دعاء الانتهاء من الطواف والسعي

دعاء الانتهاء من الطواف والسعي مكتوب سوف تجده عبر السطور التالية، حيث أن الحج هو خامس ركن من أركان الإسلام، لكي يكون الحج الصحيح ينبغي استكمال كافة أركان الحج والتي من بينها الطواف حول الكعبة والطواف بين الصفا والمروة، لهذا سوف نوضح عبر موقع زيادة لكل من يسأل عن دعاء الانتهاء من الطواف والسعي مكتوب حتى يسهل عليه قراءته.

اقرأ أيضًا:  كيفية أداء مناسك الحج

دعاء الانتهاء من الطواف والسعي

دعاء الانتهاء من الطواف والسعي 2

عندما ينتهي الحاج من الطواف والسعي يمكنه ترديد دعاء الانتهاء من الطواف والسعي الآتي:

ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا.

اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني وأرزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين”.

كما يقال “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، حملتني على دابتك، وسيرتني في بلادك، حتى أدخلتني حرمك وأمنك، وهذا بيتك.

قد رجوتك رب فيه بحسن ظني بك، أن تكون قد غفرت لي، فإن كنت رب غفرت لي، فازد عني رضاً، وقربني إليك زلفاً، وإن كنت رب لم تغفر لي، فمن الآن رب اغفر لي، قبل أن ينأى عني بيتك”.

كذلك اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.

بالإضافة إلى اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اقرأ أيضا: دعاء الطواف حول الكعبة

دعاء الطواف الأشواط

المسلم له أن يدعو بما يشاء من أدعية في وقت الطواف ومن أفضل الأدعية التي يمكن قراءتها في وقت الطواف وذلك قبل قراءة دعاء الانتهاء من الطواف والسعي ما يلي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر على ما هدانا، والحمد لله على ما أولانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير.

أو قول اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ على مُحَمََّدٍ وَعَلى آلِ مُحَمَّدٍ، اللَّهُمَّ أعِذنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ، وأَعِذْني مِنْ كُلِّ سُوءٍ، وَقَنِّعْنِي بِمَا رَزَقْتَنِي وَبَارِكْ لِي فِيهِ.

كما يقال اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أَكْرَمِ وَفْدِكَ عَلَيْكَ، وألْزِمْنِي سَبِيلَ الاسْتِقَامَةِ حتَّى ألْقاكَ يا رب العالمين، ثم يدعو بما أحب.

اللهم ارض عنا وارض عن والدينا، وأمهاتنا رضا تحل به جوامع فضلك وإحسانك وكرم.

ثم اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأعطنا فوق آمالنا التي نطلبها واجعل المطالب عالية، واجعلنا في الدرجات العالية.

كذلك اللهم لا تحرمنا خير ما عندك لشر ما عندنا، اللهم اشف قلوبنا من الأمراض، وألسنتنا من الغي، ونفوسنا من الحسد، واجعلنا قائمين بالحق.

اللهم ارفع ذكرنا فيمن رفعت ذكره، وقدْرنا فيمن رفعت قدره، واشرح صدورنا بما شرحت به صدر نبيك، شرحا نطمئن به إلى عبادتك.

اللهم ارفع عنا ثقل ذنوبنا، واغفر لنا، وافتح لنا أبواب فضلك ورحمتك، وارحمنا واعطنا وارفعنا من موقف الذل إلى موقف العز.

اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ حَمْداً يُوَافِي نعمك، ويكافئ مَزِيدَكَ، أحْمَدُكَ بِجَمِيعِ مَحَامِدِكَ ما عَلِمْتُ مِنْهَا وَمَا لَمْ أَعْلَمْ على جَمِيعِ نِعَمِكَ ما عَلِمْتُ مِنْها وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَعَلى كُلّ حالٍ.

يا رَبّ أتَيْتُكَ مِنْ شُقَّةٍ بَعِيدَةٍ مُؤَمِّلاً مَعْرُوفَكَ فَأنِلْنِي مَعْرُوفاً مِنْ مَعْرُوفِكَ تُغْنِينِي بِهِ عَنْ مَعْرُوفِ مَنْ سِوَاكَ يا مَعْرُوفاً بالمَعْرُوفِ.

