أسرار قراءة سورة الزلزلة 7 مرات

أسرار قراءة سورة الزلزلة 7 مرات والدروس المستفادة منها ، سورة الزلزلة هى سورة مدنية نزلت على سيد الخلق النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) فى المدينة المنورة بعد سورة النساء. تتكون سورة الزلزلة من ثماني آيات، عدد كلماتها 36 كلمة، وترتيبها سورة رقم 99 فى المصحف الشريف من الجزء الثلاثين.

ونقدم لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن أسرار قراءة سورة الزلزلة 7 مرات والدروس المستفادة منها ؛ فتابعونا.

هل تعلم عزيزي القارئ فضل قراءة سورة الرحمن كل يوم؟ هل تعلم سبب نزولها؟ تفضل معنا بقراءة هذا المقال ففيه إجابات كل تساؤلاتك فضل قراءة سورة الرحمن كل يوم وسبب نزولها

أسرار قراءة سورة الزلزلة 7 مرات والدروس المستفادة منها

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (۱) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (۲) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (٤) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا(٥) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (٧) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8). صدق الله العظيم

تعُرفنا سورة الزلزلة في كتاب الله الكريم على الأهوال التي أخبرنا بها الله يوم القيامة وما سيحدثُ فيها من مواقف مرعبة لا يقدر البشر تحملها، يوم أن تشهد الأرض على أفعال البشر وهو اليوم الذي تتحقق فيها عدالة السماء على الأرض.

ولذلك فقد وردت أحاديث كثيرة عن فضائل سورة الزلزلة وفضائل المداومة على قرائتها منها قول أنس بن مالك عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من قرأ {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة :1] عدلت له بنصف القرآن، ومن قرأ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص :1] عدلت له بثلث القرآن، ومن قرأ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون:1] عدلت له بربع القرآن.

وأيضا عن أبى عبد الله عليه السلام أنه قال “لا تملوا من قراءة {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} فإنه من قرأها في نوافله، لم يصبه الله عز وجل بزلزلة أبدا، ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا حتى يموت, فإذا مات, نزل عليه ملك كريم فيقعد عند رأسه فيقول له: يا ملكُ الموت أرفق بولي الله، فإنه كان كثيرا ما يذكرني ويكثر من تلاوة هذه الصورة، فيقول ملك الموت: قد أمرني ربى أن أسمع له وأطيع، ولا أخرج روحه حتى يأمرني بذلك، فإذا أمرني أخرجت روحه، فيرى منازلة في الجنة، ثم يشيع روحه إلى الجنة سبعون ألف ملك يبتدرون بها الى الجنة”.

لقراءة سورة طه يوميًا فضل كبير هيا بنا لنتعرف سويا على هذا الفضل في هذا المقال فضل قراءة سورة طه يوميا وفضل قراءتها وقت المغرب

الدروس المستفاده من سورة الزلزلة

 يُخبرنا المولى سبحانه وتعالى فى سورة الزلزلة عن بعض المواقف والظروف التى ستواجهها البشرية جمعاء عند قيام الساعة (يوم القيامة) ومنها تزلزُل واهتزاز الأرض في موقف مرعب للقلوب وشيب للرؤوس والولدان.

حيث تُدك الجبال وتتساوى جميعها بالأرض، وخروج ما في باطن الأرض من كنوز وثروات وأموات أيضا، وفى هذه الآية الكريمة العظيمة دلائل قدرة الله المطلقة، حيث تنطق الأرض وتشهد على البشر بما فعلوا من خير وشر فى الدنيا وترغيب وترهيب للبشر عن أهوال هذا اليوم العظيم. فلايستطيع أحدآ من البشر الأفلات من عقاب الله.

أسرار التحصن بآيات القرآن الكريم

يعد القرآن الكريم وآياته هى حصن الآمان والقوة الحقيقية لكل مسلم مؤمن بالله وكتبه ورسله، للحفاظ على النفس والمال والتحصين من شرور الأنس والجن ومنها أذكارالصباح والمساء وأيات الرقية الشرعية وأدعية الاستغفار (آية الكرسي، دعاء سيد الاستغفار، سورة الإخلاص، سورة الكهف، سورة يس) وغيرها من الايآت الكريمة.

فضل قراءة القرآن الكريم

القرآن الكريم هو كتاب الله المنزل على نبي الأسلام (محمد صلى الله على وسلم) فهو كتاب كريم لا يآتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، به قصص وعبر من سبقونا فى هذه الدنيا، وبه دلائل معجزات الله وانبيائه ورسله، ولذلك فهو دواء لكل مريض وتحصين من كل شر.

