وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور

وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور هو الأمر الذي بدأ التساؤل عنه من قبل الأمهات التي بلغت أطفالهن عمر 4 شهور، فلكل فترة تمر على الطفل يحتاج فيها إلى تناول أطعمة ومشروبات معينة.

ونحن في هذا المقال سوف نتعرف سوياً عبر موقع زيادة على كل ما تريدين معرفته حول التغذية الصحيحة لطفلك ف عمر الـ4 شهور.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة مفيدة للطفل في الشهر الخامس

وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور

بعد أن يبلغ الطفل الرضيع الشهر الرابع من عمره فسوف يكون له القدرة على تذوق الأطعمة، ولذلك يمكن للأم أن تقدم لطفلها بعض من الأطعمة المهروسة جيداً ويجب أن تراعي الطرق الصحيحة عند إدخال الطعام إلى فمه.

والآن سنتعرف عن أفضل وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور وإليكم أبرز هذه الأطعمة:

1_ حليب الرضاعة

حليب الرضاعة

في هذا العمر من المؤكد أنه لا يوجد طعام يمنح طفلك العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه في هذه الفترة بالأخص سوى حليب الثدي.

ولذلك حليب الأم من أفضل الأطعمة التي يجب المواظبة عليها لما تحتويه من فوائد عظيمة بالأخص في السنوات الأولى من عمره.

2_ البازلاء

البازلاء

البازلاء المهروسة من الخضروات التي يمكن للأم إعطائها للرضيع عندما يكون لهم القدرة على تذوق الطعام، فمن مميزاتها أنها لها مذاق حلو ولذيذ بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

3_ الكمثري

الكمثري

فاكهة الكمثري تعد من أكثر الأطعمة التي ينصح بإعطائها للأطفال من عمر 4 شهور حتى 6 شهور، نظراً لأنها من الفواكه قليلة الأحماض كما أنها سهلة الهضم.

ويمكن إضافة الكمثري لكلاً من الحبوب، أو صنع بيوريه مع كمية من حليب الأم.

4_ التفاح

التفاح

وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور يمكن أن تتمثل في وجبة التفاح، أي يتم تقديم وجبة التفاح المطبوخة لطفلك من خلال تقشيره وتسويته على البخار لكي تحافظين على العناصر الغذائية التي يتمتع بها.

والتفاح يعتبر من أفضل الوجبات الغذائية للطفل في عمر الـ 4 شهور، نظراً لأنها وجبة مغذية فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، بالإضافة إلى أن التفاح علاج طبيعي لحالات الإسهال.

5_ الجزر

الجزر

للاستفادة من الجزر وفوائده المتعددة لطفلك يمكنكِ تقطيعه إلى عدة شرائح من ثم وضعه في الفرن أو طهيه على البخار، وذلك حتى لا تفقدين قيمته الغذائية من ثم تقديمه لطفلك مهروساً.

الجزر من أكثر الأطعمة المفضلة لدى الأطفال لمذاقه الحلو، بالإضافة إلى أن الجزر يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “أ”، ولا تقتصر مميزات الجزء على ذلك فقط بل أنه له فوائد متعددة على رأسها تقوية النظر.

اقرأ أيضًا: الطعام المسموح والممنوع للطفل في الشهر السادس

6_ البطاطا

البطاطا

البطاطا الحلوة تعتبر من أفضل الأطعمة للطفل الرضيع، نظراً لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف فهي تساهم في الحد من الإصابة بالإمساك.

وبالتالي البطاطا الحلوة تعد مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين “سي”، ولكي تتعرفين أكثر عن فوائد البطاطا لطفلك فيمكنك البحث عن المعلومات التي تدور حولها بشكل مفصل.

7_ القرع العسلي

القرع العسلي

من أفضل الأطعمة بالنسبة للأطفال أيضاً القرع العسلي، ويمكنكم هرسه باستخدام الخلاط الكهربائي لكي تقومين بصنع بيوريه لذيذ والقرع العسلي يعد مصدر جيد لطفلك لأنه يحتوي على كمية من الألياف والبيتا كاروتين.

8_ الموز

الموز

فاكهة الموز تعد من أفضل الفواكه الطبيعية للأطفال الرضع، فجميع الأطفال بلا استثناء في عمر الـ 4 شهور يحبون الموز لمذاقة اللذيذ.

والموز يعد من الأكلات المشبعة لطفلك الذي يبلغ من العمر 4 شهور، فهو يحتوي على الألياف التي تساعد على طفلك عملية الهضم في المرحلة الأولى من عمره، كما أن الموز له دور في حماية طفلك من الإصابة بالإمساك.

