اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل وطرق الوقاية منه

اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل

اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل ، أعراض ارتفاع الضغط عند الحامل حيث تتعرض المرأة الحامل أثناء الحمل لمجموعة من التغيرات في الفسيولوجية والنفسية منذ بداية فترة الحمل، ومن التغيرات التي تحدث لها الغثيان في الصباح وكثرة التبول والتقيؤ والإجهاد العام، بالإضافة إلى ذلك قد تتعرض المرأة الحامل لبعض المشاكل الصحية أثناء فترة حملها كارتفاع الضغط لديها وهو ما يحتاج إلى مراقبة أعراضه وأسبابه وطرق للحفاظ على صحة الحامل والجنين وهو ما سنوضحه لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني.

ومن هنا يمكنكم التعرف على أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم: أعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية وأسباب ارتفاعه وطرق علاجه

ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

يتم تشخيص المرأة الحامل بمرض ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم 90\140 أو أعلى من ذلك، كما يجب مراقبة ضغط الدم لدى الحامل إذا كان 90\140 أو الأعلى من ذلك ب15 درجة، وينبغي على المرأة الحامل أن تراقب مستويات ضغط دمها أثناء فترة الحمل باستمرار للتعامل معه بشكل جيد حتى لا يسبب ارتفاع ضغط الدم أى مشاكل أو مضاعفات صحية سواء للأم أو للجنين.

يعرف ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل باسم “الارتعاج” وهو عرض خطير قد يصيب الحامل من بعد الأسبوع ال20 من فترة الحمل بسبب وجود فائض من البروتين في البول، وعند الإصابة به وتشخيصه يقوم الطبيب بتوليد الطفل في أسرع وقت ممكن وذلك في حالة الإصابة به في نهاية فترة الحمل، أما في حالة تشخيصه مبكرا يحاول الطبيب أن يطيب فترة الحمل لأطول فترة ممكنة حتى يستكمل نمو الجنين.

كما نقدم لكم في هذا الموضوع كل ما يتعلق بمرض ارتفاع ضغط الدم وكيفية علاجه: أسباب وأعراض وعلاج ضغط الدم المرتفع بالماء والأعشاب

أعراض ارتفاع الضغط عند الحامل

يوجد بعض الأعراض الأساسية التي تشير إلى ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • شعور المرأة الحامل بصداع شديد نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وتشعر المرأة الحامل أثناء ارتفاع ضغط الدم بوجود تشوش في الرؤية، وتشعر المرأة الحامل بالغثيان والدوار إذا ارتفع ضغط الدم لديها، ومن الأعراض الأساسية لارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل حساسيتها بشكل مفرط للضوء.
  • الرغبة بشكل متكرر في القيء وكثرة الاستفراغ خاصة عند الاستيقاظ، وقد تتعرض المرأة الحامل لتورم في الوجه واليدين نتيجة ارتفاع ضغط الدم, كما تكثر رغبة المرأة الحامل في التبول عند إصابتها بارتفاع في ضغط الدم.

وللمزيد من الإفادة ننصحكم بالاطلاع على: أكلات تقلل الكوليسترول والدهون الثلاثية للإنسان ومخاطرها على حياته

أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل

قد يرتفع ضغط الدم لدى المرأة الحامل لأكثر من سبب وتختلف الأسباب من حالة لأخرى، ومن هذه الأسباب:

  • قد يرتفع ضغط الدم لدى المرأة الحامل بسبب زيادة حجم الدم خلال فترة الحمل مما يؤدي إلى حدوث تأثير سلبي على القلب بسبب ما يبذله القلب من مجهود بصورة أكبر لكي يعمل على ضخ الدم الزائد.
  • قد يرجع ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل إلى تعرض الأوعية الدموية للضغط بشكل كبير بسبب اتساع الرحم والذي يؤدي أيضا إلى تقليص التدفق الدموي، لذلك من النصائح التي توجه للمرأة الحامل عدم النوم على الظهر في الأشهر الأولى من الحمل.
  • يمكن أن تتعرض المرأة الحامل إلى ارتفاع في ضغط الدم نتيجة حساسية جسمها للتغيرات التي تحدث له خلال فترة نمو الجنين والذي تنتج عن تكوين الأنسجة التي تربط الجنين بالرحم, وقد تكون السمنة وزيادة الوزن سبب لإصابة المرأة الحامل بضغط الدم, بالإضافة إلى وجود سجل عائلي من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

ومن هنا تعرف على اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم عبر موضوع: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل

  • أن تكثر المرأة الحامل من تناول الأطعمة الصحية المناسبة، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازج.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين بنسب عالية.
  • الإكثار من تناول السوائل والأطعمة المليئة بالفيتامينات والمعادن.
  • الابتعاد عن تناول الموالح والمشروبات المنبهة التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين مثل القهوة.
  • الحد من تناول المشروبات الغازية.
  • الحفاظ على الوزن وتجنب السمنة وزيادة الوزن.
  • الابتعاد عن القيام بمجهود كبير وتوفير الراحة للمرأة الحامل أثناء حملها خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.
  • البعد عن الأشياء التي تسبب التوتر والقلق، والابتعاد عن الضغوط النفسية، والحرص على توفير الاسترخاء.
  • القيام بالممارسات الرياضية التي تناسب المرأة الحامل.

اقرأ من هنا عن الاثار الجانبية لادوية الضغط وعلاجها عبر موضوع: الاثار الجانبية لادوية الضغط المرتفع وكيفية علاجه

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم أبرز اعراض ارتفاع الضغط عند الحامل وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى الحديث عن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بضغط الدم ونتمنى أن تكونوا استفدتم من هذا المقال والمعلومات التي وردت به.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.