فالله تعالى أمر نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) بالمداومة على قراءة القرآن حين قال” ورتل القرآن ترتيلا”.

وقال أيضا رسول الله “مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأتٌرجه: ريحها طيب وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لايقرأ القرآن كمثل الريحانة: ريحها طيب وطعمها مر، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الحنظلة: ليس لها ريح وطعمها مر.

وفى فضل وبركة قراءة القرآن قال الرسول (صلى الله عليه وسلم) من قرأ حرفآ من كتاب الله كان له به حسنة والحسنةُ بعشرأمثالها ” أما انى أقول أ ل م حرف بل أ حرف، م حرف، ل حرف ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقيل ايضآ عن أبى أمامة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اقرأوا القرآن فأنه يأتي يوم القيامة شفيعآ لأصحابه” صلى الله عليه وسلم.

وفى حديث رواه البخاري ومسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

” الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شآق فله أجران”. متفق عليه وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعن عمر بن الخطاب “رضى الله عنه” أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً، ويضعُ به أخرين. رواه مسلم.

هل تعلموا أعزائنا القراء ما هو فضل قراءة سورة الضحى عدة مرات؟ هيا بنا لنتعرف سويا على فضلها في هذا المقال فضل قراءة سورة الضحى سبع مرات

قراءة القرآن والتخلص من الأمراض المزمنة

حيث أن المحافظة على تلاوة القرأن والأستماع لأياته وكما قال العلماء تنعكس على سلوكه قولا وعملا وتؤثر على علاقاته بمن حوله، بل وتقوى المناعة لدى الانسان مما يقوى قدرته فى مواجهه الأمراض المزمنة ورفع قدراته الادراكية لكل شئ من حوله مما يزيد من رقه قلبه وتمعنه فى خلق ولطف الله عزوجل.

للقرآن فضل عظيم على صحة الانسان ومنها الذاكرة وخيرما تنتظم ذاكرة المسلم به هو القرآن من التآمل فيه والتمعن فيه والتدبر في معانيه، الى جانب الشعور بالسعادة لتعلق قلب المسلم بخالقه وذلك بترديده لآياته وتعظيمه لها، الى جانب الشعور بالقوة حيث ان القوة لله وحده وأنه لاحزن أو قلق بالتوكل على الله.

هل تتعرض لضغوط يومية نفسية؟ هل ليست لديك الرغبة في الذهاب إلى طبيب نفسي؟ قدمنا لك اليوم في هذا المقال الحل لكل الأمراض النفسية السورة التي تشفي من الأمراض النفسية

فضل تدبر القرآن الكريم

أتي النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) مبعوثآ ورحمه للعالمين وهادياً وسراجاً منيرا، وأنزل الله عليه القرآن الكريم وآتاه جوامع الكلم ليكون دستور الحياة، وليخرج الناس من الظلمات الى النور، وكما ذكرنا من قبل عن فضائل بعض الصور والأيات الكريمة وبركة وتحصين من يقرأ القرآن الكريم.

قراءة القرآن وتدبره عباده والعمل بمقتضى ضوابطه وأحكامه واجب على كل مسلم ومسلمة، ومع انتظام المسلم فى قراءة القرآن له آثار عظيمة على كل مسلم، حيث ان المولي سبحانه وتعالى وصف قراءة القرآن بأنها شفاء لما فى الصدور وجلاءُ لكل هم وغم، وهجرته لها أثار سلبية من قله بركه ومعيشة ضنكا.

فقراءة القرآن فيها صفاء للذهن، فتدبر أحكامه والتمعن في أخبار السابقين له خير وعبرة وعظة وتدبر، وطمأنينة للقلب بحيث يجد فى القرآن القوة على مواجهه الصعاب والشجاعة والتيقن من أن كل شئ بيد الله عز وجل كما فى قوله تعالي ” الذين أمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب” صدق الله العظيم.

لذلك يجب على كل مسلم أن يجعل للقرآن الكريم نصيباً من برنامج حياته اليومي، ومهما كان يومك صعب ومرهق فدواء يومك وجلاء همك فى قراءة القرآن والتمعن فى معانية ولطائفه والوقوف عند أحكامه والواجبة التنفيذ.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن أسرار قراءة سورة الزلزلة 7 مرات والدروس المستفادة منها نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.