اقرأ أيضا: أول من طاف بالكعبة

دعاء السعي في العمرة

دعاء السعي في العمرة

من أفضل الأدعية المكتوبة التي يمكن قراءتها عبر سطور دعاء الانتهاء من الطواف والسعي في وقت السعي بين الصفا والمروة الأدعية الآتية:

اللهم اعصمنا بدينك وطواعيتك وطواعية رسولِك صلى الله عليه وسلم، وجنبنا حدودك، اللَّهُمَّ اجْعَلْنا نُحِبُّكَ ونُحِبُّ مَلائِكَتَكَ وأنْبِياءَكَ وَرُسُلَكَ، وَنُحِبُّ عِبادَكَ الصَّالِحِينَ.

أو اللَّهُمَّ حَبِّبْنا إلَيْكَ وَإلى مَلائِكَتِكَ وإلَى أنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وإلى عِبادِكَ الصَّالِحِينَ.

كذلك اللَّهُمَّ يَسِّرْنا لليُسْرَى، وَجَنِّبْنا العُسْرَى، واغْفِرْ لَنا في الآخِرَةِ والأولى، وَاجْعَلْنا مِنْ أئمَّةِ المُتَّقِينَ اللَّهُمَّ يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّت قَلْبي على دِينكَ.

اللهم كن لنا ولا تكن علينا واختم بالسعادة آجالنا، وحقق بالزيادة أعمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومآلنا.

اصبب سجال عفوك على ذنوبنا، ومنَّ علينا بإصلاح عيوبنا، واجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكلنا واعتمادنا، وإلى رضوانك معادنا.

اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أعْلَمُ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ، وأسألُكَ الجَنَّةَ وَما قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ.

اللهم إني أَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.

دعاء الصفا والمروة مكتوب

من أفضل الأدعية التي يمكن قراءتها عند السعي بين الصفا والمروة المكتوبة قبل قراءة دعاء الانتهاء من الطواف والسعي منها:

اللهم اجعلنا ممن يؤمن بلقائك، ويرضى بقضائك، ويقنع بعطاياك، ويخشاك حق خشيتك.

اللهم اجعل حبك أحب الأشياء إليّ، واجعل خشيتك أخوف الأشياء عندي.

اقطع عني حاجات الدنيا بالشوق إلى لقائك، وإذا أقررت أعين أهل الدنيا من دنياهم، فأقرر عيني من عبادتك.

رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا.

إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي.

اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني.

في النهاية اللهم طهر قلبي من النفاق ، وعملي من الرياء، ولساني من الكذب، وعيني من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

دعاء الطواف والسعي

دعاء الطواف والسعي

من خلال رحلتنا مع دعاء الانتهاء من الطواف والسعي نؤكد على أن كل مسلم له أن يقرأ ما يشاء من أدعية في وقت الطواف والسعي، لكن البعض يبحث عن الأدعية المحببة ومنها:

عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- في صفة سعي الرسول بين الصفا والمروة، قال: “ثمَّ خرجَ منَ البابِ إلى الصَّفا حتَّى إذا دنا منَ الصَّفا قرأَ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، نبدأُ بما بدأ اللَّهُ بِه، فبدأ بالصَّفا فرَقِيَ علَيهِ حتَّى رأى البيتَ فَكبَّرَ اللَّهَ وَهلَّلَهُ وحمِدَهُ وقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه لَه المُلكُ ولَهُ الحمدُ يُحيي ويميتُ وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَه أنجَزَ وعدَهُ ونصرَ عبدَهُ وَهزمَ الأحزابَ وحدَه.

ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اقرأ أيضا: أدعية الطواف والسعي في العمرة

مناسك الحج بالترتيب

مناسك الحج

توجد مناسك أساسية لصحة الحج وهي:

1- الإحرام

الإحرام هو بدء النية للحج أو العمرة وهو ركن أساسي من أركان الحج والمقصود منه هو عقد النية للحج أو العمرة.

