

تناول الأدوية المختلفة وتسببها في تقدم الدورة الشهرية

هناك العديد من الأدوية التي تسبب في حدوث اضطرابات في موعد الدورة الشهرية، خاصة تلك الأدوية المستخدمة في علاج الصرع.

فلتلك الأدوية العديد من الآثار الجانبية الخطيرة لذلك يجب على المرأة استشارة طبيبها قبل ان تتناول أي منها للتأكد من أنه لا يسبب لها اضطرابات في موعد الدورة الشهرية ومن أهم هذه الأدوية الآتي:

  • الإييوبروفين والأسبرين.
  • كافية أدوية الصرع.
  • أدوية العلاج اليميائي خاصة لمرضي السرطان.
  • أدوية مميعات الدم.
  • مضادات الاكتئاب.
  • أدوية الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: هل تقدم الدورة الشهرية من علامات الحمل

علاقة الزواج بالدورة الشهرية

في إطار البحث عن أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات فهناك دراسات واحصائيات أجريت على عدد 210 امرأة متزوجة في مناطق بيئية مختلفة للتأكد من أن الزواج يؤثر على أعراض وموعد الدورة الشهرية.

من خلال استبيان إحصائي ليتمكنوا من الحصول على المعلومات الآتية:

  • عدد كبير من النساء لاحظوا عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج مباشرةً، وذلك يرجع إلى التأثر الجسدي والمعنوي الحادث بعد الزواج مما يؤثر على عملية النزيف في أيام الحيض.
  • وجد أنه وبنسبة تصل إلى 68.6% من النساء يحدث لهم ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • واحدة من الأسباب المحتملة وبشدة لحدوث تغير في الدورة بعد الزواج هي إمكانية حدوث حمل.
  • الإجهاد البدني والعاطفي بسبب إنشاء علاقة حميمية لأكثر من مرة قد يتسبب في حدوث تغير في الهرمونات المسؤولة عن اتزان موعد الدورة الشهرية.
  • عادة النساء والرجال بعد الزواج يحدث لهم تغير في الوزن بسبب التغيرات الهرمونية فالنساء يزداد وزنهم بشكل كبير أكثر من الرجال مما يؤثر أيضًا على تقدم في ميعاد الدورة الشهرية.
  • الزواج يغير من روتين الحياة الطبيعي الذي كان يمارسه الزوج والزوجة قبل أن ينتقلوا للعيش سويًا ويصنعون نمط حياة جديد لهم مما يؤثر على روتين وطعام وهرمونات المرأة بالإضافة إلى تقدم في موعد الدورة الشهرية.
  • هناك فئة كبيرة من الفتيات عند الزواج تحرصن على تناول حبوب منع الحمل مما يؤثر على هرموناتها وتتسبب في وقف الهرمونات تمامًا أو توقف نزول حيض لفترات طويلة مما يؤثر عليها بشكل سلبي.

ما الفرق بين تقدم الدورة أو تأخرها؟

في ظل حديثنا عن أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات فقد يخطر على البعض السؤال عن الفرق بين تقدم الدورة الشهرية أو تأخرها وهو ما سنجيب عنه الأن.

في حقيقة الأمر لا يوجد فرق بينهم فالعرضين نتيجة لخلل ما في الهرمونات فمن الطبيعي أن يستمر متوسط الدورة الشهرية لعدد أيام معينة بحد أقصي 28 يوم وإذا تقدمت يومين أو تأخرت لا داعي للقلق فهو أمر طبيعي.

أما إذا كانت الفترة أكبر من ذلك يشير إلى وجود مشكلة تعاني منها المرأة أو مرض ما، خاصة إذا تتكرر التقدم في الدورة الشهرية أو تأخرها لذلك على كل امرأة الحذر إذا واجهت اضطراب أكثر من ثلاث مرات عليها زيارة الطبيب.

علاج تقدم الدور الشهرية بالأعشاب

بعد أن احطنا علمًا بأسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات فها نحن نعرض مجموعة من الأعشاب والتي تعتبر علاج لحالة تقدم الدورة الشهرية وتساعد المرأة في ضبط موعد دورتها الشهرية والتي منها الآتي:

شاي القرفة وعلاج تقدم الدورة الشهرية

تحتوي القرفة على مادة السيناماليهيد وهي تعمل على تنظيم مستوي الأنسولين في الجسم مما يؤثر بشكل كبير على جميع الهرمونات الأخرى.

كما أن شاي القرفة يحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كما يخفف من ألم الدورة الشهرية.

