محتوى يحترم عقلك

اجر صيام يوم عرفة

اجر صيام يوم عرفة إن يوم عرفة هو الذي يكون له الكثير من الفضل والكثير من الأجر لأنه من الأيام المباركة التي تكفر سنه قادمه وسنة ماضية من الذنوب، وأنه على المسلمين جميعا أن يقومون في هذا اليوم بالصيام والتقرب الى الله عز وجل حتى يضاعف لهم الثواب، وأن يجعلهم متقبلين الدعاء لأن الأدعية التي يتم ذكرها في هذا اليوم هي التي تكون مستجابه بشكل كبير جدا وانه يكون مفضل لدى الاشخاص أن يكثرون من الدعاء وليس يذكرون الدعاء لمرة واحدة.

 اجر صيام يوم عرفة

  •  إن هذا الأجر الذي نستطيع أن نقوم بالحصول عليه في خلال يوم عرفه هو الذي نستطيع في الأيام العادية أن نحصل عليه بمقدار سنة كاملة من العبادة، لأن هذا اليوم وهو يوم عرفة من أكثر الأيام المميزة والتي يقوم بها الكثير من الفضائل حتى أنها تعد أفضل من أيام رمضان وليلة القدر.
  • كما أن هذا اليوم وهو يوم عرفة يقوم الحجاج بإتمام أي من مناسك الخاصة بالحج ويقومون بالوقوف على جبل عرفات ويؤدون كافة المناسك الخاصة بهم، وأن الشخص الذي يقوم بإتمام الحج لا يكون عليه أي صيام في خلال يوم عرفه بسبب الرغبة في المحافظة على القوة الجسمانية وعبادة الله عز وجل بدون أن يكون هناك اى تعب او إرهاق.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كلام عن يوم عرفة وما فضل هذا اليوم العظيم: كلام عن يوم عرفة وما فضل هذا اليوم العظيم

 فضل صيام يوم عرفة

 لقد أجمع الكثير من العلماء على أن هذا اليوم هو من أكثر الأيام التي يعد لها فضل كبير جدا من حيث الصيام ومن حيث الدعاء والاستغفار في هذا اليوم وإن من هذا الفضل الذي يمكنكم التعرف عليه هو ما يلي :-

  • لقد وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • إن صيام هذا اليوم هو من أكثر الأيام التي يكفر بها المؤمن عن سيئاته.
  • تكفير الذنوب الكبائر الأمور وأصغرها من خلال صيام وعبادة يوم واحد فقط.
  • التوبة النصوح إلى الله عز وجل وأن يقوم برد الحقوق إلى أهلها.
  • يجب أن نقوم في هذا اليوم بالإكثار من القيام بالأعمال الصالحة لأنها تضاعف الحسنات وتزيد من الأجر.
  • لابد أن نقوم بقراءة القرآن الكريم والتصدق كثيرا.

 صيام يوم عرفة للحاج

  •  لا يفضل أن يقوم الحجاج في خلال يوم عرفه بسبب وقوفهم على جبل عرفات و قيامهم بممارسة العبادات مثل قراءة القرآن والدعاء والذكر والتلبية والصلاة وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة لأنهم سوف يؤدون بالكثير من الأعمال التي يجب أن يكونوا قادرين على تأديتها أن يجلبون راحة جسدهم حتى يكون لديهم قدره على العبادة.
  • بالإضافة إلى أن الكثير من العلماء قاموا بتحريم الصيام للأشخاص الحاجين إلى بيت الله الحرام وذلك استنادا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أبي حنيفة ومالك.

ولا يفوتكم قراءة موضوع أفضل دعاء يوم عرفة وما هو فضل دعاء يوم عرفات: أفضل دعاء يوم عرفة وما هو فضل دعاء يوم عرفات

 ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة

  • أن  المرأة الحائض لا تستطيع أن تقوم بالصيام في يوم عرفة ولكن الله عز وجل يعلم بنيتها في أنها كانت ترغب في أن تنوي صيام هذا اليوم وأن تتقرب إلى الله عز وجل ولكن قد منعها هذا العذر المعروف بانه عذر شرعي، ولذلك فهي في خلال هذا اليوم على رغم من انها ليست بصائمة.
  • فيجب عليها أن تقوم بالدعاء إلى الله عز وجل وأن تقوم بالتقرب إليه والاستغفار وقراءة القرآن بشرط  ألا تمس المصحف وأن تفعل باقي الطاعات التي أوجبها الله عز وجل عليها وأن تقوم بالدعاء كثيرا وخاصة هذا الدعاء الذي قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم(  خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ) 

 مكانه يوم عرفة في فريضة الحج

  •  إن يوم عرفة ومن أكثر الأيام المميزة والمباركة لدى الأشخاص جميعا حيث أن هذا اليوم يجتمع به عباد الله الصالحين المسلمين الذين يؤدون فريضة الحج بكامل التفاصيل الخاصة بها و انهم يقومون بالوقوف بين يدى الله عز وجل سويا لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ولا فرق بين الأسود والأبيض أو بين المسلم الغني وبين المسلم الفقير.
  • ولهذا فنحن سواسية وأن جميعنا سوف نكون مجتمعين في هذا المكان ولا يشغل بالنا إلا أن ننال المغفرة من الله عز وجل وأن فوز بالجنة كما أن يوم عرفة هو من أكثر الأيام التي لها مكانة خاص لدى المسلمين لما يحصلون عليه في هذا اليوم من غفران ومن رزق ومن تقرب الى الله .