2- يوم التروية

يوم التروية هو الثامن من ذي الحجة وهو أول أيام الحج وسمي بهذا الاسم لأن الحجاج يرتون بالماء قبل يوم عرفة.

يستحب أن يغتسل الحاج في يوم التروية ويتطيب ويرتدي ملابس الإحرام ويكثر الحاج في هذا اليوم من التلبية إلى وقت رمي الجمرات في اليوم العاشر من ذي الحجة.

كما على الحاج الابتعاد عن أي محرمات ويتوجه إلى منى ويؤدي فيها صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التاسع من ذي الحجة.

3- الوقوف في عرفة

  • يقف الحاج على جبل عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة ويمكنه أن يقف أو يجلس أو ينام على جبل عرفات.
  • أخر وقت للطلوع فيه على جبل عرفات يكون في فجر يوم النحر.
  • قال -تعالى-:

(فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّـهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ).

  • قد أمر الرّسول -عليه الصلاة والسلام- أن ينادي منادٍ بقَوْل:

(الحجُّ عَرَفةُ، مَن جاء ليلةَ جَمْعٍ قبلَ طُلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ).

4- المبيت في المزدلفة

يتوجه الحاج إلى المزدلفة بعد الانتهاء من يوم عرفة وهو يكبر ويلبي ويهلل بحمد الله ويصلي المغرب والعشاء في المزدلفة.

يستحب للحاج في وقت الوقوف في المزدلفة الإكثار من قراءة القرآن والاستغفار وإقامة صلاة الفجر في وقتها واستقبال القبلة والتكبير والتهليل.

5- ذبح الهدي

ذبح الهدي المقصود منه الأنعام وذلك لقول الله تعالى: قال -تعالى-:

(وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّـهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

قد قال الرسول أن الأنعام ينبغي أن تكون من الغنم أو الإبل أو البقر لما فيها من منافع أكثر من الشاة، ومن لم يجد إبل يذبح سبعة من الشاه ويكون قبل الحلق والتقصير.

6- الحلق والتقصير

المراد منه التعبد والتقرب من الله لأنه نسك من أنساك الحج وذلك لقول الله تعالى:

(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ).

(قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُحَلِّقِينَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، وَلِلْمُقَصِّرِينَ؟ قالَ: وَلِلْمُقَصِّرِينَ).

7- طواف الإفاضة

هو ركن من أركان الحج ولا يصح الحج إلا به وقد ذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية وذلك لقول الله تعالى:

(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).

عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها قالت:

(لَمَّا أَرَادَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ أَنْ يَنْفِرَ، إذَا صَفِيَّةُ علَى بَابِ خِبَائِهَا كَئِيبَةً حَزِينَةً، فَقالَ: عَقْرَى حَلْقَى، إنَّكِ لَحَابِسَتُنَا، ثُمَّ قالَ لَهَا: أَكُنْتِ أَفَضْتِ يَومَ النَّحْرِ؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ: فَانْفِرِي).

8- رمي الجمرات

يكون رمي الجمرات في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة بحيث يتم رمي الجمرات الثلاثية؛ الجمرة الصغرة ثم الوسطى ثم جمرة العقبة.

في كل يوم من رمي الجمرات يتم رمي 7 جمرات متعاقبات مع التكبير عند كل رمي جمرة منهم.

9- طواف الوداع

هذا الطواف يكون الطواف الأخير الذي يودع الحجاج فيه بيت الله الحرام، قد سمي بطواف الصدر لأن الناس تصدر من مكة وتطوف آخر طواف لها قبل الرحيل.

الآن تعرفنا على دعاء الانتهاء من الطواف والسعي بالإضافة إلى بعض الأدعية الشرعية التي يمكن قراءتها في الصفا والمروة وهي مجموعة من الأدعية المكتوبة الجاهزة التي يمكن للحاج قراءتها، نتمنى أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.