كما أنها تساهم في تنظيم موعد الدورة عند أغلب النساء خاصة المصابات بمتلازمة الرحم متعدد الأكياس، وينصح بتناول كمية تصل إلى 500 مجم على مدار ثلاثة أيام ولكنها تحتوي على بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الحساسية.
  • التهيج
  • تقل نسبة السكر بالدم.

تناول الكركم وقدرته على تنظيم موعد الدورة الشهرية

يحتوي الكركم على مادة الكركمين والذي يقوم بدورة كناشط ومضاد حيوي لمحارب الالتهابات والاكسدة.

ويمكن تناول من 1-3 كبسولات ولا تتعدي الجرعة الواحدة 500 مجم باليوم الواحد، كما يعد الكركم علاج منزلي غير مُكلف لانتظام الدورة الشهرية للمرأة، لكنه وعلى الجانب الآخر غير مصرح به علميًا كونه يحتوي على العديد من الأثار السلبية مثل:

  • الإصابة بالإسهال.
  • الدوخة.
  • الغثيان والقيء.

خل التفاح وعلاج تقدم الدورة الشهرية

يعمل خل التفاح على تنظيم موعد الإباضة خاصة للنساء التي تعاني من متلازمة تكيس المبايض، وبالتالي فلخل التفاح القدرة على معالجة أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات.

قدرة شاي الزنجبيل على تنظيم موعد الدورة الشهرية

لا يخفى على أحد دور شاي الزنجبيل الكبير في علاج العديد من المشاكل المواجهة للجسد، وها هو يعلن عن دورة للمساعدة على انتظام موعد الدورة الشهرية والتخفيف من الآمها وأعراضها.

عصير الأناناس وقدرته على حل مشكلة تقدم الدورة

يعتبر الأناناس علاج قوي لضبط الهرمونات واتزانها، ذلك بالإضافة إلى عدم تأثيرها على الدورة الشهرية بالسلب كونها تحتوي على إنزيم البروميلين.

فيتامين د ودورة في تنظيم موعد الدورة الشهرية

هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين د في الجسم وتقدم موعد الدورة الشهرية، فإن فيتامين د يساعد على معالجة الاضطرابات خاصة للمرضي الذين يعانون من تكيس المبايض.

كما يعمل على الحد من حالات الاكتئاب وتقليل الوزن ويمكن الحصول عليه من منتجات الألبان وأشعة الشمس وبعض المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: أسباب قلة دم الدورة الشهرية بعد الإجهاض

أهم النصائح لعلاج تقدم الدورة الشهرية

هناك عدة نصائح إذا اتبعتها المرأة فإنها ستحد من أسباب تقدم الدورة الشهرية للمتزوجات، وبالتالي تقل نسبة تعرضها لمشكلة التقدم في موعد الدورة الشهرية مرة أخري، ومن تلك النصائح الآتي:

  • الحفاظ على الوزن المثالي حيث إن اضطراب الوزن يسبب خلل في الهرمونات الموجودة بالجسم لذلك ينصح بتناول طعام صحي مفيد للجسم وممارسة الرياضة بشكل معتدل.
  • الحصول على نوم كافي وذلك كون اضطراب النوم من أسباب تقدم الدورة الشهرية خاصة إذا كان عمل المرأة يعتمد على استيقاظها في الليل مثل الممرضات فعليها ضبط الساعة البيولوجية والنوم في مكان هادئ ومريح.
  • السيطرة على الضغط النفسي عن طريق ممارسة التأمل واليوجا أو المشي، لأنها تخرج الطاقة السبية من العقل.
  • تناول الطعام الصحي له دور في الحد من تقدم في موعد الدورة، وذلك حيث إن حصول المرأة على عناصر غذائية كافية مثل الفيتامينات والمعادن والأطعمة تقوم بالتعزيز من صحة الرحم وتقوية الجهاز المناعي والتناسلي.
  • عدم ممارسة رياضة بشكل مفرط وذلك لأن الجسم سيقرق الكثير من الطاقة والسعرات مما يترتب عليه عدم استطاعة الجسم إنتاج هرموناته أنثوية وبالتالي لا يخرج كمية كافية من الطاقة ويحدث تقدم في موعد الدورة الشهرية.

يجب على كل امرأة إذا تعرضت لتغير في موعد الدورة الشهرية لأكثر من ثلاث المرات التوجه للطبيب مع التأكيد على عدم تناول أي علاجات منزلية قبل استشارته حتى لا تتعرض للمضاعفات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.