أفضل دعاء يوم عرفة مكتوب

أفضل دعاء في يوم عرفة، اليوم قيل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي تلك المقالة سنعرض لكم مجموعة احبائنا في الله مجموعة من أفضل أدعية في يوم عرفة العظيم، فيوم عرفة هو من أهم الأيام في العام الإسلامي وبالنسبة للمسلمين أجمعين لأنه يوم الحج الذي يتلاقى فيه جميع المسلمين من جميع أنحاء العالم لتأدية فرض الحج وفرض الأضحية والزكاة لتكافل المجتمع ثرية مع فقيرة. 

أفضل دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو اليوم الذي يعتق فيه عباد الله من العذاب الأليم أي عذاب جهنم وينجيه منها، فيدنوا به ثم يقول الله عز وجل لملائكته: ماذا أراد هؤلاء؟

أفضل الأدعية التي ذكرت عن حبيبنا ونبينا رسول الله محمد صل الله عليه وسلم هو

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).

ومن هنا سنتعرف علي موضوع أفضل الأعمال في ليلة القدر: أفضل الأعمال في ليلة القدر

فضل يوم عرفة

 يوم الحج الأكبر، أعظم يوم في العام، فيومها تزداد الطلبات من الله، تُمحى السيئات، تكثر الحسنات، تصل الأرحام، يوم عرفة أجمل وأجل يوم لابد أن يستفاد منه المسلم 

فـ والله يوم عرفة يوماً عظيماً يصعب عن أي شخص وصف جلالته وعظمته، فهو اليوم الذي ترفع فيه الأعمال ويتم وضع الأثقال.

فمن الواجب على كل مسلم أن يستغل هذا اليوم الجليل، فعليه أن يجتهد ويزيد من عباداته، ويطيع الله وسنة رسوله، وأن يكثر من الدعاء والذكر والصلاة والاستغفار وترتيل القرآن الكريم وذكر الرسول صل الله عليه وسلم وصحابه وآل بيته. ومن يستطيع بدنياً ومالياً فليحج لله الواحد الأحد.

من رضى الله عنه وقبل دعاءه فإنه معصوماً ومعتوق من النار، فأي طلباً آخر أو خير سوف يناله أي إنسان أكثر من ذلك؟ وأي شر كان قد يصيبه بعد خلاصه من عذاب السعير؟ 

فمن غفل عن هذا اليوم ولم يستغلوه جيداً سيندمون ندماً شديداً من ثواب هذا اليوم العظيم ومن فيه من بركة واستجابات من رب العالمين لعباده، فهذا يوم في العام فمن فاته متى يعوضه؟ فمن الواجب على كل مسلم أن يزيد من ذكر الله وطاعته وازياد العبادة في هذا اليوم لينال ما يطلب من الله عز وجل ولا يكن مع الخاسرين، لقوله تعالى (والذاكرين الله كثيراً والذاكرات) [الأحزاب:35] 

وندعوكم لقراءة موضوع دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج: دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة للزواج

دعاء سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم من أيام العشر من ذي الحجة وهو يوم من أجمل الأيام في العام الإسلامي لدى المسلمين فقال رسول الله صل الله عليه وسلم:

(أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي، لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له)

وذكر عن الشيخ الجليل (المباركفوري) رحمه الله عن كتابه (تحفة الأحوذي): وقوله: (وخير ما قلت) 

يشير فيها الى الذكر بغير دعاء، فلا يوجد احتياج لجعل ما دعوت به، ومن الممكن أن يكون ذلك الدعاء توطئة للكثير من الأدعية لما يُحبذ من الثناء على الله قبل أن يقوم عبده بالدعاء له والطلب منه.

وتلك مجموعة من الأدعية مستحبة من السنة النبوية، وجب على المسلم أن يكثر منها في يوم عرفة الجليل ومنها:

وللتعرف علي موضوع دعاء الخروج من المنزل للاطفال ومجموعة من الأدعية الأخرى وفضلها: دعاء الخروج من المنزل للاطفال ومجموعة من الأدعية الأخرى وفضلها

افضل دعاء ليوم عرفة

  • (اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي). 
  • (اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي، وابوء بذنبي، فأغفر لي ذنوبي إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
  • (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله وما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً)
  • (اللهم رب السمَوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، منزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت أخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء والآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء، وأقضِ عنا الدين وأغننا من الفقر).
  • (رب أغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي، وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيءٍ قدير).
  • (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجُبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال).
  • (اللهم أجعل لي في قلبي نوراً، وفي لساني نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن شمالي نوراً، ومن بين يدي نوراً، ومن بين يدي نوراً، ومن خلفي نوراً، وأجعل في نفسي نوراً، وأعظم لي نوراً).
  • (اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقماً، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دعاء البائس، اشف كل مريض).
  • (لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).
  • (اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا واهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين). 
  • (رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك، من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، وأجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني). 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع دعاء المحبة بين الناس والمحبين والزوجين: دعاء المحبة بين الناس والمحبين والزوجين

حديث عن الرسول صل الله عليه وسلم عن يوم عرفة

أحاديث عن فضل يوم عرفة ورد عن النبي المصطفى أحاديث تبين فضل يوم عرفة وفضل صيامه أهمها:

 قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ).

 أجر صيام عرفة عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً).

ولا يفوتكم قراءة موضوع دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحان مجرب: دعاء للنجاح والتوفيق في الامتحان مجرب

أفضل دعاء في يوم عرفة قد عرفته عزيزي المسلم احرص دائماً على الدعاء والعبادة في هذا اليوم الجليل العظيم، الذي يمنح الله عباده فيه أشياء كثيرة، و يستجيب لدعواتهم، ويكفر عن سيئاتهم، ويزيد ثوابهم، ويرحمهم من عذاب النار وأتمنى أن تكون نالت المقالة أعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.