9_ الأفوكادو

الأفوكادو

وجبة الأفوكادو تعتبر من ضمن أفضل قائمة وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور، فتناول شريحة واحدة من الأفوكادو المهروسة مع حليب الأم يعطي لطفلك وجبة غذائية متكاملة.

10_ الحبوب

الحبوب

بعد أن يبلغ الطفل من العمر 4 شهور فيكون بإمكانه تناول الحبوب المختلفة على رأسها الأرز والشوفان، ولذلك من الأفضل تقديم الحبوب للرضيع مع كمية من حليب الأم.

ينصح الكثير من الأطباء بالابتعاد عن تناول الحبوب التي تحتوي على مادة الجلوتين والتي هي الشعير والقمح، نظراً لأنهم من الحبوب التي تسبب اضطرابات هضمية لدى الأطفال.

اقرأ أيضًا: وجبات صحية للأطفال في الحضانة

عصائر للأطفال الرضع في عمر 4 شهور

العصائر تعتبر مفيدة جداً للأطفال في عمر 4 شهور، نظراً لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لنمو جسم الطفل بالشكل الصحيح.

فالرضاعة الطبيعية وحدها لا تكفي فيجب أن يكون بجانبها العصائر الطبيعية التي لا تسبب لهم أي ضرر، وإليكم في الآتي أبرز أنواع العصائر التي يمكنكم تقديمها لطفلك:

1_ عصير الجزر

1_ عصير الجزر

لا شك أن عصير الجزر من أفضل العصائر التي يمكننا إعطائها للطفل في عمر 4 شهور، نظراً لأنه يحتوي على مركب البيتا كاروتين وهو يعد من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات بشكل عام.

بالإضافة إلى أن عصير الجزر يحتوي على فيتامين أ، وهو من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل لكي ينمو، وللاستفادة من فوائد عصير الجزر فكل ما عليكِ فعله هو سلقه جيداً من ثم ضربه في الخلاط الكهربائي ولا يقدم للطفل بعسل أو سكر.

2_ عصير البرتقال

2_ عصير البرتقال

عصير البرتقال من العصائر الخفيفة على معدة الطفل، ويمكنكم إعطاء عصير البرتقال لدى الأطفال التي تبلغ من العمر شهرين أيضاً.

فمن مميزات عصير البرتقال أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يفيد صحة الأطفال، ولا تقتصر مميزات عصير البرتقال على ذلك فقط بل أن يساهم في تقوية مناعة الطفل ضد نزلات البرد.

“ملحوظة” من الضروري تصفية عصير البرتقال قبل إعطاءه لطفلك، كما يجب تجنب وضع العسل أو السكر على البرتقال.

3_ عصير التفاح

3_ عصير التفاح

عصير التفاح من العصائر التي ينصح بإعطائها لطفلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الحديد والمعادن اللازمة لصحة طفلك.

فكل ما عليكِ فعله هو سلق التفاح على نار متوسطة الحرارة، وبعد ذلك يتم وضعها في الخلاط الكهربائي ومزجها بشكل جيداً، ويمنع من وضع أي كمية من السكر للعصير.

اقرأ أيضًا: تسمين الأطفال في أسبوع

الأكلات الممنوعة على الأطفال

الأكلات الممنوعة على الأطفال

وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور هو الأمر الذي تحدثنا عنه في السابق بالتفصيل، ولذلك سوف نذكر لكم الآن قائمة بالأطعمة والمشروبات التي ينصح بتجنب إعطائها للطفل:

  • يجنب تجنب تقديم الحليب البقري لطفلك الرضيع، نظراً لأنه يحتوي على عناصر يكون من الصعب على الطفل الرضيع هضمها.
  • العسل والسكر والملح ينصح بتجنب وضعهم في أي وجبة من وجبات الطفل، فإذا كنتِ تريدين استخدام العسل لتحلية الطعام فيمكنكِ استبداله بالتمر الطبيعي.
  • الطفل في عمر الـ4 شهور يحتاج طفلك إلى الدسم والدهون لكي ينمو وينضج، ولذلك يفضل تجنب استخدام الزبادي قليل الدسم.
  • البروتينات، من الأمور الخاطئة التي ترتكبها معظم الأمهات هو إدخال البروتينات للطفل نظراً لأن معدة الطفل تكون غير مستعدة لهضمها.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل 6 شهور

وفي نهاية المقال نكون تعرفنا عن وجبات خفيفة لطفل عمره 4 شهور، كما يمكنكم الاستفادة من التعرف على المشروبات التي يمكن تقديمها للطفل وقائمة بالممنوعات التي يجب تجنب تقديمها للطفل.