وللتعرف علي موضوع دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

يوم عرفة

  • يعتبر هذا اليوم هو يوم عرفة وهو من أعظم أيام السنة التي يحتفل بها المسلمون بكافة الطوائف الخاصة بهم ولقد خصص الله لنا هذا اليوم بمكانة عالية ومنزلة عظيمة ومميزة عن أي من الأيام الخاصة بالسنة السابقة وأنه قد حصل على الأجر والثواب لكل من يتوجه الى الله عز وجل وأن يقوم بأحياء هذا اليوم من خلال الصيام والصلاة والعبادة والاستغفار وأيضا التوبة إلى الله عز وجل.
  • كما يعتبر يوم عرفة فهو عبارة عن يوم من أيام شهر ذي الحجة الذي يكون سنويا تقام به الحج وهو مشهور بأنه يوم عرفة لأنه يكون يوم وقفة عرفات الذي يقوم الحجاج به لتأدية مناسك الحج و يقومون باهتمام فريضة الحج حيث يقف أي من الحجاج في هذا اليوم وهم خاشعين الى الله عز وجل قلوبهم وأعينهم جامعة للدموع ويتوسلون إلى خالقهم.

على من يجب صيام يوم عرفة

  •   يستحب في خلال هذا اليوم وهو يوم عرفة أن يقوم الجميع بالصيام ما عدا الأشخاص الذين لديهم عذر وأيضا الحجاج الى بيت الله الحرام و لقد ثبت في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال بأن كل من يقوم بصيام هذا اليوم( يكفر السنة الماضية والتالية) وقد تم السؤال عن صوم يوم عاشوراء فقال بأن هذا اليوم يكفر السنة الماضية فقط.
  • بينما الحجاج الذين يؤدون مناسك الحج في عرفة من خلال وقوفهم فلا يشرع لهم أن يقوم بالصيام أبدا وذلك بسبب انهم سوف يكونون في هذا اليوم منشغلين بيت أديت مناسك الحج وأنه لا يستطيعون أن يداومون على الحج طالما انهم صائمين ولهذا احل لهم الله عز وجل الإفطار لكى يكون لديهم قوة في الذكر وفي الدعاء وفي العبادة وإذا قام أي منهم بالصيام فهو يعتبر مخالف للسنة.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه: معجزات الصلاة على النبي وما هو فضلها في يوم الجمعه

 إمكانية صوم يوم عرفة قبل القضاء

  •  لا إحراج أبدا على أي من الأشخاص الذين يرغبون في صوم يوم عرفة وهم لم يستطيعوا أن يقومون بقضاء الأيام التي عليهم في شهر رمضان أو الأيام التي قد فتتهم في خلال شهر رمضان وما بعده لأن الشرع قد أحل هذا القضاء وهو قضاء رمضان إلى آخر السنة وإلى ما قبل شهر رمضان التالي للسنه التاليه.
  • وذلك نظرا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ما فعلته عائشة رضي الله عنها وأن المانع بأن يقوم الأشخاص المسلمين بصيام يوم عرفة بسبب القضاء ومن أكثر الأشياء التي توقع المسلمين في الضيق و تتسبب في ضياع عليهم أجر عظيم.

 تجزئة صوم يوم عرفة

  •  لا يجوز أبدا أن يقوم أي من المسلمين بتجزئة النية لكي يؤدون صوم يوم عرفة حيث تكون تلك النية هي نية  القضاء أو التطوع بأن يصوم الشخص عرفة لأنه يعتبر من  أهم العبادات المستقبلية التي تكون عبارة عن تطوع خاص ويكون لها نية خاصة فلابد أن ينوي الإنسان المسلم بأن يقوم بالتقرب إلى الله عز وجل في هذا اليوم.
  • وأن يقوم بالصيام وأن تكون نيته خاصة بها والله عز وجل وأنه لا يجوز أبدا أن يقوم بالربط ما بين العبادتين أو الجمع بينهما أو تدخلهما في عبادة واحدة ولهذا السبب لا بد أن يكون لكل عبادة نية مستقلة بذاتها عن النية الأخرى وانه لا يمكن تجزئته هذا اليوم أبدا طبقا لعلماء الدين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته.

أفضل الأعمال المستحبة في يوم عرفة

 إن من أفضل الأعمال التي يجب أن نقوم بفعلها في يوم عرفة هي التي سوف نقوم بذكرها لكم لكي يكون لديك خبرة كبيرة بهذا الأمر وأن  تعلمون جيدا أنه يمكنكم التقرب إلى الله في القول والفعل من خلال هذا اليوم ومن خلال استجابة الدعاء الخاص بكم عن طريق الإلحاح وعن طريق الاستغفار والمداومة على ذكر الله ولذلك يكون  هناك الكثير من الأعمال التي من أهمها ما يلي:-

  • أن يقوم بصيام هذا اليوم الكريم وهو يوم عرفة.
  • أن نكثر من الدعاء والذكر وذلك طبقا لقول نبي الله صلى الله عليه وسلم حيث قال خير الدعاء دعاء يوم عرفة.
  • الإكثار من التكبير بقول الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله والتهليل.
  • أيضا الإكثار من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أن يكون هذا اليوم مليء بالتسامح وبعيد عن الخلافات والمشاجرات والمشاحنات.

ونرشح لكم قراءة موضوع اليوم العالمي للعصا البيضاء وأهميتها ومواصفاتها وكيفية استخدام العصا البيضاء: اليوم العالمي للعصا البيضاء وأهميتها ومواصفاتها وكيفية استخدام العصا البيضاء

ولقد تناولنا في مقالنا هذا اجر صيام يوم عرفة وقد علمنا أن هذا اليوم هوما أفضل الأيام التي قد وهبنا الله إياها والتي نستطيع من خلالها أن نحصل على الكثير من المغفرة لذنوبنا والتقرب الى الله والاستجابة لدعائنا وأنه من الأيام التي يكون لها فضل كبير جدا في الاستغفار لسنة آتية وسنة ماضية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.